صلالة ـ العُمانية: اختتمت أعمال «منتدى حداثة لصناعة الأمن السيبراني» الذي نظَّمه المركز العربي الإقليمي للأمن السيبراني بالتعاون مع مركز الشرق الأوسط للاستشارات في فندق ميلينيوم صلالة على مدى يومين، بمشاركة 10 جهات حكومية وخاصة. وأوصى منتدى حداثة لصناعة الأمن السيبراني بمحافظة ظفار بضرورة تعزيز التوجُّه نحو الابتكار في مجال الأمن السيبراني على مستوى القطاعين العام والخاص، وحث المؤسسات الأكاديمية على تشجيع برامج البحث والتطوير في الأمن السيبراني.


ومن بين التوصيات التي خرج بها المنتدى دعم تطوير وإنشاء الشركات الناشئة في هذا المجال، وتطوير القوانين والتشريعات الخاصة بتقديم خدماته. وأكد المنتدى على أهمية تطوير ومراجعة القوانين الخاصة بالأمن السيبراني ومكافحة جرائم تقنية المعلومات بشكل دَوري لمواكبة التحديات المتجددة، ودعم توطين تقنيات الأمن السيبراني وتشجيع تطوير الصناعات الوطنية. وقد اشتمل برنامج اليوم الختامي على جلسة عمل بعنوان «تمكين ابتكارات الأمن السيبراني والاستثمارات ومصادر التمويل» تضمنت ورقتَي عمل تناولت الأولى فرص العمل الحر وتطوير الاقتصاد الرقمي في سلطنة عُمان، وتناولت الثانية إدارة الاستثمار في الشركات الناشئة في مجال الأمن السيبراني. واختتم المنتدى بجلسة عمل قانونية جاءت بعنوان «القانون والتشريعات باعتباره المحرك الرئيس للابتكار، واحتوت على ورقتَي عمل الأولى حول التطور التشريعي للجرائم المعلوماتية في سلطنة عُمان فيما جاءت الورقة الختامية بعنوان «المسؤولية الجزائية عن جرائم الأمن السيبراني في سلطنة عُمان». كما تضمن برنامج الختام ورقة عمل حول «حوكمة أمن البيانات: حماية الحدود الرقمية الجديدة» وورقة عمل بعنوان «منصة الاسكوا لمحاكاة المؤشرات لصانعي السياسات في المنطقة العربية».

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الأمن السیبرانی

إقرأ أيضاً:

أوكيو صلالة تكشف عن هويتها التجارية الجديدة

كشفت «أوكيو صلالة» إحدى شركات مجموعة أوكيو عن هويتها التجارية الجديدة، تحت مسمى أوكيو للصناعات الأساسية (OQBi)، وتهدف هذه الخطوة إلى تعزيز إستراتيجيات المجموعة في إثراء العائد الاستثماري وتمييز الهوية المؤسسية للشركات التابعة للمجموعة داخل سلطنة عمان وخارجها، وتمثل الهوية الجديدة «أوكيو صلالة» المصانع القائمة في المنطقة الحرة بصلالة، وتتكوَّن من ثلاثة مصانع: مصنع الأمونيا، ومصنع الغاز البترولي المسال، ومصنع الميثانول. وتعد هذه المصانع رافدا رئيسيا للقطاع الصناعي في البلاد، حيث تلعب دورا مهما في تعزيز الصناعات التحويلية النظيفة والصادرات العمانية، إذ يتم تصدير جميع منتجات مصنعي الميثانول والأمونيا إلى الخارج، بالإضافة إلى 90% من منتجات مصنع الغاز البترولي المسال.

وتصل السعة التشغيلية لمصنع الأمونيا إلى 1000 طن متري يوميا، وتُستخدَم منتجات الأمونيا في عدة صناعات، مثل: المخصبات، والسماد الصناعي، وسماد اليوريا، ومنتجات التنظيف والمبردات. أما مصنع الميثانول، فقدرته التشغيلية تصل إلى 3000 طن متري يوميا، وتُستخدَم منتجات الميثانول في مجموعة متنوعة من التطبيقات الصناعية، حيث يدخل الميثانول في صناعات متعددة مثل: صناعة البلاستيك والألياف الاصطناعية، كما يستخدم في صناعة الأدوات الطبية والكيميائية.

