ينعقد في شتنبر المقبل بمراكش لأول مرة على أرض عربية إفريقية المؤتمر الدولي حول “الحدائق الجيولوجية العالمية لليونسكو”.

واعتبر سمير الدهر، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى اليونسكو، تنظيم هذه التظاهرة بالمغرب “تكريسا واعترافا بدوره الرائد في بيئته العربية والإفريقية، لاسيما فيما يتعلق بتعزيز والحفاظ على الموارد الطبيعية والأثرية ذات القيمة العالمية”.

ويذكر أنه تم انتخاب المغرب عام 2021 بالإجماع، من قبل مجلس شبكة اليونسكو العالمية للحدائق الجيولوجية، لاحتضان المؤتمر الدولي الـ10 حول الحدائق الجيولوجية العالمية لليونسكو، الذي سينعقد خلال الفترة ما بين 4 و10 شتنبر الجاري بمراكش.

وتنافس المغرب مع 3 دول وهي فرنسا والبرازيل والمكسيك لاحتضان هذه التظاهرة، وحظي العرض المغربي بالإجماع لاستجابته لجميع المتطلبات، لاسيما الجوانب التقنية والمتعلقة بالميزانية.

وكان ضمن العرض المغربي ملف حديقة “مكون” الجيولوجية، التي تم تصنيفها في العام 2014 كأول حديقة جيولوجية في إفريقيا والعالم العربي تأتي بعدها “نجورونجورو-لينجاي” في تنزانيا ضمن 195 حديقة جيولوجية عالمية لليونسكو في 48 دولة عبر العالم.

وعام 2014 حصلت الحديقة الجيولوجية لـ”مكون” بجهة تادلة أزيلال على لقب أحسن الحدائق الجيولوجية العالمية، وهو اللقب الذي أنشئ عام 2004 بدعم من منظمة اليونسكو، ليكون بذلك المغرب أول بلد عربي وإفريقي ضمن الشبكة العالمية التي تضم 111 أرضا في 32 بلدا.

وانضم للشبكة إلى جانب الحديقة المغربية، عشر حدائق جيولوجية جديدة في 7 بلدان أوربية وآسيوية وهي الصين، اليابان، إسبانيا، البرتغال، الدنمارك، النمسا وفرنسا.

وحصلت “مكون” التي تمتد على مساحة 12 ألف كلم مربع، على اللقب لتوفرها على تراث طبيعي غني ومتنوع، إلى جانب كونها حديقة جيولوجية تقدم تراثها في خدمة التنمية المستدامة للجمعيات المحلية، والتنمية الاقتصادية.

وتأسست الشبكة العالمية للحدائق الجيولوجية عام 2004 بدعم من منظمة اليونسكو، تضم المواقع التي تتوفر على تراث جيولوجي متميز من الناحية العلمية، أو لندرته أو جماله، والتي تضع هذا التراث في خدمة التنمية المستدامة للمجتمعات المحلية.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

جامعة الباحة تستضيف هاكثون “تحدي ‏تطبيقات الفضاء الدولية”

المناطق-واس

استضافت جامعة الباحة اليوم، هاكثون تحديات تطبيقات الفضاء الدولية 24 بالتعاون مع وكالة ناسا، ووكالة الفضاء السعودية وهيئة الاتصالات والتقنية والفضاء، وذلك في مركز الحاضنات وريادة الأعمال بالمدينة الجامعية.

ويستهدف الهاكثون الذي يتواصل على مدى 3 أيام، المبرمجين، والتقنيين، والمصممين، ‏والمصورين، والمخرجين، ورواة القصص، ويشارك فيه أكثر من 70 من المبتكرين ورواد الأعمال ونخبة من المختصين والخبراء والمرشدين من كلية العلوم وكلية الهندسة وعمادة التعلم الإلكتروني ومركز ريادة الأعمال.

أخبار قد تهمك وكيل إمارة منطقة الرياض يحضر حفل سفارة جمهورية المانيا الاتحادية بمناسبة اليوم الوطني لبلادها 4 أكتوبر 2024 - 1:24 صباحًا مركز الملك سلمان للإغاثة ينفذ البرنامج التدريبي التطوعي الثالث والرابع لمتضرري الزلازل في ولاية هاتاي بتركيا 4 أكتوبر 2024 - 1:13 صباحًا

وأوضحت جامعة الباحة، أن الهاكثون يهدف إلى تعزيز ‏الوعي بعلوم الأرض والفضاء واستكشافاتها، وكذلك ‏رفع مستوى الوعي في البيانات ومعلومات وكالة ناسا ‏وتشجيع نمو الأجيال القادمة من رواد الأعمال ‏والمبتكرين.‏

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 4 أكتوبر 2024 - 1:41 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 7:20 مساءًبعد 31 عاما.. حل لغز البومة الذهبية في فرنسا أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 6:40 مساءًالأوعية البلاستيكية السوداء مصدر للمواد المسرطنة أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 11:38 صباحًااندلاع حريق كبير في مبنى ببرلين أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 10:58 صباحًاكيف يمكن لضربة واحدة على الرأس أن تحولك إلى مجرم مدى الحياة؟ أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 8:34 صباحًامنظمة الصحة العالمية تحذر من خطر انتشار فيروس ماربورغ القاتل3 أكتوبر 2024 - 7:20 مساءًبعد 31 عاما.. حل لغز البومة الذهبية في فرنسا3 أكتوبر 2024 - 6:40 مساءًالأوعية البلاستيكية السوداء مصدر للمواد المسرطنة3 أكتوبر 2024 - 11:38 صباحًااندلاع حريق كبير في مبنى ببرلين3 أكتوبر 2024 - 10:58 صباحًاكيف يمكن لضربة واحدة على الرأس أن تحولك إلى مجرم مدى الحياة؟3 أكتوبر 2024 - 8:34 صباحًامنظمة الصحة العالمية تحذر من خطر انتشار فيروس ماربورغ القاتل وكيل إمارة منطقة الرياض يحضر حفل سفارة جمهورية المانيا الاتحادية بمناسبة اليوم الوطني لبلادها وكيل إمارة منطقة الرياض يحضر حفل سفارة جمهورية المانيا الاتحادية بمناسبة اليوم الوطني لبلادها تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • مباني “الهلال الملكي” الممتدة للحضارات الرومانية تمنح باث البريطانية اعتراف اليونسكو
  • “دبي للثقافة” تختتم مشاركتها في مؤتمر الاقتصاد الإبداعي بأوزباكستان
  • اختتام هاكثون “تحدي ‏تطبيقات الفضاء الدولية” بجامعة الباحة
  • “استغلال الانشغالات الدولية”.. موقع عسكري عن مساعي حفتر للتوسع
  • سميرة الجزار: نرفض تسليم حديقة الزهرية للجهة السيادية التي قررت إغلاقها ووقف العبث بحديقة المسلة
  • استعراضان لكتاب “مصر والصراع على السلطة منذ الحرب العالمية الثانية وحتى الناصرية”
  • “الصحة العالمية”: أطفال غزة يجب ان يحصلوا على الجرعة الثانية من لقاح شلل الأطفال
  • ندوة لـ”تريندز” والمركز الإقليمي لليونسكو تشدد على أهمية تمكين المعلم
  • جامعة الباحة تستضيف هاكثون “تحدي ‏تطبيقات الفضاء الدولية”
  • بعد انفصالها.. من هي “أم خالد” التي قلّدها المشاهير؟