أبوظبي في 15 أغسطس/ وام / تنطلق غداً تحت رعاية سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، وإشراف مجلس أبوظبي الرياضي، وتنظيم نادي أبوظبي للشطرنج والألعاب الذهنية.. فعاليات النسخة الـ 29 من مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج.
ويقام المهرجان حتى 25 أغسطس الحالي، بفندق راديسون بلو أبوظبي “الكورنيش”، وبمجموع جوائز يصل إلى 300 ألف درهم، وبمشاركة 1650 لاعباً ولاعبة من 68 دولة.


ويضم المهرجان 14 فعالية مختلفة تراعي المستوى الفني والعمري للمشاركين، في المهرجان الذي يستقطب أكثر من 500 مشارك من خارج الدولة.
وتمثل فعالية أبوظبي الدولية لأساتذة الشطرنج، التي تضم 146 لاعباً، البطولة الرئيسية في المهرجان، وتقام بمشاركة نخبة من لاعبي الصف الأول في العالم، أبرزهم المصنف الأول في المهرجان، وهو الروسي فلاديسلاف ارتيمييف الحائز على بطولة أوروبا في الشطرنج وبطل العالم للشباب مرتين، وبطل الإمارات سالم عبدالرحمن المصنف الخامس.
ويشارك في المهرجان معظم لاعبي الإمارات من الجنسين في كافة الفئات السنية، يتقدمهم عمران الحوسني الفائز بلقب بطولة غرب آسيا للشباب وبطولة العرب للشباب وبطولة الإمارات للرجال وكأس رئيس الدولة للشطرنج 2022.
وقررت اللجنة المنظمة تقسيم البطولة المفتوحة لفئتين، ويشارك في الأولى 158 لاعباً يقل تصنيفهم الدولي عن 2300 نقطة، بمشاركة نخبة من لاعبي المنتخبات الوطنية في الدول العربية ودول مجلس التعاون، ومعظم لاعبي الإمارات المصنفين دولياً، إضافة لنحو 80 لاعباً من خارج الدولة.
وتشهد الفئة الثانية مشاركة 321 لاعباً يقل تصنيفهم الدولي عن 2000 نقطة حسب شروط المشاركة، بتواجد نخبة من الناشئين من دولة الإمارات والدول العربية ودول مجلس التعاون، ونحو 120 لاعباً من خارج الدولة.
وتجتذب بطولة الناشئين تحت 16 سنة 289 لاعباً من بينهم 110 لاعبين من أوزبكستان وكازاخستان، وأذربيجان، والكويت، والبحرين.
ويشارك في بطولة الشطرنج الخاطف 227 لاعباً يجيدون اللعب السريع، ويشارك 274 لاعباً في الشطرنج الخاطف لفئة الناشئين من عمر 16 سنة وأقل من ذلك.
وتقام بطولة الشطرنج العائلي بتواجد لاعبين من كل فريق، وتقتصر المشاركة فيها على اللاعبين وأحد ذويهم “الأب أو الأم”، وتم تسجيل 55 عائلة حتى الآن، وتشهد بطولة المخضرمين مشاركة اللاعبين الذين تجاوزوا ال 55 من عمرهم.
ويشهد المهرجان لأول مرة إقامة بطولة الجاليات وهي مستحدثة، ويتشكل كل فريق من 3 لاعبين من جنسية واحدة “اثنان أساسي + واحد احتياط”، وتقتصر المشاركة فيها على اللاعبين المقيمين بالدولة.
وتقام بطولة أكاديميات الشطرنج للعام الثاني ضمن فعاليات المهرجان بمشاركة مفتوحة لجميع اللاعبين من طلبة المدارس وأكاديميات الشطرنج في الإمارات مواليد 2005.
وأكد سهيل عبد الرحيم العوضي مدير المهرجان، أن الحدث الكبير والذي يقام سنوياً، يحظى الآن بشهرة عالمية كبيرة وسمعة متميزة دوليا، بتواجد فئة كبيرة من مشاهير اللعبة في العالم، ما يعزز المنافسة القوية والممتعة.
وأعرب العوضي عن شكره وتقديره للقيادة الرشيدة لدعمها المستمر والدائم لاستضافة البطولات الكبيرة، وقدم الشكر إلى سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي لدعمه الكبير لنادي أبوظبي للشطرنج والألعاب الذهنية، ما جعله يتبوأ مكانة كبيرة بين أندية الشطرنج في العالم.

