بدأت الأخطاء الفادحة في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم (بريميرليغ) مبكرا، وتسببت في هزيمة ولفرهامبتون أمام مانشستر يونايتد بمباراة الجولة الأولى أمس الاثنين، مما دفع رئيس لجنة التحكيم للاعتذار عن "الخطأ الجسيم".

وقررت لجنة حكام البريميرليغ معاقبة حكم الساحة سايمون هوبر وحكمَي تقنية الفيديو مايكل سالزبوري وريتشارد ويست، وذلك باستبعادهم من مباريات الجولة المقبلة بالدوري الإنجليزي الممتاز، بسبب عدم احتساب ركلة جزاء لفريق ولفرهامبتون.

واستشاط ولفرهامبتون غضبا لعدم احتساب ركلة جزاء للفريق خلال خسارته صفر-1 أمام مضيفه مانشستر يونايتد، عندما اصطدم أندريه أونانا حارس يونايتد مع ساشا كالايدجيتش في أثناء محاولة الحارس إبعاد الكرة بقبضة يديه، لكنه لم يلمسها واصطدم بالمنافس بقوة ليسقط مهاجم ولفرهامبتون على الأرض، وذلك عكس ما تنص عليه المادة 12 (الأخطاء وسوء السلوك) باحتساب ركلة حرة مباشرة أو ركلة جزاء في حال ضرب المنافس أو على أقل تقدير مهاجمته.

كالايدجيتش (يمين) وأونانا في الهواء قبل الاصطدام القوي الذي أسقط الأول (غيتي) ماذا يقول قانون كرة القدم؟

وينص قانون كرة القدم على أن اللاعب أو الحارس إذا نجح في لعب الكرة، ثم اصطدم بالمنافس (بشكل لا يوجد فيه افتعال حركة بالجسم أو تهور واستخدام قوة زائدة)، فلا توجد مخالفة حتى وإن كانت داخل منطقة الجزاء.

أما إذا فشل في لعب الكرة أو لمسها كما في حالة أونانا، فيعتبر تصرف اللاعب مخالفة تستحق العقاب باحتساب ركلة حرة مباشرة أو ركلة جزاء، وقد يضاف إليها الإنذار في حال التهور أو الطرد إذا كان هناك عنف أو قوة زائدة.

وحسب نص القانون، كان يجب على الحكم أن يحسب ضربة جزاء على أونانا الذي لم يلعب الكرة أو يلمسها.

لكن الحكم سايمون هوبر رفض احتساب ركلة جزاء، ولم يتدخل حكم الفيديو المساعد لتقويم خطأ تقدير الحكم الواضح رغم أنه كان بوسعه مراجعة اللعبة عدة مرات وإبلاغ الحكم ليبرئ ساحته من الاشتراك في الخطأ.

رئيس لجنة التحكيم يعتذر

من جهته، قال غاري أونيل مدرب ولفرهامبتون إن فشل الحكام في منح فريقه ركلة جزاء قد سلط الضوء على منطقة رمادية بشأن كيفية استخدام تقنية حكم الفيديو المساعد، وإن رئيس لجنة التحكيم جون موس اعتذر له عن الخطأ.

وقال أونيل للصحفيين "قال جون موس إنها ركلة جزاء صارخة وكان يجب احتسابها، لقد اعتذر… لم يستطع تصديق أن حكم الساحة لم يمنحها، ولا أن حكم الفيديو المساعد لم يتدخل".

واسُتبعد سالزبوري أيضا من إدارة مباريات أبريل/نيسان الماضي بعدما حرم برايتون من ركلة جزاء في الخسارة 1-2 أمام توتنهام هوتسبير.

حكم دولي سابق

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رکلة جزاء

إقرأ أيضاً:

خبير تحكيمي يوضح مدى صحة ركلة جزاء الزمالك أمام طلائع الجيش في الدوري المصري

 

أكد توفيق السيد الحكم الدولي السابق، أن الحالة الوحيدة في لقاء الزمالك وطلائع الجيش هي ركلة الجزاء وكانت واضحة للحكم محمد معروف، والذي لم يتواني في احتسابها لصالح الفريق الأبيض.

تصريحات توفيق السيد

وقال عبر برنامج بوكس تو بوكس الذي يبث على فضائية etc: "معروف وصل لفورمة جيدة ونتمنى له التوفيق في المرحلة المقبلة، وهو مرشح للتواجد في كأس العالم، ومباراة الزمالك وطلائع الجيش كانت سهلة ولا يوجد فيها أي صعوبات لأي حكم".

وأضاف: "طبقا للمعطيات المطلوبة مواجهة الزمالك والطلائع لا تندرج تحت المباراة الصعبة، ومعروف أدار المباراة بشكل جيد فنيا وبدنيًا، ويستحق الاشادة بكل تأكيد".

وواصل: "طارق مجدي أدار لقاء المقاولون العرب وفيوتشر، واحتسب ركلة جزاء صحيحة لصالح ذئاب الجبل، وهذا ما كنا نطالب به بضرورة وضع حكام كبار واصحاب خبرات لإدارة المباريات الصعبة، لعدم منح أي نادٍ مبرر للاعتراض".

وأكمل: "إبراهيم نور الدين من الحكام المميزين وعلى مدار 25 عامًا كان من الحكام المميزين ومن حقه التفكير في مستقبله بعد اعتزال التحكيم.. ودخوله للجنة الحكام سيكون إضافة، وعليه أن يختار التوقيت الصحيح للتواجد في اللجنة، وهو يستحق مكانة أفضل من المنصب المرشح له".

وزاد: "أتمنى أن يختار الوقت المناسب وهو حكم كبير وتاريخه التحكيمي كبير، ومن حقه أن يفكر في العمل باللجنة وهذا حق مشروع له، وبصفتي صديق له أقول له عليك اختيار الوقت المناسب من أجل النجاح في اللجنة.. والافضل ان يتواجد في بداية موسم عند تشكيل لجنة جديدة واختيار اعضائها من أجل إعداد الحكام بشكل قوي لبداية الموسم، ولا يجوز الدخول في نهاية الموسم الحالي وقبل اسابيع قليلة من انتهاء الدوري المصري".

وأتم: "دخول إبراهيم نور الدين حاليا غير جيد، لأنه قد يدفع الفاتورة، وهو حكم كبير ومحترم ومن حقه أن يفكر في العمل باللجنة".
 

مقالات مشابهة

  • حكم مباراة الأهلي المصري وبيراميدز يثير الجدل بسبب ضرية جزاء.. فيديو
  • عاجل.. جهاد جريشة يحسم الجدل حول ركلة جزاء الأهلي أمام بيراميدز
  • التحكيم في الميزان.. 3 مواقف حكمت على الحكم الإسباني "قاضي" مباراة الأهلي وبيراميدز
  • سمير عثمان: ركلة جزاء الأهلي غير صحيحة وهدف بيراميدز تسلل
  • رئيس لجنة الحكام السابق: ركلة جزاء حسين الشحات ليست صحيحة
  • جهاد جريشة ينتقد الحكم الإسباني: ليست ركلة جزاء
  • خبير تحكيمي يوضح مدى صحة ركلة جزاء الزمالك أمام طلائع الجيش في الدوري المصري
  • نيفيل ينتقد الحكم فيليكس زفاير بسبب احتساب ركلة جزاء لمنتخب بلاده .. فيديو
  • مصير قانون حماية الصحفيين معلق وسط تجاذبات سياسية.. ماذا يقول البرلمان عنه؟
  • الصحفيون يترقبون قانون حماية حقوقهم.. ماذا يقول البرلمان عنه؟