موقع 24:
2025-02-23@10:50:53 GMT

جلسة تناقش الفلسفة ضمن فعاليات "الشارقة للكتاب"

تاريخ النشر: 12th, November 2024 GMT

جلسة تناقش الفلسفة ضمن فعاليات 'الشارقة للكتاب'

ضمن فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب، أكد مفكرون مغاربة ومتخصصون في علم الفلسفة أثناء جلسة "المدرسة الفلسفية المغربية والفكر العربي" أنّ الفلسفة في المغرب وفي العالم العربي تشهد تحولات جوهرية، بعد تحررها من القيود التقليدية، لتصبح أداة نقدية تُعزز الوعي والإبداع، مشيرين إلى الإنجازات الفكرية التي حققها الفلاسفة المغاربة.

مفكرون: الفلسفة أداة نقدية تعزز الوعي

شارك في الجلسة التي عقدت بمعرض الشارقة الدولي للكتاب كلّاً من المفكر والمترجم والأستاذ الجامعي عبد السلام بنعبد العالي وأستاذ الفلسفة المعاصرة في جامعة محمد الخامس محمد نور الدين أفاية والباحث في الفكر الفلسفي المعاصر عبد الصمد الكباص.
وأوضح محمد نور الدين أفاية إن الفلسفة تتطلب تجاوز الحدود الزمانية والمكانية لتصبح عابرة للثقافات، مشيراً إلى أن الفلسفة المغربية لم تنعزل عن تطور الفكر العربي منذ عصر النهضة.
وتحدث عبد السلام بنعبد العالي عن الطريقة التقليدية في تصنيف الفلسفة عبر المدارس والتيارات الفكرية مشيراً إلى أن هذا التصنيف لا يحقق الأهداف المرجوة في فهم التحولات الفلسفية وبدلاً من ذلك يرى أن التوجه الأفضل للفكر العربي هو التأريخ للمفاهيم الأساسية، مثل مفهوم الإيديولوجيا إلى جانب استكشاف "المناخ الفلسفي" الذي يسري عبر شخصيات مختلفة وليس حصراً على فلاسفة بعينهم .
ولفت عبد الصمد الكباص إلى أن اهتمامه بالفلسفة جاء عن حب وتطلع إلى فهم الذات، مشدداً على أن التجربة الفلسفية لا يمكن معرفتها بصورة نهائية، بل يمكن فهمها وتذوقها، واعتبر أنّ الفلسفة يجب أن تكون حيوية وأن تسهم في تحقيق حياة أفضل.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عودة ترامب عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الشارقة الدولي للكتاب

إقرأ أيضاً:

سيرة الفلسفة الوضعية (9)

