دور المساجد في إسناد معركة الكرامة
تاريخ النشر: 13th, November 2024 GMT
(1) المسجد له دور مركز في حركة البعث الديني والتنوير بقضايا وتحديات الدولة والامة والتعبئة والاحتشاد لمنازلة ومجاهدة الاعداء، وأول ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم عقب هجرته الى المدينة اسس ركائز الدولة الثلاث وهي تعميق وحدة المجتمع الإسلامي والمتمثل في الإخاء بين المهاجرين والانصار، وتنظيم علاقة المجتمع الإسلامي مع الاخر المغاير له في دستور المدينة ، ثم شيد المسجد واتخذه منصة روحية ودعوية وسياسية، ومنه كانت تنتظم وتنطلق عمليات الحشد والتعبئة والاستنفار للجيش الاسلامي ، وهكذا فعل النبي القائد يوم بدر (هذه عير قريش فاخرجوا اليها لعل الله ينفلكموها، ومنه انعقد مجلس الحرب يوم أحد حيث دفعه تيار الشباب على منازلة قريش خارج أسوار المدينة (ما كان لنبي ان يخلع لامته حتى يحكم الله بينه وبين عدوه) ومن المسجد طرح سلمان الفارسي فكرة بناء الخندق للدفاع عن المدينة يوم تداع الاحزاب لاستئصال شافة المسلمين
ومنه انطلقت جحافل الجيش الاسلامي للقضاء على يهود بني قريظة بعد أن نقضوا عهد دستور المدينة وتآمروا مع الاحزاب.
(2)
الدولة السودانية في حالة حرب وجودية تستهدف انسانها وقيمها وشرفها وأرضها ومواردها ،ومحرماتها الثقافية
وتدعم هذه الحرب أمريكا وبريطانيا ودول الاتحاد الاوروبي واسرائيل ويمولها المجرم محمد بن زايد بالمال والسلاح وحشد المرتزقة وأدواتهم السياسية والعسكرية الداخلية مليشيا آل دقلو الارهابية وقيادات تقدم المنبتة مجتمعيا وهدف الحرب تصفية الجيش السوداني واحلال المليشيا في وظيفته وإقامة نظام كرزايات مسلوب الارادة وتابع للحلف الإقليمي والدولي الداعم للحرب.
(3)
إن العنصر الاستراتيجي للانتصار في هذه الحرب تلاحم كل الشعب السوداني بالقتال كتفا بكتف مع جيشه الباسل وهذا التناصر والتلاحم لن يتعمق إلا بالوعي وادراك المجتمع السوداني خاصة الشباب والطلاب حقيقة هذه المعركة بأبعادها الحضارية والثقافية والهوياتية، ولكن لماذا التركيز على الشباب والطلاب ؟؟
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم نصرني الشباب حين خذلني الشيوخ ، بل ان النبي وصحابته عندما خاضوا معارك الجهاد الاولى كانت أعمارهم تتراوح من ١٥ إلى ٤٠ عاما باستثناء النبي وبعض الصحابة.
كما تشاهدون فإن المليشيا الارهابية تقاتل بمرتزقة تتراوح أعمار الغالبية منهم بين 15 إلى 20 ، ورغم التدافع النسبي لشباب وطلاب السودان للتلاحم مع الجيش إلا ان هناك حالة من العزوف واللامبالاة من هذه الشريحة مع معركة الكرامة ، وهنا يأتي دور مؤسسات الوعي في التعبئة والاستنفار وفي طليعتها المساجد وقد لاحظت في معظم الولايات السودانية أن أئمة المساجد وخاصة في خطب الجمعة يتعاطون مع معركة الكرامة بالاكتفاء بالتنوير العرضي واحيانا السطحي ثم الابتهالات والدعاء بنصرة الجيش على المليشيا الارهابية واللهم آميين
(٤)
يجب أن يتطور دور أئمة وخطباء المساجد إلى التوعية بطبيعة هذه المعركة في ابعادها الثقافية والحضارية والهوياتية والاقتصادية واستنهاض الشباب والطلاب على التلاحم والقتال مع الجيش ، وكذلك على الأئمة والخطباء حفز الآباء والأمهات على دفع ابنائهم للدفاع عن الوطن والشرف، وحثهم على التبرع بالمال والذهب ،واحياء قيمة زاد المجاهد .
ايضا على أئمة وخطباء المساجد استنهاض قادة الاحزاب والطرق الصوفية وزعماء الادارات الاهلية وقيادات الجماعات الدينية واساتذة الجامعات ، وقدوات المجتمع ، والرموز الثقافية وحفزهم على تحريض الشباب والطلاب للتداعي والمشاركة في هذه المعركة الوجودية . ايضا عليهم حفز رجال المال والاعمال والمغتربين على بذل الأموال لنصرة الجيش والشعب.
(٥)
ان هذه القيم الدافعة للمجتمع يجب تضمينها بصورة راتبة في خطب الجمعة والمحاضرات والندوات والدروس ،على ان يقوم بالدفع بها وتعزيزها أئمة المساجد وقيادات المقاومة الشعبية المركزية والمحلية.
