طالبت كيانات صحفية ورؤساء تحرير ومدراء قنوات إذاعية سودانية، الثلاثاء، الجيش وقوات الدعم السريع بتمكين الإعلاميين من “التنقل وأداء مهامهم، ووقف كافة أشكال الاعتداء على الصحفيين”.

جاء ذلك في بيان مشترك لصحفيين وكيانات إعلامية، بينها نقابة الصحفيين السودانيين، ومنظمة صحفيون لحقوق الإنسان، ورؤساء صحف “التيار” و”اليوم التالي” و”الجريدة” ومدراء إذاعتي “هلا” و”سودان بكرة”.

وأفاد البيان بأنه “بعد 4 أشهر من الحرب يرزح الصحفيون السودانيون تحت نيران طرفي النزاع، محاصرين باتهامات التخوين والعمالة والموالاة لهذا الطرف وذاك، مهددين بالاحتجاز والاعتقال التعسفي أو الإخفاء القسري”.

وأشار إلى أنه “خلال هذه الفترة قتل وجرح واعتقل صحفيون وصحفيات، ونهبت منازل وممتلكات وأدوات عمل الإعلاميين والصحفيين، وفر عدد منهم إلى دول الجوار والإقليم، وترك بعضهم المهنة اضطراريا أو الاختفاء عن الأنظار” .

وتابع: “أمام هذا الوضع المزري بات الصحفيون والصحفيات في الخرطوم ومناطق النزاع الأخرى لا يستطيعون التنقل بين مناطق المعارك أو داخلها بحرية للتغطية الصحفية، بسبب عدم وجود حماية، وعدم التزام الأطراف المتحاربة باحترام حرية الصحافة والتعبير”.

وأضاف البيان: “نطالب الجيش السوداني والدعم السريع بالوقف الفوري للحرب وفتح المسارات الإنسانية وتمكين الصحافة والصحفيين من نقل الحقيقة”.

وأردف: “ونطالب بفتح مراكز الإيواء الخاصة بالفارين من الحرب للتغطية الصحفية دون قيود أو رقابة أمنية في الولايات التي نزح إليها مئات الآلاف من المدنيين”.

كما طالب البيان بـ”تمكين الصحفيين والصحفيات من التنقل بمعداتهم وأدواتهم بحرية وأمان دون مضايقات أو قيود، ووقف أشكال الاعتداء عليهم، وتمكينهم من أداء مهامهم في التغطية الصحفية وضمان سلامتهم”.

وحتى الساعة 13:35 (ت.غ)، لم يصدر عن الجيش أو “الدعم السريع” تعليق على بيان الإعلاميين السودانيين.

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان يخوض الجيش السوداني و”الدعم السريع” اشتباكات لم تفلح سلسلة هدنات في إيقافها، ما خلف أكثر من 3 آلاف قتيل، أغلبهم مدنيون، وأكثر من 4 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، بحسب الأمم المتحدة.

ومنذ ذلك الوقت أصاب الشلل المؤسسات الإعلامية في البلاد، وتوقفت على إثر الاشتباكات الصحف الورقية والقنوات التلفزيونية والإذاعية المحلية، في أطول فترة توقف تشهدها الصحافة السودانية منذ ما يزيد على قرن من الزمان.

الأناضول

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

قتلى وجرحى في قصف نفذته الدعم السريع على سوق في أم درمان

قتل شخصان وأصيب 10 آخرون جراء قصف مدفعي لقوات "الدعم السريع" على سوق صابرين في مدينة أم درمان غربي العاصمة الخرطوم.

وقالت وزارة الصحة، في بيان، إن "شخصين، بينهما طفلة، استشهدا وأصيب 10 مدنيين جراء قصف الدعم السريع على سوق صابرين وأحياء الإسكان وبئر حامد والحارة 50" في أم درمان.

وأوضحت أن "هذه الحالات هي التي وصلت إلى المستشفيات"، في إشارة إلى احتمال وجود ضحايا آخرين.


ومنذ نيسان/ أبريل 2023، يخوض الجيش وقوات "الدعم السريع" حربا خلّفت أكثر من 20 ألف قتيل ونحو 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء الحرب، بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.

مقالات مشابهة

  • خبراء يطالبون بإقرار النقل العادل والمستدام للجميع
  • الفاشر في مرمى النيران.. تصاعد المعارك بين الجيش السوداني والدعم السريع يفاقم الأزمة الإنسانية والسياسية
  • نقيب الصحفيين: سنعلن عن موعد المؤتمر العام السادس الصحافة فور الانتهاء من الخطة العامة
  • قصف الدعم السريع سوق كبير في أم درمان وسقوط عشرات المصابين
  • قتلى وجرحى في قصف نفذته الدعم السريع على سوق في أم درمان
  • الرئيس الأمريكي يدعو الجيش و الدعم السريع للعودة للتفاوض و يهدد بالمحاسبة
  • بايدن يدعو طرفي الصراع في السودان لاستئناف المفاوضات
  • السودان في حرب فارغة من المعنى.. بايدن يخاطب طرفي الصراع ويوجه دعوة
  • وكيل نقابة الصحفيين: المرصد المصري للصحافة والإعلام أكثر المؤسسات تميّزًا في ملف الرصد والتوثيق
  • ‏الجيش المالي يعلن أن الوضع "تحت السيطرة" في العاصمة بعد هجوم "إرهابي"