في الوقت الذي افتتحت فيه أشغال القمة العربية الإسلامية، في الرياض، الاثنين، لمناقشة سبل وقف الإبادة في غزة والعدوان على لبنان، يعمل محور الدبلوماسية “المنهارة” على محاولة إنقاذ ماء وجه الإدارة “الديمقراطية”، عبر محاولة إيجاد صيغة لوقف إطلاق النار في لبنان والعودة إلى مربع 1701، مع محاولة يائسة لإبرام “صفقة الأسرى” في غزة.
الشهران المتبقّيان من عمر إدارة بايدن، التي مُنيت بانتكاسة كبرى في الانتخابات الأخيرة، على يد ترمب العائد بقوة إلى البيت الأبيض في 20 يناير 2025، بسبب موقفها من الإبادة والسكوت والتواطؤ والدعم للكيان على كل المستويات، هذان الشهران، لن يكونا كافيين لإنجاز ما لم تنجزه في 13 شهرا. لهذا، كل ما تحاول “البطة العرجاء”، فعله، هو محاولة مسح العار الانتخابي أمام قاعدتها الانتخابية، لاسيما في الولايات السبع المتأرجحة تاريخيا، التي مالت كلها إلى المرشح الجمهوري.
لن يكون الوقت كافيا لترميم الصدع الزلزالي في صفوف الحزب الديمقراطي، وعليه، فقد بدأت الإدارة الموازية الجمهورية في التشكّل والتحرك بالاتجاهين: الاتجاه الروسي، من خلال أول اتصال هاتفي للرئيس ترمب مع الرئيس بوتين بشأن أوكرانيا، وأيضا باتصال رئيس وزراء الكيان مع الرئيس الأمريكي الفائز.
هذا، يفيد بأن المنطقة مقبلة على تحوُّل وتغيُّر في التعامل مع الأوضاع الكارثية التي تسبَّبت فيها الإبادة المروِّعة في غزة وتمتد الآن إلى لبان وباقي المنطقة.
ترمب، الذي تمكّن من كسب وتأييد الأمريكان العرب والمسلمين والملونين، على الأقل غالبيتهم، تمكّن من الفوز الساحق، ليس بفضل الأصوات هذه فحسب، بل وبسبب تصويت نحو نصف المنتخبين البيض له، جلّهم من الشباب المناهض للحرب والإبادة الصهيونية العنصرية على مدى أكثر من سنة.
هناك تحوّل في المواقف، وقد خسر الديمقراطيون الرهان على اللوبي الصهيوني واليهودي وداعميه، لا بل أن فئة لا يستهان بها من مجموعة “يهود ضد الحرب”، الرافضة لقيام دولة يهودية في فلسطين وللمشروع الصهيوني برمَّته، كانوا قد انتفضوا وتظاهروا دعما لغزة رفقة العرب والمسلمين والملوَّنين وكثير من الشباب والطلبة البيض. استثمر ترمب هذا في حملته الانتخابية، ووجَّه نيرانه تجاه المرشحة الديمقراطية وإدارة بايدن، فيما أبدى موقفا مهادنا تجاه ما يحدث في الشرق الأوسط وأوكرانيا، ودعا ووعد بحلٍّ سلمي عاجل ووقف للنزيف: خطاب سلمي رغم مواقف ترمب الفظة. خطاب مزدوج، تقبَّله البعض من المراهنين على وقف الآلة الجهنمية الوحشية للكيان الصهيوني المدعومة من طرف الإدارة الديمقراطية التي لم تتخلّ عنه يوما: دعم مالي وعسكري ودبلوماسي وحقوقي وإعلامي، رغم خطاب “الحل السلمي” وأدبيات “النفاق الدبلوماسي”، الذي صار لازمة يعرفها العامّ والخاص، علكة تُمضغ في المنابر السياسية والإعلامية، فيما الواقع شيء آخر تماما.
مع ترمب، الكل بات يعرف هذا الرجل، الذي جاء من خارج رحم “الإستابلشمنت”، المؤسسة السياسية للدولة العميقة، ليغيِّر كل أساليب التعامل السياسي: خطاب صريح، لا نفاق فيه ولا مواربة، لغة مصالح لا غير، مواقف لا تربطها رابطة بموقف إيديولوجي واضح، من غير أن يغازل التيار الإنجيلي الصهيوني، خلافا للديمقراطي بايدن، الذي دأب على التصريح، منذ أربعين سنة، بأنه “ليس شرطا أن تكون يهوديا لتكون صهيونيا”، وأنه “ليس يهوديا، لكنه صهيوني، ويهودي أكثر من اليهود”. مع ترمب، قد تتغير كثيرٌ من المسلَّمات، والبداية تبدأ من قمة الاثنين بالرياض: حل الدولتين قبل التطبيع، في انتظار ما بعد 20 يناير 2025. الضغط سيكون قويا على الجانب الفلسطيني والعربي لقبول صفقة ما، ولكن أيضا على الكيان وعلى أوكرانيا.
