دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)--متلازمة القولون العصبي (IBS) هي اضطراب معدي معوي وظيفي مزمن ومنتكس يصيب 9-23٪ من السكان في جميع أنحاء العالم حسب المركز الوطني الأمريكي لمعلومات التكنولوجيا الحيوية.

وذكر المركز أنه غالبًا ما يعاني الرجال والنساء المصابون بمتلازمة القولون العصبي من أعراض متشابهة، ومع ذلك، فإن بعض الأعراض مثل التعب وتفاقم أعراض الدورة الشهرية قد تكون أكثر شيوعًا لدى النساء أو تقتصر عليهن وبعض النساء أفدن بأن الأعراض تزداد سوءًا خلال الدورة الشهرية.

أعراض القولون العصبي لدى النساء

الأعراض الأكثر شيوعًا لمتلازمة القولون العصبي وفقًا للمعهد الوطني الأمريكي للسكري والجهاز الهضمي والكلى هي ألم البطن، والتغيرات في حركات الأمعاء، كالإسهال أو الإمساك أو كليهما.

وأشار المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية في الولايات المتحدة إلى مجموعة من أعراض القولون العصبي عند النساء منها:

إمساك: هو أحد أعراض القولون العصبي الشائعة يسبب ندرة في التبرز إذ يكون صلبًا وجافًا ويصعب تمريره. إسهال: مع أنه من أعراض القولون العصبي الشائعة عند الرجال أكثر من النساء، ولكن قد تعاني بعضهن من تفاقم الإسهال وأعراض أخرى أثناء الدورة الشهرية. الانتفاخ: هو من أكثر أعراض القولون العصبي شيوعًا، قد يسبب شعورًا بالضيق في الجزء العلوي من البطن وهو غالبًا ما يكون أيضًا من الأعراض المبكرة للدورة الشهرية. الأعراض البولية: قد يشمل كثرة التبول، أو الرغبة في ذلك بالإضافة إلى التبول المؤلم. ضعف عضلات الحوض: أو ما يعرف بتدلي أعضاء الحوض ويحدث هذا عندما تصبح العضلات والأنسجة التي تحمل أعضاء الحوض ضعيفة أو فضفاضة، مما يؤدي إلى سقوط الأعضاء من مكانها بما يشبه التدلي. آلام الحوض المزمنة: وجدت دراسة من عام 2018 أن متلازمة القولون العصبي تحدث في كثير من الأحيان لدى النساء المصابات بألم الحوض المزمن أكثر من عامة السكان، مما يشير إلى وجود صلة محتملة بين هذه الحالات. اضطراب الرغبة الجنسية: تعاني بعض النساء المصابات بالقولون العصبي باضطراب نقص الرغبة الجنسية وصعوبة الإثارة المرتبطة بألم العلاقة الحميمة. تفاقم أعراض الدورة الشهرية: يمكن أن تتسبب الإصابة بالقولون العصبي بزيادة انقباضات وآلام الدورة الشهرية. التعب: التعب هو أحد الأعراض الشائعة لمرض القولون العصبي عند النساء، بما في ذلك سوء نوعية النوم والأرق كما أن مستوى التعب يحدده مستوى أعراض القولون العصبي. الصداع النصفي: قد يسبب القولون العصبي الصداع النصفي، حيث تعاني النساء على وجه الخصوص من هذه الأعراض بشكل متكرر. الاكتئاب وتقلبات المزاج: يرتبط القولون العصبي باضطرابات المزاج والقلق والاكتئاب فالنساء المصابات بالقولون العصبي تظهر عليهن أعراض الاكتئاب والقلق أكثر من الرجال المصابين بهذه الحالة. نشر الثلاثاء، 15 اغسطس / آب 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الدورة الشهریة

إقرأ أيضاً:

بعد اختفائها 30 عاما.. قرية إسبانية تعود إلى الحياة من جديد | تفاصيل

كشفت موجة جفاف عن قرية مفقودة في إسبانيا ظهرت للعالم من جديد بعد أن كانت غارقة 30 عاما، وظلت مغمورة على طول السنوات الماضية لتعود إلى الظهور فجأة بعد أن تناقص منسوب الحوض المائي الذي كان يغمرها.

يستعرض «الأسبوع » لزواره ومتابعيه التفاصيل حول هذه القرية المفقودة، وذلك من خلال خدمة إخبارية شاملة يقدمها الموقع على مدار اليوم.

كانت تلك القرية تضم في مطلع التسعينيات من القرن الماضي نحو 70 منزلاً يعيش فيها 160 شخصا، وبعد أن غمرت قريتهم المياه اضطروا إلى مغادرتها، وجاء ذلك بعد إغلاق مصنع الطاقة الكهرومائية البرتغالي بوابات السد المقام على نهر ليميا بالوادي، حيث تقع القرية التي غمرتها مياه الحوض المائي.

وبحسب ما ذكرته صحيفة «ديلي ستار»، فإن قرية «أسيريدو » الواقعة بمنطقة غاليسيا، تم غمرها بالماء سنة 1992 لأجل إقامة حوض مائي في المنطقة.

ونتيجة لأن الطاقة الاستيعابية للحوض المائي انخفضت إلى نحو 15 في المائة فقط، خلال الآونة الأخيرة، فإن القرية عادت لتصبح مرئية.

قرية إسبانية تعود إلى الحياة بعد 30 عام

وتوافد السياح إليها من كل مكان بشغف حتى يروا ما أصبحت عليه القرية بعد عقود من التخفى عن الأنظار، وسط حالة من الحنين والحسرة.

وظهرت البلدة وهي لا تزال محتفظة ببعض البيوت والجدران القائمة إلى جانب سيارات قديمة متهالكة، رغم أن الماء غمرها طيلة 30 عاما.

وعقب مجيئه إلى المكان، قال مكسمينو روميرو، وهو أحد الزوار، كما لو أنني أشاهد فيلما، الأمر يدل على الحزن.

قرية إسبانية تعود إلى الحياة بعد 30 عام

وأضاف أن ما حدث في هذا الحوض المائي سيتكرر غالباً خلال السنوات المقبلة، من جراء تبعات التغير المناخي.

من جانب آخر، أشارت ماريا ديل كارمن يانيز، وهي مسؤولة في بلدية المنطقة، إلى أن هذا الجفاف ناجم بالأساس عن ضعف التساقطات المطرية.

اقرأ أيضاًأسبانيا تغلق مجالها الجوي أمام الطيران الروسي

وفاء عامر في مارينا وأسبانيا لهذا السبب

وزير خارجية إسبانيا يدعو لإطلاق مبادرة عربية أوروبية لعقد مؤتمر دولي للسلام بالشرق الأوسط

مقالات مشابهة

  • هل حقا تشعر المرأة بالبرد أكثر من الرجل؟
  • أعراض التهاب القولون عند الأطفال والنظام الغذائي المناسب
  • 4 طرق لتخفيف الألم أثناء الدورة الشهرية
  • المزاج العام
  • طرق إدارة أعراض الاعتلال العصبي المحيطي
  • أعراض سرطان المبيض.. بينهم فقدان الوزن
  • أطعمة تسبب التهاب القولون العصبي وأثرها على صحة المرضى
  • بعد زيادة انتشاره في الهند.. أعراض الإصابة بفيروس زيكا وكيفية الوقاية منه
  • كيف يمكن تخفيف آلام الدورة الشهرية.. وما سبب هذه الأوجاع؟
  • بعد اختفائها 30 عاما.. قرية إسبانية تعود إلى الحياة من جديد | تفاصيل