قال أيمن سمير، خبير العلاقات الدولية، إن اليابان أبرمت اتفاقية مع الولايات المتحدة الأمريكية لشراء 400 صاروخ "توما هوك"، وتقول هي والولايات المتحدة إنها دفاعية.

زلزال عنيف يضرب اليابان .. تفاصيل إلغاء 900 رحلة جوية وإجلاء 240 ألف شخص في اليابان بسبب "لان"

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "إكسترا اليوم"، مع الإعلامية نانسي نور، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن الاستراتيجية الدفاعية أن اليابان تتلقى ضربات وتقوم الولايات المتحدة بالرد، مؤكدًا أنه يوجد 43 ألف جندي أمريكي على الأراضي اليابانية.

وتابع، أن الوضع في اليابان يتغير الآن وأعلنت عن استراتيجية جديدة وهي تعزيز قدرتها الدفاعية وألا تكون بالردع  فقط، ولكن بالهجوم كذلك، ولذا تفكر في تصنيع صواريخ يصل مداها لآلاف الكيلو مترات، لأنها ترى الصين خطرًا كبيرًا عليها من الناحية السياسية والعسكرية.

وأكد أن الحماية لن تكون بالأسلحة التقليدية ولكنها ستشمل المظلة النووية الأمريكية ولأول مرة تدخل المفردات النووية لليابان لأنها الدولة الوحيدة التي تم ضربها بقنابل نووية.

وأشار إلى أن اليابان وقعت اتفاقيات مع حلفاء الولايات المتحدة ومنها اتفاقية دفاع مشترك مع بريطانيا ولأول مرة تسمح للنشرالمشترك للقوات وسمحت بتوسيع عدد القواعد العسكرية الأمريكية وفي عام 2035 سيكون هناك أكثر من قاعدة مشاة أمريكية على السواحل اليابانية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: استراتيجية جديدة العلاقات الدولية الولايات المتحدة الامريكية اليابان خبير العلاقات الدولية

إقرأ أيضاً:

اليابان تقدم منحة لليمن بقيمة 5 ملايين دولار لدعم ميناء عدن

شمسان بوست / سبأنت:

اعلنت الحكومة اليابانية، اليوم، عن تقديم منحة لدعم “المرحلة الثانية من مشروع تحسين الكفاءة في ميناء عدن” بقيمة 793 مليون ين ياباني، اي ما يعادل حوالي خمسة ملايين دولار امريكي، عبر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) في اليمن.

واوضحت السفارة اليابانية لدى اليمن في بيان تلقت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) نسخة منه، ان القائم بأعمال السفارة هيجاشي كازوهيرو، تبادل مذكرات التفاهم، مع الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) في اليمن زينة محمد, لدعم المرحلة الثانية من مشروع تحسين الكفاءة في ميناء عدن.

واكد البيان, ان المشروع يهدف إلى تحسين الكفاءة اللوجستية في ميناء عدن إضافة إلى إنشاء نظام سلس للإدارة والحفاظ عليه, وتعزيز القدرة على صيانة المنشآت والمرافق، وإدخال المساعدات الإنسانية والبضائع التجارية لعدن، وذلك من خلال ترميم الورش البحرية وتوفير مرفقي صيانة متنقلين، وسفينة راسية في الميناء، والذي من شأنه المساهمة في دعم إعادة الإعمار في اليمن.

واشار البيان، الى ان المشروع سيقدم دعماً اضافياً لميناء عدن والذي سبق وأن قدمت له اليابان الدعم في عام 2022 من خلال منحة “مشروع تحسين الكفاءة في ميناء عدن” لتشجيع جهود الحكومة اليمنية في تعزيز مهام مدينة العاصمة المؤقتة عدن.

وجددت السفارة، حرص حكومة اليابان على مواصلة بذل جهودها بنشاط بالتعاون مع الأمم المتحدة والدول المعنية الأخرى لتحقيق السلام والاستقرار في اليمن. 

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تكمل سحب قواتها العسكرية من النيجر
  • اليابان تقدم منحة لليمن بقيمة 5 ملايين دولار لدعم ميناء عدن
  • أستاذ علاقات دولية: نتنياهو يدفع إسرائيل إلى الهاوية
  • خبير: سقوط صاروخ وسط تل أبيب يعكس التقدم الهائل في الصناعة العسكرية اليمنية
  • وسائل إعلام أمريكية تكشف عن دور قوات الإصلاح في دعم العمليات العسكرية الأمريكية
  • «سوليفان»: الولايات المتحدة تستعد لتقديم حزمة مساعدات كبيرة لأوكرانيا
  • وزير النفط العراقي يجري عملية جراحية طارئة في الولايات المتحدة
  • أستاذ علاقات دولية: إسرائيل تفتقد الوحدة الداخلية حول قرار حرب لبنان
  • أستاذ علاقات دولية: فلسطين أصبحت لها مكانة كبيرة في الأمم المتحدة
  • خبير: الجامعات الأهلية تعتبر جامعات دولية على أرض مصرية