جريدة الرؤية العمانية:
2024-11-14@11:20:31 GMT

عن الفلسفة وأبرز الفلاسفة اليونانيين

تاريخ النشر: 13th, November 2024 GMT

عن الفلسفة وأبرز الفلاسفة اليونانيين

سالي علي

 

تُعد الفلسفة اليونانية القديمة واحدة من أهم المراحل في تاريخ الفكر الإنساني، فهي ساهمت بشكل كبير في تشكيل أسس الفلسفة الغربية والفكر العلمي، كما أنها قدمت للبشرية أجمع عددًا من الأسماء الكبيرة التي لا يزال تأثيرها حاضرًا بحياتنا الفكرية حتى يومنا هذا.

لذا في هذه المقالة سنقوم بتفصيل أبرز الأفكار التي طرحها ثلاثة من أعظم الفلاسفة اليونانيين: سقراط، أفلاطون، وأرسطو، مع تسليط الضوء على مساهماتهم الفكرية

وسنبدأ مع سقراط (470-399 ق.

م) الذي عاش في أثينا، ولم يترك وراءه أي كتابات، فكُل ما نعرفه عنه قد جاء من تلاميذه، أهمهم أفلاطون، كان سقراط رجلًا غريبَ الأطوار بالنسبة للكثيرين، فقد كان يمضي أغلب وقته في الشوارع والمقاهي العامة يناقشُ النَّاس حول قضايا الحياة والأخلاق، كانت طريقة سقراط مُميزة في أنه لم يقدم إجابات جاهزة، بل كان يسألُ أسئلة عميقة تهدفُ إلى تحفيز التفكير النقدي لدى محاوريه، وهذه الطريقة تُعرف الآن بالطريقة السقراطية، وهي تعتبر أبرز إرث له في الفلسفة.

ركز سقراط على القضايا الأخلاقية وسعى لفهم معنى الخير والفضيلة بالنسبة له، فالفضيلة ليست مجرد تصرفات أخلاقية، بل هي معرفة، وقدب كان يرى أن الشخص الفاضل هو الشخص الذي يعرف ما هو الخير، وأن المعرفة تقود بالضرورة إلى السلوك الصحيح..

سقراط اعتقد بأن الإنسان لا يرتكب الخطأ بإرادته إنما يرتكبه بسبب الجهل، وهذا المنظور جعل من المعرفة الأخلاقية جوهر لكل النقاشات حول السلوك البشري

سقراط اشتهر بمحاكمته في أثينا بتهمة إفساد الشباب و عدم الإيمان بالآلهة. رغم أن العديد من تلاميذه ومواطنيه كانوا يحترمونه، إلا أن التحديات التي وجهها للنظام التقليدي أثارت الكثيرَ من الغضب ضده، وهو لم يدافع عن نفسه بشكل تقليدي أثناء المحاكمة، بل استخدم الفلسفة مرة أخرى لتوضيح أن المجتمع هو الذي يخطئ في فهمهِ، ولكن في النهاية حُكم عليه بالموت عبر تناول السُم، و ظل متمسكًا بمبادئه حتى لحظته الأخيرة.

أفلاطون (427-347 ق.م) وهو تلميذُ سقراط، أحد أعظم الفلاسفة الذين عرفهم التاريخ بعد وفاة سقراط، تأثر أفلاطون بشدة بأستاذه، لكنه انطلق في مسارٍ فلسفي مختلف بعضَ الشيء، فقد أسس الأكاديمية والتي تعتبر أول مدرسة فلسفية منهجية في التاريخ، كان أفلاطون غزير الإنتاج وكتبَ العديد من الحوارات التي تمثل جزء كبير من معرفتنا عن سقراط.

وأشهرُ ما يميز أفلاطون هو نظريته في المثل، وهي الفكرة القائلة بأن هناك عالمًا غير مرئي من الأشكال المثالية أو المُثل التي تُعد الأساسَ الحقيقي لكل ما هو موجود في العالم المادي، العالم الحسي

بحسب أفلاطون هو مجرد انعكاس غيرُ كامل لهذه المثل، فالمثل تمثل الحقيقة المطلقة، في حين أن الأشياء التي نراها حولنا ليست إلا نسخًا ناقصة!! وعلى سبيل المثال: كُل الأشياء الجميلة في العالم الحسي تعكسُ فكرة الجمال التي توجد في عالم المثل.

