يعد الكونغرس العالمي للإعلام منصة متخصصة بصناعة الإعلام العالمية، من خلال تسليط الضوء على أبرز الموضوعات الرئيسية التي يقودها خبراء رفيعو المستوى من حول العالم.

ويأتي موضوع الذكاء الاصطناعي ودوره في صناعة المحتوى الإعلامي وإنتاج الأخبار، والموثوقية وزيادة الإنتاجية، على قائمة الموضوعات التي يواصل الخبراء والمختصون مناقشتها في جلسات "الكونغرس العالمي للإعلام" خلال دورته الثالثة، وذلك من الفترة 26 إلى 28 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل في أبوظبي، بهدف تعزيز الاستخدام المسؤول لهذه التقنيات.


وبحسب تقديرات عالمية، فإن المحتوى الذي سيتم إنتاجه بواسطة نظم الذكاء الاصطناعي سيشكل أكثر من 90% من محتوى الإنترنت بحلول عام 2026، ويتميز المشهد الإعلامي العالمي بأنه سريع التطور بفضل التقنيات الجديدة والتنافس الإعلامي الهائل على استقطاب الجمهور، ويناقش الكونغرس العالمي للإعلام مستقبل الدمج بين الذكاء الاصطناعي التوليدي والإعلام الإبداعي، وإمكانية استخدامه والاستفادة منه في إنتاج محتوى إعلامي توليدي مبتكر ومبدع.

سلسات ونقاشات

ويخصص الكونغرس العالمي للإعلام"عدداً من الجلسات وحلقات النقاش في "مختبرات مستقبل الإعلام" والتي تجمع نخبة من المديرين التنفيذيين في القطاع، وواضعي السياسات، كما توفر منصة الابتكار محطة لبلورة الأفكار المبتكرة والفرص الجديدة التي تتيح للأفراد والشركات إثبات قدراتها وكفاءاتها، من خلال العروض التقديمية التي تستمر على مدى ثلاثة أيام.
كما تستعرض الشركات الناشئة في مراحلها الأولى أو مراحل نموها أفكارها المبتكرة المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، والتعلم الآلي، والواقع المعزز/الواقع الافتراضي، وحلول الوسائط المستدامة، والمحتوى، والتطبيقات التكنولوجية الأخرى المناسبة لمجال الإعلام.

مكافحة الشائعات

وقال أحمد جمال، مدير تطوير الأعمال الإقليمي حلول الذكاء الاصطناعي-Advanced Integration الشريك الاسترتيجي لـ Nvidia، إن إطلاق أداة VGLNT المدعومة بالذكاء الاصطناعي في دولة الإمارات قبيل انعقاد النسخة الثالثة من الكونغرس العالمي للإعلام في أبوظبي، تعد خطوة مهمة تهدف إلى تعزيز دقة الأخبار ومكافحة انتشار الشائعات عبر الإنترنت، مما يساعد في الحد من انتشار الأخبار الكاذبة ويعزز مصداقية الإعلام.
وأشار إلى أن الكونغرس العالمي للإعلام يعد منصة مثالية لتبادل الحلول المبتكرة مثل تلك التطبيقات الحديثة التي تنتهجها الدولة والتي تعد أدوات حيوية في عصر يُعتمد فيه بشكل كبير على وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على الأخبار، مؤكداً أن مثل تلك المنتديات تأتي التزاماً بدور الدولة بتقديم حلول تقنية مبتكرة لمواجهة التحديات الإعلامية الحديثة، ويعزز من مكانة الصحافة في المنطقة في مواجهة المعلومات المضللة.
ومن جهته أوضح الدكتور محمد عايش، من قسم الاتصال الإعلامي في الجامعة الأمريكية في الشارقة، تأثير الذكاء الاصطناعي على الإعلام، وكيفية ربطه بمجالات تعليم الإعلام، والتزام العاملين في المجال الإعلامي بالنزاهة والمعايير المهنية في أعمالهم، مؤكداً أهمية الذكاء الاصطناعي في تعليم مناهج إعلام المستقبل.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عودة ترامب عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الكونغرس العالمي للإعلام أبوظبي الكونغرس العالمي للإعلام الإمارات أبوظبي الکونغرس العالمی للإعلام الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

فيلم The Brutalist المرشح للأوسكار استخدم الذكاء الاصطناعي في الإنتاج

في خطوة مبتكرة، استخدم فريق فيلم The Brutalist المرشح لجائزة الأوسكار، والذي يتم توزيعه بواسطة A24، الذكاء الاصطناعي لتعديل حوارات الممثلين وإنشاء صور مدهشة في ختام الفيلم.