ويُعد مصنع الغاز البترولي المسال من أهم مشروعات تحويل الطاقة في سلطنة عمان، حيث يُسهم في تعزيز سلسلة القيمة المضافة للغاز، وتصل قدرته التشغيلية إلى 1000 طن يوميا، ويُنتِج البروبان والبيوتان والمكثفات، ويتم الاستفادة من منتج الغاز البترولي المسال محليا لتغذية محافظتي ظفار والوسطى بغاز الطبخ، ما يعزز القيمة المضافة، ويُصدَّر ما نسبته 90% من الإنتاج إلى الخارج.

وتعكس رؤية الشركة «الريادة لمواكبة العالمية عبر الحلول المستدامة»، طموح والتزام الشركة بدفع عجلة النمو وتطبيق أفضل الممارسات بمعايير التميز في مجالات الاستثمار، ما يعكس حضورها التنافسي في الأسواق العالمية.

ولقد صيغت مهام العلامة التجارية الجديدة بما يتوافق مع رؤية مجموعة أوكيو لتعظيم مستهدفات رؤية عُمان 2040 عبر «السعي لتحقيق النمو المستدام والتميز التشغيلي، من خلال تعزيز ثقافة تركز على الأفراد، ودعم مبادرات إزالة الكربون ورفع كفاءة منتجات الطاقة، ودعم النمو المحلي».

وتعكس الهوية الجديدة إستراتيجيات الشركة وتوجهاتها نحو التطوير المستمر، وتمكين صناعات الطاقة النظيفة، وتعزيز خطط الحياد الكربوني، بما يحقق الاستدامة والتنوع الاقتصادي، وتوسعة فرص استثمارات المستقبل.

وقال المهندس خالد بن خلفان العاصمي الرئيس التنفيذي للشركة: إن الهوية الجديدة للشركة "الذراع الاستثمارية في الطاقة لمجموعة أوكيو بمحافظة ظفار" تعكس التوجه الاقتصادي والتزامها بالتنويع لتعظيم العوائد، ما يُسهل قياس الجهود المبذولة في مبادرات ومشاريع الهوية الصناعية، وأضاف: «نحن سعداء بإطلاق الهوية التجارية الجديدة للشركة، ونفخر بالجهود المبذولة في المجالات الصناعية التي تسهم في النهوض الاقتصادي والاستثماري في محافظة ظفار».

وأكد أن الشركة تحرص على تعزيز الابتكار، من خلال العديد من المبادرات، مع التزامها الثابت بمعايير الاستدامة، والحفاظ على الهوية العمانية، واستثمار فرص النمو والتحسين المستمر بما يسهم في دفع عجلة التقدُّم ومواءمة التغيرات الاقتصادية العالمية والمحلية.

وتعتزُّ «أوكيو صلالة» بمبادرات سلسلة القيمة المضافة التي تقدمها، حيث يُقدَّر إنفاق الشركة على السلع والخدمات من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للنصف الأول من 2024 بـ17.9 مليون دولار، إضافة إلى مشاريعها المجتمعية التي تُقدَّر بـ1.4 مليون دولار لهذا العام، وقد ساهمت الشركة في عدد من المشاريع المجتمعية التي تهتم بالطفل والتعليم والصحة والبيئة والشباب والتراث والمجتمع بكل شرائحه.

مقالات مشابهة

  • بدء استقبال طلبات الحصول على ترخيص تقديم خدمات مركز عمليات الأمن السيبراني المُدار
  • مركز دبي للأمن الإلكتروني يحتفي بالكفاءات الإماراتية النسائية في الأمن السيبراني
  • أوكيو صلالة تكشف عن هويتها التجارية الجديدة
  • صلالة تستضيف معرض السيارات الكهربائية ضمن مبادرة التنقل الأخضر
  • “الأمن السيبراني” تختتم “البرنامج التدريبي للطلاب والطالبات في المرحلة الجامعية”
  • دائرة الطباشير لأيمن زيدان.. رؤية إخراجية جديدة لمسرح بريخت
  • إصدار العدد الـ(37) من المجلة الثقافية
  • سلطنة عُمان تبحث تعزيز التعاون الاقتصادي مع بيلاروسيا والبرازيل
  • انطلاق "منتدى الإعلام الرياضي" يومي ٨-٩ سبتمبر بالقاهرة
  • انطلاق «منتدى الإعلام الرياضي» يومي ٨-٩ سبتمبر بالقاهرة