صفوة القول فإن واجب جهات الاختصاص في الدولة توجيه لجان وأئمة المساجد بأن تكون كل المساجد منابر للوعي والتعبئة والاحتشاد لصالح معركة الكرامة والشرف الوطني.
عثمان جلال
إنضم لقناة النيلين على واتسابالمصدر: موقع النيلين
كلمات دلالية: الشباب والطلاب معرکة الکرامة
إقرأ أيضاً:
المفتي يوضح حكم التجرؤ على الفتوى بلا علم: يؤدي إلى ضلال المجتمع
قال الدكتور نظير عياد، مفتى الديار المصرية، إن الفتوى في الشريعة الإسلامية من أهم المسؤوليات التي تتطلب تقوى الله ومعرفة عميقة بالواقع والفقه، مؤكدا أن بعض الأشخاص يتصدرون للفتوى دون علم، ويغفلون عواقب هذه الفتاوى التي قد تؤدي إلى ضلال المجتمعات.
وقال مفتى الديار المصرية، خلال حلقة برنامج "مع المفتي"، أن من أخطر الأمور التجرؤ على دين الله تبارك وتعالى، خصوصًا وأن التجرؤ على الفتوى هو تجرؤ على الدين، وخصوصًا وأن النظرة للمفتي هي نظرة مكسوة بمزيد من الإجلال والاحترام والتقدير نتيجة عظمة هذه المهمة التي كُلف بها من قبل الله تبارك وتعالى، فهو يوقع عن الله تبارك وتعالى، وبالتالي، لابد لمن يتصدى لهذا الجانب أن يستحضر الخشية من الله تبارك وتعالى، لأن فتوى قد تؤدي بإنزالها أو إعلانها إلى ضلال العالم بأسره، ولذا قيل: إذا ذل العالم، ذل بذلته عالم".
وتابع: "هنا بشكل عام، إذا ما توقفت على قضية الحلال والحرام، قضية الصحة والبطلان، تجد أن الأمر أعظم لأنه يتعلق بأعمال مكلف، هذا المكلف الذي سيحاسب على الصحة أو على الخطأ، وبالتالي لابد لمن يعمل على تجلية هذه الأمور لمن يستفتيه أن يكون مدركًا لهذه الأبعاد، لأن الفتوى هي أشبه، بل هي دين، وبالتالي نص العلماء على ضرورة النظر في من نأخذ عنه هذا الدين، ونهانا عن حرمة القول على الله تعالى بدون علم، كما نهانا القرآن الكريم عن التجرؤ على الحلال والحرام بدون علم، لأن ذلك كله يلزم عنه هذه الأمور التي تؤدي إلى فتاوى غير رشيدة، يلزم عنها اختلال الموازين والحكم على الأشخاص والمجتمعات، بل وربما انتشار الاختلاف، بل ربما واد النفوس وواد العقول، والحكم على الأمور بغير ما ينبغي أن تكون عليه".
واستكمل: "ومن ثم نقول أننا نتحدث عن أحد الموضوعات المهمة، حال أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، ووجدنا منهم من يتحدث بأنه كانت تأتيه الفتوى فيلقيها إلى من هو بجواره، ووجدنا من التابعين من ينص بأنه عايش أو عاصر أو التقى بقُرابة 120 من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، كانت تعرض الفتوى على الأول فيقوم بنقلها إلى الثاني، وفي الثالث حتى تعود إليه مرة أخرى، أجركم على الفتيا أجركم على الدين، فهي قضية في منتهى الخطورة، ومن ثم ينبغي لمن يسلك هذا الطريق أن يستحضر أولاً الخشية من الله تبارك وتعالى، ثم لابد أن يكون ملمًا بأدواته وأصول هذا العلم".
وأَضاف: "أنا أقول الخشية من الله تبارك وتعالى، لماذا؟ لأنك ربما تجد من بين الناس من هو من أهل العلم، لكن لديه الجرأة على الفتيا في الدين، فيعمل أحيانًا على التوفيق أو التلفيق أو تتبع الرخص في المذاهب، ثم يفتي للناس بأمور بعيدة عن مناط الشارع الحكيم، اعتمادًا منه على قوالب الوعي أو اعتمادًا منه على أن الشخص السائل إنما يعتمد على المقولة الشائعة بأن السائل مذهبه مذهب مفتيه، وهنا قضية خطيرة، وإذا كان الإنسان عالمًا جامعًا لأدوات العلم المتعلق بالفتوى من فقه وأصول ولغة عربية ومقاصد ومعرفة بالمقالات وواقع، لكنه لا يكون خائفًا من الله تبارك وتعالى، مستحضرًا ربنا تبارك وتعالى فيما يمضيه من أحكام تتعلق بأحوال المكلفين والعلاقات التي تربطهم في تعاملاتهم مع ربهم أو مع غيرهم أو مع أنفسهم أو مع عناصر الكون، أدى ذلك إلى خلل في الفكر والسلوك، ومن ثم غياب ما يسمى بالأمن الفكري، الذي إذا غاب، غاب معه الخير".