وفي كتابه الجمهورية، يعرض أفلاطون رؤيته للدولة المثالية، فهو كان يعتقد أن المجتمع يجب أن يُنظم بطريقة هرمية حيث يكون الفلاسفة على القمة، لأنهم وحدهم يمتلكون المعرفة الضرورية للحكم بعد فهمهم للمثل. الدولة المثالية عنده تتألف من ثلاثة طبقات: الفلاسفة الذين يحكمون، والمحاربين الذين يحافظون على الأمن، والعامة الذين ينتجون ويعملون، هو كان يعتقد أن العدالة هي أن يقوم كل فرد بما يتناسب مع طبيعته وقدراته.

أفلاطون قدم فكرة فريدة عن الحب، خاصة في كتابه "المأدبة"؛ حيث يتحدث عن الحب الأفلاطوني، هذا النوع من الحب لا يتعلق بالجسد، بل بالروح والفكر. الحب عند أفلاطون هو نوع من الحافز الذي يدفع الإنسان نحو المعرفة والتأمل في الحقيقة والمثل.

أرسطو (384-322 ق.م) وهو تلميذ أفلاطون ومؤسس مدرسة : الليسيوم، كان واحدًا من أعظم العقول التي أثرت في الفكر الغربي، اختلف أرسطو عن أفلاطون في كثيرٍ من الأمور، وكان يُعتبر رجلًا علميًا بامتياز، حيث تناول موضوعات مثل المنطق، الفيزياء، الأحياء، والسياسة.

ومن أهم مساهماته بالفلسفة كان بتطويره لنظام شامل للمنطق، وهو النظام الذي ظل مسيطرًا على الفكر الغربي لعدةِ قرون، وضع أرسطو أسسًا لما يُعرف الآن بالمنطق الصوري، وهو طريقة لفحصِ الحجج وتحديد ما إذا كانت صحيحة أم خاطئة بناءً على بنيتها، فالمنطق الأرسطي استند إلى مفهوم القياس، وهو وسيلة لاستنباطِ استنتاجات من مقدمات

أرسطو كان مهتمًا بشكلٍ كبير بالعالم الطبيعي، وقد أنتجَ أبحاثًا كثيرة في مجالات الأحياء، الفيزياء، وعلمِ الفلك، ففي علم الأحياء على سبيل المثال، كان أرسطو من أوائل من صنفوا الكائنات الحية بناءً على خصائصها، ورغم أن العديد من أفكار أرسطو العلمية تم تجاوزها مع تقدم العلوم الحديثة، إلا أن تأثيرهُ كان عظيمًا في عصره وظل مرجعًا أساسيًا لقرونٍ عدة.

أما في الفيزياء، فقد حاول تفسير الظواهر الطبيعية مثل: الحركة والتغير، وقدم فكرة : الأسباب الأربعة التي اعتبرها أساسًا لفهم أي شيء في العالم: السبب المادي (ما تتكون منه الأشياء)، السبب الصوري (شكل الأشياء)، السبب الفعال (ما يسبب التغير)، و السبب الغائي (الغاية من وجود الشيء).

أما بالنسبة للفلسفة الأخلاقية، فأرسطو قدم فكرة "الوسط الذهبي"، وهي فكرة تقوم على أن الفضيلة تكمنُ في التوازن بين الإفراط والتفريط، فالفضيلة عند أرسطو ليست مجموعة من القواعد الصارمة إنما هي حالة من الاتزان التي يسعى الإنسان لتحقيقها في حياته اليومية، وعلى سبيل المثال، الشجاعة هي التوازن بين الجبنِ والتهور.

وفي السياسة أرسطو كتب عملهُ الشهير جدًا "السياسة"؛ حيث قدم فيه رؤيته حولَ أفضلِ أشكال الحكم، فهو كان يرى بأن الدولة المثالية هي تلك التي تحقق خيرَ المجتمع وتضمنَ سعادة المواطنين، وهو بذلك على عكس أفلاطون الذي اقترح نظامًا هرميًا صارمًا، فقد كان أرسطو يؤمن بأن النظام السياسي الأمثل يجب أن يعتمد على تحقيق التوازن بين مصالح الطبقات المختلفة.

ورغم أن أرسطو عاش في زمن قديم، إلا أن تأثيره امتد على مدى قرون طويلة بعد وفاته، فأعماله أثرت بشكلٍ كبير في الفلسفة الإسلامية خلال العصور الوسطى، حيث اهتمَ بها الفلاسفة المسلمون مثل: الفارابي و ابن رشد الذين قدموا شروحات وتفسيرات لأعماله، كذلك نقول بأنه كان لأفكاره تأثيرًا كبيرًا في النهضة الأوروبية وفي تطوير الفكر العلمي الحديث.

