بوابة الوفد:
2024-10-05@09:34:27 GMT

المشدد 5 سنوات لمتهم بالسرقة في العجوزة

تاريخ النشر: 15th, August 2023 GMT

قضت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمجمع محاكم جنوب القاهرة، بمعاقبة المتهم "عمرو، ط، م"، بالسجن المشدد ٥ سنوات، بتهمة سرقة بالإكراه تحت تهديد السلاح في دائرة قسم شرطة العجوزة.

 

السجن المشدد 6 سنوات لعاطل بتهمه الاتجار في الهيروين بالعمرانية لحيازته حشيش وسلاح.. المشدد 15 عامًا لشاب في الشرقية

 

تفاصيل القضية تعود لسنة 2022 والمقيدة برقم ٢٢٠٧٠ جنايات، عندما تلقى قسم شرطة العجوزة بلاغا من أحد الأشخاص، يفيد بسرقته بالإكراه تحت تهديد السلاح أثناء عودته من العمل وان احد الاشخاص أخرج وأشهر في وجهه سلاحا أبيض مطواة، واستولى على مبلغ مالي وهاتف محمول وفر هاربا وبعد تقنين الإجراءات والتحريات تمكنت مباحث القسم من ضبط المتهم بحوزته السلاح المستخدم في الواقعة وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المتهم وإحالته إلى محكمة جنايات الجيزة التي أصدرت حكمها السابق.

 

عقوبة جرائم السرقة

 

 

 

وحدد قانون العقوبات رقم 58 لسنة 1937 عقوبات لجرائم السرقة، وأيضًا تلك التى تقع بوسائل النقل، فنصت المادة 315 على أنه "يعاقب بالسجن المؤبد أو المشدد على السرقات التى ترتكب فى الطرق العامة سواء كانت داخل المدن أو القرى أو خارجها أو فى إحدى وسائل النقل البرية أو المائية أو الجوية".

 

 

كما نصت المادة 316 مكرر ثانياً (أ)، يعاقب بالسجن على السرقات التى تقع على المهمات أو الأدوات المستعملة أو المعدة للاستعمال فى مرافق توليد أو توصيل التيار الكهربائى أو المياه أو الصرف الصحى التى تنشئها الحكومة أو الهيئات أو المؤسسات العامة أو وحدات القطاع العام، أو المرخص فى إنشائها لمنفعة عامة، وذلك إذا لم يتوافر فى الجريمة ظرف من الظروف المشددة المنصوص عليها فى المواد من 313 إلى 316، ونصت المادة 316 مكرر ثانياً (ب) على، يعاقب بالسجن المشدد وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تجاوز مليون جنيه كل من سرق شيئاً من المهمات أو المكونات أو الكابلات أو الأجهزة أو المعدات المستعملة أو المعدة للاستعمال فى شبكات الاتصالات المرخص بها أو فى بنيتها الأساسية أو فى خط من خطوط الاتصالات.

 

 

ويعاقب بالسجن وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تجاوز خمسمائة ألف جنيه كل من أخفى أو تعامل فى الأشياء المتحصلة من السرقة المنصوص عليها في الفقرة الأولى من هذه المادة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جنايات الجيزة العجوزة سرقة شرطة العجوزة

إقرأ أيضاً:

بسبب أغنية.. الجزائر تدين فنانة بالسجن النافذ بتهمة الإرهاب

أخبارنا المغربية- بدر هيكل

تبدأ الأغنية المصورة بـ "يسقط حكم العسكر"، ثم تغني جميلة قائلة :" يا جزائر باعوك حكموا عليك بالانتحار.. بولادك زادوك قول رانا في استعمار.. هددو فينا بالعشرية وحنا خرجنا بالسلمية".

لقد أثارت إدانة الناشطة والمغنية الجزائرية الفرنسية جميلة بن طويس، بتهمة «الإرهاب» بسبب أغنية مصورة نشرتها تندد فيها بـ "قمع الحريات"، موجة من الغضب والاستنكار داخل الجزائر وخارجها، مع اتهامات بأن هذه الخطوة هي تجسيد لانتقام سياسي.

وقال "خبراء حقوقيون"، في بيان منشور على موقع الأمم المتحدة، إن بن طويس "شاركت من خلال قصائدها وأغانيها الوطنية في الحراك الجزائري، وهي حركة احتجاجية سياسية واجتماعية واقتصادية ولدت عام 2019، بعد انتهاء ولاية الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة".

وتبنى المتظاهرون الجزائريون نصوص بن طويس، وتم تداول أغانيها عن الحراك على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، كما كانت تتلو قصائدها علنا بانتظام في باريس.

وأعرب الخبراء المستقلون، وفق نفس المصدر، كذلك عن "قلقهم بشأن التهم الأولية الموجهة إلى بن طويس بتقويض سلامة وأمن الدولة والانتماء إلى كيان إرهابي"، وهي التهمة التي أدينت بها، وينتظر ان تبت فيها محكمة الاستئناف في الثاني من اكتوبر الجاري.

وفي تصريح خاص به "أخبارنا"، قال الفاعل الجمعوي والحقوقي محمد بنتركي، أن "المادة 87 مكرر ترتكز بشكل أساسي على تعريف فضفاض للإرهاب تستطيع بواسطته ردع أي شكل من أشكال المعارضة للنظام العسكري".

وأردف المتحدث، أن "المادة 87 مكرر من قانون العقوبات أداة قمعية، لها تأثير كبير على الحريات العامة الأساسية، وحرية التعبير والتجمع وتكوين الجمعيات، ويتمثل أثرها في تجريم أي محاولة للتظاهر أو التجمع أو أي شكل آخر من أشكال التعبير.

 

وتجدر الإشارة إلى أن جميلة بن طويس، سيدة ستينية، وأم لثلاثة أطفال، تحمل الجنسية الفرنسية وتقيم في فرنسا، وكانت زارت الجزائر في 25 فبراير 2024 لحضور جنازة والدتها، فتم توقيفها في مطار هواري بومدين ومن ثم تقديمها للتحقيق أمام السلطات، وسط مطالبات بالإفراج الفوري عنها.

مقالات مشابهة

  • معاقبة شاب بالسجن المشدد 5 سنوات لابتزازه فتاة بصور مخلة على الواتساب
  • المشدد 5 سنوات لجزار ونجليه لاستعراضهم القوة والشروع في قتل عامل بالجيزة
  • المشدد 5 سنوات لمتهم بتهديد فتاة عبر الواتس آب
  • السجن المشدد 5 سنوات لأب ونجليه بتهمة استعراض القوة بالجيزة
  • المشدد 5 سنوات لمُدانٍ بتهديد فتاة عبر الواتس آب
  • هددها عبر الواتس آب.. المشدد 5 سنوات لمتهم بابتزاز فتاة
  • السجن المشدد 5 سنوات لمتهم بتهديد فتاة عبر «الواتس آب»
  • بسبب أغنية.. الجزائر تدين فنانة بالسجن النافذ بتهمة الإرهاب
  • يسرق بأسلوب الخطف.. لص الشروق يواجه مصيره خلف القضبان
  • القبض على عصابة سرقة الدراجات النارية في المنيا