الشروق الجزائرية
المصدر: عربي21
كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه غزة بايدن الحرب غزة بايدن الحرب ترامب مقالات مقالات مقالات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة مقالات رياضة صحافة تفاعلي رياضة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة
إقرأ أيضاً:
دا أهمّ خطاب أشوفه لحميدتي من بدت الحرب
استمعت لخطاب الهالك [١]؛
——— الشال سمح! ———
دي خلاصة الخطاب بالنسبة لي ????؛
ببعض الجدّيّة؛
على عكس القريته في التعليقات قبل ما أحضر الخطاب، ووصفه بالهضربة والورجغة، فأنا بعتبر دا أهمّ خطاب أشوفه لحميدتي من بدت الحرب؛
أي نعم هو عبارة عن هضربة فعلاً، كما وصفوه؛
لــــــــــــكـــــــــــن؛
دا تحديييدا هو مصدر أهمّيته؛
لأنّه خطاب بيعبّر عن لاوعيه؛
وكما علّق أخونا Mouiz Siddeg [٢]: “البعاتي قلع الدبابير بتاعت فريق أول خلا ولبس الكدمول.”؛
المرّة دي الخطاب ما كان موجّه للشعب السوداني وللا المجتمع الدولي، ولا مصمّم لأجل الكسب السياسي، وإنّما هو بيخاطب “الأشاوس”: أمّته الهو مرسل ليها؛
والمرّة دي أكتر مرّة، ان لم تكن أوّل مرّة، يعبّر عن “قضيته” الجوهريّة البيقاتل من أجلها، هو وشرذمة الأشاوس المعاه؛
مرق عقدته الحقيقيّة تجاه من سمّاهم “أصحاب الامتيازات”؛
وبدلاً من أن يهاجم الفلول والمجرمين والكيزان والمش عارف، كما اعتاد في سابق خطاباته المعدّة بواسطة المستشارين، فهو في هذه المرّة، بين السطور، يتناول داود وحجّار، مجتمع الأثرياء الذي اجتهد في التقرّب إليه، وكانت آخر مساعيه قبل الحرب الدخول في شراكة معهم لابتلاع “زين”، البقرة الحلوب التي فضحت من قبل عقدة التعايشي في تمويل مشروع عجلاته!
ف حميدتي مشكلته ما مع كيزان ولا شريط نيلي، وإنّما مع المجتمع البرجوازي الذي يحاول الانتماء إليه، متوسّلا بكفيله؛
واسألني أنا من الناس البصاحبوك وهم يضمرون الغل والحسد!
في هذا الخطاب يتبيّن جليّا الرابط القوي جدّا بين حميدتي، الثري الأنيق المهندم، وبين الحثالة التي تقاتل من أجل مشروعه؛
من هنا ح تفهم سر رغبتهم الجامحة في اغتصاب الفتيات الوديعات؛
في احتلال المساكن الجميلة؛
في تخريبها وتدميرها إن لم يتسنّ الاستيلاء عليها؛
في نهب الذهب والحلي والملابس والسيّارات؛
في كلّ الشفناه؛
القصّة ما مجرّد رغبة في الحصول على غنائم لأجل الكسب المادّي، وإنّما القصد هو سلب أيّ ابتسامة وفرحة وبهجة ونعمة يشعر بالحرمان منها؛
وخلاصة خطاب حميدتي ليهم إنّكم تفكّروا ح نشيل منّهم شنو؛
ومنّهم ديل ما الجيش في سياق عسكري، ولا “الكيزان” الجوا الحكم قبل ٣٠ سنة، وإنّما المدنيّين البعتبرهم أصحاب امتيازات من ٧٠ سنة: أي بعمر الدولة الحديثة، “دولة ٥٦”؛
وهنا يظهر الرباط الوثيق بين حميدتي وقريبه عزّت؛
خطاب حميدتي، للمصادفة، جا بالتزامن مع حدوث شرخ مهم جدّا داخل معسكر أوليائه من المدنيّين؛
ظاهر الشرخ دا سياسي؛
لكن هو في الحقيقة، فيما يبدو لي، شرخ بين “أحباب حميدتي” البشاركوه عقده، وبين أعداؤه المجبور عليهم ومجبورين عليه في هذا التحالف الهش؛
فالأفنديّة الفي تقدّم البستعرّوا من الجنجويد ديل مصيرهم يختلفوا معاهم، لأنّه قضيّتهم ما واحدة؛
قضيّة ناس حميدتي بتمثّلها “مريم الشجاعة”، البتفخر بانتماها ليهم، زي ما كتبت قبل كدا [٣]؛
مش “مريم المنصورة”، “بت ملوك النيل”، الما كان أبوها بخيل!
نعود من حيث ابتدأنا؛
الشال السمح اللابسه حميدتي دا بالفعل كان أوّل حاجة لفتت نظري، وقلت وااو!
أها الواو دي، جد جد، بتلخّص القضيّة البحارب من أجلها حميدتي وجنجويده؛
يعني قشرته بالكدمول الأنيق ذو النسيج الفاخر دا بتعكس نفس شعور ناسه البلفّوا التياب البلقوها في بيوت الأثرياء كدمول؛
ف حميدتي، طول رحلة حياته، كايس الواو دي؛
لكن ما من عبد الله جعفر يعني، وان كان دي خطوة كويسة؛
وإنّما بيبحث عن نظرة الإعجاب دي عند أهل الامتيازات؛
وكلّ ما يصل ليها عند طبقة اجتماعيّة بتلقاه محاول يرتقي لطبقة أعلى، زي ما ممكن نشوف في سلوك القوني البيشكو من “التأطير” وهو يتلعثم في التعبير بالانجليزيّة ويحاول أن يحاكي لكنة “المفلهمين”؛
والمفردة الأخيرة وحدها قد تكفيك لاستيعاب نفسيّة المتعاطفين مع الجنجويد من أهل المدينة؛
المهم؛
هنا داير أبعث برسالة لحميدتي أختم بيها المقال القصير دا؛
يااا حميدتي؛
إِذا المَرءُ لَم يُدنَس مِنَ اللُؤمِ عِرضُهُ
فَكُلُّ رِداءٍ يَرتَديهِ جَميلُ
أو كما قال السموؤل؛
القصّة ما شال سمح بتلفّ بيه رقبتك؛
وإنّما يلزمك تسمّح رقبتك!
Abdalla Gafar
إنضم لقناة النيلين على واتساب