فن الحلْقة.. تراث مغربي شعبي يقاوم الاندثار
تاريخ النشر: 13th, November 2024 GMT
"موت حكواتي كحريق مكتبة"، تعبير متداول في الوسط الثقافي بالمغرب يعكس قيمة فن الحلْقة في التراث الثقافي للبلاد، خصوصا في ساحة جامع الفناء بمدينة مراكش، حيث يستمر ثلة من محترفي هذا الفن الشعبي في استقطاب عشاقه من الصغار والكبار.
ويقاوم هذا الفن الشعبي الذي تتنوع عروضه بين الحكاية والفكاهة والألعاب البهلوانية وألعاب الحيوانات تحديات العصر، رغم منافسة عروض المسرح في شكله الحديث التي محله وههو ما تسبب في تراجع عدد محترفيه.
لذلك، خلفت وفاة "الحلايقي" (حكواتي شعبي) محمد المسيح، الاثنين، حزنا في الأوساط الفنية المغربية، إذ يعتبر الراحل أحد الوجوه البارزة في فن الحلقة بمراكش واشتهرت لسنوات بقفشاته إلى جانب رفيق دربه عبد الإله المسيح.
ونعى مدونون على مواقع التواصل الاجتماعي الفنان الراحل، الذي وافقته المنية بعد صراع طويل مع المرض، وتحسروا على وفاة واحد من "أعمدة فن الحلقة" بمراكش.
وفاة صاحب الحلقات الكوميدي محمد المسيح إنا لله وإنا إليه راجعون غيب الموت، صباح اليوم الاثنين، الفنان الشعبي المغربي...
Posted by Youssef Fakherddine on Monday, November 11, 2024وقال مدون "يعد الراحل من أعمدة فن الحلقة بجامع الفنا، حيث تميز بأسلوبه الفريد وحضوره القوي، واستطاع أن يجذب جمهورا واسعا، محافظا على هذا الفن التراثي الذي يجسد روح الثقافة المغربية الأصيلة".
كل نفس دائقة الموت فقدت اسرة فن الحلقة فجر اليوم احد روادها وهو محمد المسيح رفيق المسيح بجامع الفنا بعد معانات طويلة مع مرض عضال اللهم اغفر له وارحمه وتبثه عند السؤال وأرزق اهله الصبر والسلوان
Posted by Abou rayhan otmazirt.اخبار امنتانوت ونواحيها: on Monday, November 11, 2024فن يعود إلى القرن الـ11ترجع بعض الكتب التي تناول فن الحلقة تاريخ ظهور هذا الفن إلى القرن الـ11، تاريخ تأسيس ساحة جامع الفنا بمراكش، وتعتبره أحد أقدم فنون الفرجة بالمغرب، كما تجمع على نجاح فنانيه في مواكبة مختلف الأحداث التي شهدتها البلاد.
فن الحلقه تجسده لوحة لمروض الافاعي بمدينة مراكش سنة 1830 ????????????#morocco #marrakech pic.twitter.com/1Oly927h9x
— chaimaa???? (@chochita_Taziri) October 17, 2024وتعرف موسوعة "معلمة تاريخ المغرب" فن الحلقة بأنه "مجلس ترفيهي يتحلق فيه الناس في السوق أو الساحة العمومية حول قاص أو مغن أو منشد أو بهلواني يبهر العيون ويستهوي الأفئدة".
والحلقة في اللغة، كل شيء استدار، لذلك أطلق المصطلح على تجمع وتحملق الناس حول الراوي، في شكل دائري يثير فضول المارين بجانبه.
جانب من عروض فن الحلقة قرب القصر الملكي بالرباط عام 1946وكان هذا الفن الشعبي الفرجوي حاضرا في عدد من الكتب التي تناولت تاريخ المغرب، من بينها كتاب "وصف إفريقيا" للحسن بن محمد الوزان الذي كتبه عام 1526 وتطرق فيه إلى مختلف الفنون التي اشتهرت بها مدينة فاس خلال تلك الفترة.
وساعد في انتشار هذا الفن بالمغرب التوقيت الشمسي المعمول به في البلاد حينئذ، حيث كان الصناع التقليديون والحرفيون يشتغلون من شروق الشمس إلى العصر، ويحضرون بعد ذلك فنون الحلقة التي كانت تنظم في الأسواق وفي الساحات العمومية كساحة جامع الفناء بمراكش، كما انتشر حينها لقلة وسائل الترفيه.
وتنقل الموسوعة المغربية جانبا من مظاهر فن الحلقة بمدينة سلا، المحاذية للعاصمة الرباط، موضحة أنها "تمتلئ من العصر إلى الغروب حيث يكثر فيها القصاصون والممثلون الذين يقدمون قصصا قصيرة وملحا طريفة عن طريق الحكي الفردي أو الجماعي المصحوب أحيانا بالدف والبندير أو الكنبري (آلة وترية يعزف عليها المعلم في موسيقى كناوة) أو عن طريق الحوار بين اثنين أو جماعة يمثلون منافرة البدو والحضر".
