صحيفة صدى:
2024-09-17@01:17:00 GMT

رصد متحور كورونا EG.5 في الكويت

تاريخ النشر: 15th, August 2023 GMT

رصد متحور كورونا EG.5 في الكويت

خالد الظفيري

أعلنت وزارة الصحة في الكويت رصد متحور كورونا EG.5 الذي يعد من المتحورات الفرعية لمتحور أوميكرون من فيروس كورونا.

وأضافت أنه لا يوجد دليل على أن المتحور الجديد أكثر خطورة من المتحورات الأخرى والتي رصدت مسبقاً، غير أنه لوحظ سرعة انتشاره في بعض المناطق حول العالم.

وأكدت استقرار المؤشرات التقييمية للوضع الصحي والسريري داخل البلاد، مضيفة أن ظهور مثل تلك المتحورات يعد أمراً متوقعاً ولا يدعو للقلق، حيث أن التحورات من السمات الأساسية للفيروسات.

ونصحت أنه في حال ظهور أية أعراض أو علامات لعدوى تنفسية ضرورة عدم مخالطة الآخرين، واستكمال التطعيمات الموسمية ذات الصلة بالأمراض التنفسية المعدية، وبشكل أخص بالنسبة لفئات ذوي عوامل الاختطار، والالتزام بإجراءات الوقاية للممارسين الصحيين.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الكويت كورونا متحور أوميكرون وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

بحث جديد يثير تساؤلات حول مدة تأجيل العمليات الجراحية بعد كورونا

كشفت دراسة جديدة أن تأجيل العمليات الجراحية لأكثر من أسبوعين بعد اختبار إيجابي للعدوى بفيروس كورونا قد لا يكون له فائدة كبيرة، مما يؤدي إلى تأخيرات غير ضرورية في الجراحات الاختيارية. وأشارت النتائج إلى أن المخاطر المرتبطة بالمضاعفات القلبية والرئوية، وجلطات الدم، والالتهابات بعد الجراحة تزداد فقط إذا أجريت الجراحة خلال أقل من أسبوعين من الإصابة بالفيروس.

وكانت الجمعية الأمريكية لأطباء التخدير قد أوصت في بداية جائحة كورونا بتأخير العمليات الجراحية غير العاجلة لمدة تصل إلى 7 أسابيع بعد الإصابة. واستندت هذه التوصيات إلى الأبحاث التي أجريت في ذلك الوقت، والتي أشارت إلى ارتفاع مخاطر المضاعفات الرئوية بعد الجراحة لدى المصابين.

ومع ظهور موجات جديدة من الفيروس، مدفوعة بمتغيرات أوميكرون الفرعية، استمرت العديد من المؤسسات الطبية في اتخاذ تدابير احترازية، رغم أن أحدث الإصابات كانت تميل إلى أن تكون أخف. ولكن الدراسة الحديثة التي أجريت في جامعة ليدز، باستخدام بيانات شؤون المحاربين القدامى وشملت 80 ألف مريض، أظهرت عدم وجود فوائد كبيرة لتأجيل الجراحات لأكثر من أسبوعين بعد الإصابة.

وأظهرت الدراسة أن العمليات الجراحية الأكثر شيوعاً بين المرضى كانت إصلاح الفتق واستبدال الركبة، وأن 16 ألف مريض منهم كانت نتيجة اختبار كوفيد-19 إيجابية قبل الجراحة. بناءً على هذه النتائج، يمكن للمؤسسات الطبية إعادة تقييم توجيهاتها حول تأجيل العمليات الجراحية بما يتناسب مع المخاطر الفعلية للمضاعفات.

مقالات مشابهة

  • متحور كورونا الجديد يثير مخاوف عالمية.. احذر أعراضه
  • سريع الانتشار.. 6 نصائح لتجنب الإصابة بمتحور كورونا الجديد «XEC»
  • سريع الانتشار .. متحور جديد لـ"كورونا" يُثير المخاوف وهذه أبرز أعراضه
  • سريع الانتشار .. متحور جديد لكورونا يثير المخاوف وهذه أبرز أعراضه
  • سريع الانتشار .. متحور جديد لكورونا يثير المخاوف هذه أبرز أعراضه.. عاجل
  • متحور جديد لكورونا يثير المخاوف والأطباء يُحذرون
  • خبير روسي: فيروس كورونا أصبح موسميا
  • دراسة تكشف العلاقة بين فيروس كورونا وإصابة الشباب بضعف السمع
  • بحث جديد يثير تساؤلات حول مدة تأجيل العمليات الجراحية بعد كورونا
  • هل أثرت جائحة كورونا على أدمغة المراهقين؟ دراسة توضح