بتجرد:
2024-09-19@13:37:28 GMT

إيران: السجن 6 أشهر لمخرج فيلم “إخوة ليلى”

تاريخ النشر: 15th, August 2023 GMT

إيران: السجن 6 أشهر لمخرج فيلم “إخوة ليلى”

متابعة بتجـــرد: قضت محكمة إيرانية بالسجن 6 أشهر على السينمائي سعيد روستايي، كاتب ومخرج فيلم «إخوة ليلى».

وحسب موقع «اعتماد أونلاين» الإخباري المحلي، قضت المحكمة الثورية في طهران أمس الثلاثاء بسجن روستايي 6 أشهر، بسبب فيلمه، الذي شارك به للمرة الأولى في مهرجان كان السينمائي في مايو/ أيار الماضي.

ولم تقدم المحكمة تفاصيل عن سبب قرارها، لكنها ذكرت أن روستايي لن يتمكن من العمل في إنتاج الأفلام لمدة 5 سنوات، وفق المصدر نفسه.

والفيلم حظي باهتمام عالمي بعد مشاركته في مهرجان كان السينمائي دون إذن رسمي من طهران، التي حظرت عرضه بدعوى مناهضة النظام الإيراني.

و»إخوة ليلى» هو فيلم عن العائلة، وعن التقاليد العتيقة، التي تخضع لها، وهي تقاليد قبلية يمكن أن تكون مدمرة، لكنه أيضا فيلم عن قسوة الأوضاع الاقتصادية وكيف تضغط على مصائر الأفراد، فيشتبك الجميع مع بعضهم بحثا عن الخلاص الفردي، وفي خضم ذلك البحث الشاق يتبادلون الاتهامات.

إنه أيضا فيلم شخصيات وحبكة محكمة في مسار السرد، تتسق مع تقاليد مدرسة السينما الإيرانية، بحيث يكون العنصر الأهم دائما هو السيناريو الجيد، بشخصياته وتفاصيله التي تنكشف تدريجيا. ويتكشف جانب آخر من المأزق الاجتماعي والاقتصادي الناتج عن سوء الإدارة، لذلك فالمشاهد أمام عمل سينمائي مركب، يعتمد على الإخراج المتمكن، كما يعتمد على الأداء التمثيلي البارع.

وعلى الرغم من الصورة القاتمة التي يصورها الفيلم في سياق النقد الاجتماعي، ومن خلال الأسلوب الواقعي مع بعض المبالغات الميلودرامية، فإن الحبكة لا تخلو من بعض المواقف المرحة المضحكة التي تنشأ من داخل المواقف والأحداث، أي دون أن تبدو مفروضة من الخارج، لذا فهي لا تبعد المشاهد عن المأزق الكبير الذي يدور حوله الفيلم، بل تساهم في تعميق هذا المأزق.

وتبقى جرأة العمل ظاهرة، إذ يفيض بالنقد الطبقي والاجتماعي والسياسي في أكثر أشكاله دقة وحساسية ومعاصرة.

main 2023-08-15 Bitajarod

المصدر: بتجرد

إقرأ أيضاً:

ما الدلالات والرسائل التي حملها صاروخ  “فلسطين2” فرط صوتي؟

جمال الأشول
شكلت عملية استهداف موقع عسكري في يافا المحتلة (تل أبيب) في قلب الكيان الصهيوني بصاروخ يمني فرط صوتي، ( #فلسطين2 ) في اطار مرحلة التصعيد الخامسة وضمن معركة إسناد #اليمن ل #فلسطين و #غزة، حجم المفاجآت غير المسبوقة الذي سبق أن توعد السيد القائد بمفاجأت غير مسبوقة لضرب العدو الصهيوني في البر والجو والبحر وبتقنيات متطورة

صاروخ فرط صوت اليمني ذات تقنية عالية تجاوز منظومات العدو وقطع في 11 دقيقة ونصف الدقيقة، 2040 كلم اربك العدو وافشل منظوماته الدفاعية التي اصبحت تحتاج إلى حماية من الصواريخ اليمنية كما كشفت عن تطور القدرات اليمنية العسكرية والعلمية.

وبهذا كان للعملية الكثير من الدلالات والرسائل التي يمكن أن نذكر منها:

ـ العملية جاءت ترجمة عملية لوعود السيد القائد بوجود عمليات قادمة وبتقنيات غير مسبوقة تفاجأ العدو الأمريكي والإسرائيلي

ـ تحقيق إصابات واضرار وحرائق في مناطق قريبة من مطار “بن غوريون” في “تل أبيب” قرب الطريق الحيوي الهام الذي يربطها بالقدس المحتلة.

ـ كشف وهن منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلي بكلّ مقوماتها وإظهار عجزها عن حماية اهداف استراتيجية هامة، بل اصبحت هذه المنظومات إلى حمايتها من الصواريخ اليمنية

– فشل منظومات الدفاعات البحرية الأمريكية والفرنسية في البحر الأحمر في اعتراض الصاروخ اليمني قبل دخول الصاروخ اليمني أجواء #فلسطين المحتلة.

ـ إظهار مدى تطور الصواريخ اليمنية عسكريا وعلميا والدقة في الإصابة والضخامة في المفاعيل التدميرية، بسرعة تفوق 8 أضعاف سرعة الصوت حتى وصوله إلى هدفه.

هذا غيض من فيض ما يستنتج من استهداف يافا المحتلة، ويبقى الكثير من العمليات التي ستفاجأ العدو

وهنا تضع “إسرائيل” نفسها أمام خيارين بين التعجيل في ايقاف العدوان على غزة، أو تحمل مزيد من الهزائم والخسائر والتعجل بنهاية زوالها.

مقالات مشابهة

  • تونس.. السجن عام و8 أشهر للمرشح الرئاسي العياشي زمال
  • فلسطين ضيف شرف “الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب 2024”
  • ائتلاف المالكي:اجتماع قاآني بزعماء الإطار والحشد “لتعزيز العلاقات مع إيران”!
  • “خوري” تطّلع على عمليات “إيريني” والتحديات التي تواجهها
  • محكمة تونسية تقضي بسجن المرشح الرئاسي العياشي زمال سنة و8 أشهر
  • السجن 6 أشهر لمذيع بي بي سي المتهم بتداول صور جنسية لقاصرين
  • “الاتحاد للطيران” تنقل 12 مليون مسافر خلال 8 أشهر
  • ما الدلالات والرسائل التي حملها صاروخ  “فلسطين2” فرط صوتي؟
  • محمد محمود ينضم لفريق عمل فيلم “المستريحة” مع ليلى علوي وبيومي فؤاد
  • إيران تفاجئ العالم وتكشف معلومات جديدة عن الصاروخ اليمني الذي استهدف “تل أبيب”