???? جنجاتقزم أخشى ما تخشاه وجود الإعيسر في الإعلام. لأنه كتيبة بحالها
تاريخ النشر: 13th, November 2024 GMT
كانت القبيلة العربية تفتخر وتحتفل إذا ظهر فيها شاعر. فهو بمثابة لسان حالها بين القبائل. فنحن اليوم أمة السودان نحتفل ونفتخر أمام العالم أجمع بتعيين الأخ خالد الإعيسر وزيرا للإعلام. وقد جأرنا بالشكوى من ضعف إعلام الدولة الرسمي الذي لم يكن مواكبا للأحداث الجارية. بل أقل مهنية للأسف. وللأمانة والتاريخ طيلة الفترة الماضية منذ بداية ثورة فولكر وحتى تاريخه نجد محاولات إعلامية خجولة للدولة الرسمية.
إذ كثير ما نجد المواطن العادي يكون أسير آلة إعلام الجنجاتقزم القوية. ورغم فداحة تقصير الدولة في معركة الإعلام. هناك إعلاميون وصحفيون وطنيون شمروا عن ساعد الجد ونازلوا جنجاتقزم في ميدان الإعلام من واجب الاستنفار. أي: سدوا ثغرة كبيرة كانت جنجاتقزم (تبرطع) عبرها. صحيح جنجاتقزم مدعومة بآلة إعلامية ضخمة. ولكن إعلامنا الوطني أنطقه الحق وأسكت خصمه الباطل.
واستبشارا بالإعيسر نتوقع وجه آخر للإعلام من اليوم وصاعدا إن شاء الله. وأكاد أكون صادقا بأن جنجاتقزم أخشى ما تخشاه وجود الإعيسر في الإعلام. لأنه كتيبة بحالها في مقدمة متحرك الإعلام. وخلاصة الأمر نؤكد بأن معركة الإعلام القادمة سوف تكون شرسة لأن إعلام الدولة الرسمي سوف يكون حاضرا بقوة. وهدفه محاصرة إعلام جنجاتقزم في دائرة ضيقة. بعد أن كان ملء السمع والبصر. ومن هنا تبدأ عملية الانهيار التام.
د. أحمد عيسى محمود
عيساوي
الثلاثاء ٢٠٢٤/١١/٥
المصدر: موقع النيلين
إقرأ أيضاً:
مركز المستقبل يصدر كتاب “الإخوان.. إعلام ما بعد السقوط” لضياء رشوان
أبوظبي – الوطن:
أصدر مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة، ضمن سلسلة “كتب المستقبل”، كتاباً جديداً بعنوان “الإخوان.. إعلام ما بعد السقوط”، من تأليف ضياء رشوان، رئيس مجلس إدارة جائزة الإعلام العربي، ورئيس الهيئة العامة للاستعلامات والمنسق العام للحوار الوطني، جمهورية مصر العربية، والرئيس الفخري للاتحاد العام للصحفيين العرب.
المتتبع لأساليب العمل السياسي والجماهيري لجماعة الإخوان المسلمين منذ تأسيسها، وحتى ما بعد إطاحة الشعب المصري بحكمها القصير المظلم لبلده بثورته العظيمة في 30 يونيو 2013، يجد أن الإعلام بمختلف صوره المتعاقبة والمتطورة مع التقدم الزمني، قد مثل واحداً من اهتمامات الجماعة وإحدى وسائلها في الدعاية، والانتشار الجماهيري، والتحريض، والتعبئة. وقد تعددت وسائل الإعلام التابعة للجماعة منذ عام 1933 بمجلات وصحف يومية وأسبوعية وشهرية. ومع ظهور وانتشار الإنترنت والصحافة الإلكترونية في نهايات الألفية الثانية وبدايات الألفية الجديدة، أولت الجماعة مبكراً اهتماماً ملحوظاً بها، وأسست منابرها المتعددة على الشبكة العنكبوتية.
ومع المرحلة الراهنة التي تمر بها الجماعة منذ عقد تقريباً لحقت تغييرات هائلة بإعلام الجماعة، والملتحق بها الموجه كاملاً من خارج مصر، فالهزائم الهائلة التي تلقتها الجماعة على صعيد المجتمع المصري، دفعت إعلام فرقها المتباينة إلى تغيير جوهر رسالته القديمة، والذي كان الدعاية للجماعة بما يزيد من شعبيتها، إلى حيث أصبح يستهدف فقط التحريض على الحكم في مصر والسعي بأي وسيلة لخلخلته.
في هذا الإطار يتناول الكتاب ملامح إعلام الإخوان عقب الإطاحة بحكمها في مصر وذلك في أربعة فصول، يستعرض الفصل الأول العلاقة بين الإرهاب وجماعة الإخوان، والمنطلقات الفكرية للتنظيمات الإرهابية العنيفة التي تشابكت معها الجماعة، ويتناول الفصل الثاني القائمين على إعلام الإخوان، وحدود الإنفاق عليه ومصادره، والجمهور المستهدف، كذلك حجم ومستوى المتابعين له، مع التطرق لخصائص البنية والمضمون وانعكاساتها على تحقيق أهداف الجماعة وأهدافه.
ويستكشف الفصل الثالث الهدف الرئيسي من تأسيس جماعة الإخوان لإعلامها، كذلك الهدف الذي ركزت عليه شاشاتها ووسائل الإعلام الجديد التابعة لها. كما يتطرق هذا الفصل إلى سمات وخصائص إعلام الجماعة، وقصوره في القراءة وفشله حتى في الدعاية و”البروباغندا”، إضافة إلى إخفاقه في تحقيق هدفه.وأخيراً يحاول الفصل الرابع توثيق وتأريخ ما كانت عليه مصر وكانت عليه الجماعة في ظل هيمنتها الكاملة على حكم مصر، لعام هو الأكثر قتامة وخطراً في كل تاريخها الحديث.