تحليل أمريكي: شارات "نادي صيد الحوثيين" على كتف ضباط البحرية الأمريكية تحمل طابع الحرب العسكرية العنصرية (ترجمة خاصة)
تاريخ النشر: 13th, November 2024 GMT
سلط تحليل أمريكي الضوء على الحرب الخفية التي تشنها الولايات المتحدة على جماعة الحوثي في اليمن والذي قال إنها "منزوعة الإنسانية وتحمل طابع عسكري عنصري".
وقال موقع "ذا انترسيبت" في تحليل ترجمه للعربية "الموقع بوست" إنه في أواخر أكتوبر/تشرين الأول، نشر موقع خدمة توزيع المعلومات المرئية الدفاعية ــ مستودع الصور الرسمي للبنتاغون ــ صورة تسلط الضوء على شارة كتف الملازم كايل فيستا، وهو طيار يعمل في سرب المروحيات البحرية رقم 74 التابع للبحرية، وتشير الشارة إلى الإنجازات والعملياتية للسرب ورصيده.
وتتميز رقعة فيستا بخطوط متقاطعة فوق صور تشبه أفراد فرقة توسكين رايدرز، "شعب الرمال" الخيالي الذي هاجم لوك سكاي ووكر في فيلم "حرب النجوم" لعام 1977. وكتب على الرقعة: "نادي صيد الحوثيين. البحر الأحمر 2023-2024".
ووفقا لتعليق الصورة، احتفلت الشارة بنشره على متن حاملة الطائرات الأمريكية دوايت دي أيزنهاور في البحر الأحمر. منذ يناير/كانون الثاني، وجهت السفن الحربية الأميركية في البحر الأحمر ضربات متكررة للحوثيين، وهي حركة قومية تسيطر على جزء كبير من اليمن وتهاجم السفن - بما في ذلك السفن الحربية الأميركية - هناك وفي خليج عدن ردا على الحرب الإسرائيلية المدعومة من الولايات المتحدة على غزة.
وقال الموقع الأمريكي "بينما يتهم الرئيس المنتخب دونالد ترامب الجيش الأمريكي بأنه "مستيقظ" للغاية، فإن رقعة معنويات عُرضت على موقع وزارة الدفاع تشير إلى أن بعض القوات متعصبة أكثر من أي وقت مضى. وبينما قام الجيش بإخفاء أدلة الرقعة، وإزالة صورها وسط احتجاجات صحفية، لم ينكرها البنتاغون".
وبحسب التحليل فإن أفراد الجيش الأميركي يرتدون كل أنواع الشارات ــ الرسمية وغير الرسمية ــ على زيهم العسكري. وبعض الشارات المعنوية المزعومة متجذرة في علم الشعارات والتاريخ؛ والبعض الآخر يشير إلى الثقافة الشعبية أو الفكاهة السوداء.
ونقل "ذا انترسيبت" عن جانيت ماكنتوش، أستاذة الأنثروبولوجيا في جامعة برانديز وخبيرة في التاريخ الطويل للجيش الأميركي في نزع الصفة الإنسانية عن أعدائه قولها "إن هذه الشارات تقلل من مكانة الحوثيين إلى مرتبة كائن آخر غير بشري تماما. وبالتالي يتم منح العدو وضعا شبه عنصري ودون بشري، مما يجعل من السهل قتله".
وتضيف: "كما أنها تضع كل الحوثيين في نفس الفئة، وهو ما يجعل من السهل أيضا قتل غير المقاتلين أو المدنيين".
وسأل موقع The Intercept مكتب وزير الدفاع عما إذا كان أوستن يوافق على توصيف رقعة المعنويات للحوثيين لكنه لم يتلق ردًا قبل النشر. "تدل الرقعة على الإنجازات العملياتية للسرب وتراثه"، وفقًا لتعليق الصورة الرسمية للبحرية التي التقطها أوستن ماكلاين.
وقال "بعد أن لفت العديد من الصحفيين - بمن فيهم مراسل إنترسبت السابق كين كليبنشتاين - الانتباه إلى صورة "نادي صيد الحوثي"، تمت إزالة تلك الصورة وصورة أخرى لفيستا وهي ترتدي الرقعة من موقع وزارة الدفاع على الإنترنت".
وقالت القائدة داون إم ستانكوس، ضابطة الشؤون العامة في سلاح الجو البحري الأطلسي، لموقع إنترسبت: "بعد مزيد من المراجعة، تم تحديد أن الرقعة غير مناسبة بطبيعتها ولا تتوافق مع اللوائح الموحدة". مشيرا إلى فشلها هي والمتحدثون الآخرون باسم البحرية في الرد على أسئلة أكثر جوهرية حول القرار.
