موقع 24:
2024-07-03@21:03:19 GMT

العلاقات عبر الحدود تهيمن على جهود حل أزمة النيجر

تاريخ النشر: 15th, August 2023 GMT

العلاقات عبر الحدود تهيمن على جهود حل أزمة النيجر

فتح القادة الدينيون والسياسيون في شمال نيجيريا قنوات اتصال بعيداً عن الأضواء، لمنع أي تدخل عسكري في النيجر بعد الانقلاب.

وأثارت الأزمة مخاوف حيال العلاقات الثقافية والاجتماعية والتجارية التاريخية، التي تربط جنوب النيجر بـ 7 ولايات حدودية في شمال نيجيريا، هي كاتسينا وسوكوتو وزامفارة وكبي وجيغاوا وبورنو ويوبي.

ويشعر العديد من أهالي الشمال بالصدمة من تهديد الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إكواس"، التي ترأسها نيجيريا بالتدخل عسكرياً لإعادة رئيس النيجر المنتخب محمد بازوم إلى منصبه، وأفاد وزير الخارجية النيجيري السابق والحاكم السابق لولاية جيغاوا سولي لاميدو، في مقال نُشر أول أمس الأحد "ما حافظنا عليه على مدى ألف عام خسرناه في غضون أسابيع".

واعتقل عناصر من الحرس الرئاسي بازوم (63 عاماً) يوم 26 يوليو (تموز) الماضي، في خامس انقلاب تشهده النيجر منذ استقلالها عن فرنسا عام 1960، وفي 30 يوليو (تموز) الماضي، أعلنت إكواس عن مهلة لقادة النيجر العسكريين الجدد مدتها أسبوع لإعادة بازوم إلى منصبه تحت طائلة استخدام القوة. لكن المهلة انقضت من دون قيام الجماعة بأي تحرّك.

Regional diplomacy in Niger crisis sheds light on cross-border ties.: Kano (Nigeria) (AFP) -

Religious leaders and politicians in northern Nigeria have opened back-door channels in a frantic attempt to stave off military intervention in coup-stricken… https://t.co/jlEsLJnw7z pic.twitter.com/xm60XcCIQa

— zeta panama (@zetacompa) August 15, 2023 جهود دبلوماسية

وقرعت طبول الحرب مجدداً الخميس الماضي، عندما وافقت إكواس على نشر "قوة احتياط لإعادة النظام الدستوري" في النيجر، لكن زيارات قام بها مبعوثون من شمال نيجيريا ساعدت في ترجيح الكفة مجدداً لصالح الدبلوماسية.

وتوجّه سنوسي لاميدو سنوسي، أمير ولاية كانو السابق الذي يتمتع بنفوذ واسع وسبق أن شغل منصب حاكم مصرف نيجيربا المركزي، إلى النيجر عشية قمة إكواس لعقد محادثات مع النظام، وأعقبت زيارته أخرى أجراها وفد من رجال الدين نهاية الأسبوع.

وتملك نيجيريا نفوذاً واسعاً باعتبارها القوة الاقتصادية والعسكرية الأكبر في غرب إفريقيا، وتبنى رئيسها بولا تينوبو الذي وصل إلى السلطة في مايو (أيار) الماضي بعد انتخابات متنازع عليها، موقفاً متشدداً لوضع حد لسلسلة انقلابات شهدتها 4 بلدان في إكواس خلال 3 سنوات.

رفض شعبي 

ولكن القلق السائد في شمال نيجيريا حيال تدخل عسكري قد يكون كارثياً يفاقم الضغط عليه لممارسة ضبط النفس، وخرج المئات من سكان حي ريجيار ليمو في كانو إلى الشوارع بعد صلاة الجمعة الأسبوع الماضي تعبيراً عن رفضهم لأي عملية عسكرية.

وهتف المتظاهرون الذين رفعوا العلمين النيجيري والنيجري، شعارات مناهضة لفرنسا، بينما جروا علماً فرنسياً على طول الطريق، متهمين القوة الاستعمارية السابقة للنيجر بالعمل على دفع نيجيريا للدخول في حرب مع جارتها.

رسائل تحذيرية 

وفي 5 أغسطس (آب) الجاري، ندد جميع أعضاء مجلس الشيوخ النيجيري، الذين يمثلون الشمال وعددهم 58 من مختلف الأحزاب، بخطط التدخل العسكري في النيجر، محذّرين من عواقب وخيمة على 7 ولايات حدودية، وفي التاسع من الشهر ذاته، وجّهت مجموعة من الأكاديميين وكبار الضباط العسكريين المتقاعدين والسياسيين المتحدرين جميعاً من الشمال، رسالة إلى تينوبو حذروه فيها من مخاطر التدخل في منطقة تعاني أساساً من عدم الاستقرار.

