سام برس:
2025-01-31@14:58:20 GMT

ط­ظˆظ„ ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹

تاريخ النشر: 13th, November 2024 GMT

ط­ظˆظ„ ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹

ط³ط§ظ… ط¨ط±ط³
ط£ظƒط¯ ط§ظ„ظ…ظ„ظƒ ط¹ط¨ط¯ط§ظ„ظ„ظ‡ ط§ظ„ط«ط§ظ†ظٹ طŒ ط£ظ† ط¬ط°ط¨ ط§ظ„ط§ط³طھط«ظ…ط§ط±ط§طھ ط§ظ„ط®ط§ط±ط¬ظٹط© ط£ظˆظ„ظˆظٹط© ظ„ظ„ط§ظ‚طھطµط§ط¯ ط§ظ„ط£ط±ط¯ظ†ظٹ طŒ ظˆط£ظ† ط§ظ„ظ…ظ…ظ„ظƒط© ط­ط±ظٹطµط© ط¹ظ„ظ‰ طھط³ظ‡ظٹظ„ ط£ط¹ظ…ط§ظ„ ط§ظ„ظ…ط³طھط«ظ…ط±ظٹظ† ظˆطھط¹ط²ظٹط² ظ…ط´ط±ظˆط¹ط§طھظ‡ظ….

ظˆط´ط¯ط¯ ط§ظ„ظ…ظ„ظƒ ط¹ط¨ط¯ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¨ظ† ط§ظ„ط­ط³ظٹظ† ظ„ط¯ظ‰ ط§ط¬طھظ…ط§ط¹ظ‡ ظپظٹ ظ‚طµط± ط§ظ„ط­ط³ظٹظ†ظٹط© ط¨ظ…ط³طھط«ظ…ط±ظٹظ† ط¹ط±ط¨ ظˆط£ط¬ط§ظ†ط¨ ظˆظ…ظ…ط«ظ„ظٹ ط´ط±ظƒط§طھ ظƒط¨ط±ظ‰طŒ ظٹظˆظ… ط§ظ„ط£ط±ط¨ط¹ط§ط،طŒ ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„ط§ط³طھظ…ط±ط§ط± ظپظٹ طھظ†ظپظٹط° ط®ط·ط· ط§ظ„طھط­ط¯ظٹط« ط§ظ„ط¥ط¯ط§ط±ظٹ ظ„طھط­ط³ظٹظ† ط¨ظٹط¦ط© ط§ظ„ط£ط¹ظ…ط§ظ„ ظˆطھظ‡ظٹط¦ط© ط¨ظٹط¦ط© ط£ظƒط«ط± ط¬ط°ط¨ط§ ظ„ظ„ط§ط³طھط«ظ…ط§ط±ط§طھ.



ظˆط£ط´ط§ط± ط¨ط­ط¶ظˆط± ط³ظ…ظˆ ط§ظ„ط£ظ…ظٹط± ط§ظ„ط­ط³ظٹظ† ط¨ظ† ط¹ط¨ط¯ط§ظ„ظ„ظ‡ ط§ظ„ط«ط§ظ†ظٹ ظˆظ„ظٹ ط§ظ„ط¹ظ‡ط¯طŒ ط¥ظ„ظ‰ ط£ظ† ط±ط¤ظٹط© ط§ظ„طھط­ط¯ظٹط« ط§ظ„ط§ظ‚طھطµط§ط¯ظٹ طھط¨ظ†ظٹ ط¹ظ„ظ‰ ظ…ظƒط§ظ…ظ† ظ‚ظˆط© ط§ظ„ظ…ظ…ظ„ظƒط© ظˆظ…ط²ط§ظٹط§ظ‡ط§طŒ ظˆطھط¹ظ…ظ„ ط¹ظ„ظ‰ طھظˆط­ظٹط¯ ط§ظ„ط¬ظ‡ظˆط¯ ظ„طھط¹ط²ظٹط² ط§ظ„ظ†ظ…ظˆ ط§ظ„ط§ظ‚طھطµط§ط¯ظٹ ظˆطھظˆظپظٹط± ظپط±طµ ط§ظ„ط¹ظ…ظ„.