وطبقا للتحليل فإن نزع الصفة الإنسانية عن الإنسان يشكل وسيلة للقتل. فقد ثبت أن استخدام الألفاظ المسيئة للحيوان يزيد من استعداد الناس لتأييد إيذاء مجموعة مستهدفة. على سبيل المثال، قارن النازيون اليهود بالجرذان. وخلال الإبادة الجماعية في رواندا، أشار المسؤولون الهوتو إلى التوتسي باعتبارهم "صراصير".
وأفاد أن الأميركيين البيض كانوا ينزعون صفة الإنسانية عن الآخرين العنصريين والإثنيين منذ فترة طويلة قبل أن تنشأ الولايات المتحدة. وكان نزع الصفة الإنسانية عن الآخرين عنصراً أساسياً في تبرير الغزو الأوروبي والاستعمار الاستيطاني والعبودية، الأمر الذي جعله لا ينفصل عن أصول الأمة. ولا تقل وثيقة مثل إعلان الاستقلال الأميركي لعام 1776 إشارة إلى "الهنود المتوحشين بلا رحمة". وقد أظهرت دراسات حديثة، بعد ما يقرب من 250 عاماً، أن المواقف العنصرية التي يتبناها الأميركيون تجاه الأقليات لا تزال قائمة.
وذكر أن للجيش الأميركي تاريخ طويل في نزع الصفة الإنسانية عن أعدائه ــ وخاصة الآخرين العنصريين ــ منذ الحروب الهندية في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر فصاعدا.
وقالت ماكنتوش، التي تتناول هذا التوتر في كتابها القادم "حديث القتل: اللغة والسياسة العسكرية الميتة"، "إن تأييد الجيش الضمني للرقعة هو جزء من نمط أوسع من الرسائل المتضاربة في التدريب العسكري والثقافة العسكرية". "من ناحية، يتم تعليم المرء القواعد والقوانين المصممة للسيطرة بعناية على العنف، ولكن من ناحية أخرى، يمكنك أن تجد رسائل تشجع بشكل غير مباشر فكرة أن الهوية العسكرية تتعلق جزئيًا بانتهاك الأخلاق وأحيانًا حتى قواعد الجيش نفسها".
وزاد الموقع "بينما تمت إزالة صور فيستا وشارة نادي صيد الحوثيين، يواصل موقع خدمة توزيع المعلومات المرئية الدفاعية عرض صور لشعارات أخرى مثل شارة القيادة النسائية لعام 2022 مع "صورة امرأة تقف بفخر في مواجهة قوة الانفجار الذري".
وأشار إلى أن رقعة نادي صيد الحوثي لا تزال تتوفر من خلال موقع تجاري يؤكد أنه على الرغم من أنه غير تابع للجيش الأمريكي، إلا أنه مع ذلك "المكان الذي تشتري منه معظم أسراب [مشاة البحرية الأمريكية] والبحرية شارات أسرابها مباشرة"، مضيفًا أنها "مرخصة من قبل مكاتب العلامات التجارية لسلاح مشاة البحرية الأمريكية والبحرية الأمريكية".
وقال "إن هذا النوع العام من إضفاء الطابع السيميائي على المرح في عمليات القتل العسكرية هو أمر شائع حقًا."
وأشارت ماكنتوش إلى أنه على عكس استخدام الإهانات كوسيلة لنزع الصفة الإنسانية أثناء حرب فيتنام، فإن رقعة نادي صيد الحوثي تستخدم صورًا لشخصيات أفلام خيالية، مما يوفر إنكارًا معقولًا - وهي وسيلة لتصوير الرقعة على أنها نكتة. وتسمي هذا مثالاً على "تحريف الإطار"، وهو مزيج من الرمزية المتفائلة والمهددة داخل الثقافة العسكرية.
وتقول: "تستحضر رقعة صيد الحوثيين رياضة الصيد - حيث يقتل الناس من أجل المتعة - والترفيه من خلال تصوير أهل الرمال، الذين لديهم صدى ثقافي شعبي. هذا النوع العام من الطبقات من السيميائية المرحة على القتل العسكري شائع حقًا"، مشيرة إلى أنه آلية للتكيف مع الفكاهة المشنقة ورخصة للعنف والفساد العسكري.
