بوابة الوفد:
2024-09-19@03:14:51 GMT

مستشفى الطب الرياضى ومسح غبار الإهمال

تاريخ النشر: 15th, August 2023 GMT

مستشفى الطب الرياضى بمدينة نصر يعد واحدًا من أهم قلاع العلوم والمراكز الطبية المتخصصة فى المجال الرياضى، ذلك فى تسعينيات القرن الماضى، ومع حلول القرن الحالى أصبح مركزًا للإهمال الطبى الرياضى الذى لم يفته قطار العشوائية.

منذ ذلك الإهمال اتجهت الاتحادات الرياضية إلى توجيه لاعبى المنتخبات الوطنية للسفر إلى الخارج للعلاج من الإصابات الرياضية، مما كان يمثل عبئًا على كاهل الدولة، حيث صرف ملايين من العملات الأجنبية والدولارت.

الغريب فى الأمر أن مصر تمتلك عنصرًا بشريًا طبيًا على أعلى مستوى، إذا توفرت لديه المعدات والإمكانيات الطبية يستطيع من خلالها أن يفعل ما يفعله (الخواجة)، لكن الإهمال وعقدة الخواجة كانا بمثابة ألم حاد فى مجال الطب الرياضى.

تماشيا مع خطة التطوير التى تقودها الدولة المصرية وفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية لمختلف المنشآت فى عهد الجمهورية الجديدة، أصبح السؤال: ما هى آلية إعادة تصميم ورفع كفاءة وتطوير وتسويق والاستثمار فى المركز التخصصى للطب الرياضى بمدينة نصر؟  

يعد قرار مجلس الوزراء بشأن إسناد مهمة تطوير مستشفى الطب الرياضى إلى الهيئة القومية للإنتاج الحربى التابعة لوزارة الإنتاج الحربى خطوة إيجابية ومهمة للغاية، مطالبًا الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بتوجيه وزارة الشباب والرياضة للتنسيق مع إدارة الخدمات الطبية بوزارة الدفاع لتكون شريكًا أساسيا فى الإدارة والإشراف المهنى والفنى على المستشفى؛ مما يضمن استمرار تواجدها بالشكل الذى يليق بالتطور الوطنى، خاصة أن وجود القوات المسلحة فى أى مشروع يضمن نجاحه وتحقيقه لنتائجه بالشكل الإيجابى والعالمى.

ماذا عن خطة وزارة الشباب والرياضة لتحويل مراكز ووحدات الطب الرياضى على مستوى الجمهورية إلى منظومة اقتصادية شاملة؟ ليس على المستوى المحلى فقط بل تسويقها على المستوى العالمى والإقليمى وجعلها مصدرا من مصادر دخل العملات الأجنبية للدولة المصرية؟

حتى الآن لا توجد منظومة موحدة مركزية تضمن اختيار الأطباء الرياضيين ووضع كل منهم فى مكانه المناسب، حيث الجهاز الطبى بالفرق القومية للألعاب الفردية والجماعية!

ضرورة وضع دورات تدريبية وورش عمل مستمرة لمختلف أطبائنا الأكفاء العاملين فى مجال الطب الرياضى، مع الحرص على دمج الخبراء مع شباب الطب الرياضى، إضافة إلى ذلك نقل التجارب الأجنبية الناجحة إلى مصر فى مجال الطب الرياضى وفتح آفاق جديدة للتعاون مع كافة الجهات العلمية والتعليمية.

ننتظر جميعًا بكل شغف تفاصيل انطلاق أكاديمية الطب الرياضى والتى أعلن عنها وزير الشباب والرياضة، والهادفة نحو التوسع فى انتشار خدمات الطب الرياضى وربطها بالوحدات والمراكز على مستوى الجمهورية والاتحادات الرياضية.

