عربي21:
2024-07-05@12:12:25 GMT

دعاوى قضائية تلاحق الرئيس الإيراني السابق حسن روحاني

تاريخ النشر: 15th, August 2023 GMT

دعاوى قضائية تلاحق الرئيس الإيراني السابق حسن روحاني

كشف جهاز القضاء الإيراني، الثلاثاء، عن رفع دعاوى قضائية ضد الرئيس السابق حسن روحاني في المحكمة الخاصة برجال الدين.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للمتحدث باسم جهاز القضاء مسعود ستايشي ردا على سؤال حول مخالفات الرئيس الإيراني الأسبق في التدخل بـ "سوق صرف العملة الأجنبية وسوق الاوراق المالية البورصة"، وفق ما أوردت وكالة أنباء فارس.



وقال مسعود ستايشي إن "حسن روحاني رجل دين، لذلك تم رفع دعاوى قضائية ضده في المحكمة الخاصة برجال الدين". وأضاف أن مسؤولية التوضيح بشأن هذه الدعاوى تقع على محكمة رجال الدين.

وهذه ليست أول التهم التي تلاحق الرئيس السابق منذ انتهاء فترة ولايته، ففي عام 2021 طلب 35 عضوا في البرلمان الإيراني من وزير العدل في البلاد "معالجة الانتهاكات التي ارتكبها حسن روحاني خلال توليه مهام منصبه".

وقدم الطلب حينها السياسي المحافظ محمد نبويان دون ذكر "الانتهاكات" التي سعى المشرعون إلى مقاضاة مرتكبيها بالتفصيل، لكن العديد من التقارير في الماضي أشارت إلى قضايا محتملة أمام المحاكم ضد أعضاء في الإدارة السابقة، بمن فيهم الرئيس.

وفي وقت لاحق من العام ذاته، أصدرت لجنة الصحة بالبرلمان تقريرا حول استجابة إدارة روحاني لوباء كوفيد-19، انتقدت خلاله  وزارة الصحة في عهد روحاني بسبب التأخير في إنتاج لقاح محلي، والفريق الدبلوماسي لعدم تأمين اللقاحات الأجنبية بسرعة، والرئيس نفسه لعدم طرح اللقاحات بالسرعة الكافية.


إلى ذلك، دوت عام 2022 فضيحة فساد بـ3 مليارات دولار في شركة المباركة للصلب بمدينة أصفهان. أبلغت لجنة البحث والتحقيق في البرلمان الإيراني عنها كما أرسلت تقريرا إلى القضاء بهذا الملف الذي عد الأكبر في ملفات الفساد التي اكتشفت خلال فترة رئاسة حسن روحاني.

وأشار التقرير إلى تورط كبار المسؤولين بحكومة الرئيس السابق في ملف شركة الصلب التي تقدر قيمتها في البورصة الإيرانية بنحو 10 مليارات دولار، عبر تسيير العقود التي تشوبها شبهات الفساد المالي في الشركة.

ويذكر أن روحاني شغل منصب رئيس إيران لفترتين مدتهما أربع سنوات بين عامي 2013 و2021. 

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات الإيراني إيران القضاء الإيراني سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

حركة المحافظين| السيرة الذاتية للواء علاء ابراهيم محافظ كفر الشيخ الجديد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أدى اللواء الدكتور علاء ابراهيم، حلف اليمين الدستورية، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، محافظاً للغربية، خلفًا للواء جمال نور الدين.

السيرة الذاتية لمحافظ الغربية الجديد

يعتبر اللواء الدكتور علاء عبد المعطي مساعد وزير الداخلية للإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة هو المحافظ رقم 25 في تاريخ المحافظة منذ انفصالها عن محافظة الغربية ، حيث كانت تعرف كفرالشيخ في السابق بمديرية الفؤادية نسبة للملك فؤاد، وجاء خلفاً للواء جمال نور الدين .

 سبق وأن عمل اللواء علاء عبدالمعطي مديرًا لقطاع جهاز الأمن الوطني بالغربية، ثم نائبًا بقطاع الأمن الوطني، وهو من مواليد مدينة المحلة بمحافظة الغربية .

وقد تباينت ردود المواطنين ، حول تقييم الأداء لمحافظ كفرالشيخ السابق اللواء جمال نور الدين ، بشأن أدائه فى الملفات المختلفة، والذي عُين في 27 نوفمبر 2019،  أي تولي أكثر من 4 سنوات ، ويبلغ من العمر 67 سنة .

كما يتطلع المواطنين، لأن يحدث المحافظ الجديد نقلة نوعية في ملفات الإسكان والصرف والنظافة ، مع اختيار جهاز تنفيذي يرقي لطبيعة المرحلة القادمة .

وكشف مصدر، عن الإبقاء على الدكتور عمرو البشبشي نائب محافظ كفر الشيخ، في منصبه الذي تولي مهام عمله في يوم تولي محافظ كفرالشيخ السابق اللواء جمال نور الدين، والذي عهد إليه بملفات التحول الرقمي والمراكز التكنولوجية ، والتدريب للموظفين والقيادات .

IMG-20240702-WA0051

مقالات مشابهة

  • تعديلات في قانون جهاز المخابرات العامة … هل تمثل عودة إلى حقبة نظام الرئيس السابق عمر البشير؟
  • دعاوى قضائية مع السعودية وتركيا تدفع البرلمان الى الاستيضاح من وزير النفط
  • إبراهيم نور الدين: اختيار الحكم في المباريات على أساس الكفاءة
  • بعد منحه وسام الجمهورية.. من هو رئيس مجلس الدولة السابق؟
  • تغييرات قضائية جديدة.. الرئيس السيسي يشهد حلف اليمين الدستورية
  • حركة المحافظين| السيرة الذاتية للواء علاء ابراهيم محافظ كفر الشيخ الجديد
  • مجموعات عراقية مسلحة تدافع عن قاض متهم بدعم النفوذ الإيراني في العراق
  • مجموعات عراقية مسلحة تدافع قاض اتهم بدعم النفوذ الإيراني في العراق
  • روحاني مخاطبا جليلي: إذا كان الاتفاق النووي سيئا لماذا صوّت عليه مجلس الأمن القومي خلال وجودك فيه
  • إيران تتجه إلى جولة إعادة في الانتخابات بين المرشحين الرئاسيين الإصلاحيين والمحافظين