عبد الناصر منعم/ أحمد مصطفى

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: فی المهرجان

إقرأ أيضاً:

بمشاركة 600 مثقف و مفكر.. مكتبة الإسكندرية تعلن عن فاعليات معرضها الدولي للكتاب في نسخته الـ 19

أعلنت مكتبة الإسكندرية برئاسة الدكتور احمد زايد مدير المكتبة في بيان لها اليوم فاعليات معرضها الدولي للكتاب في نسخته الـ 19خلال الفترة من 15 يوليو حتي 28 يوليو الجاري، وذلك بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحاد الناشرين المصريين والعرب.

ومن جانبه قال الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية في تصريحات صحفية أن دورة المعرض هذا العام ستضم 77 دار نشر مصرية وعربية، ويقام على هامشها برنامجاً ثقافياً متكاملاً يقدم وجبة ثقافية دسمة تشمل مجموعة كبيرة من الفعاليات التي تتجاوز 160 فعالية تتنوع بين ندوات ومحاضرات، ورش العمل ومؤتمرات، وتتنوع في محاورها بين: التاريخ، والأدب، والذكاء الاصطناعي، والصناعات الإبداعية، والدراما المصرية، والكتابة بكل فنونها، والإعلام، والشباب، والمرأة، والطفل، والعلاقات المصرية الثقافية، والنشر، وذلك بمشاركة أكثر من 600 مثقف ومفكر وأديب وإعلامي.

أضاف أنه سيتم تدشين مجموعة من مشروعات مكتبة الإسكندرية الثقافية خلال المعرض، أولها جائزة كبرى للقراءة "جائزة مكتبة الإسكندرية للقراءة" والتي سيعلن عن تفاصيلها بمراسم افتتاح المعرض يوم الاثنين 15 يوليو، بالإضافة إلي تدشين سلسلة (عارف) الإلكترونية وهي سلسلة إلكترونية عن أبرز الأماكن والأحداث التاريخية المصرية في شكل تشويقي، كما سيتم تدشين "منتدي مكتبة الإسكندرية للشعر العربي" والذي سيلقي كلمته الافتتاحية الشاعر الكبير أحمد عبد المعطي حجازي، والدكتور حسن طلب، ويحل ضيفاً على اللقاء الأول الشاعر الكبير إيهاب البشبيشي، ويدير المنتدي الدكتور مدحت عيسي.

وأكد على أن مكتبة الإسكندرية حريصة على مشاركة قوية لمبدعي الإسكندرية في برنامجها الثقافي بشكل مكثف، بما لهم من تواجد رائع في الساحتين المصرية والعربية، وذلك من خلال مجموعة من الندوات التفاعلية تحت عنوان "للإبداع السكندري وجوه كثيرة"، تستضيف كبارالمثقفين السكندريين.

و يركز البرنامج الثقافي هذا العام على مجموعة من المحاور منها، الدراما المصرية، مصر بين التاريخ وبين الأدب، الذكاء الاصطناعي والمحتويات الإبداعية الصناعية، وجوائز ومبدعون، العلاقات المصرية الثقافية، ولقاءات مع شخصيات بارزة، لكل محور من المحاور ينظم البرنامج الثقافي مجموعة من الأنشطة.

وتنطلق فعاليات البرنامج الثقافي يوم الثلاثاء الموافق 16 يوليو في تمام الساعة الثانية عشرة ظهراً، وذلك بندوة افتتاحية للمعرض، و تكريم المبدعون الحاصلون على جوائز الدولة من ترشيح مكتبة الإسكندرية، منهم الدكتور محمد صابر عرب، وزير الثقافة الأسبق عن جائزة النيل، و الدكتور ماجد عثمان، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأسبق، عن جائزة الدولة التقديرية، و الدكتور حسين حمودة عن جائزة الدولة التقديرية في الآداب، والفنان الكبير أنسي أبو سيف عن جائزة الدولة التقديرية في الفنون، الدكتورة سامية قدري عن جائزة الدولة للتفوق.

