الأولى من نوعها في العالم.. إنستجرام يعيد إحياء التاريخ المصري
تاريخ النشر: 13th, November 2024 GMT
كشف تطبيق إنستجرام التابع لشركة “ميتا”، اليوم، عن تجربة رقمية هي الأولى من نوعها في العالم، حيث يعمل بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار المصرية، لإعادة إحياء التاريخ المصري القديم عبر تجربة الواقع المعزز التفاعلية (AR).
يدعو تطبيق إنستجرام الزوار إلى المتحف المصري الشهير في القاهرة، أقدم متحف أثري في الشرق الأوسط، والمتحف القومي للحضارة المصرية، لمشاهدة التماثيل والآثار القديمة التي تم استعادتها إلى مجدها الأصلي باستخدام فلاتر إنستجرام التفاعلية.
وفى بيان، أوضح إنستجرام إنه تم اختيار ثلاثة عشر عملا يعكسون الإرث الثقافي والتاريخي لمصر ليتم ترميمها رقميا في المتحفَيْن، عبر دمج نقاط تفاعل رقمية في تجربة الزوار، تهدف الشراكة إلى تعزيز التعليم والتجارب الغامرة، بينما تشجع المزيد من الأشخاص على زيارة المتحفَيْن.
وذكر أنه تم الكشف عن فلاتر الواقع المعزز المبتكرة خلال حدث حصري أقيم في المتحف المصري، مما يمثل علامة فارقة في دمج التكنولوجيا والتراث.
إنستجرام يعيد إحياء التاريخ المصري عبر تجربة واقع معزز فريدة بالتعاون مع وزارة السياحة المصريةأطلق شريف فتحي وزير السياحة والآثار بحضور الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة، وممثلي شركة ميتا، المشروع الذي يعيد إحياء التاريخ المصري القديم بتجربة تفاعلية عبر تقنية الواقع المعزز على تطبيق انستجرام.
يأتي هذا المشروع في إطار استراتيجية وزارة السياحة والآثار للتحول الرقمي والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في مجال السياحة والآثار وتحسين التجربة السياحية بالمتاحف والمواقع الأثرية على مستوى الجمهورية.
وحرص الوزير على تفقد القطع الأثرية التي تم اختيارها بالمتحف المصري بالتحرير ليشملها المشروع، كما قام بتجربة الفيلتر الخاص بأحد القطع المختارة ومشاهدتها بعد إعادتها إلى شكلها وألوانها الأصلية عندما نحتها المصري القديم عبر فلاتر تفاعلية على تطبيق إنستجرام.
وخلال الاحتفالية التي أقيمت لإطلاق هذا المشروع، ألقى شريف فتحي وزير السياحة والآثار كلمة أكد خلالها أهمية الربط ما بين الحداثة والتاريخ، ومشيراً إلى أهمية إطلاق هذا المشروع من المتحف المصري بالتحرير الذي يعد أقدم متاحف العالم، ويحتفل هذا الشهر بالذكرى الـ 122 على تأسيسه.
وبهذه المناسبة، قالت شادن خلّاف، رئيسة السياسات العامة بشمال أفريقيا في ميتا: " تمتلك التكنولوجيا القدرة على نقل سرد القصص إلى آفاق جديدة. ويوضح التعاون مع وزارة السياحة والآثار، والمتحف المصري في القاهرة، والمتحف القومي للحضارة المصرية كيف يمكن لتقنيات الواقع المعزز من ميتا أن تعيد تشكيل التجارب والتفاعلات البشرية، حيث تتجاوز المكان والزمان بطرق لم يكن من الممكن تصورها من قبل".
وأضافت: "يسعدنا إطلاق هذا التعاون المثير في مصر، مهد الحضارة، بإرثها التاريخي الاستثنائي، للجماهير الأصغر سناً والبارعين في استخدام التكنولوجيا. هذا الابتكار يعد بمثابة شهادة على السبل القوية التي يمكن لهذه التكنولوجيا من خلالها تعزيز كيفية التعلم، والتفاعل، والتعاون مع إلهام الابتكار في المحتوى وسرد القصص ".
