أخبارنا المغربية ــ عبد المومن حاج علي 

قال الأستاذ الجامعي عمر الشرقاوي عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن إطلاق مصطلح السياحة الداخلية على الأمواج البشرية المنتقلة لقضاء العطلة الصيفية بالمدن الساحلية، أمر بعيد عن الواقع حيث يمكن أن تسمى هذه الحركية ب"السلخة الداخلية".

وأضاف، يمكن أن نطلق على ما يتحرك من أمواج من البشر بعضها يموج فوق بعض بالمدن السياحية والشاطئية المغربية أي شيء إلا أن تسمى السياحة الداخلية، يمكن أن ننعتها ب"السيبة الداخلية"، أو "السلخة الداخلية"، حيث يتعرض المواطن لعملية سلخ باستعمال مختلف طرق النصب و الاحتيال و السرقة و التدليس من أجل قضاء بضعة أيام من عطلته السنوية رفقة عائلته.

 

وعبر أستاذ العلوم السياسة والقانون الدستوري عن أسفه من كون "هاته السيبة الداخلية تجري في غياب تام للجهات المكلفة بالقطاع وحماية المستهلك ورجال انفاذ القانون، وعدم تحمل مسؤولياتها في تدبير وتنظيم السياحة الداخلية وجعل تجار الفوضى والسماسرة يتسلطون على البلاد والعباد ويفرضون أسعارهم في الفنادق والإقامات بأثمنة أغلى من أسعار السياحة في لندن واشبيلية وتايلاند دون تدخل جدي وصارم من طرف السلطات متسترين وراء يافطة حرية الأسعار."

وشدد الشرقاوي على أنه من غير المتفهم، ترك المواطن فريسة لفوضى الأسعار من خلال التحجج الدائم بمبدأ حرية الأسعار من أجل تبرير زيادات صاروخية، وغير معقولة وغير منطقية، أحياناً، في خدمات السياحة الداخلية، خصوصا وأن القانون نفسه يتيح أيضاً إمكانية المراقبة والضبط أمام السلطات العمومية المختصة، حتى تظل الأسعار في حدود التلاؤم مع مستوى وجودة الخدمات من جهة، ومع المستوى المعيشي للأسر المغربية من جهة ثانية.

وأكد المتحدث أن "هروب أكثر من مليون مواطن مغربي لقضاء عطلتهم الصيفية بالخارج تقف وراءه هذه السيبة الداخلية التي جعلت بالاضافة إلى ما تروج له الدول السياحية من عروض مغرية بأسعار مخفضة تنافس السياحة الداخلية، الأمر الذي جعل عشرات الآلاف من الأسر لا سيما من الطبقة المتوسطة يقصدون وجهات سياحية باسبانيا أو البرتغال أو تركيا مما يؤدي الى تسرب واضح لجزء كبير من العملة الصعبة خارج البلاد، بعدما كان بالإمكان الاحتفاظ بها هنا لو كانت هناك رقابة رسمية تنجي المواطن من السلخة الداخلية."

يذكر أنه سبق للأكاديمي عينه أن نشر تدوينة عبر حسابه الخاص قال فيها "السياحة الداخلية أكبر أكذوبة"، والتي تفاعل معها مئات الأشخاص من الساخطين على الوضع السياحي للبلاد.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: السیاحة الداخلیة

إقرأ أيضاً:

إعلام العدو: قصف تل ابيب دراماتيكي وغير عادي

وقال هرئل اليوم الإثنين: إنّ "أنظمة الدفاع الجوي فشلت في مهمة الاعتراض أمس"، ما يعني أنّ "هذه هي المرة الثانية التي ينجح فيها اليمن في اختراق الدفاع الصهيوني، بعد إطلاقه مسيرة انفجرت في مبنى في "تل أبيب" في يوليو الفائت".

وأشار إلى أنّ "الصاروخ تحرّك هذه المرة من الاتجاه الجنوبي الشرقي، حيث كان يستهدف، كما يبدو، منطقة مطار بن غوريون".. وفي إثر ذلك، "أُطلقت صفارات الإنذارات في مناطق واسعة نسبياً، وطُلب من قسم كبير من سكان شفيلا الدخول إلى الملاجئ"، في حين أنّ "الدفاعات الجوية فشلت في اعتراضه بالكامل".

وأضاف" "إذا تبين أنّ اليمن سيستهدف مطار بن غوريون بانتظام، فقد تتطور هنا أزمة طيران وسياحة أوسع من الأزمة الحالية، على الرغم من محاولات الجيش الكبيرة في الاعتراض"، في وقتٍ تقول صنعاء إنّ "الحساب لا يزال مفتوحاً".

ولفت إلى أنّ هذه العمليات المُستجدة من اليمن "تتكامل مع التوترات في الساحات الأخرى، حيث يستمر القتال في قطاع غزة، وتتزايد الضربات المتبادلة على الحدود اللبنانية".

ويأتي ذلك بعدما ضربت القوّة الصاروخية التابعة للقوات المسلحة اليمنية، أمس، هدفاً عسكرياً صهيونياً في منطقة يافا "تل أبيب" في فلسطين المحتلة.

وكشف المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، أنّ العملية جرى تنفيذها باستخدام صاروخ بالسيتي فرط صوتي جديد.. مؤكداً نجاح الصاروخ في الوصول إلى أهدافه وإخفاق دفاعات العدو في اعتراضه والتصدّي له، إذ قطع مسافةً تُقدّر بـ 2040 كم في غضون 11 دقيقة ونصف دقيقة.

وفي إثر ذلك، وصفت صحيفة "معاريف" الصهيونية الحدث بأنه "دراماتيكي وغير عادي".. لافتةً إلى أنّ الصاروخ سقط على مسافة عدة كيلومترات من مطار "بن غوريون".. كما تحدّث موقع "سروغيم" عن تهديد إضافي لـ"إسرائيل" من اليمن، مفاده بأنّها "ستتلقّى مفاجآت إضافية قريباً".

مقالات مشابهة

  • عاجل من الصليب الأحمر: توجهوا الى أقرب بنك دم
  • عملية يافا.. نهاية أكذوبة إسرائيل العسكرية والأمنية
  • الحرب الشاملة مع حزب الله أقرب من أي وقت
  • صحيفة عبرية: الحرب مع حزب الله باتت أقرب من أي وقت ومحللون يحذرون
  • إعلام إسرائيلي: تل أبيب في أقرب لحظة للحرب الشاملة مع حزب الله
  • إعلام عبري : إسرائيل في أقرب لحظة للحرب مع حزب الله
  • ولي العهد السعودي يعرب عن تطلعه لزيارة مصر في أقرب فرصة ممكنة
  • إعلام العدو: قصف تل ابيب دراماتيكي وغير عادي
  • تخفيضات هائلة على الرحلات الداخلية والخارجية بمناسبة اليوم الوطني السعودي 94
  • ليلة الهروب الكبير.. أكبر إنزال أمني بالفنيدق المغربية