د. أبوبكر الصديق على أحمد مهدي
المرحلة الثانية – الميتافيزيقيا -1
ميتافيزيقيا الغياب
رفستُ المياه بقدمي
فأدركتُ طبيعتي
فأدركت المياه
***
روائح الخشب، لا تنفك، تبثها عروقي
والوشاة همسوا النار
لأحترقَ مثل قارب
أضاعَ صاحبه على شاطئٍ مهجور.
***
((في هذه الحالة أو تلك المرحلة، التي هي مجرد تعديل وتجميل للحالة الأولى (الحالة اللاهوتية)، يُفترض أن العقل، بدلاً من الكائنات الخارقة للطبيعة، هو القوى المجردة أو الكيان الحقيقي أي التجريد المتجسد في جميع الكائنات بصورة فطرية، وقادر على إنتاج كل الظواهر. وما يسمى بشرح الظواهر، في هذه المرحلة، ما هو الا مجرد إشارة لكل كيانها الصحيح الحقيقي)). (كونت، 2000)
الميتافيزيقيا: لنبدأ بفهم ما هي الميتافيزيقيا، ولفعل ذلك، دعونا نبدأ بطرح بعض أمثلة الاستفسارات الميتافيزيقية:
• ما هذا الذي يجعل الشيء يسبب شيئاً آخر؟
• هل يجب أن يكون لكل حدث سبب؟ هل المستقبل حقيقة؟
• وماذا عن الماضي؟ ما هي مكونات الوجود، إن وجدت، هل هي مستقلة عن أفكارنا حول الحقيقة؟
• ما معنى أن يكون شيءً ما جزءاً من شيء آخر؟
• عندما يكون للأشياء بعض الخصائص المشتركة، فهل هناك كياناً مشتركاً حقاً فيما بينها؟
• هل هناك أكثر من طريقة للوجود؟ كيف تستمر الأمور مع مرور الوقت ومع حركة الزمان؟
القضايا الميتافيزيقية التي يجب تطبيقها خارج نطاق الفلسفة هي بانتظام (وإن لم يكن دائماً) قضايا تتعلق بتصنيف الكون وتنظيمه. يبدو أن للواقع أشياء، ويبدو أن هذه الأشياء مقسمة إلى فئات مختلفة: الأشجار، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، والسحب، والأسكتلنديون، والأحزاب، وصدمات أسعار النفط، وما إلى ذلك.
قد نندهش إلى أي درجة تملي الحقيقة نفسها كيفية تقسيمها وتجميعها، وإلى أي درجة تعكس هذه الفروق الرغبات البشرية، سواء تم تحديدها اجتماعياً أو نفسياً أو بيولوجياً أو جميعها. ما هي الاختلافات الموضوعية، وأيها اختلافات تقليدية؟
الميتافيزيقية تتكون من "ميتا-" وتعني "وراء" أو "بعد". في حين أن "الفيزياء" وعلاقتها بما هو طبيعي أو مادي ملموس، فواضحة للعيان، ومعلومة بالضرورة. فالميتافيزيقيا اذن تهتم بالاستفسارات والتساؤلات حول الطبيعة النهائية للوجود.
أما عندما يتم استخدام الكلمة منفردةً أو لوحدها، كما هو الحال في "الميتافيزيقيا"، فإن أصبعها يشير في الغالب، وبكل ثقة، إلى معتقدات الفرد والأفراد، أو الجماعة والجماعات، فيما يتعلق، ويرتبط بالطبيعة النهائية للحقيقة أو للوجود، فمثلاً، "ما إذا كان هناك إله أم لا".
وعند إضافة حرف "a" في النهاية أي في عجز الكلمة -"الميتافيزيقيا"، فقد تكون مرتبطة بمنطقة أو بحقل الفلسفة المعروفة بالميتافيزيقا، أو قد تكون لها علاقة بالعديد من أنظمة المعتقدات أو الايمانيات المختلفة.
وعلى سبيل المثال، كما هو موجود في الجملة أو في العبارة التالية، "المسيحية واليهودية والايمان/الإسلام هم، عبارة عن تنوع في الميتافيزيقيا، يؤمن به الأفراد، متفرقين كانوا أو في جماعات".