يمكن لزوار المتحف المصري بالقاهرة والمتحف القومي للحضارة المصرية مسح رموز QR فريدة مرتبطة بكل قطعة أثرية عبر تطبيق إنستجرام، يفتح الرابط فلتر واقع معزز (AR) على هاتف المستخدم الذكي يعيد بناء القطعة رقمياً داخل نطاق المتحف، مما يتيح للزوار تجربة كيف كانت هذه المعالم التاريخية تبدو في أوقات مجدها، ويُرفَق مع الفلتر أوصاف قصيرة تمنح رؤى إضافية حول القطع الأثرية القديمة، بما في ذلك أصولها وسياقها التاريخي، والتي يمكن التقاطها ومشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي.
إنستجرام يعيد إحياء التاريخ المصري عبر تجربة واقع معزز فريدة بالتعاون مع وزارة السياحة المصريةيمتلك المتحف المصري بالقاهرة أكبر مجموعة من الآثار المصرية القديمة في العالم، تمتد من عصر ما قبل الأسرات إلى العصر اليوناني الروماني.
يُعد المتحف القومي للحضارة المصرية الأول من نوعه في العالم العربي. ويوثق تاريخ مصر من عصور ما قبل التاريخ إلى العصر الحديث، مع عروض استثنائية تشمل المنسوجات والمومياوات الملكية والتي توظف أحدث التقنيات المتطورة.
اكتشف القطع الأثرية المدرجة في هذه المبادرة المبتكرة، والتي تم اختيارها بعناية من قبل خبراء المتحف بالتعاون مع المجلس الأعلى للآثار:
في المتحف المصري بالقاهرة:
- رأس الملكة حتشبسوت: تمثال رأس الملكة حتشبسوت جزء من مجموعة تماثيل أوزيرية كانت تزين مدخل أعلى شرفة لمعبدها في الدير البحري.
- تمثال الملك توت عنخ آمون من الكوارتزيت: تمثال للملك توت عنخ آمون يتكون من خنجر بمقبض على شكل رأس صقر، وفوق جبهته، إلهة الكوبرا.
- تمثال الملك سنوسرت الأول من الجرانيت: تمثال للملك سنوسرت الأول، ثاني ملوك الأسرة الثانية عشر، الذي قاد مصر إلى عصر من الرخاء والاستقرار غير المسبوق.
- تماثيل الإله آمون وزوجته موت من الجرانيت: آمون، أحد أقدم الآلهة التي تمثل الخلق، يجلس بجانب زوجته موت أو أمونيت، إلهة أولية يعبدها أتباعها كأم لكل شيء.
- تمثال خع سخموي: تمثال ملكي نادر من العصر الثيني يصور ملكاً طموحاً أعاد توحيد مصر بعد اندلاع حرب أهلية خلال الأسرة الثانية.
في المتحف القومي للحضارة المصرية
- عربة تحتمس الرابع: هيكل عربة كانت ذات يوم ملكاً للفرعون تحتمس الرابع، المعروف بفتوحاته العسكرية وبراعته الدبلوماسية.
- نموذج للقارب الجنائزي للملك أمنحتب الثاني: يعود تاريخ هذا القارب إلى حوالي 3,500 عام، ويمثل رحلة الملك أمنحتب الثاني السماوية حول الشمس مع إله الشمس رع.
- قبة الكنيسة: جزء من قبة عُثِر عليها في باويط يُعتَقَد أنها جزء من قبة أكبر.
- تمثال الإله نيلوس: في هذا التمثال، يحيط بنيلوس 16 طفلاً، يرمزون إلى فيضان النيل الأمثل والأغاني الستة عشر التي غناها الأطفال للاحتفال بالفيضان.
- محمل الملك فاروق: المحمل هو الخيمة التي قادت الموكب من القاهرة، مصر، إلى مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية، لإرسال كسوة الكعبة المشرفة.
- الملك أمنحتب الثاني بين ديوين أنوي وتحوت: يصور هذا التمثال الوحدة بين الملك وإله الشمس رع، مع ظهور الإلهين ديوين أنوي إله الشرق، وتحوت إله الغرب.