قواعد وأساليبويميز محمد شحاته علي عثمان، في كتابه "الراوي والحلقة والتغير الثقافي بساحة جامع الفنا"، بين أربعة قواعد يستند إليه كل راوي، وهي الجرأة والثبات ويعني به عدم سقوط "الحلايقي" في الاستفزاز و"المركة" وتعني الحكي دون خجل أو استحياء.
ويقول أيضا إنه لا بد للحلايقي من مقدمة وعقدة، ويوضح أن حكاية الحلقة قد لا تنهي في يومه، بل قد تستمر في شد انتباه المتفرجين لأيام قبل حلها، كما يعتمد الحلايقي بشكل كبير على توظيف الخيال لتكييف بعض القصص الأسطورية مع الثقافة المحلية في تناغم مع الجمهور.
British Ambassador @UKSimonMartin held a Halqa in Jamaa Elfna! ????????????
An amazing cultural celebration gathering 40 world storytellers in #Marrakech during the International Storytelling Festival where he told the tale of Churchill’s love story with the city. pic.twitter.com/JqXjMVxems
سفير بريطانيا بالمغرب، كليف ألدرتون، يفاجئ عشاق فن "الحلقة" بجامع الفنا بمراكش، حينما قام بتنشيط إحدى "الحلقات"، حكى فيها عن قصة عشق، جمعت رئيس الوزراء البريطاني وينستون تشرشل بمدينة مراكش.
المغرب???????? بلاد الفن و الحضارة pic.twitter.com/zT0TBu6wE1
لذلك، يصف شحاته الحلايقي بأنه "حامل لمعرفة مجتمعية وخبير بها" وبأنه "يعرف كل شيء عن جمهوره ما يضحكه ويقلقه وما يوثر فيه"، كما يقول عنه إنه فنان "متعدد المواهب، يتقن عددا من فنون القول والمرح والارتجال مثل المسرح والشعر والكوميديا والحكايات".
ولعل ذلك ما يجعل مهنة الحكواتي مهنة صعبة، لا يحيط بها إلا من له القدرة على الحفظ، والتمثيل وتقنيات السرد والحكي.
تحديات واهتمامبعد ساعة أو ساعات من الحكي المتواصل، يجود جمهور الحلقة على الحكواتي بدريهمات معدودات، يعدها وقد يضطر لتقاسمها مع من شاركه العرض.
دريهمات لم تعد كافية اليوم لتأمين حياة كريمة للحكواتي التي يعاني كغيره من تداعيات ارتفاع الأسعار وتقلبات الأسواق، ولعل لذلك ما دفع بأبناء جيل الرواد إلى اختيار مهن أخرى لتأمين عيشهم.
وإلى جانب ذلك، وعلى اعتبار أن فن الحكي موهبة قبل كل شيء، تراجع عدد محترفي هذا الفن وقلّت الحلقات بساحات مراكش وفاس ومكناس في العشرين سنة الماضية ولا يستبعد أن تكون وسائل الاتصال الحديثة السبب أيضا في هذا التراجع.
تحديات انتبهت لها منظمة اليونسكو منذ عام 2001، سنة تصنيف ساحة جامع الفنا ضمن قائمة التراث العالمي للإنسانية، اعترافا بقيمة صناع الفرجة والترفيه فيها.
وتحاول السلطات المغربية من جانبها حماية هذا الفن من خلال تنظيم مهرجانات سنوية خاصة بالحكواتين، من بينها المهرجان الدولي لفن الحكاية الذي ينظم بمراكش والمهرجان الدولي مغرب الحكايات الذي نظمت دورته الـ11 مؤخرا بالعاصمة الرباط.
المصدر: موقع الحرة
المصدر: الحرة
كلمات دلالية: جامع الفنا فن الحلقة هذا الفن
إقرأ أيضاً:
محمد مغربي يكتب: النصب بالذكاء الاصطناعي.. احذروا فخ المحتالين
كان السؤال الذى طرأ على ذهنى: ماذا لو جلس جليل البندارى ليكتب اليوم سيناريو فيلم «العتبة الخضراء» الذى قدّمه للسينما فى عام 1959، هل يحتاج إلى مكتب يجلس فيه أحمد مظهر لينصب شِباكه حول الضحية، هل سيتم الاستعانة بصباح كوجه أنثوى قادر على استدراج المنصوب عليه، وهل سيكون هناك أدوار لمحمد صبيح وغيره ليقوموا بدور الموظفين لحبك القصة وإقناع «المغفل»؟
الحقيقة، إن جليل البنداري لن يحتاج حشو السيناريو بجمل كثيرة، ولن يحتار فطين عبدالوهاب، مخرج العمل، فى اختيار الممثلين، واختيار مواقع الكاميرات التى تنقل بها بين ميدان العتبة ومكتب أحمد مظهر، ففى عصر الذكاء الاصطناعى باتت الأمور أبسط من ذلك، وبات النصب لا يحتاج سوى إلى أجهزة متطورة تؤدى الغرض منها.
