يمانيون|

أكدت وزارة حقوق الإنسان تلقيها بلاغ من أسرة المواطن ياسين محمد محمد المتوكل الذي اعتقل أثناء سفره لمدينة مأرب لشراء سيارة مطلع مايو ٢٠٢١م.

 

وأوضحت وزارة حقوق الإنسان في بيان لها، اليوم الثلاثاء، أن مليشيا العدوان في مأرب ترفض إطلاق سراح ياسين المتوكل إلى جانب مئات المختطفين، فيما تمارس بحقهم شتى أنواع التعذيب النفسي والجسدي.

 

وأشارت إلى أن المعتقل أُصيب بمرض السل الرئوي وتدهورت صحته نتيجة التعذيب والإهمال وسوء التغذية وتم منعه من الزيارات وإدخال الطعام والدواء إليه.

 

وأكدت أن ما يسمى بإدارة سجن الأمن السياسي تعاقب من يطالب من المختطفين بالعلاج بتقييدهم بالسلاسل، وحرمانهم من التعرض للشمس ما تسبب في انتشار الأمراض الجلدية في أوساطهم.

 

وبينت وزارة حقوق الإنسان أن المئات من القابعين في سجن الأمن السياسي، تم اختطافهم من الطرق وغالبيتهم من الأكاديميين والصحفيين والطلاب والمغتربين والمسافرين للعمل والعلاج، ويعانون من أوضاع صحية ونفسية نتيجة التعذيب.

 

وحملّ بيان وزارة حقوق الإنسان سلطات المرتزقة في مأرب المسؤولية القانونية على حياة السجناء المعتقلين وما يتعرضون له من انتهاكات وتعذيب.

 

ودعت وزارة حقوق الانسان، الأمم المتحدة وكافة المنظمات الحقوقية والإنسانية الدولية وقبائل اليمن ومكوناته المجتمعية إلى الضغط على سلطات المرتزقة للإفراج عن المختطفين الذين يتعرضون للتعذيب والتنكيل بدون أي جناية.

 

وطالبت الوزارة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنسقة الشؤون الإنسانية إلى زيارة سجن الأمن السياسي بمأرب واللقاء بالمختطفين والسعي لإطلاق سراحهم.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: وزارة حقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

العقوري يطلع مسودة الرد على تقرير حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة

أطلع رئيس لجنة الخارجية والتعاون الدولي بمجلس النواب “يوسف العقوري ” على مسودة تقرير حقوق الإنسان التي أعدها الفريق المُشكل من ديوان مجلس النواب من أجل دارسة تقرير مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة والصادر في شهر يونيو 2024. وإعداد الردود عليه.

وأكد” العقوري” حرص مجلس النواب على متابعة التقارير الدولية الصادرة بخصوص حقوق الانسان وعمل الجهات التنفيذية ذات العلاقة للرد عليها.
وأشاد رئيس لجنة الخارجية والتعاون الدولي بمجلس النواب، بعمل الفريق الذي قام بتجهيز الرد في فترة قصيرة من خلال ترتيب سلسلة جلسات للتشاور مع الجهات المحلية ذات العلاقة وأبرزها مجلس الحقوق والحريات ولجنة العدل وحقوق الانسان ووزارة الداخلية ومفوضية المجتمع المدني بالإضافة إلى مراجعة التشريعات الصادرة ذات العلاقة بحقوق الإنسان.
وأوضح أن هناك عدداً من الأمور الايجابية في قضية حقوق الإنسان التي قامت بها دولة ليبيا والتي اغفل تقرير الأمم المتحدة عن ذكرها مثل استقبال النازحين من السودان وتخفيف الإجراءات بخصوص المهاجرين غير القانونين والإعمار في جميع مناطق ليبيا ودعم الحكومة الليبية للمصالحة في الجنوب، ومشاركة القوات المسلحة في الاستجابة الإنسانية.
كما أكد العقوري، أهمية دراسة التقارير الدولية وإعداد الردود عليها بالتوازي مع العمل لتعزيز حقوق الانسان في ليبيا من أجل قطع الطريق على أي تدخلات خارجية وتحسين صورة المؤسسات الليبية بالخارج وتأكيد مبدأ سيادة القانون وتعزيز الحريات المكفولة بالإعلان الدستوري والتشريعات النافذة.

الوسومالعقوري تقرير حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة مسودة الرد

مقالات مشابهة

  • المركز اليمني لحقوق الإنسان ينعى شهيد الدفاع عن الإنسانية السيد حسن نصر الله
  • بزشكيان: دماء الشهيد السيد حسن نصر الله ستظل شعلة في مواجهة الظلم والجور
  • المركز اليمني لحقوق الإنسان ينعى شهيد الدفاع عن الإنسانية حسن نصر الله
  • شبكة حقوقية تصدر تقريرا عن انتهاكات القوات الروسية بسوريا
  • قمع عابر للحدود.. تقرير يسلط الضوء على استهداف المعارضين المصريين بالخارج
  • أمن الموانئ يسهل إجراءات الحصول على الخدمات والمستندات الشرطية
  • سول وواشنطن وطوكيو تعزز الجهود لمكافحة الأنشطة السيبرانية غير القانونية لبيونج يانج
  • «مجلس النواب» يتابع التقارير حول حقوق الإنسان
  • العقوري يطلع مسودة الرد على تقرير حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة
  • وزير الخارجية: مصر تدعم حقوق الإنسان والديمقراطية ليس لإرضاء أي طرف خارجي