كشف الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، حكم الصلاة بدون نية، مشددًا على أنها باطلة، لأن النية تعتبر من أركان الصلاة.

وقال أمين الفتوى، إنه يجب عند الشروع في الصلاة استحضار عدد الركعات، فبدون استحضارها في قلب المصلي لا تقع الصلاة.

الصلاة باطلة بدون نية

وأوضح أمين الفتوى، خلال لقائه مع الإعلامية مروة شتلة، في برنامج «البيت» المذاع عبر فضائية «الناس»، أنه إذا لم ينوي المصلي فى القلب، أو عند الصلاة، أو الجهر بها، فهي صلاة باطلة، مشيرًا إلى أن الذهاب للوضوء للصلاة نية، والذهاب للمسجد للصلاة نية، مضيفًا «لكن لو افتكرت إنك لم تنوي أبدا فهذه الصلاة باطلة».

وتابع أمين الفتوى: «فيه ناس عندها وسواس كل شوية، طالما أنت قايم تصلي العصر، أو الأذان أذن هذا يكفي للنية وصلاح العبادة، لكن ميبقاش عندك وسواس كل شوية وتقول مقولتش النية وتخرج من الصلاة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أمين الفتوى الإفتاء الصلاة أمین الفتوى

إقرأ أيضاً:

لماذا لم يدفن الرسول إلا بعد ثلاثة أيام من وفاته؟ لجنة الفتوى بالأزهر ترد

لا تقتصر ذكرى المولد النبوي الشريف على ترديد الأدعية فقط، وإنما تمتد لأبعد من ذلك من خلال قراءة سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، ومعرفة الجوانب الخفية منذ ولادته ورضاعته، مروراً بوفاة والدته وبعثته، وصولاً إلى يوم وفاته، إلاً حدثاً غير عادي صاحب وفاة النبي، إذ يتردد سؤال حول لماذا لم يدفن الرسول إلا بعد ثلاثة أيام من وفاته؟

لماذا لم يدفن الرسول إلا بعد ثلاثة أيام من وفاته؟

وحول جواب لماذا لم يدفن الرسول إلا بعد ثلاثة أيام من وفاته، فأوضح الدكتور عطية لاشين، عضو لجنة الفتوى في الأزهر الشريف، في حديثه لـ«الوطن»، إن هناك 3 أسباب لتأخر دفن النبي صلى الله عليه وسلم، وهي كالتالي:

- عندما توفي النبي صلى الله عليه وسلم، دخل الناس يصلون عليه أفواجاً في غرفته وهو نائم على سريره، وهذا الأمر استغرق وقتاً طويلاً.

- إنكار بعض الصحابة موت النبي عليه الصلاة والسلام ، وشكهم في ذلك، حتى ثبتهم الله بخطبة الصحابي الجليل أبو بكر الصديق رضي الله عنه، والتي قال فيها: «من كان يعبد محمدا فإن محمدا صلى الله عليه وآله وسلم قد مات، ومن كان يعبد الله ، فإن الله حي لا يموت».

- اجتماع الأنصار في سقيفة بني ساعدة وحضور الصحابيين أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب، لمبايعة أمير المؤمنين وولي أمر المسلمين، ليقوم الصحابة عقب ذلك بمبايعة أبو بكر الصديق في المسجد.

تاريخ ميلاد النبي

وفق ما قاله الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي فإن يوم 20 أبريل 571 ميلادية هو مولد النبي صلى الله عليه وسلم.

كيفية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

وأوضحت دار الإفتاء كيفية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف أن الاحتفال يكون من خلال تجمع الناس على ذكره، والإنشاد في مدحه والثناء عليه صلى الله عليه وآله وسلم، وقراءة سيرته العطرة، والتَّأسي به، وإطعام الطعام على حبه، والتصدق على الفقراء، والتوسعة على الأهل والأقرباء، والبر بالجار والأصدقاء؛ إعلانًا لمحبته، وفرحًا بظهوره وشكرًا لله تعالى على منته بولادته.

واستشهدت الإفتاء بحديث رواه أنس بن مالك رضي الله جاء فيه: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ وَالِدِهِ وَوَلَدِهِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ» أخرجه الشيخان.

مقالات مشابهة

  • الفتوى الإلكترونية: كان للرسول 120 ألف صحابيّ
  • تفسير رؤيا صلاة الشخص «إماما» في المنام لابن سيرين
  • هل أسامح اللي ظلمني ولا آخد حقي منه؟.. أمين الفتوى يُجيب
  • الصلاة فى وقتها وقراءة القرآن.. عالم أزهري يوضح الطرق الأفضل للاحتفال بالمولد النبوي
  • حجازي: للوقوف مع تطلعات اللبنانيين وعدم رهن لبنان للبازارات الخارجية
  • لماذا لم يدفن الرسول إلا بعد ثلاثة أيام من وفاته؟ لجنة الفتوى بالأزهر ترد
  • قناة الناس تحتفل بالمولد النبوي الشريف اليوم
  • بث مباشر مشاهدة مباراة مصر وجورماهيا يلا شوت HD في دوري أبطال أفريقيا بدون تقطيع
  • أحمد الأبيض: البرلمان العراقي غير شرعي وكل القوانين الحالية باطلة!
  • في ليلة مولده.. افضل صيغ للصلاة على النبي