بوابة الوفد:
2024-07-07@02:35:19 GMT

الزراعة هى الحل

تاريخ النشر: 15th, August 2023 GMT

لا شك أن عالم اليوم بما يحمله من وتيرة سريعة وتحولات كبيرة، الناتج عن صراعات وحروب دولية وتغيرات مناخية وعالم ما بعد كورونا وصراع الدول الكبرى التى تسعى لفرض نفوذها وسيطرتها والعمل على إقامة كيانات اقتصادية كبرى تسيطر على التبادل التجارى العالمى، كل ذلك وغيره، يتطلب وقفة حادة من الدولة المصرية لبحث ودراسة أين نحن اليوم وكيف يكون مصيرنا غدًا لرسم سياسات سن القوانين واللوائح اللازمة لتنفيذ تلك السياسات؟

وهذا يتطلب من الدولة النظر إلى مقوماتها الأساسية ومواردها الخاصة وموقعها الجغرافى وكيف يمكن لها تعظيم تلك الموارد.

. ويبدو لى أن أهم تلك الموارد هى الزراعة.. فمصر دولة زراعية يمر بها نهر النيل العظيم منذ آلاف السنين، ومنذ ثلاثين عامًا والباحثون والمحليون والساسة يقولون إن الحرب القادمة حرب مياه على مستوى العالم، وذلك نتيجة نقص حصص المياه للفرد على مستوى العالم، وبالتالى فإن هذا الأمر يشكل خطورة على الأمن الغذائى العالمى.

وليس بخافٍ على أحد أن الاقتصاد العالمى يمر بمرحلة ارتباك وأن مصر تمر بمرحلة اقتصادية حرجة تتطلب العمل على تعظيم مواردها وزيادة صادراتها، وهذا لن يتأتى إلا عن طريق الصادرات الزراعية التى تملك مصر المقومات الأساسية والتنافسية لزيادة الصادرات الزراعية.

والزراعة وبحق هى الأمن والأمان، الأمن الغذائى والأمان الاقتصادى، وهى الملجأ والملاذ، ويقينًا لكى نتجاوز مشكلاتنا الاقتصادية فلا نذهب بعيدًا، فالزراعة هى الحل. وللحديث بقية. 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاقتصاد العالمي كورونا

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يؤكد ضرورة التيسير على منتفعي الإصلاح الزراعي ودعم القطاع التعاوني

كتب- عمرو صالح:

عقد علاء الدين فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اجتماعًا مع قيادات الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، بحضور الدكتور حسن الفولي، رئيس الهيئة؛ لبحث آليات العمل خلال الفترة المقبلة.

وأكد وزير الزراعة، خلال الاجتماع، ضرورة التيسير على منتفعي الإصلاح الزراعي، وتقنين الأوضاع، فضلًا عن تعميق دور الجمعيات الزراعية في دعم الفلاح، و تسويق محاصيله، وتوفير كل مستلزمات الانتاج له، إضافة إلى تشجيع الزراعة التعاقدية بهدف تجميع المساحات الصغيرة، باعتبارها السبيل للعودة إلى الدورة الزراعية.

وشدد، على أهمية تكثيف الإرشاد الزراعي وتوعية المزارعين والتواصل معهم في الحقول بشكل مباشر، ونقل التوصيات والممارسات الزراعية الحديثة الجيدة، لزيادة الإنتاجية من المحاصيل، لافتًا إلى أهمية المرور الدائم والمستمر أيضًا لرصد التعديات، واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة، وإزالة التعديات في المهد قبل تفاقمها.

وأشار فاروق، إلى ضرورة ميكنة كل الأعمال بالهيئة في إطار التيسير على المنتفعين أيضًا، وسهولة المتابعة والانجاز، مُشددًا على سرعة وضع آلية لتحصيل المتأخرات، وتعظيم الايرادات، وتحقيق القيمة الاقتصادية المثلى لكل مشروعات الهيئة، إضافة إلى مراجعة الأحكام واجبة النفاذ، والتعويضات المستحقة، ووضع آلية للمتابعة والتفاوض.

وأكد وزير الزراعة، أيضًا، أهمية دعم القطاع التعاوني، والتوسع في إقامة المشروعات الانتاجية الصغيرة والمتوسطة، ومنافذ التسويق، لتشغيل الشباب وتنمية القرى، الأمر الذي سيُساهم أيضًا في تحقيق طفرة انتاجية والأمن الغذائي والتنمية الزراعية الشاملة والمستدامة

اقرأ أيضا:
مدبولي: توجيه رئاسي بالتواصل مع المواطنين وحل شكاواهم بالتعاون مع الجهات المختصة

المفتي وزير الأوقاف ومحافظ القاهرة يؤدون صلاة الجمعة بمسجد عمرو بن العاص

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة يؤكد ضرورة التيسير على منتفعي الإصلاح الزراعي ودعم القطاع التعاوني
  • وزير الزراعة الجديد يجتمع مع قيادات الهيئة العامة للإصلاح الزراعي
  • بوتين يهنئ بزشكيان: نتطلع لزيادة مستوى التعاون مع إيران بكل المجالات
  • سامي الجميل: للتركيز على زراعات ذات قيمة تفاضلية عالية
  • مذكرة تفاهم بين المملكة ورومانيا لتعزيز مجالات التعاون الزراعي
  • وزير الزراعة: تقديم كافة الدعم للفلاح المصري لتحسين جودة المحاصيل الزراعية
  • للموسم الثاني على التوالي.. حرمان واسط من زراعة الشلب
  • حرمتها من زراعة الشلب.. الزراعة تقر خطة واسط للموسم الصيفي
  • أول يوم عمل.. وزير الزراعة: خدمة الفلاح مهمتنا الأساسية
  • وزير الزراعة يؤكد على استكمال خطط التنمية الريفية والتطوير للوزارة