موقع 24:
2024-10-05@01:41:16 GMT

هل ينجح الصيام في إدارة حالة السكري؟

تاريخ النشر: 15th, August 2023 GMT

هل ينجح الصيام في إدارة حالة السكري؟

قيّمت دراسة حديثة قاعدة بيانات بحثية عن تأثير الصيام على الوزن وحالة السكري من النوع 2، لمعرفة مدى أمان الصيام بالنسبة للمرض، لا سيما خطر الإصابة بنقص السكر في الدم والحمض الكيتوني السكري.

تطبيق الصيام كتدخل لدى من يعانون من مقدمات السكري يعتبر مفيداً للغاية

بالنسبة لمرضى السكري يجب الحرص عند الجمع بين الأدوية والصيام، وتعديل الجرعات

وراجع باحثون من عدة جامعات في ألمانيا والنمسا 97 دراسة، إلى جانب آلاف الاقتباسات من أبحاث سابقة، وأظهرت النتائج أن الصيام يقلل مخاطر نقص السكر في الدم، وتقلب نسبة السكر في الدم، ويحسن التمثيل الغذائي للدهون.

فوائد ومخاطر

ووفق "نيوز مديكال"، وجدت الدراسة أن الصيام يقلل الحاجة إلى الأنسولين الخارجي، وإجمالي تناول الكربوهيدرات لمرضى السكري من النوع 2.

لكن بينما يؤثر الصيام إيجاباً على عملية الأيض، إلا أنه يؤثر سلباً على تكوين الجسم ونظام التمثيل الغذائي للقلب، وقد يؤدي الصيام غير المنضبط أيضاً إلى تلف الكلى.

وخلال صيام رمضان يزداد تواتر نقص السكر في الدم الشديد لدى الأشخاص الذين يعانون من حالة السكري من النوع الأول، لذلك يجب أن يكون المرضى على دراية جيدة بمبادئ الإدارة الذاتية للمرض.

وتوصلت الدراسة إلى أن تطبيق الصيام لدى من يعانون من مقدمات السكري يعتبر مفيداً للغاية.

أما بالنسبة لمرضى السكري فيجب الحرص عند الجمع بين الأدوية والصيام، وتعديل الجرعات بالشكل المناسب، لاسيما إذا كان الصيام طويلاً.

وخلصت النتائج إلى أن الصيام علاج فعّال مساعد لمرض السكري عند إجرائه بعناية فائقة، لمراقبة مستويات الجلوكوز بدعم من الأطباء المعالجين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة السکر فی الدم

إقرأ أيضاً:

أهالي قرية السلطان حسن بالمنيا يعانون من عدم وجود صرف صحي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يعاني أهالي قرية السلطان حسن غروب مركز أبو قرقاص جنوب المنيا من عدم وجود صرف صحي بالقرية؛ مما يسبب المعاناة لسكان القرية بسبب تسرب المياة وانتشار الحشرات حول تجمعات المياة  فى ظل ارتفاع تكاليف عربات الكسح.

ويقول الحاج محمد من أهالي القرية: "إننا نعاني من ارتفاع أسعار جرارات كسح الطرنشات وخزانات الصرف الصحى فهى تفوق قدراتنا والمياه تسببت فى ظهور نشع فى معظم منازل القرية، بالإضافة إلى استغلال أصحاب جرارات كسح خزانات الصرف "الطرنشات" مطالبا المسؤلين بالاستجابة لهم  وتوصيل  الصرف الصحى للقرية.  

واشتكى الحاج إبراهيم من عدم وجود صرف صحي بالمنطقة مما يعرض الأهالي خطر الإصابة بالأمراض، وأضاف: "نحن نعاني من انعدام العديد من الخدمات، ومن أهمها عدم وجود شبكة صرف صحي حتى هذه اللحظة، ما يؤدي إلى انتشار مياه الصرف بالشوارع، ويضطر الأهالي لعمل بدائل غير صحية.

وأكد أن عدم وجود صرف صحي بالقرية أدى إلى انتشار مياه الصرف الصحي، واختلاطها بتراكمات القمامة، ما يتسبب فى انتشار الروائح الكريهة، وكذلك الحشرات والبعوض، ونخشى من أن تكون مصدرا للأمراض والأوبئة بين الأهالي، كما أن عدم وجود صرف صحي في المنطقة يؤدي إلى مشاكل تسرب المياه ويجعل البيئة أكثر تلوثًا، وغالبًا ما تحدث شكاوى وخلافات بين المواطنين على خلفية تسرب المياه الجوفية، مطالبًا المسئولين بتوصيل خدمة الصرف الصحي التي أصبحت بمثابة حلم يراودهم منذ سنوات طويلة.

مقالات مشابهة

  • لتجنب المضاعفات.. الإسعافات الأولية للتعامل مع مريض غيبوبة السكر
  • مشروب ينظم نسبة السكر في الدم ويقوي العظام ويعزز صحة الجهاز الهضمي
  • دراسة تكشف العلاقة بين مرض السكر من النوع الأول والعدوى بكتيرية
  • ما لا تعرفه عن السكري من النوع الأول: دراسة تكشف عاملًا خفيًا!
  • أهالي قرية السلطان حسن بالمنيا يعانون من عدم وجود صرف صحي
  • تيبليزوماب: أمل جديد في تأخير مرض السكري من النوع الأول لدى الأطفال
  • العلماء يطورون نوعا من الأرز قد يساعد مرضى السكري
  • رمضان 2025.. كم يتبقى على حلول شهر الصيام؟
  • نصائح صحية لتحضير العصائر المناسبة لمرضى السكري
  • هل يمكن تأجير شقق الإسكان الاجتماعي؟.. حالة وحيدة للتصرف فيها