محافظات-سانا

تقدم 711 طالباً وطالبةً من متفوقي شهادة التعليم الأساسي دورة 2023 اليوم لاختبار القبول الأول الخاص بالمركز الوطني للمتميزين، وذلك في المراكز المخصصة التي حددتها مديريات التربية بالمحافظات.

وتضمن الاختبار مسائل وأسئلةً مؤتمتةً في التفكير الرياضي المنطقي ضمن اختصاصات الرياضيات والعلوم العامة (الفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء)، وذلك بإشراف اللجنة العلمية المركزية في هيئة التميز والإبداع.

مديرة المركز الوطني للمتميزين بحمص رجاء العلي أوضحت في تصريح لمراسلة سانا، أن اختبار اليوم هدفه قياس قدرة الطالب على التفكير الرياضي المنطقي في المواد العلمية المذكورة، وسبر القدرات الذهنية العالية لدى الطلاب، واكتشاف مكامن الذكاء لديهم، وسيحدد فيه معدل تأهيل الناجحين للانتقال إلى المرحلة الثانية وفق معايير وأسس يحددها مجلس الشؤون العلمية للمركز الوطني للمتميزين.

وأشارت العلي إلى أن المرحلة الثانية ستكون في المركز الوطني للمتميزين، وهي عبارة عن مقابلات شخصية تبدأ من الـ 27 من آب الجاري ولغاية الـ 30 منه، وتهدف إلى تقييم القدرات والسمات الشخصية، ويتقدم إليها الطلبة المتأهلون نتيجة اختبارات المرحلة الأولى وفق معدل التأهل المعتمد، بينما تكون المرحلة الثالثة في الـ 31 من الشهر نفسه من الساعة الـ 9 صباحاً حتى الـ 12 ظهراً ، وتهدف إلى قياس قدرة الطالب على التفكير العلمي والمنطقي في مواد العلوم الأساسية.

ولفتت العلي إلى أنه سيتم إعلان أسماء المقبولين للدراسة في المركز خلال أسبوع من موعد انتهاء اختبارات المرحلة الثالثة، بقرار من رئيس هيئة التميز والإبداع وفق الطاقة الاستيعابية للمركز، ولا يقع على عاتق الطالب المشارك دفع أي رسوم أو نفقات لقاء مشاركته في الاختبارات بجميع مراحلها.

وفي حمص أوضح مدير التربية وليد مرعي في تصريح لمراسلة سانا أن عدد الطلاب الذين تقدموا لهذا الاختبار بلغ 154 طالباً وطالبةً ممن حققوا شروط الترشح للدراسة في المركز الوطني للمتميزين للعام الدراسي المقبل، والمتضمنة الحصول على 90 بالمئة من مجموع شهادة التعليم الأساسي بعد تثقيل مادتي العلوم والرياضيات، وألا يتجاوز عمر الطالب 16 عاماً، مؤكداً أن المديرية اتخذت الإجراءات والاستعدادات كافة لإجراء الاختبار وتأمين الجو الهادئ والتربوي للطلاب.

وفي محافظة ريف دمشق تقدم 36 طالباً وطالبةً إلى اختبار القبول الأول، حيث بين مدير التربية ماهر فرج أن على الطالب تجاوز ثلاث مراحل ليتم قبوله ضمن المركز الوطني للمتميزين.

وفي حلب تقدم 23 طالباً وطالبةً لاختبار القبول الأول الخاص بالمركز الوطني للمتميزين، وذلك في ثانوية الباسل المختلطة للمتفوقين، حيث لفت مدير التربية المهندس مصطفى عبد الغني في تصريح لمراسلة سانا إلى أنه تم اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتأمين أجواء هادئة ومريحة، مشيراً إلى أهمية المركز الوطني للمتميزين باعتباره صرحاً تربوياً مهماً يجمع أبناء سورية المتميزين الذين عاهدوا الوطن بأن يشاركوا في بنائه وإعادة إعماره، ورفع علمه عالياً في المحافل الدولية والعالمية.

كما أوضح رئيس دائرة التعليم الثانوي بتربية حلب تحسين سباغ أن الأسئلة شاملة، وتهدف إلى قياس قدرات المتقدمين ومستوى الذكاء وسرعة البديهة.

وبينت الطالبة جودي الرابعة أن الأسئلة كانت تعتمد على مدى فهم الطالب وقدرته على التميز، وأضاف الطالب علي إبراهيم: إنه يسعى إلى النجاح في الاختبار للانضمام إلى المركز، وأن يشارك في بناء الوطن ورفع رايته عالياً.