يتابع التحليل "الواقع أن التناقضات المحيطة بالرقعة البحرية كثيرة، وليس أقلها إخفاقات الجهود العسكرية الأميركية ضد الحوثيين. فقد نفذت مجموعة القاذفات يو إس إس أيزنهاور وحدها أكثر من "750 اشتباكا"، مستخدمة "792 ذخيرة في القتال"، وفقا لبيان صحفي صادر عن البحرية في يوليو/تموز. ولكن قبل شهر واحد فقط، أقر تقرير صادر عن وكالة استخبارات الدفاع بأن هجمات الحوثيين أدت إلى انخفاض بنسبة 90% في نشاط الشحن عبر البحر الأحمر.
وخلص انترسيبت في تحليله بالقول "لم يستجب البنتاغون للأسئلة حول جهوده العسكرية ضد الحوثيين وما إذا كان يعتبر الحملة العسكرية ناجحة. كما فشل في التعليق على قرار إزالة صور شارة نادي صيد الحوثيين، ولا ما إذا كان سيتم اتخاذ أي إجراء لتقييد ارتداء العسكريين لها".
المصدر: الموقع بوست
كلمات دلالية: اليمن أمريكا الحرب الحوثي عنصرية البحریة الأمریکیة البحر الأحمر إلى أن
إقرأ أيضاً:
صحيفة عبرية تسلط الضوء على رواية "الصبي اليتيم الضائع".. رحلة خطيرة من اليمن إلى أرض الميعاد (ترجمة خاصة)
سلطت صحيفة عبرية الضوء على رواية "الصبي اليتيم الضائع" في رحلة تحكي معاناة المجتمعات اليهودية في اليمن والأراضي العربية.
وذكرت صحيفة "جورزليم بوست" في تقرير ترجمه للعربية "الموقع بوست" إن رواية الصبي اليتيم الضائع مليئة بالوصف الغني للحياة في اليمن والصعوبات والمخاطر التي واجهها يهود اليمن في طريقهم إلى إسرائيل.
وطبقا للصحيفة فإن الرواية الذي كتبها "بيني إدفي" تحتوي على عناصر من الرومانسية والحزن والمأساة والإلهام، وتجعل المرء يقدر الصعوبات الثقافية والمجتمعية التي واجهها المهاجرون اليمنيون عندما قدموا إلى إسرائيل.
الموقع بوست يعيد نشر التقرير:
رواية الصبي اليتيم الضائع مليئة بالوصف الغني للحياة في اليمن والصعوبات والمخاطر التي واجهها يهود اليمن في طريقهم إلى إسرائيل. وهي تحتوي على عناصر من الرومانسية والحزن والمأساة والإلهام، وتجعل المرء يقدر الصعوبات الثقافية والمجتمعية التي واجهها المهاجرون اليمنيون عندما قدموا إلى إسرائيل.
يمتد الخيال التاريخي على طرفي الطيف الأدبي. من ناحية، تعكس تفاصيل الكتاب ومكانه الواقع التاريخي، ومن ناحية أخرى، يمكن أن تكون الشخصيات وحواراتهم وما يحدث خيالية تمامًا، مما يمنح المؤلف حرية جعل الشخصيات تتصرف بطرق مختلفة، طالما أنها تتبع قيود الفترة التي تدور فيها أحداثها.
"الطفل اليتيم المفقود"، الذي يروي قصة عائلة يهودية في اليمن في الأربعينيات ومحنتها في اليمن ودولة إسرائيل، يناسب هذا النوع تمامًا. استند المؤلف بيني إدفي في كتابه إلى تجارب الحياة الحقيقية لوالده، الذي ولد في اليمن، وسافر إلى عدن، واستقر في فلسطين الانتدابية قبل قيام الدولة.
في عام 2014، خصصت الكنيست يوم 30 نوفمبر يومًا وطنيًا سنويًا لإحياء ذكرى 850 ألف لاجئ يهودي نزحوا من الدول العربية وإيران خلال القرن العشرين. في السنوات الأولى من القرن، بلغ عدد الجالية اليهودية في اليمن - واحدة من أقدم الجاليات اليهودية في العالم - أكثر من 50 ألفًا.
اليوم، تعيش غالبية اليهود اليمنيين في إسرائيل، ويقال إن حفنة منهم فقط بقوا في اليمن. وفي هذا السياق على وجه الخصوص، تسلط قراءة رواية الصبي اليتيم المفقود الضوء على نضالات المجتمعات اليهودية في الأراضي العربية، وتجلبها إلى صدارة وعينا الوطني والشخصي.
