جريدة الوطن:
2024-07-10@04:48:40 GMT

قطاع داعم للصادرات والقيمة والمضافة

تاريخ النشر: 15th, August 2023 GMT

يسلِّط توقيع الشركة العُمانيَّة للغاز الطبيعي المسال على اتفاقيَّة البنود الملزمة مع شركة تأمين الطَّاقة لأوروبا «سيفي» المزيد من الضوء على قِطاع الغاز الطبيعي كداعم للاقتصاد الوطني من خلال زيادة الصادرات، وتعزيز القِيمة المضافة، خصوصًا وأنَّ إيرادات الغاز الطبيعي المسال تُعدُّ ضِمْن أكبر مصادر الدخل الوطني بعد النفط.


والاتفاقيَّة التي يتمُّ بموجبها تزويد أوروبا بنَحْوِ 400 ألف طن متري سنويًّا من الغاز الطبيعي المسال لمدَّة 4 سنوات بدءًا من عام 2026 تُعزِّز من الشراكات الاستراتيجيَّة بَيْنَ الشركة العُمانيَّة للغاز الطبيعي المسال ومختلف الشركات العاملة بمجال الطَّاقة حَوْلَ العالَم، خصوصًا وأنَّها أوَّل صفقة غاز طبيعي مسال مع شركة ألمانيَّة، إضافة إلى تعزيز الاتفاقيَّة من السمعة التجاريَّة التي حققتها الشركة العُمانيَّة للغاز الطبيعي المسال كمصدر معتمد وموثوق للطَّاقة في السُّوق العالَمي.
ومع ترسيخ مكانة الغاز الطبيعي المسال العُماني في الأسواق العالميَّة، الأمْرُ الذي يدعم الصادرات بما ينعكس إيجابًا على الاقتصاد الوطني، فإنَّ للغاز دَوْرًا أيضًا في تعزيز القِيمة المضافة المتمثلة في ما تقوم به الشركة العُمانيَّة للغاز الطبيعي المسال من خلال مؤسَّستها التنمويَّة من تمويل للعديد من المشروعات المختلفة في كافةَّ المجالات كالرعاية الصحيَّة والتعليم وتوفير فرص عمل ومبادرات حماية البيئة وغيرها.
المحرر

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: ة للغاز الطبیعی المسال الشرکة الع مانی الغاز الطبیعی

إقرأ أيضاً:

خلال 2024.. العراق أكبر وجهة للصادرات الحبوب والبقول التركية

الاقتصاد نيوز - متابعة

 احتلّ العراق الوجهة الأكبر للصادرات الحبوب والبقول والبذور الزيتية ومنتجاتها ، التركية خلال النصف الأول من العام الحالي.

وقال رئيس مجلس إدارة قطاع الحبوب والبقول والبذور الزيتية ومنتجاتها في جمعية المصدرين الأتراك تيرياكي أوغلو، إن إجمالي صادرات قطاع الحبوب والبقول والبذور الزيتية ومنتجاتها ارتفعت خلال العام الحالي والذي يشمل المنتجات الغذائية الأساسية مثل البسكويت ودقيق القمح والزيوت النباتية والمنتجات السكرية والكاكاو والمعكرونة، بنسبة 6.9 في المائة إلى 5.9 مليارات دولار في نهاية الأشهر الستة من العام الحالي 2024.

وتابع القول انه، في فترة الأشهر الستة التي زادت فيها الإيرادات المتحصل عليها من العراق، حيث كان أكبر وجهة للصادرات، بنسبة 10.7 في المائة، واحتلت الولايات المتحدة المرتبة الثانية في صادرات القطاع.

وأردف أوغلو القول: في هذه الفترة، بلغ إجمالي صادرات البسكويت والمعجنات والزيوت النباتية ودقيق القمح 811 مليون دولار، و 696 مليون دولار، و 675 مليون دولار على التوالي.

مقالات مشابهة

  • “ليس له أي تأثير”.. المرصد الفنزويلي يعلق على تمديد الترخيص الأمريكي المتعلق بالغاز
  • العقود الآجلة للغاز الطبيعي الأمريكي تستقر عند أقل من 2.4 دولارا
  • مصر.. استعدادات لزيادات كبيرة في أسعار الكهرباء
  • وزير البترول: زيادة إنتاج الغاز على رأس أولويات الحكومة في المرحلة المقبلة
  • الجزائر الأولى إفريقيا والسابعة عالميا في إنتاج الغاز الطبيعي المسال
  • وزير البترول: إينى شريك تاريخى واستراتيجى لمصر في قطاع الطاقة
  • وزير البترول: نركز على زيادة الإنتاج والاستكشاف لتحقيق نجاحات مع «إيني»
  • عقود الغاز الطبيعي الأوروبي ترتفع بسبب إعصار بيريل
  • خلال 2024.. العراق أكبر وجهة للصادرات الحبوب والبقول التركية
  • العراق أكبر وجهة للصادرات الحبوب والبقول التركية في النصف الأول من العام