وحذّروا من أن التحديات الأمينة العديدة التي تواجهها نيجيريا انطلاقاً من التمرّد المتطرف، ومروراً بالنزاع بين الفلاحين ومربي الماشية وصولاً إلى عمليات السطو والخطف، ستتفاقم بفعل تدفق الأسلحة وانتشار التطرف والعنف وقطع الطرق.

آثار اقتصادية 

ويكلّف إغلاق نيجيريا حدودها البريّة مع النيجر الولايات الشمالية نحو 13 مليار نيرة (13.5 مليون دولار) كل أسبوع، بحسب "منتدى أريوا الاقتصادي" وهو مركز أبحاث اقتصادي في شمال نيجيريا، وعام 2022، بلغ حجم التجارة بين نيجيريا والنيجر 234 مليون دولار، بينما بلغت التجارة غير الرسمية ومعظمها بسلع أساسية قابلة للتلف 683 مليون دولار، وفق مدير المنتدى إبراهيم شيهو دانداكاتا.

وقال دانداكاتا في مؤتمر صحافي في العاصمة النيجيرية أبوجا، الأحد، إن "النيجريين يعتمدون على نيجيريا في معظم السلع الأساسية التي يستهلكونها. تعتمد الأعمال التجارية النيجيرية أيضاً على نقاط العبور للاستيراد من جمهورية النيجر".

واليوم، هناك أكثر من ألفي حاوية محمّلة بالبضائع التابعة لتجار نيجيريين عالقة عند الحدود.
وقال تاجر الأقمشة في سوق كانتين كواري في كانو شمس بالا: "زبائننا من النيجر وبنين وصولاً إلى إفريقيا الوسطى توقفوا عن القدوم لشراء منتجاتنا، نظراً لإغلاق الحدود والأمر ينعكس علينا"، وتابع "نرغب بأن يتم حل هذه المشكلة وديّا. لن تقوم الحرب إلا بمفاقمة الوضع بالنسبة للجميع".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة نيجيريا النيجر فی شمال نیجیریا

إقرأ أيضاً:

جهود لكشف غموض العثور على جثة مجهولة بموقف مرسى علم إدفو شمال أسوان

تُكثف مباحث شرطة إدفو بمحافظة أسوان، من جهودها لكشف غموض العثور علي جثة شاب مجهول الهوية في سيارة ماركة نيسان بلا لوحات معدنية، وتم نقل الجثة إلي مشرحة إدفو تحت تصرف النيابة العامة، التي قررت انتداب الطب الشرعي لإجراء الصفة التشريحية لبيان سبب الوفاة، وكلفت النيابة العامة المباحث بسرعة تحرياتها حول الواقعة وملابساتها وكشف هوية القتيل.

تلقي مأمور قسم شرطة إدفو بلاغاً بالعثور علي جثة مجهولة داخل سيارة نيسان، وبالانتقال تم التنسيق الشرطة، كما تبين خلو الجثة من مستندات تدل علي هويته، وتم نقل الجثة الي مشرحة إدفو وتحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

وقال مصدر أمني بإنه تم تصوير الجثة بمعرفة رجال الأدلة الجنائية بالمديرية تمهيداً لنشر الصور علي أقسام الشرطة لنشرها لكل محافظات الجمهورية، في محاولة للتعرف عليه من قبل المترددين علي أقسام الشرطة، وأضاف المصدر بأنه جار فحص جميع بلاغات التغيب، خاصة التي تحمل نفس أوصاف المتوفي ربما تكون أسرته قد حررت محضرا بتغيبه.

وتابع المصدر بأنه تم أخذ بصمات الجثة لمطابقتها بالبصمات في الأدلة الجنائية، ربما يكون المتوفي سبق وأن تم أخذ بصماته من قبل في أحد القضايا، وأكد المصدر بأن تقرير الطب الشرعي الخاص بسبب الوفاه سوف يكشف وجود شبهه جنائية في الواقعة.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة ضحايا التفجيرات شمال شرق نيجيريا إلى 32 قتيلاً
  • رغم توتر العلاقات.. لقاء مرتقب بين بايدن ونتنياهو في واشنطن
  • قوات تحالف إقليمي تقتل 70 “جهاديا” في تشاد بعد فرارهم من نيجيريا
  • وساطة تركية بين الصومال وإثيوبيا بشأن الخلاف حول ميناء بربرة
  • وزير الداخلية يثمّن جهود سفير إثيوبيا في توثيق وتعزيز العلاقات
  • جهود لكشف غموض العثور على جثة مجهولة بموقف مرسى علم إدفو شمال أسوان
  • التقارب التركي مع الأسد يثير مخاوف في شمال سوريا..وعنتاب تضيق على اللاجئين
  • اجتماع موسع بوزارة الداخلية لمناقشة قضايا الهجرة غير الشرعية
  • ارتفاع حصيلة ضحايا تفجيرات شمال شرق نيجيريا إلى 130 قتيلا ومصابا
  • إصابة 18 جنديا إسرائيليا بانفجار مسيرة فوق هضبة الجولان