ويضم البرنامج الثقافي للمعرض مجموعة من أبرز الأدباء في العالم العربي، محمد سلماوي، وإبراهيم عبد المجيد، ويوسف القعيد، وجلال برجس، ووحيد الطويلة، وسمير الفيل، ود.مصطفى رجب، وياسر قطامش، ومنصورة عز الدين، ورشا سمير، وطارق إمام، ود.خيري دومة، وأحمد عبد المجيد، وأحمد مهنى، ونعيم صبري، ود.مدحت العدل، ونور عبد المجيد، ود.صفاء النجار، ونوال مصطفى، وعادل عصمت، وأسامة الشاذلي، وأحمد مرسي، ود.خالد منتصر، ومحمود عبد الشكور، وإيهاب الملاح، والدكتور محمد عفيفي، والمستشار بهاء المري، والإعلامية نشوى الحوفي. ومن الشباب مارك أمجد، وعبد الرحمن الطويل، ومحمد عرب صالح وغيرهم.

و يقدم البرنامج الثقافي هذا العام إطلالة على الأوضاع الإقليمية، فستضيف اللواء الدكتور سمير فرج، و الدكتور علي الدين هلال، والدكتور علي كمال للحديث عن القضايا الشائكة في منطقة الشرق الأوسط والحديث عن غزة.

كما يقدم البرنامج هذا العام محوراً خاصاً بالإعلام والصحافة، حيث يستضيف المعرض مجموعة من الندوات الهامة، منها ندوة "الإعلامي الاستراتيجي.. الشركة المتحدة نموذجاً" يتحدث فيها كلا من عمرو الفقي، والإعلامي أحمد الطاهري، و الإعلامي محمد الباز، و الإعلامي أحمد فايق، كما يقدم البرنامج ندوة حول "مستقبل الصحافة في مصر" يتحدث فيها الكاتب الصحفي أسامة السعيد، والكاتبة الصحفية علا الشافعي، والكاتب الصحفي ماجد منير ويدير اللقاء الكاتب الصحفي علاء عبد الهادي، و عن الإعلام و الوعي الصحي، يتحدث أحمد رشاد و شريف مدكور، و د.أحمد مرسي تقدمه، رنا عرفة، وعن الإعلام الرياضي تستضيف الصحفية أميرة فتحي الإعلامي إبراهيم فايق في حوار مفتوح، ويقدم البرنامج ندوة عن الصحافة الثقافية في العالم العربي، يستضيف فيها البرنامج كلا من إبراهيم المليفي (الكويت)، حسين دعسة (الأردن)، عبد العزيز الصقعبي (السعودية)، كمال الذيب (البحرين)، ود.حسين حمودة ومصطفى عبد الله من مصر، ويدير الحوار د.هيثم الحاج علي.

كما يقدم البرنامج الثقافي في هذا المحور أيضا البرامج الثقافية المصرية نماذج إبداعية يستضيف فيها د.صفاء النجار، و محمود شرف، وتقديم: زين العابدين خيري.

ويقدم البرنامج الثقافي مجموعة كبيرة من الأمسيات الشعرية المصرية والعربية التي يديرها كل من الشعراء أيمن صادق، وهناء الكومي، وأماني محفوظ، ويوسف سمير، والفنان محمد خميس، ومن الشباب أحمد صادق أمين. كما يستضيف البرنامج مجموعة هامة من الشعراء منهم أحمد بخيت، وأحمد الشهاوي، وصلاح اللقاني، ومن الإسكندرية الأستاذ أحمد فضل شبلول، والشاعر الدكتور فوزي خضر.

ويولي البرنامج الثقافي للمعرض مكتبة الإسكندرية للكتاب محوراً خاصاً للتاريخ والأدب، حيث يستضيف الدكتور محمد عفيفي، والكاتب مصطفى عبيد، والكاتب وليد فكري، و شعبان يوسف، والأستاذة زينب عبد الرزاق.

كما يستضيف المعرض أيضاً، مجموعة من الأنشطة الخاصة بالشباب والصحة النفسية، حيث يقدم كريم إسماعيل ندوة حول السلام والسعادة، وحوار مفتوح بين الباحثة أسماء علاء الدين والإعلامية آية شعيب، والدكتور أحمد عمارة والنائبة آيات الحداد.

