“الإخلاص سبيل المؤمنين”.. ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي بأوقاف الفيوم
تاريخ النشر: 12th, November 2024 GMT
عقدت مديرية أوقاف الفيوم برئاسة الدكتور محمود الشيمي وكيل الوزارة، فعاليات اليوم الثاني من الأسبوع الثقافي في( 17) مسجدا بإدارات الأوقاف الفرعية بالقرى والمراكز.
يأتي هذا في إطار الدور التثقيفي الذي تقوم به وزارة الأوقاف المصرية، ومديرية أوقاف الفيوم لنشر الفكر الوسطي المستنير والتصدي للفكر المنحرف وتوعية الشباب.
جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور أسامة السيد الأزهري وزير الأوقاف، وتحت إشراف الدكتور محمود الشيمي مدير أوقاف الفيوم، وبحضور فضيلة الشيخ يحيى محمد مدير إدارة الدعوة بالمديرية ومديري الإدارات، وبمشاركة نخبة من كبار العلماء والأئمة المميزين، حيث تناول الأسبوع الثقافي الحديث عن: “الإخلاص سبيل المؤمنين ”.
وفي هذه اللقاءات أكد العلماء أن الشريعة الغراء قد بينت أسس قبول الأعمال عند الله (عز وجل)، وقد سن لنا رب العزة (جل وعلا) سننًا في القرآن الكريم، ومن هذه السنن الإخلاص، والذي يفصل بين من يعمل أعماله عادة ومن يعملها عبادة، وقد اهتم به الأئمة في كتبهم ، فافتتح الإمام البخاري كتابه بحديث: “إنَّما الأعمالُ بالنِّيَّاتِ وإنَّما لِكلِّ امرئٍ ما نوى”، فلا بد لنا من نية في كل حركة وسكنة، قال تعالى: “وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ”، فالمخلص في عمله لا يفرط في حق من الحقوق سواء في قوله أم في عمله أم في علاقته بنفسه، أم في علاقته بربه، أم في علاقته بمن حوله من أفراد أسرته ومجتمعه فالإخلاص يحرك الإنسان إلى كل فضيلة ويجنبه كل رذيلة، كما يدفع العبد إلى البعد عن كل ما نهى الله (عز وجل) عنه.
العلماء: بالإخلاص يفرّق العبد بين العادة والعبادة فيحوّل بنيته العادات إلى عباداتوأشار العلماء إلى أنه بالإخلاص يفرق العبد بين العادة والعبادة، فيحول بنيته العادات إلى عبادات، مضيفين أن الميزان الذي يفرق بين العادة والعبادة، هو أثر العبادة في الفرد، فمن نهته عبادته عن الفحشاء والمنكر فهو عابد، أما من لم تنهه عبادته عن الفحشاء والمنكر فهي عادة، مؤكدين أن الله (عز وجل) قد وضع لنا قانونًا في قبول الأعمال فقال في الحديث القدسي: “أنا أغْنَى الشُّركاءِ عنِ الشِّركِ ، مَنْ عمِلَ عملًا أشركَ فيه معِيَ تركتُهُ وشِركَهُ”، فمن أخلص فتح الله تبارك وتعالى له قلوب خلقه، ورزقه المحبة، فلا بد من إحسان النية بداية قبل الإقبال على أي قول أو عمل.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: أوقاف الإخلاص المؤمن عادات عبادات الفيوم العلماء بوابة الوفد جريدة الوفد
إقرأ أيضاً:
أمين الفتوى بـ«الإفتاء»: قد يبتلي الله عباده بقلة الرزق ليختبر صبرهم
رد الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال بشأن زيادة الرزق رغم معصية الشخص، وجاء فيه: «بنشوف ناس بتعمل معاصي ومع ذلك أرزاقهم واسعة؟»، قائلًا: «هذه قضية تتعلق بنظرتنا القاصرة إلى الأمور الدنيوية، لا يمكننا أن نربط بين معصية الله ورزق العاصي، أو بين طاعة الله وضيق الرزق، لأن هذه أمور ترتبط بحكمة الله سبحانه وتعالى التي لا نعلمها بالكامل، الله سبحانه وتعالى قد يبتلي العبد بالتقليل من الرزق ليختبر صبره وشكره، بينما قد يفتح أبواب الرزق والنعيم أمام العاصي ليُمهله حتى لا يغتر بما لديه، ويظل في غفلته».
رضا الله عن العبدوأشار «فخر»، خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على قناة الناس، اليوم الاثنين، إلى أن ما نراه في الدنيا ليس مقياسًا نهائيًا لرضا الله عن العبد، قائلًا: «نحن لا نعلم ماذا كتب الله للعباد في الآخرة.. قد يُكرم الله العبد بمال واسع في الدنيا وهو عاصٍ، لكنه قد يعاقب في الآخرة جزاءً لتركه لشكر الله واستمراره في معصيته، بينما العبد الطائع قد يُبتلى بشدة أو ضيق في الرزق، لكن ذلك قد يكون من رحمة الله به لاختبار صبره وإيمانه».
وأشار أمين الفتوى إلى قوله تعالى: «يحسبون أنما نمدهم به من مال وبنين نسارع لهم في الخيرات، بل لا يشعرون»، مستشهدًا بهذه الآية لتوضيح أن ما نراه في الدنيا من سعة الرزق أو متاع لا يعني بالضرورة أن الشخص قريب من الله أو راضٍ عنه، والظن الدنيوي أن المال يُعد مقياسًا لنجاح الإنسان عند الله، لكن الخيرات الحقيقية هي ما يحصل عليه الإنسان في الآخرة.
البعد عن النظرة الضيقةواختتم: «العيش الصحيح هو الحياة في الآخرة، أما الدنيا فزائلة، وما نبتغيه هو السعادة الحقيقية عند الله في دار الآخرة، لذلك يجب أن نتحلى بالبصيرة والبعد عن النظرة الضيقة لما يحدث في الدنيا».