- أبو الهول للملك أمنمحات الثالث: تصوير النادر لأبي الهول بجسم أسد ورأس ووجه بشري كان مخصصاً للمعبد الجنائزي للملك أمنمحات الثالث يعود إلى حوالي عام 2000 قبل الميلاد.
- صندوق خشبي للتوراة: يحتوي الصندوق الخشبي الذي استخدمه الحاخامات للقراءة منه على لفافة مصنوعة من الجلد تضم التوراة المقدسة، مع تدوين جميع الأحرف البالغ عددها 304,805 حرفاً بالكامل باللغة العبرية.
يعمل التكامل الرقمي لتطبيق إنستجرام على إحياء التاريخ المحفوظ داخل هذه المراكز الحضارية الشهيرة، مما يوفر منصةً مبتكرة لرواد المتاحف للتفاعل مع معروضاتها وتخيلها بطرق تفاعلية لا تُنسى.
وتمثل شراكة إنستجرام مع وزارة السياحة المصرية والمتاحف الشهيرة تعاوناً هو الأول من نوعه الذي يؤكد إمكانيات الاستخدام القوية للتكنولوجيا في قطاعات متنوعة، بما في ذلك السياحة والتعليم. من خلال دمج تكنولوجيا Spark AR في رحلة المتحف الفعلية، تمثل المبادرة خطوة مميزة في التجارب السياحية والثقافية التحويلية التي تثري التعلم وتحقق التواصل بين الأفراد في المساحات الافتراضية الديناميكية.
كما تعزز هذه الشراكة أهداف التحول الرقمي الاستراتيجية في مصر التي تهدف إلى تشجيع اعتماد التقنيات المبتكرة في قطاعيّ الثقافة والترفيه.
تأتي هذه المبادرة البارزة في أعقاب التعاون الذي شهده معرض "الأبد هو الآن" الذي استضافته أهرامات الجيزة عام 2022، حيث نشر إنستجرام 11 فلتر تفاعلي بتكنولوجيا الواقع المعزز شهدت دليلاً افتراضياً - مستوحى من الإلهة المصرية القديمة باستت - والتي أرشدت الزوار نحو الخلفية الدرامية للأعمال الفنية المختارة عبر مقاطع فيديو، وصور، ورسوم توضيحية غامرة.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: انستجرام وزارة السياحة والآثار المصرية المتحف المصري تطبيق انستجرام المتحف القومی للحضارة المصریة مع وزارة السیاحة المصریة السیاحة والآثار تطبیق إنستجرام المتحف المصری الواقع المعزز عبر تجربة فی العالم فی المتحف التی تم
إقرأ أيضاً:
السياحة.. فكر إبداعي ومصدر دخل واعد
راشد بن حميد الراشدي
بعد زيارتي لعدد من المدن بأسبانيا وخاصة الأندلسية منها، رأيت العجب العجاب من تسخير الأماكن التاريخية والمقومات البيئية والبنية الأساسية المتكاملة في تعزيز الجذب السياحي لتلك الأماكن، بعد أن بلغ عدد زوارها الملايين في العام الواحد، مع دخل سنوي ثابت شكل أكثر من نصف موارد الدولة، فإنه يمكن القول إنَّ السياحة صناعة كبيرة تبدأ بفكرة وتنتهي بعطاء لا ينضب يتخللها فن إبراز مقومات الأوطان مع البذل والعطاء المادي لتحصد تلك الأوطان ملايين الدولارات والفرص الوظيفية، وتكون هي ذلك النبع الذي لا ينبض للأوطان وأهم مصدر لدخل الفرد والوطن.
دول عديدة تعد اليوم رائدة في السياحة، بفضل تسخير طاقاتها ومواردها وبنيتها الأساسية في خدمة السائح والتسهيلات التي تقدمها تلك الدول وأماكنها السياحية والترفيهية الرائجة طوال العام .