وفي الحسكة أوضحت مديرة التربية إلهام صورخان أن 13 طالباً وطالبةً تقدموا للاختبار، مبينةً أنه تم اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لإنجاز اختبارات المرحلة الأولى وتهيئة الظروف المناسبة للطلاب المرشحين، ليقدموا أفضل ما لديهم، ومشيرةً إلى أن الأسئلة موضوعية وشاملة ومناسبة لمستويات الطلاب.

وأحدث المركز الوطني للمتميزين بالمرسوم التشريعي رقم 45 لعام 2008، وتبلغ مدة الدراسة فيه ثلاث سنوات، حيث يعتمد أسلوباً مختلفاً في التدريس من خلال مناهج متقدمة وبرامج إثرائية يتم تطويرها باستمرار، إضافةً إلى تدريس اللغات الأجنبية بما يمكن الطالب من إتقانها بصفتها أداةً للاطلاع على المستجدات العلمية والتقانية، وتحفيز الطلبة للتعبير عن مواهبهم وإبداعاتهم.

ويتقاضى الطلبة أثناء دراستهم في المركز تعويضاً مالياً شهرياً، كما يوفر المركز السكن الداخلي لجميع طلبته مجاناً، فضلاً عن خدمات حياتية وصحية أخرى.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: المرکز الوطنی للمتمیزین فی المرکز إلى أن

إقرأ أيضاً:

بعد الإعدادية.. الإنتاج الحربي تعلن شروط القبول في مدرستيها لهذا العام

أعلنت وزارة الإنتاج الحربي عن قبول دفعة جديدة بمدرستيّ السلام، وحلوان الثانوية للتكنولوجيا التطبيقية للعام الدراسي (2024 / 2025) من الطلبة الحاصلين على الشهادة الإعدادية للعام الدراسي (2023 / 2024).

شروط التقديم في مدرسة الإنتاج الحربي بحلوان

وحددت وزارة الإنتاج الحربي شروط التقديم في مدرسة حلوان الثانوية للتكنولوجيا التطبيقية كالآتي:

1- ألا يقل مجموع الطالب عن 230 درجة من إجمالي الشهادة الإعدادية بالعام الدراسي 2025/2024 (ذكور فقط).

2- ألا يزيد سن المتقدم عن 18 سنة في أول أكتوبر 2024.

3- أن يكون الطالب من سكان محافظات القاهرة أو الجيزة أو القليوبية فقط.

4- أن يتقدم الطالب للالتحاق بالمدرسة على الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم.

5- أن يحتاز الطالب اختبارات القبول التي تضعها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

6- أن يجتاز الطالب المقابلة الشخصية.

7- أن يجتاز الطالب الكشف الطبي.

شروط التقديم في مدرسة الإنتاج الحربي بالسلام

وحددت وزارة الإنتاج الحربي شروط التقديم في مدرسة السلام الثانوية للتكنولوجيا التطبيقية كالآتي:

1-ألا يقل مجموع الطالب عن 250 درجة من إجمالي الشهادة الإعدادية بالعام الدراسي 2025/2024 (ذكور وإناث).

2- ألا يزيد سن المتقدم عن 18 سنة في أول أكتوبر 2024.

3- أن يجتاز الطالب اختبارات القبول والقدرات المقررة بالمدرسة من اختبارات نظرية، ومقابلة شخصية.

4- أن يجتاز الطالب الكشف الطبي.

مقالات مشابهة

  • التربية تعلق على امتحان الفيزياء لطلبة التوجيهي
  • التعليم العالي: قبول 3325 طالبا وطالبة في خطة البعثات الخارجية الأصلية لهذا العام
  • تغيب 26 طالبًا وطالبة عن أداء امتحاني الكيمياء والجغرافيا بشمال سيناء
  • الكيمياء ترسم البسمة علي وجوه طلاب الثانوية العامة ببني سويف
  • الثانوية العامة 2024.. تعليم شمال سيناء: الطلاب أدوا امتحان مادتي الكيمياء والجغرافيا دون مشكلات
  • الثانوية العامة 2024.. بدء امتحان مادتي الكيمياء والجغرافيا داخل 45 لجنة ببني سويف
  • الأحد القام.. فتح باب القبول للالتحاق بمدارس التعليم المزدوج بالفيوم
  • الثانوية العامة 2024.. 12 ألف و716 طالباً يؤدون إمتحان الكيمياء والجغرافيا ببني سويف غدًا
  • بعد الإعدادية.. الإنتاج الحربي تعلن شروط القبول في مدرستيها لهذا العام
  • هناء أبو رمضان تتفقد لجان امتحانات الثانوية العامة