كما أولى المعرض هذا العام برنامج خاص بالذكاء الاصطناعي، فيقدم المهندس محمد حنفي يوما عن تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التسويق والاعلام الرقمي، ويستضيف المعرض لحلقة نقاشية هامة حول المستقبل والتكنولوجيا وجوانبها ويحاضر فيها كلا من د.أحمدمرسي، ود.محمد زهران، ود.مها بالي، ويدير النقاش الأستاذ أحمد عصمت، ويقدم الدكتور محمد عبد الظاهر، ود.رشا حجازي ندوة حول الذكاء الاصطناعي والصناعات الإبداعية.

ويقدم البرنامج الثقافي محوراً حول الإبداع السكندري في كل الفنون تحت عنوان "للإبداع السكندري وجوه كثيرة" ففي الأدب يقدم حجاج أدول، ود.محمد عبد الحميد خليفية، وآمال الشاذلي، وحنان سعيد، وهناء عبد الهادي، ود.بهاء حسب الله، ورشاد بلال، وفي الأغنية إبراهيم نصير، وعماد حسن، وأحمد يحيى، كما يستضيف البرنامج شباب الرواية السكندرية د.أحمد سلام، وعلي صيام، وعمر سليمان، ومونيكا نبيل عزيز، ومروة خميس، ومن تقديم: حسام صفوت.

يقدم البرنامج الثقافي محوراً حول الدراما المصرية، فيقدم منير عتيبة لقاءً مفتوحاً مع صناع مسلسل "ألف ليلة وليلة.. جودر" يتحدث فيه إسلام خيري، وأنور عبد المغيث، وتيمور نيمور، وأحمد فايز، وشادي مؤنس، ويقدم الإعلامي محمد عبد الرحمن لقاء مفتوحاً مع الفنانة مي كساب، كما يقدم أحمد نبيل لقاء مع تامر محسن عن الكتابة للشاشة. و يستضيف المعرض صناع فيلم (رفعت عيني للسما) الفيلم الحائز على جائزة مهرجان كان، فيتحدث المخرجان أيمن الأمير وندى رياض، ومعهم من فرقة الباشا مونيكا يوسف، و ماجدة مسعود، و هايدي سامح و يدير اللقاء سيد محمود.

ويولي البرنامج اهتماما كبيرا بالأطفال فخصص له جناحاً خاصاً، ومجموعة كبيرة من ورش العمل وعروض العلوم من تقديم مركز القبة السماوية بالمكتبة، هذا بجانب ورش مختلفة ومتنوعة في الكتابة الإبداعية بكل فروعها وتقنياتها المختلفة في القصة القصيرة والرواية والترجمة الإبداعية، اقتناص الخيال، وكتابة المحتوى الرقمي، والترجمة الصحافية، ورشة بحار، ورشة اكتب أسمك بالهيروغليفية.

كما ستكرم المكتبة في ختام برنامجها الثقافي المخرج الكبير محمد فاضل عن جائزة النيل، والكاتب والسيناريست الكبير عبد الرحيم كمال عن جائزة الدولة للتفوق، وفي مجال العلوم الاجتماعية تكرم المكتبة و الدكتور أحمد مجدي حجازي و الدكتور حامد عيد، و الدكتور حسن مكاوي، وفي الآداب و الدكتور سامي سليمان و الدكتور غراء مهنا.

مقالات مشابهة

  • بمشاركة 600 مثقف و مفكر.. مكتبة الإسكندرية تعلن عن فاعليات معرضها الدولي للكتاب في نسخته الـ 19
  • زينب المعمري تحصد فضية «الإمارات لشطرنج السيدات»
  • سفارة فرنسا تحتفل باليوم الوطني
  • «أبوظبي للزراعة» تقدّم باقة خدمات متكاملة في «ليوا للرطب»
  • منافسات مثيرة تسجلها الجولة الأولى في بطولة الأندية للشطرنج
  • الفجيرة يجدد التفوق في «الإمارات للشطرنج»
  • خليفة بن حماد الكعبي.. بصمة بارزة في المشهد الأدبي في الإمارات
  • السدراني ومريم عيسى يتألقان في «الإمارات للشطرنج»
  • إبريل المقبل..تفاصيل مهرجان الفجيرة الدولي "للمونو دراما"
  • بمشاركة 30 عارضًا.. انطلاق فعاليات مهرجان المانجو الثالث بأملج