تستضيف قناة الجزيرة، مساء يوم الجمعة المقبل في حلقة جديدة من برنامج "الجانب الآخر"، وزير الخارجية العراقي الأسبق الدكتور ناجي صبري الحديثي، الذي سيتطرق لمحطات وتفاصيل مهمة في حياته وفي تاريخ العراق.

ويسترجع ناجي صبري ذاكرته عن النشأة الأولى، انطلاقا من المكان الذي تشكلت فيه طفولته، في مدينة "حديثة" العراقية، موضحا أثر هذا المكان في تكوينه الثقافي، وفي صقل شخصيته، ويتطرق في الوقت نفسه إلى علاقته مع أفراد أسرته، وإنجازه الدراسي في مراحل مختلفة من حياته حتى نيل درجة الدكتوراه.

ويتناول الحديثي العلاقات التي جمعته بالرئيس الراحل صدام حسين وبعض أبرز قادة حزب البعث، مثل طارق عزيز، مستذكرا في "الجانب الآخر" محطات مفصلية في تاريخ العراق، مثل الصراعات الحزبية وغزو الكويت وما نتج عن ذلك من أزمة إقليمية ودولية، وتعرض العراق للحصار.

ويتحدث عن تدرجه في تولي المناصب ومواقع المسؤولية، موضحا كيف أن بعض الوشايات تسببت في تأخر تعيينه سفيرا، وصولا إلى تعيينه في أهم منصب حكومي حينما أصبح وزيرا للخارجية، ليُلقَى على عاتقه إرث من سبقوه من وزراء الخارجية، إلى جانب مسؤولية التصدي للولايات المتحدة الأميركية وحلفائها بعد أن أصبح العراق مهددا بالغزو.

وفي حديثه عن عمله وزيرا للخارجية، يشير الحديثي إلى اتباعه سياسات جديدة بعيدة عن المنطق الحزبي القائم على الشعارات والعاطفة، ليبدأ في مواجهة الخطوات الأميركية بخطوات مضادة، انطلاقا من المؤسسات الإقليمية، مثل جامعة الدول العربية، وتكثيف الاتصالات الثنائية مع الدول، ومخاطبة المجتمع الدولي في الأمم المتحدة بلغة العقل، استنادا إلى الحقائق.

ويستذكر آخر وزراء خارجية صدام حسين الأيام الأخيرة قبل غزو العراق واحتلاله عام 2003، وما شهدته أروقة جامعة الدول العربية من اجتماعات، والأطروحات التي قُدمت حينها لمعاينة الأزمة العراقية وحلها.

وفي محطة مفصلية في حياته، يعود الحديثي بذاكرته إلى أيام الغزو الأولى، وكيف خطط مع أفراد أسرته لمغادرة العراق، والمخاطر التي واجهها في الطريق قبل اجتياز الحدود.

ولا ينسى الدبلوماسي العراقي تناول محطات أخرى مفصلية في تاريخه الشخصي والعائلي، مثل إعدام شقيقه محمد وسجن شقيقه الآخر شكري في أحداث عام 1979، التي يسميها "أحداث الفتنة".

تجدر الإشارة إلى أن حلقة برنامج "الجانب الآخر" -الذي تقدمه الإعلامية عُلا الفارس- ستُبث يوم الجمعة المقبل في الساعة 22:05 بتوقيت مكة المكرمة على قناة الجزيرة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الجانب الآخر

إقرأ أيضاً:

‏إلى أركان الطبقة السياسية‬ في العراق‬ :

‏بقلم : د. سمير عبيد ..

‏ملاحظة‬:نعم هناك نسبة قليلة جدا هم ناس مهنيين ومحترمين ووطنيين ولم ينالهم اي أذى.وسيدافع عنهم الشعب!
‏أولا‬:نعلم بخوفكم وهلعكم هذه الايام والسبب لأنكم لم تتركوا طيبا بذاكرة العراقيين منذ عام ٢٠٠٣ وحتى الساعة بسبب سوء إدارتكم وكراهيتكم للعراق والعراقيين !
‏ثانيا‬ :لو كنتم رجال دولة لوضعتكم في حساباتكم ان امريكآ ليس لها صديق وان ايران استخدمتكم لتحقيق مصالحها في العراق وهاهي بدأت بالتخلي عنكم و( ان فرعون انتهى ، وشاوشيسكو انتهى وأعدمه الشعب الروماني في الشارع، وصدام حسين انتهى، والقذافي انتهى …. الخ )ولو دامت لغيركم لما وصلت اليكم !
‏ثالثا‬:-ولو كنتم رجال دولة وتفكروا بالمستقبل لكسبتم بالود والاحترام والبناء والحب كل من(المثقف والشاب والطالب والفلاح والعامل وجميع النخب، ولكسبتم الطبقة الوسطى بدلا من تدميرها ) ولكنكم استعديتم الجميع وكسبتم المزورين والمنافقين ورداحي الفرق الحزبية وكتبة التقارير وبقايا داعش والقاعدة والقچقچية وسماسرة عدي وعلي كيماوي … الخ !.. وبالمناسبة‬ هؤلاء الذين سمنتموهم هم الذين سيفتكون بكم !
‏رابعا‬:-وفي الختام أقسم لكم بجميع الاديان والمقدسات ان ( التغيير قادم وكالعاصفة ) ولقد بُلغت جميع الدول بما يلي :
‏١-تسليم جميع أركان النظام منذ مجلس الحكم وحتى يوم التغيير
‏٢- وجميع الدول في العالم بُلغت بتقديم الحسابات السرية والاموال والممتلكات العائدة لكم والى زوجاتكم وأبنائكم وأصهاركم !
‏٣- وبُلغت جميع الدول التي تحملون جنسياتها ب( تعليق الجناسي الاحنبية التي اكتسبتموها او اشتريتموها باموال الشعب بعدم التعامل بها )
‏خامسا : نعلم هذا الكلام ما يصرفلكم وكالعادة سوف تعطون تعليماتكم لجيوشكم الإلكترونية من المرتزقة والجهلة ليشتموننا .. مشكلتكم غير واقعيين وتعتقدون انكم افضل العملاء ( السوبر ) ولا يمكن ان تتخلى عنكم امريكا وغيرها ههههههه /وستتذكرون كلامي أعلاه !
سمير عبيد 
٣ اكتوبر ٢٠٢٤

سمير عبيد

مقالات مشابهة

  • ‏إلى أركان الطبقة السياسية‬ في العراق‬ :
  • الرمان «يطرح» البهجة في أسيوط.. سعر الكرتونة وأشهر الدول التي تستورده
  • وزير البيئة اللبناني: مصر من أولى الدول التي سارعت لدعم البلاد
  • عن كثب.. ما هي جرائم الحرب التي ارتكبتها اسرائيل؟
  • الأمن النيابية:القوات الأمريكية لن تخرج من العراق إلا بقوة السلاح
  • نائب يتحدث عن خطوط حمراء أمريكية في العراق إذا ما هاجمت اسرائيل بغداد - عاجل
  • نائب يتحدث عن خطوط حمراء أمريكية في العراق إذا ما هاجمت اسرائيل بغداد
  • تفسير حلم الحلق الذهب في المنام.. ما علاقته بالإنجاب؟
  • طلاب الدفعة (26 طب) مارسوا نفس الفوضي التي كانت تحدث في الخرطوم فتم طردهم الى السودان
  • من هو علي غزلان|وما علاقته بإيقاف تصريح فيلم "أوراق التاروت"