قصة "فتى أوبراين الضائع"
تبدأ القصة في قرية يمنية صغيرة، حيث تصبح لولوة البالغة من العمر 13 عامًا عروسًا وأمًا غير متوقعة عندما تموت أختها الكبرى بدرة، التي كانت متزوجة من يحيى المسن، فجأة. الحياة صعبة على لولوة، التي يجب أن تربي ابنة أختها وابني أخيها، هارون ومناحيم، وإدارة المنزل، ورعاية زوجها المسن. يدرك يحيى أن زوجته لا تزال طفلة، فينتظر حتى تبلغ الثامنة عشرة من عمرها قبل إتمام الزواج. بعد فترة وجيزة، تصبح لولوة حاملاً وتلد ابنًا، ويسميانه جوزيف.
تسير الحياة وفقًا لروتين يومي حتى يموت يحيى فجأة، مما يقلب حياة الأسرة رأسًا على عقب. وبحسب قانون يمني يعرف باسم قانون اليتيم، فإنه إذا مات الأب وكان الأطفال دون سن 18 عاماً، فإنهم يصبحون تحت رعاية الدولة ويتم تربيتهم في دور الأيتام الإسلامية وتحويلهم قسراً إلى الإسلام.
على الرغم من تجاهل هذا القانون في الغالب أثناء الحكم العثماني، إلا أنه من عام 1918 إلى عام 1942 تم تطبيقه بصرامة من قبل السلطات البريطانية. تم اختطاف العديد من اليهود الأيتام بالقوة من المجتمع ولم يعودوا أبدًا إلى أسرهم.
مصممة على منع الأطفال من الوقوع في أيدي السلطات، رتبت لولوة لأخيها الأصغر يهودا لنقل الأبناء الثلاثة - هارون ومناحيم ويوسف - إلى مدينة صنعاء، ومن هناك إلى مدينة عدن الساحلية، حيث سيسافرون بالقارب إلى أرض إسرائيل. لا يزال يوسف صبيًا صغيرًا، يترك والدته وأخته، دون أن يعرف متى سيرىهما مرة أخرى.
في الطريق إلى صنعاء، يصاب يوسف بمرض خطير، ويقرر يهودا تركه مع عمته ريوما وعم يعقوب في صنعاء بينما يواصل رحلته إلى عدن، ثم إلى إسرائيل مع هارون ومناحيم. تُرك يوسف خلفه، وتعافى، وأصبح قريبًا من الزوجين المسنين. في محاولة منهما للوفاء بوعدهما بإرسال يوسف إلى الأرض المقدسة، يجد ريوما ويعقوب زوجين شابين في صنعاء يسافران إلى إسرائيل ويقنعانهما بأخذ يوسف إلى عدن.
ومرة أخرى، ينفصل يوسف عن عائلته ويشعر بألم الانفصال. وينطلق الزوجان، برفقة يوسف، في رحلة شاقة وغادرة إلى عدن، حيث يمرون بجبال خطيرة ويواجهون قبائل خطيرة تتربص بهم. ويزدهر يوسف في عدن في منزل شقيق والده زكريا وزوجته شمعي، حيث يقضي عدة سنوات قبل أن يرسلاه في رحلة إلى إسرائيل لتحقيق رغبات والدته. ومرة أخرى، يضطر إلى ترك أولئك الذين أصبح قريبًا منهم، وهو أحد الموضوعات الشاملة للكتاب.
عند وصوله إلى الأرض المقدسة، كان يوسف الصغير مليئًا بالترقب على أمل لقاء إخوته الذين فقدهم منذ زمن طويل وشقيق والده إبراهيم. لسوء الحظ، لم يتمكن عمه من رعايته، وتم إرساله إلى سلسلة من دور الأيتام، حيث تعرض للضرب وسوء المعاملة قبل أن يجد طريقه. علاوة على ذلك، كان لم شمله مع إخوته أقل بكثير من توقعاته. بينما كان لا يزال مراهقًا، دخل يوسف سوق العمل وبدأ في ترك بصمته في المهن المتعلقة بالبناء. بعد مرور بعض الوقت، انضم إلى الهاجاناه.
لن أكشف عن بقية القصة، التي تقدم عددًا من التقلبات والمنعطفات، بعضها ممتع وبعضها الآخر أقل من ذلك.
يكتب المؤلف إدفي أن قصة حياة والده كانت الدافع الأساسي لكتابة الكتاب - وما حدث حقًا لوالده يظل غير معروف.
على الرغم من أن الكثير من الكتاب حقيقي، إلا أنه يقول، إلا أن الكثير منه خيالي. يعد The Lost Orphan Boy قراءة جذابة تقدم صورة رائعة وليست دائمًا جذابة للحياة اليهودية في اليمن والأيام الأولى لدولة إسرائيل.