 وفي مقابلة مع RedShark News، كشف محرر الفيلم ديفيد جانكسو عن استخدام التكنولوجيا المتقدمة في الإنتاج، حيث اعتمدوا على الذكاء الاصطناعي من شركة Respeecher لتعديل نطق الممثلين، بما يتماشى مع اللغة المجرية الأصلية.

الفيلم، الذي يجسد قصة مهندس معماري مجري خيالي (يلعبه أدريان برودي) الذي يكافح لخلق فن في ظل النظام الرأسمالي الأمريكي، أظهر إبداعًا في استخدام الذكاء الاصطناعي لضبط نطق حوارات برودي وزميلته فيليسيتي جونز بشكل دقيق، وهو ما كان سيستغرق وقتًا طويلاً باستخدام التقنيات التقليدية. وفقًا لجانكسو، كانت الحاجة إلى تسريع العملية بسبب حجم الحوارات باللغة المجرية في الفيلم.

ترامب: شركات أمريكية ستستثمر 500 مليار دولار في الذكاء الاصطناعي استخدام الذكاء الاصطناعي المولد قد يجلب نحو 600 مليار دولار لدول "بريكس+"

إلى جانب الحوارات، تم استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي لإنشاء رسومات معمارية استخدمت في مشاهد النهاية، وهو خيار تم اتخاذه لمواجهة التحديات المالية التي واجهها الإنتاج. "The Brutalist" هو فيلم طويل يتجاوز ثلاث ساعات، ويحتوي على مجموعة من النجوم، والأزياء المدهشة، والمجموعات المعقدة، ورغم ذلك تم إنتاجه بأقل من 10 ملايين دولار.

في الوقت الذي لا يزال فيه موضوع استخدام الذكاء الاصطناعي في صناعة الأفلام مثار جدل، خاصة بعد إضراب نقابات هوليوود، أكد مخرج الفيلم برادي كوربيت أن الهدف كان الحفاظ على أصالة الأداء دون استبداله. وأضاف أن التكنولوجيا استخدمت "بأقصى درجات الاحترام للفن".

بينما كان الذكاء الاصطناعي قد استخدم سابقًا في مشاريع مثل تجديد حوار دارث فيدر في إنتاجات Disney+، يبدو أن هذه الأدوات ستظل جزءًا من صناعة الأفلام لتقليل التكاليف وتسريع العمليات في المستقبل.

مقالات مشابهة

  • تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي “Saudi MIB” حتى 1 فبراير 2025
  • ترامب يرشح رئيسا جديدا للوكالة الأمريكية للإعلام العالمي
  • نادي دبي للصحافة وأكاديمية الإعلام ينظمان برنامجاً مشتركاً حول دمج الذكاء الاصطناعي في قطاع الإعلام
  • برنامج يناقش دمج الذكاء الاصطناعي في الإعلام
  • "إي آند" و "IBM" تتعاونان لإطلاق منصة حوكمة الذكاء الاصطناعي
  • «واشنطن بوست»: جوجل زودت إسرائيل بأحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي في حرب غزة
  • تقرير: جوجل تزود الجيش الإسرائيلي بأحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي خلال حرب غزة
  • فيلم The Brutalist المرشح للأوسكار استخدم الذكاء الاصطناعي في الإنتاج
  • "حدثت أمور مدهشة".. تقارير تزعم أن غوغل زودت الجيش الإسرائيلي بأحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي في حربه
  • واشنطن بوست: غوغل زودت إسرائيل بأحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي بالتزامن مع حرب غزة