أول نسخة مطبوعة من كتاب «ألف ليلة وليلة» في الشارقة للكتاب
تاريخ النشر: 12th, November 2024 GMT
البوابة - يُشكل جناح «اقتناء» للكتب النادرة والمخطوطات القديمة، إحدى الوجهات الثابتة التي يحرص جمهور معرض الشارقة للكتاب على التوقف أمامها لتأمل الوثائق والخرائط المحفوظة في الخزائن الزجاجية المغلقة، والتي تحيط بها إضاءات بأنوار خافتة، والعودة إلى العصور الماضية.
أول نسخة مطبوعة من كتاب «ألف ليلة وليلة» في الشارقة للكتابتتوج هذه الكنوز التاريخية، واحدة من أقدم المخطوطات، كتاب «ألف ليلة وليلة» باللغة العربية، وكُتبت في تركيا على ألواح من الجلد الطبيعي، ويعود تاريخها لعام 1608، وتتسم المخطوطة المُكتشفة حديثاً بأهميتها البالغة، كونها واحدة من بين ثلاث أقدم نسخ معروفة عالمياً، والمجلد الوحيد الكامل ويتضمن نحو 120 قصة، وترجع لفترة تسبق أول نسخة مطبوعة بنحو قرنين، ويصل سعرها إلى 650 ألف يورو.
وترافق المخطوطة أول نسخة مطبوعة من كتاب «ألف ليلة وليلة»، والتي تمت طباعتها في عام 1835، ما يوفر للزوار لمحة عن تطور هذه المجموعة الأدبية العالمية.
وأشار هوجو ويتشرك مدير جناح «اقتناء»: إلى أن هذه المخطوطة تُعد من بين ثلاث أقدم نسخ معروفة عالمياً، ويعود الاختلاف بين مخطوطات «ألف ليلة وليلة» إلى تعدد النسخ التي تم تداولها عبر القرون، ولفت إلى أهمية هذه المخطوطات في البحث الأكاديمي، قائلاً: «إذا حصلت إحدى المؤسسات في الإمارات أو السعودية على هذه المخطوطة، فستكون الأهم من نوعها في آسيا».
وأضاف ويتشرك: «نموذج أعمالنا يقوم على الخبرة والفهم العميق لقيمة هذه القطع، وهذا هو السبب الذي يجعل العملاء يثقون بنا في مساعدتهم على شراء وبيع مثل هذه الكنوز، ودائماً ما نستعين بفريق من الأكاديميين والخبراء لتوثيق كل قطعة بشكل دقيق، ما يضمن الحفاظ على قيمتها التاريخية للأجيال القادمة».
وأكد ويتشرَك على أن الحصول على مثل هذه المخطوطة يتطلب إجراءات معقدة وكلفة كبيرة، كما نلتزم بمعايير صارمة في الحفاظ على هذه المقتنيات، إذ تأسست «اقتناء» في عام 1883 وباتت من بين قلّة من المؤسسات العالمية التي تعمل بهذه الدرجة من الاحترافية.
المصدر: الخليج
اقرأ أيضاً:
ميلانيا ترامب تكشف حقيقة إصابة ابنها بارون بالتوحد في مذكراتها
كلمات دالة:الشارقة للكتابمعارض الكتبألف ليلة وليلة© 2000 - 2024 البوابة (www.albawaba.com)
لانا فيصل عزت مترجمة ومحررةبدأت العمل في موقع البوابة الإخباري عام 2005 كمترجمة من اللغة الإنجليزية الى العربية، ثم انتقلت إلى ترجمة وتحرير المقالات المتعلقة بالصحة والجمال في قسم "صحتك وجمالك". ساهمت في تطوير المحتوى، وإضافة مقالات جديدة أصيلة مترجمة من اللغة الإنجليزية إلى العربية، حتى يكون الموقع سباقا في نقل المعلومة والخبر المفيد إلى القارئ العربي بشكل فوري. وبالإضافة الى ذلك، تقوم بتحرير الأخبار المتعلقة بقسم "أدب...
الأحدثترند أول نسخة مطبوعة من كتاب «ألف ليلة وليلة» في الشارقة للكتاب "إسرائيل" تبدأ بمد طريق على طول حدود الجولان الموسيقار عمر خيرت يحي حفلاً موسيقياً في الشارقة للكتاب أسعار الذهب اليوم في السعودية الثلاثاء 12 نوفمبر 2024 انطلاق مؤتمر الفجيرة الدولي للفلسفة 21 نوفمبر الجاري Loading content ... الاشتراك اشترك في النشرة الإخبارية للحصول على تحديثات حصرية ومحتوى محسّن إشترك الآن Arabic Footer Menu عن البوابة أعلن معنا اشترك معنا فريقنا حل مشكلة فنية اعمل معنا الشكاوى والتصحيحات تواصل معنا شروط الاستخدام تلقيمات (RSS) Social media links FB Linkedin Twitter YouTubeاشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على تحديثات حصرية والمحتوى المحسن
اشترك الآن
© 2000 - 2024 البوابة (www.albawaba.com) Arabic social media links FB Linkedin Twitter
المصدر: البوابة
كلمات دلالية: الشارقة للكتاب معارض الكتب ألف ليلة وليلة فی الشارقة للکتاب ألف لیلة ولیلة
إقرأ أيضاً:
جلسة تناقش الفلسفة ضمن فعاليات "الشارقة للكتاب"
ضمن فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب، أكد مفكرون مغاربة ومتخصصون في علم الفلسفة أثناء جلسة "المدرسة الفلسفية المغربية والفكر العربي" أنّ الفلسفة في المغرب وفي العالم العربي تشهد تحولات جوهرية، بعد تحررها من القيود التقليدية، لتصبح أداة نقدية تُعزز الوعي والإبداع، مشيرين إلى الإنجازات الفكرية التي حققها الفلاسفة المغاربة.
مفكرون: الفلسفة أداة نقدية تعزز الوعي
شارك في الجلسة التي عقدت بمعرض الشارقة الدولي للكتاب كلّاً من المفكر والمترجم والأستاذ الجامعي عبد السلام بنعبد العالي وأستاذ الفلسفة المعاصرة في جامعة محمد الخامس محمد نور الدين أفاية والباحث في الفكر الفلسفي المعاصر عبد الصمد الكباص.وأوضح محمد نور الدين أفاية إن الفلسفة تتطلب تجاوز الحدود الزمانية والمكانية لتصبح عابرة للثقافات، مشيراً إلى أن الفلسفة المغربية لم تنعزل عن تطور الفكر العربي منذ عصر النهضة.
وتحدث عبد السلام بنعبد العالي عن الطريقة التقليدية في تصنيف الفلسفة عبر المدارس والتيارات الفكرية مشيراً إلى أن هذا التصنيف لا يحقق الأهداف المرجوة في فهم التحولات الفلسفية وبدلاً من ذلك يرى أن التوجه الأفضل للفكر العربي هو التأريخ للمفاهيم الأساسية، مثل مفهوم الإيديولوجيا إلى جانب استكشاف "المناخ الفلسفي" الذي يسري عبر شخصيات مختلفة وليس حصراً على فلاسفة بعينهم .
ولفت عبد الصمد الكباص إلى أن اهتمامه بالفلسفة جاء عن حب وتطلع إلى فهم الذات، مشدداً على أن التجربة الفلسفية لا يمكن معرفتها بصورة نهائية، بل يمكن فهمها وتذوقها، واعتبر أنّ الفلسفة يجب أن تكون حيوية وأن تسهم في تحقيق حياة أفضل.