مستشفيات الطب الرياضى فى مصر تعد واحدة من أهم الركائز الأساسية لنجاح المنظومة وقطاع الرياضة الوطنى، فلا سبيل إلا تطويرها بالشكل الذى يضمن القيام بدورها وفق الأسس العلمية الحديثة والتجارب الناجحة لتأهيل لاعبى الوطن طبيا بشكل صحيح، كل ذلك دون إغفال الجوانب التسويقية والاستثمارية التى تضمن استمرار وجودها بشكل تكاملى صحيح.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مستوى الجمهورية ماذا بعد عادل يوسف

إقرأ أيضاً:

عميد أسود الفوتسال لـزنقة 20 الرياضية : سنحاول الفوز على بنما بأقل الأضرار

زنقة 20 ا مراسلة من أوزبكستان | تصوير | محمد أربعي

قدم سفيان المسرار، عميد المنتخب الوطني لكرة القدم داخل الصالات، تصريحات مهمة حول مباراة الغد ضد منتخب بنما، حيث أكد على أهمية اللقاء ودعم الجماهير المغربية الكبير للمنتخب.

وقال المسرار في تصريح لموقع “زنقة 20 الرياضية”، إن الفريق يركز على تحقيق الفوز لتحسين ترتيبه والتأهل للدور الثاني، مشيرًا إلى أن المباراة ضد بنما تُعتبر بمثابة نهائي للمنتخبين، وأن الفريق المغربي سيعمل بجد للتعامل مع الخصائص البدنية المميزة للفريق البنمي.

وأوضح المسرار أن “الفريق يستعد جيدًا لتفادي الأخطاء التي وقع فيها في المباريات السابقة، وسيعمل على معالجة الجزئيات، مؤكداً على أن الأداء البدني سيكون حاسمًا في المباراة المقبلة”.

وشدد على أن “الفريق سيبذل كل جهد لتحقيق الفوز بأقل خسائر ممكنة من حيث الإصابات أو الأخطاء التكتيكية”.

وأشار المسرار إلى أن “روح الجماعة في الفريق قوية، وأن اللاعبين المصابين الذين لم يتمكنوا من المشاركة في المباراة سيظلون جزءًا من العائلة الكروية، ويواصلون تقديم النصائح والدعم لزملائهم. كما أعرب عن امتنانه الكبير للجماهير المغربية التي تستمر في دعم الفريق رغم التحديات التي تواجهه”.

وفي ختام تصريحه، وعد المسرار الجماهير بأن الفريق لن يخذلهم وسيبذل كل ما في وسعه ليكون عند حسن ظنهم، مؤكدًا على العزيمة القوية للفريق لتحقيق النصر وإدخال الفرحة في قلوب المغاربة.

مقالات مشابهة

  • رونالدو يتحدث مع نجله ويعلمه التمارين الرياضية في أحدث ظهور.. فيديو
  • عميد أسود الفوتسال لـزنقة 20 الرياضية : سنحاول الفوز على بنما بأقل الأضرار
  • بلينكن: نثمن الجهود المصرية الرامية للتوصل إلى اتفاق يضمن إطلاق سراح المحتجزين بغزة
  • المختص بالإصابات الرياضية يكشف عن مدة غياب بروزوفيتش عن الملاعب .. فيديو
  • "أبوظبي الرياضية" تنقل مباراتي العين والأهلي في الإنتركونتنتال
  • أجهزة الأمن بالفيوم تكشف سر إنتحار طالب ثانوي داخل مدرسة
  • الصبروط يتفقد 8 مراكز شباب بكرداسة ويصدر عدة قرارات لدعم الأنشطة الرياضية
  • المدام يفوز بجائزة فئة الأندية الرياضية في برنامج «عطلتنا غير»
  • بدء التحقيق مع مانشستر سيتي بـ115 انتهاكا في محاكمة القرن الرياضية
  • مناطق ديالى السياحية.. الإهمال يعصف بها واسمها ملتصق بـالموت (صور)