أعلنت وزارة الصحة الكويتية، رصد متحور كورونا "إي جي 5"، الذي يعد من المتحورات الفرعية لمتحور أوميكرون من فيروس كورونا، والذي رُصد في الوقت الحالي في نحو 50 دولة حول العالم.

قالت الوزارة في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، إنه لا يوجد دليل على أن المتحور الجديد أكثر خطورة من المتحورات الأخرى والتي رصدت مسبقاً، غير أنه لوحظ سرعة انتشاره في بعض المناطق حول العالم، مؤكدة في الوقت ذاته على استقرار المؤشرات التقييمية للوضع الصحي والسريري داخل البلاد.

أخبار متعلقة مستوطنون يقتحمون مجدداً باحات المسجد الأقصىالخليل.. مسيرة استفزازية للمستوطنين تصل للمسجد الإبراهيمي

مدير عام منظمة الصحة العالمية: المنظمة تتعقب حاليا عدة سلالات من فيروس كورونا، منها السلالة "إي. جي. 5" التي تنتشر في الولايات المتحدة وبريطانيا.#اليوم
للتفاصيل..https://t.co/8sFRkiCPQj pic.twitter.com/oa71ylMPpy— صحيفة اليوم (@alyaum) August 9, 2023متحور كورونا "إي جي 5"

أشارت الوزارة إلى أن ظهور مثل تلك المتحورات يعد أمراً متوقعاً ولا يدعو للقلق، إذ أن التحورات من السمات الأساسية للفيروسات.

وأوضحت أنه في حال ظهور أية أعراض أو علامات لعدوى تنفسية ضرورة عدم مخالطة الآخرين، واستكمال التطعيمات الموسمية ذات الصلة بالأمراض التنفسية المعدية، وبشكل أخص بالنسبة لفئات ذوي عوامل الاختطار، والالتزام بإجراءات الوقاية للممارسين الصحيين، ورواد المؤسسات الصحية العلاجية.

أعلنت #منظمة_الصحة_العالمية تسجيل ارتفاعًا ملحوظًا في عدد الإصابة بسلالة جديدة من فيروس #كورونا "إي جي 5" في فصل الصيف#اليوم
للمزيد: https://t.co/a6xHhoRAOd pic.twitter.com/LtuStZXz54— صحيفة اليوم (@alyaum) August 13, 2023ماذا نعرف عن "إي جي 5"؟

أعلنت منظمة الصحة العالمية منذ أيام، عن انتشار سلالة جديدة من فيروس كورونا، عُرفت علميًا باسم "إي جي 5"، وأطلق عليها بعض الخبراء اسم "آيريس".

وقالت منظمة الصحة العالمية نتيجة سرعة انتشار السلالة الجديدة: "يجب أن تكون محل اهتمام"، خاصة بعد تسجيل مئات الآلاف من الحالات في عدة دول خلال الأسابيع القليلة الماضية، إذ سجلت ارتفاعًا ملحوظًا في عدد الإصابات في فصل الصيف.

أكد مختصون في الأمراض المعدية، أن متحور "إي جي 5" الجديد سريع الانتشار ولا يشكل خطورة في شدة الإصابة وخطورة الأعراض، وقد يؤدي لزيادة الضغط على المستشفيات والمراكز الصحية.

وأشاروا في تصريحات خاصة لـ"ليوم"، إلى أهمية تناول الجرعة المعززة من اللقاح، كون متحور "إي جي 5" فرعا من متغير أوميكرون، لذا ستكون الجرعات المعززة فعالة ضده.

لقراءة المزيد عن متحور "إي جي 5" اضغط هنا.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس اليوم الدمام فيروس كورونا إي جي 5 كورونا أخبار العرب اليوم الكويت متحور كورونا الجديد أخبار الصحة منظمة الصحة العالمیة فیروس کورونا من فیروس إی جی 5

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية تعلن إطلاق حملة "من أجل صحة القلب والأوعية الدموية"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 في اليوم العالمي للقلب لعام 2024، ينضم المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط إلى إطلاق حملة في إطار الحركة العالمية تحت شعار "استخدم قلبك من أجل العمل" لتمكين الأفراد من تحمل المسؤولية عن صحة قلوبهم، والدعوة إلى وضع خطط عمل وطنية أقوى بشأن صحة القلب والأوعية الدموية.

ولا تزال أمراض القلب والأوعية الدموية السبب الرئيسي للوفاة على مستوى العالم. وفي إقليم شرق المتوسط، يُصاب ما يقدَّر بنحو 38% من السكان - أي ما يعادل 258 مليون شخص - بارتفاع ضغط الدم الذي يُعد أحد عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بأمراض القلب، كما أن نصف جميع الوفيات المرتبطة بالقلب والأوعية الدموية تحدث قبل سن 70 عامًا، مما يُسلّط الضوء على الحاجة إلى الوقاية الفعالة والتدبير العلاجي المبكر.

وعلى الرغم من هذا العبء الكبير، فإن 50% فقط من الدول الأعضاء في الإقليم لديها مبادئ توجيهية أو بروتوكولات أو معايير وطنية مُسندة بالبيّنات للتدبير العلاجي للأمراض غير السارية من خلال نهج للرعاية الأولية. وهناك حاجة مُلحة إلى إرادة والتزام سياسيين قويين لضمان وضع سياسات مكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية وتنفيذها. وفي غياب القيادة المتفانية والعزم على إعطاء الأولوية لصحة القلب والأوعية الدموية، سيكون من الصعب إحداث التغييرات اللازمة لحماية الأرواح والحد من الوفيات المبكرة الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية.

وتحثُّ منظمة الصحة العالمية، بالتعاون مع الاتحاد العالمي للقلب، الحكومات ومتخذي القرارات والأوساط الصحية الأوسع نطاقًا على التكاتف في إعطاء الأولوية لصحة القلب والأوعية الدموية. ويكتسي التشخيص المبكر والعلاج الفعال والوقاية أهمية حاسمة في الحد من عبء أمراض القلب. ومن خلال تعزيز السياسات الصحية القوية وتمكين الأفراد من متابعة صحة قلوبهم، واتباع أنماط حياة أوفر صحة، والسعي إلى الحصول على الرعاية في الوقت المناسب، يمكننا إنقاذ الأرواح وتحسين نوعية حياة الملايين في جميع أنحاء العالم.

.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية: استمرار ارتفاع عدد إصابات جدري القرود
  • الصحة العالمية تطلق خطة لمكافحة حمى الضنك
  • بحث تعزيز التعاون مع منظمة الصحة العالمية
  • الصحة العالمية تحذر من تأثر النظام الصحي اللبناني بعد هجمات الاحتلال
  • منظمة الصحة العالمية تُحذّر من انتشار الأمراض بين النازحين في لبنان
  • «هيئة الدواء» : شراكة استراتيجية مع«الصحة العالمية» لتعزيز نظام الرقابة على الأدوية
  • هيئة الدواء: شراكة استراتيجية مع «الصحة العالمية» لتعزيز الرقابة على الأدوية
  • شراكة استراتيجية مع الصحة العالمية لتعزيز نظام الرقابة على الأدوية في مصر
  • في اليوم العالمي للقلب.. «الصحة العالمية» تطلق حملة «استخدم قلبك من أجل العمل»
  • الصحة العالمية تعلن إطلاق حملة "من أجل صحة القلب والأوعية الدموية"