تأثير الفلسفة اليونانية على الفكر الغربي

لقد ترك الفلاسفة اليونانيون الثلاثة سقراط وأفلاطون وأرسطو أثرًا عميقًا على الفلسفة الغربية والتي استمرت في التطور على مر العصور.

ووضع سقراط الأسس الأولى للتفكير النقدي والحوار الفلسفي، بينما أفلاطون طور رؤية فلسفية متكاملة حول الحقيقة والمجتمع والدولة. أما أرسطو فقد قدم نظامًا شاملًا للفكر الفلسفي شملَ مجالات متعددة من المعرفة.

سقراط وأفلاطون في الفلسفة الإسلامية

الفكر اليوناني لم يقتصر تأثيره على الغرب فحسب، بل امتد ليشمل العالم الإسلامي. فلاسفة مثل الفارابي و ابن سينا و ابن رشد قاموا بدراسة وترجمة أعمال أفلاطون وأرسطو، وأضافوا إليها شروحاتٍ وتفسيرات جديدة، مما أثر على تطور الفكر الفلسفي الإسلامي. وعلى سبيل المثال، تأثر الفارابي بشكل كبير بأفلاطون وأرسطو، حيث دمج بين أفكارهم والفكر الإسلامي في محاولاته للتوفيق بين الفلسفة والدين. ابن رشد أيضًا بدوره قام بترجمة وتعليق على أعمال أرسطو، وكان يُعتبر المعَلق الأكبر لأعماله في العصور الوسطى.

أثر الفلسفة اليونانية في العصور الحديثة

مع تقدم العصور الوسطى ودخول عصر النهضة، أُعيدَ اكتشاف الفلاسفة اليونانيين من خلال الترجمات العربية لأعمالهم التي انتقلت إلى أوروبا وأصبحت أفكار سقراط وأفلاطون وأرسطو بمثابة مرجِع أساسي للفلاسفة والمفكرين الأوروبيين ممن سعوا إلى استعادةِ الفكر العقلاني والعلمي الذي كان مزدهرًا في الحضارات القديمة.

أفلاطون بفلسفته المثالية، كان له تأثير كبير على الفلسفات السياسية والاجتماعية الحديثة، بينما أفكار أرسطو في السياسة والأخلاق كانت بمثابة حجر الأساس الذي بُنيت عليه الكثير من النظريات الحديثة حول الحكم والمجتمع.

لذا ختامًا أقول إن الفلسفة اليونانية القديمة قدمت مجموعة من الأفكار والتصورات التي ساهمت في تشكيل مسار الفكر الإنساني، سقراط كان الرائد في تحفيز التفكير النقدي، بينما أفلاطون قدم رؤية فلسفية متكاملة عن المثل والدولة المثالية، أما أرسطو فساهمَ في تطوير الفلسفة الطبيعية والأخلاقية والسياسية تأثير هؤلاء الفلاسفة لم يكن محصورًا في زمانهم فقط، بل امتد على مر العصور وشمل الثقافات المختلفة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: على سبیل المثال

إقرأ أيضاً:

الفلسفة المغربيّة تُجدّد نفسها بعيداً عن التصنيفات التقليديّة

الشارقة (الاتحاد)
أكد مفكرون مغاربة وأساتذة في الفلسفة، أنّ الفلسفة المغربية والعربية عموماً تشهد تحولات جوهرية، خصوصاً بعد تحررها من القيود التقليدية لتصبح أداة نقدية تُعزز الوعي والإبداع، مشيرين إلى أنه على الرغم من الإنجازات الفكرية التي حققها الفلاسفة المغاربة، فإنّ إطلاق مصطلح «مدرسة» على الفلسفة المغربية قد يكون مبالغة، حيث إن هذه الفلسفة لا تمثل تياراً موحداً أو مدرسة فلسفية تقليدية، بل هي مجموعة من الاجتهادات الفردية لمفكرين يعملون في مجالات متنوعة ويتبعون مسارات فكرية مختلفة.
جاء ذلك خلال جلسة بعنوان «المدرسة الفلسفية المغربية والفكر العربي»، ضمن فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب 2024، استضافت كلّاً من المفكر والمترجم والأستاذ الجامعي عبد السلام بنعبد العالي، ومحمد نور الدين أفاية، أستاذ الفلسفة المعاصرة في جامعة محمد الخامس، والباحث في الفكر الفلسفي المعاصر عبد الصمد الكباص.
وأجمع المتحدثون على أنّه ورغم التحديات المعقدة والسياقات الصعبة التي يواجهها الفلاسفة المغاربة، فقد تمكنوا من مواصلة إنتاجهم الفكري وتسجيل حضورهم في الساحة الثقافية، كلٌ بطريقته الخاصة ومنظوره المتميز.
رؤية عابرة للحدود 
استهل محمد نور الدين أفاية حديثه بتأكيده أن الفلسفة لا يمكن أن تكون وطنية أو قومية، فهي تتطلب تجاوز الحدود الزمانية والمكانية لتصبح فلسفة عابرة للثقافات.