وفي السابق، احتكرت الميتافيزيقا المجالات الأساسية والحيوية للنقاشات الفلسفية. وكان شغلها الشاغل هو تفسير وتوضيح طبيعة الوجود وجوهره، والكون وطبيعته. وكلاسيكياً، كان لها حقلان مختلفان كبيران عظيمان للبحث وللدراسة، وهما "علم الكون وعلم الوجود".
ففي الوقت الذي يهتم فيه علم الكونيات بفهم كنه الكون وسيرورته وصيرورته باتجاه محطته الأخيرة، وأيضاً نلحظ بأنه مهموم بالنواميس وبالقوانين التي تبقيه حياً في ترتيبه المثالي.
نجد علم الوجود أو الأنطولوجيا، يركز جل اهتمامه أو تركز جل اهتمامها في البحث في الوجود وطبيعته، وما هي الأنواع المختلفة والمتعددة والمتنوعة من الموجودات الموجودة في الوجود، وعلاقة هذه الموجودات ببعضها البعض في محيط الوجود.
وقبل اكتشاف العلم الحديث بوقت ليس بالقصير أو القريب، طُرحت وعرضت جميع الأسئلة والاستفسارات المتعلقة والمرتبطة بالعلوم كجزء من الميتافيزيقيا.
ما هو الشيء الفريد المميز المتعلق بالميتافيزيقا؟ تهتم الاستفسارات الميتافيزيقية بجوهر الواقع/الوجود على مستوى عام أو مجرد. ويتساءل العلماء الميتافيزيقيون عما إذا كان الماضي حقيقياً، وليس ما إذا كان حدثاً تاريخياً معيناً قد حدث بالفعل ماضياً.
إنهم يتساءلون ما معنى أن يكون شيء ما جزءاً من شيء آخر، وليس ما إذا كانت هذه القطعة البلاستيكية المعينة جزءاً من مجموعة Star Wars Lego الخاصة بأطفالي.
علاوة على ذلك، فإنهم يتساءلون كيف تستمر الأمور بشكل عام، وليس كيف تمكنت نباتات إبرة الراعي من العيش في الشتاء. ومع ذلك، فإن العلماء، بالطبع، يطرحون أيضاً أسئلة على مستوى عام جداً:
• كيف بدأ العالم؟
• هل المادة والطاقة متطابقتان؟
• هل الفضاء قابل للفصل بصورة ملحوظة وصريحة؟
ليس من الواضح دائماً أين -أو حتى ما إذا كان- يرسم الخط الفاصل بين الاستفسارات الفوقية/الميتافيزيقية والاستفسارات العلمية. إن اي فكرة متعلقة بهذا النطاق أو هذا الخط الفاصل هي فكرة جديدة نسبياً، من الناحية التاريخية، وقد تغير موقعها المزعوم مع حركة الزمن.
اضافةً لذلك، ليس من الواضح حتى ما إذا كانت الحدود بين الميتافيزيقا والعلم هي التفكير الأكثر استثنائية كحد بين أنواع مختلفة من الأسئلة، على عكس المنهجيات المختلفة على سبيل المثال. لذا فإن "الميتافيزيقيا" هي فئة من الفئات المشوشة. (يقدم القسم الافتتاحي من "الميتافيزيقا" في موسوعة ستانفورد للفلسفة خطوة تالية مفيدة.)
تظهر القضايا الميتافيزيقية أيضاً في مجالات الفلسفة التي لا يُنظر إليها دائماً على أنها "تطبيقية". مثالاً، يتساءل الفلاسفة عما إذا كانت هناك أشياء مثل الحقائق الأخلاقية وإذا كان الأمر كذلك، فما هي أسس مثل هذه الأحداث؟
على سبيل المثال، هل تعتمد على العقل بطريقة ما أو تعتمد على الظروف المادية الدنيوية أو خصائص الواقع في حد ذاتها حق؟ مثل هذه الحجج داخل ما وراء الأخلاق في التصنيف القياسي للتخصصات الفلسفية، لكنها تتلخص في المناقشات الميتافيزيقية للحقائق والأساسيات والموضوعية وما شابه.
الميتافيزيقا هي جزء من الفلسفة التي تدرس الطبيعة الأساسية للوجود أو لجوهر الوجود أو لطبيعة الكون الذي يحيط بنا ونحن فيه. وتحاول الميتافيزيقيا الرد والاجابة عن سؤالين أساسيين وهما:
1. في النهاية أو جوهرياً، ما هو ذاك هناك؟
2. ما هو على حد سواء؟ أو ماذا يماثل؟
تشمل موضوعات الدراسة الميتافيزيقية الوجود، والأشياء وخصائصها، والمكان والزمان، والسبب والنتيجة والاحتمال. والفرع المركزي والرئيسي للميتافيزيقا هو علم الوجود، التحقيق في أو دراسة التقسيمات الهامة للوجود، وكيفية ارتباطها واتصالها ببعضهما البعض.
والفرع الرئيسي الآخر للميتافيزيقيا هو علم الكونيات الميتافيزيقي: الذي يسعى لمعرفة مصدر ومعنى العالم بواسطة الفكر وحده ولا شيء غيره.
هناك نوعان من التصورات الشاملة والأوسع الخاصة بما تبحثه الميتافيزيقيا وتدرسه في "الكون". يعتبر الفهم الكلاسيكي العميق أن الأشياء التي يتم فحصها بواسطة الميتافيزيقيا توجد بشكل مستقل عن أي مراقب أو عن أي باحث أو عن أي دارس، بحيث يكون ويصبح الموضوع هو أبسط العلوم.
وتعتبر النظرة الأضعف والأكثر معاصرة أن الأشياء التي تم فحصها بواسطة الميتافيزيقيا موجودة في عقل المراقب أو الباحث أو الدارس، وبالتالي يصبح الموضوع شكلاً من أشكال التأمل والتحليل المفاهيمي. ويناقش بعض الفلاسفة، ولا سيما كانط، كلا هذين "الكونين" وما يمكن استنتاجه فيما يتعلق بكل واحد منهما.
ولكن، بعض الفلاسفة والعلماء، مثل الوضعيين المنطقيين، لا يقبلون موضوع الميتافيزيقيا برمته، وذلك لأنه بلا معنى أو لا معنى له بتاتاً، بينما يختلف آخرون ويعتقدون أنه مشروع له معنى، وأيضاً له منطق وهو منطقي للغاية.
ما هي الميتافيزيقا؟ الميتافيزيقا هي الدراسة الفلسفية للجوهر المطلق أو لطبيعة الواقع/الوجود. وهنا بعض الأشكال الأساسية للأسئلة في الميتافيزيقا أو لأسئلة الميتافيزيقيا:
أ‌- أسئلة بخصوص الحقيقة الكاملة المطلقة؛
ب‌- القضايا المتعلقة بالأشياء التي يجب أن تكون حقيقية تماماً لكل ما يُقدم ولكل ما يُعرض؛
ت‌- أسئلة تتعلق باحتمالات الوجود؛
ث‌- أسئلة حول الأشكال الضرورية للأشياء الطارئة؛
ج‌- أسئلة حول جوهر أو طبيعة البشر.
مشكلة المنهج في الميتافيزيقا
يهتم العلم، وخاصة الفيزياء، بالحصول على معرفة الجوهر النهائي الأساسي أو طبيعة الوجود. وكيف ترتبط الطرق المستخدمة في الميتافيزيقيا بالطرق العلمية وتختلف عنها؟ هل الميتافيزيقيا نظام شرعي منطقي، وليس مجرد تخمينات، أو علم على كرسي بذراعين؟
إذن، ما هي الميتافيزيقيا؟ لكلمة ميتافيزيقيا معانٍ مختلفة بناءً على "مع من تتحدث". كانت كلمة الميتافيزيقيا اسم نص فلسفي لأرسطو، ويعني حرفيا ما بعد الفيزياء. وفي ثقافة العصر الجديد، تعتبر أشياء مثل التوجيه والشفاء الروحي وعلم التنجيم والممارسات الأخرى أشكالاً من أشكال الميتافيزيقيا، وهي فرع من الفلسفة الأكاديمية. ولكنها ليست فرعاً من فروع العلم بشكل عام.
قد تكون "الميتافيزيقيا" مصطلحاً مناسباً لتطوير الفهم العلمي للروحانية، كونها امتداداً للفيزياء التي تكتشف الروابط والصلات مع علم النفس ومع الروحانيات والخوارق أو ما وراء الطبيعة. إذا كنا، بالضبط، في الوضع المناسب لتطوير علم حقيقي للروحانية أو للروحانيات، فإن مصطلح "ميتافيزيقيا" قد يكون مناسباً تماماً مثل أي خيار آخر قد نبتكره.