يؤكد ذلك وقائع الاحتيال خلال الأشهر الماضية، والتى تم استخدام تقنية «نسخ الصوت» القائمة على الذكاء الاصطناعى للإيقاع بالضحايا الذين وقعوا فى هذا الفخ، ففى الإمارات مثلاً، استطاع أحد اللصوص، استخدام صوت المدير التنفيذى لأحد البنوك الإماراتية، وطلب من أحد موظفى البنك، تحويلات مالية بملايين الدولارات إلى حسابات وهمية وصلت قيمتها إلى أكثر من 35 مليون دولار بسبب دقة تطابق الصوت المزيف مع الصوت الأصلى.
الأمر لا يقتصر على ذلك، فكثير من اللصوص، ينسخون أصوات مديرين تنفيذيين فى شركات الاستثمار، لإقناع موظفى الشركات بتحويل مبالغ كبيرة إلى حسابات خارجية غير معروفة، ومن أبرز الأمثلة أن إحدى شركات الاستثمار الأوروبية تعرضت لعملية احتيال بملايين الدولارات، بعد أن تلقّى مدير الحسابات اتصالاً بصوت مطابق لصوت المدير التنفيذى الذى كرر نفس اللعبة.
أيضاً، ضمن أبرز مظاهر النصب عبر الذكاء الاصطناعى، هو ما بات يُعرف بمكالمات «الجد والجدة»، والمقصود احتيال يستهدف كِبار السن، ويتم استخدام صوت مُقلّد لأحد أفراد الأسرة مثل الحفيد، لإقناع الجد أو الجدة بأنهم فى أزمة ويحتاجون إلى أموال بشكل عاجل، هذه الحوادث كثرت خلال الفترة الماضية فى أمريكا وكندا، ويستخدم فيها المجرمون التأثير العاطفى للوصول إلى غرضهم، كذلك الأمر بالنسبة لخدعة «الشركات الصغيرة» التى تُستخدم فيها الأصوات المقلدة لتقديم طلبات عاجلة تتضمن شراء معدات أو خدمات، مع وعد بتحويل الأموال لاحقاً، وخسرت شركات كثيرة مبالغ تُقدر بعشرات الآلاف من الدولارات.
ويتبقى النوع الأخير، وهو احتيال شركات الخدمات القانونية، إذ يتم استخدام صوت مقلّد لأحد العملاء لإجراء مكالمات مع مكاتب محاماة، وطلب خدمات قانونية عاجلة مع وعود بتسديد الأتعاب لاحقاً، وكالعادة وقعت المكاتب فى الفخ وخسرت أموالاً كثيرة.
تلك الوقائع مع اختلاف أنواعها، هى ما دفعت وكالة التحقيقات الفيدرالية الأمريكية «إف بى آى» إلى تصعيد تحذيراتها حول عمليات الاحتيال المتطورة تلك، كاشفة كيف يتم هذا، ومن خلال أى تقنية، على أمل أن يسهم ذلك فى الحد منها أو تحذير الضحايا.
وعلى العموم، فإن تجنب الوقوع ضحية لتقنيات الذكاء الاصطناعى الخاصة بنسخ الصوت، يحتاج إلى مجموعة من الاحتياطات، أولها، التأكيد على الهوية باستخدام قنوات مختلفة، ففى حالة تلقى مكالمة من شخص يطلب تحويلات مالية عاجلة، من الأفضل التحقق من هوية المتصل من خلال التواصل معه عبر قنوات أخرى مثل «البريد الإلكترونى، مكالمة عبر هاتف آخر»، فهذا يساعد فى التأكد من صحة الطلب.
كما تعد المصادقة الثنائية والمتعددة ضمن الطرق الوقائية أيضاً، إذ تعتمد على إضافة طبقة إضافية من الأمان، فيُطلب من المستخدمين إدخال رمز، أو تأكيد إضافى عند إجراء معاملات مالية، أو الوصول إلى الحسابات الحساسة، هذا يعزز إجراءات الأمان، كذلك تدريب وزيادة الوعى بين الموظفين على كيفية اكتشاف وتجنب الاحتيالات، خاصة التى تتضمن طلبات مالية مستعجلة، ويمكن تخصيص دورات تدريبية حول أساليب الهندسة الاجتماعية وتقنيات الاحتيال الحديثة.
تضم قائمة إجراءات الوقاية أيضاً، اعتماد بعض الشركات، خاصة الكبرى، على تقنيات متطورة لاكتشاف الأصوات المزيفة من خلال الذكاء الاصطناعى، وهى أدوات يمكنها تحليل نبرة الصوت وكشف التزييف، بالإضافة إلى تقليل المعلومات الشخصية المتاحة علناً، إذ يستقصى المحتالون عن الضحايا من خلال وسائل التواصل الاجتماعى، ويبقى الإجراء الأخير هو التحقق المسبق للمعاملات المالية الكبيرة، من خلال فرض بروتوكولات داخل المؤسسات، تتطلب موافقات متعددة أو وقتاً للتأكد قبل تنفيذ أى تحويل مالى كبير، مما يُعطى فرصة لكشف عمليات الاحتيال.