محمد نور الدين أفاية أخبار ذات صلة ركن الطهي يعرّف الزوار بالأكلات التراثية في «الشارقة للكتاب» وزير الثقافة والتواصل المغربي يزور «معرض الشارقة للكتاب»

وتطرق إلى أن الفلسفة المغربية لم تنعزل عن تطور الفكر العربي منذ عصر النهضة، مشيراً إلى مسارها المتأثر بالمدارس الفلسفية الفرنسية، ومن ثم انتقالها نحو مرحلة حداثة فلسفية مغربية أصيلة.
وأكد أن الفكر الفلسفي في المغرب بدأ فعلياً في منتصف القرن العشرين، معتبراً أن الفيلسوف المغربي يجب أن يعمل على عدة مستويات، منها تأكيد هويته الفكرية، وتوظيف التراثين العربي الإسلامي والثقافي المحلي، ومواكبة الأفكار الجديدة، فضلاً عن ترجمة الأعمال الأجنبية للطلاب لتعزيز معارفهم.
تأريخ المفاهيم  
بدوره، انتقد عبد السلام بنعبد العالي الطريقة التقليدية في تصنيف الفلسفة عبر المدارس والتيارات الفكرية، مشيراً إلى أن هذا التصنيف لا يحقق الأهداف المرجوة في فهم التحولات الفلسفية. وبدلاً من ذلك، يرى بنعبد العالي أن التوجه الأفضل للفكر العربي هو التأريخ للمفاهيم الأساسية مثل مفهوم الأيديولوجيا، إلى جانب استكشاف «المناخ الفلسفي» الذي يسري عبر شخصيات مختلفة وليس حصراً على فلاسفة بعينهم.

عبد السلام بنعبد العالي

وشدد على أهمية توسيع هذا المناخ ليشمل نطاقات فكرية وأدبية متعددة، مؤكداً أن الفلسفة يجب أن تتجاوز حدودها الأكاديمية وتتداخل مع الحقول الأخرى لتكتسب أبعاداً أعمق.
التجربة الفردية 
أما عبد الصمد الكباص، فقد أشار إلى أن اهتمامه بالفلسفة جاء عن حب وتطلع إلى فهم الذات، مشدداً على أن التجربة الفلسفية لا يمكن معرفتها بصورة نهائية، بل يمكن فهمها وتذوقها.

عبد الصمد الكباص

وركز في حديثه على مفهوم الجسد باعتباره قضية فلسفية كبرى، حيث استخدم تكنولوجيا الرغبة كمنهج لفهم العلاقات الفكرية، مشيراً إلى أن هذا المنهج يساعد في قراءة الفلسفة كرحلة تتنقل عبر مجالات متعددة مثل السينما والأدب، ما يتيح للمفاهيم الفلسفية فرصة للتفاعل والتجديد.
واعتبر الكباص أنّ الفلسفة يجب أن تكون حيوية وأن تسهم في تقديم حياة تستحق أن تُعاش. 

مقالات مشابهة

  • جلسة حوارية بـ”تريندز” تشدّد على دور مراكز الفكر في صياغة السياسات
  • ما الذي نعرفه عن المقاتلات الأمريكية التي تقصف الحوثيين لأول مرة؟
  • خاص.. الموسيقار أحمد أبو زهرة يكشف عن تفاصيل استقبال الأوركسترا الملكية البريطانية في مصر وأبرز التحديات (حوار)
  • مساعد وزير الخارجية: تعزيز التعاون بين مصر ومراكز الفكر والدراسات الاستراتيجية الأمريكية
  • جلسة تناقش الفلسفة ضمن فعاليات "الشارقة للكتاب"
  • تقرير حديث يكشف الخطة الحوثية لترسيخ حكم المليشيات.. وأبرز الشخصيات التي تدير المخابرات
  • الفلسفة المغربيّة تُجدّد نفسها بعيداً عن التصنيفات التقليديّة
  • "خريجي الأزهر" تختتم دورة "تفكيك الفكر المتطرف" لأئمة بريطانيا
  • رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي: أخاطبكم باسم لبنان للتعبير عن هول الكارثة التي نعيشها هذه الأيام جراء العدوان الإسرائيلي الذي نشر الموت والدمار في انتهاك صارخ للقانون الدولي