سلطنة عُمان وبمقوماتها السياحية الكثيرة والمتعددة وحضاراتها الممتدة لآلاف السنين تعتبر كنزًا من كنوز السياحة العالمية، بفضل ما تزخر به من مقومات وتنوع جغرافي وطبيعة بكر جاذبة وشعب ودود مضياف، ومقارنة بما رأيته وتعرفت عليه من خلال تجوالي في عدد من دول العالم السياحية؛ فإنَّ عُمان غنية بإرثها القديم وحاراتها وقلاعها وحصونها ومقوماتها وطبيعتها المتنوعة من جبال وسهول وبحار وشواطئ ورمال وعيون؛ حيث تتميز ولاياتها الجميلة الحالمة بذلك التنوع مع وجود البنية الأساسية المتكاملة والخدمات التي يحتاج إليها السائح.
آلاف الريالات يُنفقها الزائر في جولاته يجب أن يكون لعُمان نصيب منها، عبر تشجيع السياحة وصناعة الأفكار الإبداعية وتكاتف الحكومة مع المواطن والمستثمر، وبذل الغالي والنفيس من أجل ذلك، مع سن القوانين التي تسهل نجاح السياحة في عُمان مع وجود الفعاليات المصاحبة والمرافق العامة في كل الأماكن والمواقع السياحية.
ما يحصل اليوم هو محاولات خجولة واجتهادات ذاتية- وفق الله البعض لنجاحها- كما حدث في ولاية نزوى من خلال جهود الأهالي، وتميُّز الفكرة والإبداع في تسخير الأماكن التراثية إلى مناطق جذب سياحي، بينما لم تستطع ولايات أخرى إبراز عناصر الجذب السياحي ومقوماتها الطبيعية لظروف التمويل وضعف الفكرة والاهتمام.
السياحة كنز المال القادم في العالم، ويجب على الجهات المعنية دعم هذا القطاع الحيوي خاصة مع وجود كوادر وطنية مهيئة تحمل أفكارا إبداعية وتتحدث بلغات العالم وتدير المؤسسات والشركات المبدعة في هذا المجال.
إنني أوجه رسالة مهمة وهادفة لكل جهات الاختصاص ورواد الأعمال والمواطنين للاهتمام بهذا القطاع الحيوي، والبدء من الآن في تشجيع المبادرات الشابة نحو ريادة الأعمال في مثل هذه المجالات من المشاريع، والتي يجب أن تكون مدعومة بعوامل تساعد على توفير دخل ثابت للشباب العُماني وخلق فرص عمل، ومن هذه العوامل: تسهيل قوانين السياحة وتذليلها أمام المواطن، وتقليص الإجراءات البيروقراطية في المعاملات وخفض الرسوم المرتبطة بالأنشطة السياحية، مع ترميم الحارات والقلاع والحصون والأسوار وإيجاد مسارات جميلة بداخلها مع توفير المرافق الضرورية، علاوة على الاهتمام بوجود المرافق العامة في جميع الأماكن السياحية التي يرتادها السائح، وإنشاء الساحات والمنتزهات والحدائق المتنوعة التي تدعم السياحة، والاهتمام بالنزل السياحية والاستراحات والفنادق وتشجيع المستثمر والمواطن على إنشائها في مختلف الولايات. بجانب إقامة الفعاليات المصاحبة بصورة دورية مع وجود مرافق مناسبة من مقاهٍ ومطاعم. أضف إلى ذلك التسويق الجيد والمستمر للأماكن السياحية محليًا وعالميًا.
هناك بعض الدول التي حققت النجاح من لا شيء، بينما سلطنة عُمان تملك كل إمكانيات وأدوات ومقومات السياحة العالمية وبنية سياحية جيدة من مطارات وطرق وفنادق ومنتجعات ونزل، إلى جانب الأمن والأمان والاستقرار، وهي كلها عوامل تؤهلها لأن تكون وجهة سياحية رائدة، وهو ما يتماشى مع مُستهدفات رؤية "عُمان 2040".
حفظ الله عُمان وسلطانها وشعبها وجعلها عروس السياحة العربية والعالمية.
رابط مختصر