بدأ رئيس الوزراء الباكستاني الجديد أنوار الحق كاكر، عملية التشاور لتشكيل حكومته الانتقالية، وذلك بعد يوم من أداء اليمين الدستورية كرئيس لحكومة انتقالية، خلفاً للحكومة المنتهية ولايتها، حكومة شهباز شريف.
وذكرت مصادر حكومية اليوم أن كاكر التقى عددا من الشخصيات لضمها إلى حكومته، ومن المتوقع أن يعلن عن مجلس وزرائه خلال الفترة القادمة.


من جانبها أشارت وسائل إعلام محلية إلى أن كاكر حريص على اختيار وزراء من ذوي الكفاءات والخبرة في مجالات تخصصهم، حيث يكون وزير المالية خبيرًا اقتصاديًا، ووزير الخارجية دبلوماسيًا سابقًا، ووزير العدل قاضيًا متقاعدًا.
كما ينوي أن يكون مجلس وزرائه مختصرًا لتخفيف أعباء ميزانية بروتوكول الحكومة على ميزانية الدولة.

المصدر: قناة اليمن اليوم

إقرأ أيضاً:

التجمع الوطني يعلن استعداده لتشكيل الحكومة في فرنسا

أكد التجمع الوطني اليميني الفرنسي الذي فاز في الجولة الأولى بالانتخابات البرلمانية استعداده لترشيح زعيمه جوردان بارديل لمنصب رئيس الوزراء حتى دون الأغلبية المطلقة في البرلمان.

 أعلن ذلك نائب رئيس الحزب سيباستيان تشينو، في حديث لقناة فرانس 2 التلفزيونية.

إقرأ المزيد أقصى اليمين يتصدر الانتخابات في فرنسا

وأوضح أنه حتى في حالة حصول حزبه على أغلبية نسبية في البرلمان بعد الجولة الثانية من الانتخابات، فسيحاول العثور على الدعم في الجمعية الوطنية، ليكون جاهزا لحكم البلاد.

وأضاف تشينو، الذي حصل مجددا على مقعد في مجلس النواب الفرنسي: "ربما يكون هناك نواب اليوم، لا ينتمون إلى تحالفنا مع (زعيم الجمهوريين) إريك سيوتي، ويرغبون في أن تعمل الجمعية الوطنية. لو عثرنا على الدعم حقا، فسنتحمل المسؤولية أمام الفرنسيين".

قبيل الجولة الأولى من الانتخابات، قال جوردان بارديل إنه لن يصبح رئيسا للوزراء إذا لم يحصل حزبه وحلفاؤه على الأغلبية المطلقة من المقاعد (289 نائبا).

وإذا حصل حزب المعارضة على الأغلبية المطلقة من المقاعد، فإن الرئيس الفرنسي ملزم بتعيين أحد زعماء المعارضة رئيسا للوزراء. وإذا كان الحزب المعارض يتمتع بأغلبية نسبية فقط، فيمكن للرئيس اختيار أي رئيس وزراء.

تفيد المعطيات الرسمية لوزارة الداخلية الفرنسية، بأن حزب التجمع الوطني حصل مع حلفائه من الحزب الجمهوري، في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية، على 33.15% من الأصوات، مما سيمنحه ما يصل إلى 270 مقعدا من أصل577 في البرلمان. وحصل ائتلاف الجبهة الشعبية الجديدة اليساري على 27.99%، بينما جاء ائتلاف الرئيس إيمانويل ماكرون في المركز الثالث بنسبة 20.04%. ومن المقرر إجراء الجولة الثانية من الانتخابات في 7 يوليو.

المصدر: RT

 

مقالات مشابهة

  • التشكيل الوزاري 2024.. مفاجأة حول موعد أداء اليمين الدستورية للوزراء الجدد
  • توقعات التشكيل الوزاري الجديد في مصر 2024
  • مصادر مصرية.. مفاجآت في أسماء الوزراء الجدد في التشكيل الوزاري الجديد
  • وزير الدفاع يستقبل سفراء اليابان وروسيا وإيطاليا والصين
  • التجمع الوطني يعلن استعداده لتشكيل الحكومة في فرنسا
  • تشكيل الحكومة الجديدة.. موعد الإعلان وأداء اليمين الدستورية
  • سمو ولي العهد يستقبل سمو رئيس الوزراء ووزير الداخلية
  • «النواب» يستعد لاستقبال رئيس الوزراء عقب إعلان التشكيل الحكومي الجديد
  • الميلودي: البلاد تعيش بلا ميزانية مند مطلع عام 2015
  • الحكومة تعلن تخصيص 182 ملياراً لتوسعة جامع أبو حنيفة