ظˆظٹظ…ط«ظ„ ط§ظ„ط­ط¶ظˆط± ظ‚ط·ط§ط¹ط§طھ ط§ظ„ظ†ظ‚ظ„طŒ ظˆط§ظ„ط®ط¯ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ„ظˆط¬ط³طھظٹط©طŒ ظˆط§ظ„ط·ط§ظ‚ط©طŒ ظˆط§ظ„ظ…ظٹط§ظ‡طŒ ظˆط§ظ„طھط¹ط¯ظٹظ†طŒ ظˆط§ظ„ط±ط¹ط§ظٹط© ط§ظ„طµط­ظٹط©طŒ ظˆط§ظ„طµظ†ط§ط¹ط© طŒ ظˆط§ظ„ط·ظٹط±ط§ظ†.
ظˆط¶ظ… ط§ظ„ط§ط¬طھظ…ط§ط¹ ظ…ظ…ط«ظ„ظٹظ† ط¹ظ† ط´ط±ظƒط§طھ ظƒظٹظ‡ ط¨ظٹ ط¯ط¨ظ„ظٹظˆ ظ„ظ„ط§ط³طھط«ظ…ط§ط±ط§طھ-ط§ظ„ط³ط¹ظˆط¯ظٹط©طŒ ظˆط´ط±ظƒط© ط§ظ„طµظ†ط¯ظˆظ‚ ط§ظ„ط³ط¹ظˆط¯ظٹ ط§ظ„ط£ط±ط¯ظ†ظٹ ظ„ظ„ط§ط³طھط«ظ…ط§ط±طŒ ظˆظ…ظٹط±ظٹط¯ظٹط§ظ…-ظپط±ظ†ط³ط§طŒ ظˆط£ظ…ط§ط²ظˆظ†-ط§ظ„ظˆظ„ط§ظٹط§طھ ط§ظ„ظ…طھط­ط¯ط©طŒ ظˆط´ط±ظƒط© ظƒظˆط±ظٹط§ ظ„ظ„ط·ط§ظ‚ط© ط§ظ„ظƒظ‡ط±ط¨ط§ط¦ظٹط©طŒ ظˆط§ظٹظ‡ ط¨ظٹ ظ…ظˆظ„ط±-ط§ظ„ط¯ظ†ظ…ط§ط±ظƒطŒ ظˆط´ط±ظƒط© ط§ظ„طھط®طµظٹطµ ط§ظ„ظ‚ط§ط¨ط¶ط© ط§ظ„ظƒظˆظٹطھظٹط©طŒ ظˆط¬ظٹظ† طھط´ظ†ط؛ ط¬ظ„ظˆط¨ط§ظ„ ط§ظ„ط¯ظˆظ„ظٹط© ظ„ظ„ط³ظٹط±ط§ظ…ظٹظƒ-ط§ظ„طµظٹظ†طŒ ظˆظ…ط¬ظ…ظˆط¹ط© ط§ظ„ظ…ط·ط§ط± ط§ظ„ط¯ظˆظ„ظٹ-ظپط±ظ†ط³ط§..

ظˆطھط³ط¹ظ‰ ط±ط¤ظٹط© ط§ظ„طھط­ط¯ظٹط« ط§ظ„ط§ظ‚طھطµط§ط¯ظٹ ط¥ظ„ظ‰ ط¬ط°ط¨ ط§ط³طھط«ظ…ط§ط± ط£ط¬ظ†ط¨ظٹ ظ…ط¨ط§ط´ط± ط¨ظ‚ظٹظ…ط© 18 ظ…ظ„ظٹط§ط± ط¯ظˆظ„ط§ط± ط¨ط­ظ„ظˆظ„ ط¹ط§ظ… 2033طŒ ظˆظ‡ظˆ ظ…ط§ ط³ظٹط¹ط²ط² ط§ظ„ظ†ظ…ظˆ ط§ظ„ظ…ط³طھط¯ط§ظ….
ط§ظ„ظ…طµط¯ط±:(ط¨طھط±ط§)