يمكن أن تساعدنا الميتافيزيقيا في التعرف على الشكل الروحي للحياة، ليس تماماً من زاوية فلسفية أو دينية، ولكن من أرضية صلبة للرياضيات وللعلوم. وبشكل متفائل، سيضع هذا حداً لبعض المشاحنات. بعد ذلك سنكون قادرين على استقراء المفاهيم الخاصة بالطرق الممتازة للعيش والتفكير وتنظيم مجتمعنا أو مجتمعاتنا.
وكذلك سنكون قادرين على تطبيقه على الحلول التجريبية للمشكلات والهندسة وتطوير التقنيات والمخططات المتقدمة. وفي المستقبل، ممكن أن نتخيل حضارة تكنو-روحية، حيث يكون كل البشر من عقل واحد، وجميع تقنياتنا وأنظمتنا متوافقة مع العقل الواحد.
الميتافيزيقيا كثقافة مشتركة
أصبح مصطلح "الميتافيزيقيا" جزءاً من الثقافة المشتركة، ويعتقد الجميع تقريباً أنهم يفهمون أو يعرفون ما تعنيه "الميتافيزيقيا". إنه أمر مؤسف بالنسبة للفلاسفة، لأن المعنى العام لـ "الميتافيزيقيا" يختلف كثيراً عن المعنى الفلسفي.
تتعلق الميتافيزيقيا الحديثة بهذه الموضوعات مثل "تجارب الخروج من الجسد"، التحليق، الإسقاطات النجمية، التخاطر، الاستبصار، التناسخ، الأكوان الروحية، التنجيم، الشفاء البلوري، العلاقة الحميمة مع الموتى، وموضوعات أخرى كهذه وهذه.
وتتضمن الميتافيزيقا الحديثة أفكاراً تتعارض في معظمها مع العلم أو مع العقل أو مع المنطق. وتعد التجارب الخاصة التي لا يمكن التحقق منها أو دراستها، والتكهنات الخيالية، والهلوسة، والجهل بالعلم، وإساءة استخدام المبادئ المنطقية من المكونات العادية الموجودة في الميتافيزيقا الشعبية.
ونظراً للمشكلة والوقت والجهد الكبير الذي تحتاجه للتفكير بطريقة منهجية منطقية ومعرفة العلوم الحديثة، فليس من المدهش أن يكون عدد الأشخاص موضع ترحيب في الميتافيزيقيا الشعبية أكثر من الميتافيزيقيا الفلسفية.
... وهنا يواصل الشاعر العراقي صالح رحيم في تجلياته الميتافيزيقية.. في ميتافيزيقيا الغياب.. هامساً بصوت عالي رعديد...
تركتُ صاحبي عمداً
وإلى الشاطئ المهجور غادرت
لكنَّ رائحةَ المكان ولت
والدخان غير الدخان
والخراب عميمٌ
***
بأي الندوب أواجهك يا رب
وبأي خرابٍ أحتج على هذا العالم
تنبو بي الشواطئ والأمواج!
***
تقاذفتني أيادٍ ملساء
وأخرى خشنة
بحثاً عن قاربٍ تاه في الشطآن
وأظل أنا أردد.. ما أروعك يا رجل... وللسيرة سلسلة متتابعة من الحلقات...

bakoor501@yahoo.com  

مقالات مشابهة

  • سيرة الفلسفة الوضعية (9)
  • جلسة تناقش دور المرأة في تعزيز الحوار الحضاري
  • انطلاق أعمال الدورة الـ 4 للبرلمان العربي للطفل في الشارقة
  • جلسة نقاشية حول فلكلور الشعوب بأيام الشارقة التراثية
  • فعاليات متميزة باليوم الرابع لملتقى معهد إعداد القادة
  • مكتبات الشارقة تكشف برنامج فعاليات «المئوية» للأشهر القادمة
  • انطلاق فعاليات أيام الشارقة التراثية في الذيد
  • طالبة كلية الآداب جامعة قناة السويس تشارك في برنامج إعداد قادة الشباب العربي بـ"الشارقة"
  • ندوة تناقش دور التحول الرقمي في استدامة التعليم العالي
  • بالتفاصيل.. أبرز فعاليات اليوم الثاني من المنتدى السعودي للإعلام