غصت شوارع كابول الثلاثاء، بالمئات من عناصر حركة طالبان كما رفع فيها العلم الأبيض والأسود لإمارة أفغانستان الإسلامية، مع احياء الحركة الذكرى الثانية لاستعادتها السلطة في البلاد.

اقرأ ايضاًطالبان تفرق بالقوة تظاهرة نسائية ضد اغلاق صالونات التجميل في افغانستان

وسقطت العاصمة كابول في ايدي عناصر الحركة في 15 آب/أغسطس 2021، اثر اتفاق ابرمته الجماعة الاسلامية المتشددة مع الولايات المتحدة، وادى الى انهيار الحكومة التي كانت الاخيرة تدعمها وفرار مسؤوليها خارج البلاد للنجاة بحياتهم.

وتعهدت سلطات طالبان التي اطلقت على البلاد اسم امارة أفغانستان الإسلامية، بان لا تسمح لأي محتل بتهديد استقلال وحرية الامارة، في اشارة الى الولايات المتحدة.

واعتبرت في بيان بمناسبة ذكرى عودتها الى الحكم، ان استعادة العاصمة كابول اثبت ان "الامة الافغانية" لا يستطيع احد السيطرة عليها.

وبينما انتشرت اعلام الامارة عند نقاط التفتيش الأمنية المتموضعة بكثافة في كابول، فقد نزل المئات من عناصر الحركة وتجمعوا قبالة مقر السفارة الاميركية السابق التي تمثل بالنسبة لهم رمزا لاحتلال الولايات المتحدة البلاد على مدى اكثر من عشرين عاما.

 

"يوم أسود"

وشوهد العديدون منهم مبتسمين وهم يلتقطون صور سيلفي امام مقر السفارة، فيما غابت النساء عن هذه الفعالية.

اقرأ ايضاًمنع الافغانيات من المشاركة باحتفالات العيد بأمر طالبان

وخلافا لتعهداتها، حظرت طالبان مشاركة النساء في المناسبات العامة، وكذلك التحاقهن بالمدارس والجامعات والوظائف، الامر الذي عرقل جهودها للحصول على اعتراف دولي وكذلك مساعدات تخفف من الازمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد البالغ عدد سكانها 38 مليون نسمة.

وكان لافتا ان طالبان قررت، ومن دون ايضاح الاسباب، الغاء عرض عسكري بالمناسبة كان مزمعا في مدينة هرات غربي افغانستان، ونقلت عرضا اخر الى معسكر في معقلها في هرات، والتي تعد ايضا مقر  زعيم الحركة هبة الله أخوندزاده.

وردد عشرات المحتفلين في هرات هتافات تدعو لقتل الاميركيين والاوروربيين والغربيين عموما.

وشارك عشرات من معارضي حكم طالبان في تظاهرة في العاصمة الباكستانية إسلام أباد، حيث شوهد احدهم وهو يرفع لافتة تصف التاريخ الذي سيطرت فيه الحركة على السلطة في افغانستان المجاورة بانه "يوم أسود".

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ طالبان افغانستان كابول

إقرأ أيضاً:

لافروف يدعو إلى رفع العقوبات عن أفغانستان وإعادة أصول كابول الوطنية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم /الجمعة/ إن واشنطن وحلفاءها يمنعان إعادة إعمار أفغانستان، داعيا إلى رفع العقوبات وإعادة أصول كابول الوطنية.

 وأكد لافروف -خلال الاجتماع السادس لصيغة موسكو للمشاورات بشأن أفغانستان، أوردته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية- إلى كثافة الاتصالات بين روسيا وأفغانستان، مشددا على موقف بلاده الساعي لحل مختلف المعضلات في كابول، عبر منصة موسكو وبمشاركة دول الجوار، منوها بأن هذه الآليات بالتناغم مع مختلف الآليات الأخرى تساهم في الوصول إلى النتائج المرجوة.
وأوضح أن السلطات الأفغانية تبذل جهودا كبيرة لمكافحة إنتاج المخدرات، وأحرزت تقدما في هذا المجال، حيث تقلصت حقول زراعة المخدرات بنسبة 95% مقارنة بالعام الماضية.


ولفت وزير الخارجية الروسي إلى وجود أكثر من 23 مليون شخص في أفغانستان يحتاجون إلى مساعدات إنسانية، مؤكدا أن موسكو سوف تقدم المساعدات الغذائية لكابول، فضلا عن دعمها تطوير العلاقات التجارية والإنسانية، وكذلك دعم كابول في ملف مكافحة الإرهاب.
 

مقالات مشابهة

  • البرهان ينقل مقر إقامته إلى عطبرة ويوزع الوزارات على الولايات
  • هل ينقل السودان عاصمته المؤقتة من بورتسودان إلى عطبرة؟
  • استعراضان لكتاب “مصر والصراع على السلطة منذ الحرب العالمية الثانية وحتى الناصرية”
  • لماذا يدعم بعض الوطنيين الجيش المختطف بواسطة مليشيا الحركة الإسلامية؟ وما مدى مصداقية هذه الحجج في الواقع؟
  • هيئة الطرق: الطريق الساحلي السريع أحد أهم الطرق الرئيسية بمنطقة جازان التي أسهمت في دعم الحركة السياحية
  • باحثة سياسية: الولايات المتحدة الأمريكية هي التي تسير الأمور في الشرق الأوسط
  • الداخلية: المواطنة التي أشار إليها تصريح الوزير أنهت إجراءات البصمة البيومترية في مطار الكويت ودخلت البلاد
  • لافروف يدعو إلى رفع العقوبات عن أفغانستان وإعادة أصول كابول الوطنية
  • بعد نقل العاصمة السودانية لها.. ماذا تعرف عن منطقة عطبرة؟
  • مجزرة الحلفاية هل هي (المناظر الأولى) لعودة الكيزان الى السلطة؟