المصدر: سام برس

كلمات دلالية: ظ ط ط طھط ظ ط ط ط ظ ط ظ طھطµط ط ظٹط طŒ ظˆط ظ ط ظ طھط ط ط ظ ط ظٹ ط طھ ط ظ ط ط ظٹظ ط ظ ظٹ ط ط ط ظ ظٹ طھط ط ظ ط ظ ظٹظ ط ط ظٹط ط ظٹط ط ظˆظ ظٹ

إقرأ أيضاً:

المصور سامي الهنائي: التصوير قيمة مضافة لحياتي أترك من خلالها أثراً في الناس والوطن

"العُمانية": تبدأ الموهبة بومضة، ويشتعل بعدها الشغف نحو آفاق لا يحدد مسارها إلا الإصرار والإرادة. ومن منطلق توثيق اللحظات والأحداث؛ بدأت رحلة سامي بن سالم الهنائي، المصور وصانع المحتوى، في عام 2007 في التعبير عبر الكاميرا عن حياة وثقافة الإنسان العُماني بمختلف أسرارها الطبيعية وموروثاتها التاريخية والتراثية، وأراضيها الزراعية، ومستقبلها الصناعي والتجاري، وبيئتها العملية، ولحظاتها العائلية.

يقول سامي الهنائي: إن رحلة الشغف بدأت في سن السابعة عشر، وتطور الأمر تدريجيّاً بالانضمام إلى دورات تدريبية عن التصوير والفوتوشوب في ألمانيا في عامي 2013 و2014. وكان لمنصات التواصل الاجتماعي دورٌ في توسيع دائرة فن التصوير وتعلمه، ما أتاح له التعرف على مصورين عُمانيين وآخرين من أنحاء العالم، والتعلم والاستفادة منهم، الأمر الذي أكد فيه أنه بداية الإلهام والاستيعاب بأنه قادر على إنتاج عمل فني عماني عالمي.

وفي حديثه عن الموضوعات التي يهتم بها في التصوير، وضّح أنه يوثِّق الأماكن أو الأشياء التي من الممكن أن تختفي أو تقل مع مرور الوقت، مثل: الأسواق الشعبية، وطرق البيع القديمة (المناداة التقليدية)، والصناعات الحرفية القديمة، وبعض المهن التي قد لا يعمل بها الأجيال القادمة، إضافة إلى البيوت القديمة.

وأضاف أن توثيق حياة الإنسان الجبلية والزراعية، ووجود الإنسان العُماني في المزارع، والمواقع الطبيعية وبعض العادات أو الفنون، من اللقطات التي يجب أن تبقى حاضرة عبر التقاطاته.

وفي الحديث عن مشاركاته، ذكر أن أبرزها هي مشاركته في مجلة ناشيونال جيوغرافيك في أبوظبي عن "موسم الورد في الجبل الأخضر بسلطنة عُمان"، والفوز بالمركز الثالث في مسابقة "النخلة في عيون العالم" في دولة الإمارات، في محور النخلة والإنسان، معتبراً أن هذه المشاركات تفتح آفاقاً جديدة من المعرفة، والفوز ما هو إلا تتويج لمسيرة المصور واجتهاده.

وأوضح أن التحدي جزءٌ من رحلة الاكتشاف الطويلة للتصوير، مشيراً إلى أن أكبرَ التحديات هي كيفية تقسيم الوقت والقدرة على تنفيذ الأفكار والإنتاج، وأن يكون المصور حاضراً باستمرار، وعلى دراية كافية بالأوقات المناسبة للنشر والتفاعل عبر المنصات بما هو جديد ولافت، إضافة إلى كيفية التسويق للوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من الجمهور.

وأكد على أن الممارسة والاستمرارية والتعلم حلقة متصلة ببعضها لا يمكن أن يتخلى المصور عن واحدة منها في رحلة التصوير التي لا تتوقف عند صورة معينة، ومنها تكبر الخبرة وتتوسع آفاقها. وأن الفرصة متاحة للجميع خاصة وسط انتشار منصات التواصل الاجتماعي وسهولة التعلم من خلالها والتواصل مع المختصين والوصول للمعلومات بشكل عام، ومن خلالها يستطيع الفرد أن يؤثر ويتأثر في عالم التصوير، حتى أصبح التصوير قيمة مضافة لحياته من خلال تركه أثراً في الناس والوطن عبر عدسة التصوير.

مقالات مشابهة