ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (ما حكم الخروج من صلاة الفريضة بسبب مدافعة الأخبثين؟ فقد كنت على سفر، وفي الطريق توقفت السيارة في مكان للاستراحة، ونزل الركاب لأداء الصلاة، وكنت أشعر بأني أريد الذهاب لقضاء حاجتي، لكن أجَّلت ذلك بسبب الزحام على دخول الحمامات، ودخلت المسجد لأدرك صلاة الفريضة في جماعة، وأثناء الصلاة لم يكن في مقدرتي التحمُّل في دفع حاجتي، وذهب خشوعي في الصلاة بالكلية، فخرجت مضطرًّا من الصلاة، وذهبت للحمام؟

وقالت دار الإفتاء في إجابتها على السؤال، إن الصلاة مع احتباس الريح أو الغائط -مدافعة الأخبثين- مكروهة إذا كانت تُخِلُّ بخشوعه وحضور قلبه في الصلاة، لكن إذا شرع في الصلاة ليلحق بالجماعة، وتمالك نفسه، وكانت مدافعته للأخبثين خفيفة فصلاته صحيحة، أما في حالة إذا لم يقدر على أن يدافع الأخبثين فإنه يجب عليه أن يقطع الصلاة لتلك الضرورة، ثم يقضي الصلاة بعد ذلك، ولا حرج عليه شرعًا في كونه قَطَعَ صلاة الجماعة أو خرجتِ الصلاة عن وقتها، فهو معذورٌ لتلك الضرورة.

وأضافت أنه من المقرر شرعًا أن أداء صلاة الفريضة مستوفيةً أركانَها وشروطَها يجعلها صحيحة شرعا؛ فقد قال عزَّ وجلَّ في كتابه العزيز: ﴿قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُون ۝ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ﴾ [المؤمنون: 1- 2].

وأوضحت أن الخشوع في الصلاة لا يتأتَّى إلَّا إذا كان ذهن المصلي خاليًا من الشواغل؛ لذا فقد ذهب فقهاء الحنفية إلى أن صلاة الشخص الحاقن -الذي يدافع الأَخْبَثَيْن (البول والغائط) أو أحدَهما- مكروهٌ كراهة تحريم؛ سواء كان قبل شروعه أو بعده، وقرروا أنه إن شَغلته تلك المدافعة عن الصلاة قَطَعَها خروجًا من الخلاف إن لم يخف فوات الوقت، وإن أتمها على هذه الحالة أَثِمَ.

وذهب فقهاء المالكية إلى بطلان صلاة الحاقن والحاقب إذا كان في الإتيان بها معه مشقة أو مشغلة، أما إذا كان شيئًا خفيفًا لا يُعجِلُ فلا يؤثر في صحة الصلاة.

وذهب الشافعية -في مشهور المذهب- والحنابلة إلى صحة صلاة الحاقن مع الكراهة، وهذه الكراهة مختصة بما إذا بدأ الصلاة وهو على هذه الحالة، أما إذا طرأت له مدافعة الأخبثين وهو في الصلاة فليس له الخروج من الصلاة إذا كانت مفروضة إلَّا إن ظَنَّ حصول ضررٍ بكتمه، ومع ذلك فقد قرر الشافعية أنه يُستحب أن يفرغ نفسه من ذلك إذا اتسع الوقت وإن فاتته الجماعة، بل حُكِي قولٌ في المذهب بأنه يستحب ذلك وإن فات الوقت.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء مدافعة الأخبثين صلاة الفريضة الغائط الصلاة صلاة الفریضة فی الصلاة إذا کان

إقرأ أيضاً:

بالقاهرة والمحافظات.. مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 29-1-2025

مواقيت الصلاة اليوم.. .تنشر الأسبوع لقرائها الأعزاء مواقيت الصلاة الخمسة اليوم الأربعاء 29-1-2025 فى عدد من محافظات مصر، شاملة صلاة الفجر وشروق الشمس وصلوات الظهيرة والعصر والمغرب والعشاء.

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص الخدمة بالخطوات وكيفية تنفيذها وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

مواقيت الصلاة فى القاهرة

وقت صلاة الفجر 5:18 ص

موعد صلاة الظهر 12:08 م

موعد صلاة العصر 07: 3 م

موعد صلاة المغرب 5:29 م

موعد صلاة العشاء 6:48 م

مواقيت الصلاة فى الإسكندرية

وقت صلاة الفجر 5:23 ص

موعد صلاة الظهر 12:12 م

موعد صلاة العصر 3:10 م

موعد صلاة المغرب 5:31 م

موعد صلاة العشاء 6:52 م

مواقيت الصلاة فى الإسماعيلية

وقت صلاة الفجر 5:14 ص

موعد صلاة الظهر 12:04 م

موعد صلاة العصر 3:02 م

موعد صلاة المغرب 5:24 م

موعد صلاة العشاء 6:44 م

مواعيد الصلاة بشرم الشيخ

وقت صلاة الفجر 5:04 ص

وقت صلاة الظهر 11:55 ص

موعد صلاة العصر 2:58 م

وقت صلاة المغرب 5:21 م

وقت صلاة العشاء 6:38 م

مواقيت الصلاة فى أسوان

وقت صلاة الفجر 5:07 ص

موعد صلاة الظهر 12:02 م

موعد صلاة العصر 08: 3 م

موعد صلاة المغرب 5:32 م

موعد صلاة العشاء 6:47 م

مقالات مشابهة

  • حكم صلاة المرأة كاشفة شعرها بالإسلام
  • بسبب مرموش.. نجم مان سيتي يتجه لـ"الخروج الحزين"
  • حكم أداء سُنة الفجر بعد إقامة الصلاة .. دار الإفتاء تحسم الجدل
  • بالقاهرة والمحافظات.. مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 29-1-2025
  • ما حكم الصلاة وراء إمام ارتكب بعض المبطلات خلال أداء الفريضة؟
  • حكم الجهر بالبسملة في الصلاة الجهرية
  • بالقاهرة والمحافظات.. مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 28 يناير 2025
  • أمين الفتوى: يجوز قضاء الصلوات الفائتة في أوقات الكراهة
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: يجوز قضاء الصلوات الفائتة في أوقات الكراهة
  • مواقيت الصلاة في مصر.. اعرف موعد آذان الفجر