قالت كبيرة العلماء في الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي في أمريكا، سارة كابنيك، إن هناك احتمالا بنسبة 50% أن يكون 2023 العام الأكثر حرا على الإطلاق، وأن يكون العام المقبل أكثر حرا وسخونة.

وحسب وكالة “فرانس برس”، أوضحت كابنيك، أن "العام 2023 كان حتى الآن ثالث أكثر الأعوام حرا على الإطلاق”.

وأضافت: "من شبه المؤكد بنسبة 99% أن العام 2023 سيحتل المرتبة الأولى بين الأعوام الخمسة الأكثر حرّا على الإطلاق، مع وجود احتمال بنسبة 50٪ تقريبا أن يكون الأكثر حرا".

العام المقبل أكثر حرّا

بدوره، قال مدير معهد جودارد لدراسات الفضاء التابع لوكالة "ناسا"، جافين شميدت، إن العام المقبل قد يكون أكثر حرّا من هذا العام بسبب ظاهرة "إل نينيو" والتي تؤدي إلى ارتفاع إضافي في الحرارة.

وأضاف: "أكبر تأثير لظاهرة إل نينيو سيحدث في العام 2024. لذلك نحن لا نتوقع فحسب أن يكون العام 2023 حارا بشكل استثنائي وبمستوى قياسي، بل أن يكون العام 2024 أكثر حرا".

وأثار الارتفاع الشديد في درجات الحرارة الذي يجتاح معظم نصف الكرة الأرضية مخاوف بشأن الصيف القادم في أستراليا بعد أن أكدت هيئة التغير المناخي الرائدة أن شهر يوليو كان أكثر الشهور سخونة في العالم على الإطلاق، حيث حطمت سجلات درجات حرارة المحيطات والهواء في جميع أنحاء العالم.

وفي الخليج الفارسي الإيراني والمملكة العربية السعودية، وصل مؤشر الحرارة، وهو مقياس يجمع بين درجة الحرارة والرطوبة لتعكس تأثير الحرارة على الشخص، إلى مستوي قياسي.

وفي البيئات الحارة، يساعد العرق المتبخر على تبريد جسمك ولكن إذا كان الجو رطبًا جدًا ولا يمكن أن يتبخر عرقك، فأنت في خطر كبير للإصابة بمضاعفات صحية، بما في ذلك الإرهاق الحراري أو ضربة الشمس.

عودة موجة الحر.. ارتفاع درجات الحرارة في تركيا وتحذيرات شديدة للمواطنين أمطار في عز الحر على سانت كاترين وانحدار السيول من قمم الجبال.. صور

بالنسبة للمدن، أصبحت أفضل طريقة لإدارة الحرارة مشكلة، حيث يستكشف الكثيرون طرقًا مبتكرة للتخفيف من حدتها ويشمل ذلك طلاء الأسقف باللون الأبيض لصرف الحرارة أو زيادة عدد ملاجئ الحرارة.

وشهد شهر يوليو تراجعًا في سجلات درجات الحرارة بجميع أنحاء العالم، حيث تم كسر متوسط درجة الحرارة اليومية العالمية ثلاث مرات في الشهر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الحر ارتفاع درجات الحرارة درجات الحرارة العام المقبل على الإطلاق أکثر حرا أن یکون

إقرأ أيضاً:

شديد الحرارة ورياح معتدلة.. تفاصيل الطقس حتى الإثنين المقبل

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية حالة الطقس موضحة استمرار الطقس شديد الحرارة رطب نهارًا على أغلب الأنحاء حار رطب على السواحل الشمالية مائل للحرارة رطب ليلا على أغلب الأنحاء معتدل الحرارة رطب على السواحل الشمالية حتى الإثنين المقبل.

الأرصاد تعلن حالة الطقس اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024.. احذروا ارتفاع الحرارة شديد الحرارة.. الأرصاد تحذر من طقس الغد

الرياح معتدلة على أغلب الأنحاء 

وأضافت الهيئة، الرياح معتدلة على أغلب الانحاء بينما تكون معتدلة تنشط أحيانًا على مناطق من شمال البلاد حتى شمال الصعيد على فترات متقطعة.

درجات الحرارة 
وجاءت درجات الحرارة العظمى والصغرى في المحافظات كالاتي:
القاهرة الكبرى 37 26
بنها 37 25
الاسكندرية 33 23
طنطا 35 24
كفر الشيخ 35 24
الاسماعيلية 38 24
الاقصر 42 29
أسوان 43 29 
قنا 42 29
أسيوط 40 25
شرم الشيخ 39 30
المنيا 39 24
بني سويف 38 24
الوادي الجديد 41 25

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. مومن يكشف حقائق مقلقة تقف وراء الارتفاع الصاروخي لأسعار الفواكه ويحذر من القادم
  • توقعات بارتفاع درجات الحرارة غداً
  • الأرصاد: انخفاض درجات الحرارة يستمر حتى الاثنين المقبل
  • أكثر من 50 وفاة بسبب الحر الشديد في باكستان
  • تموز الساخن.. درجات الحرارة تعاود الارتفاع خلال الايام المقبلة
  • شديد الحرارة .. تفاصيل الطقس حتى الثلاثاء المقبل
  • الارصاد الجوية تحذر المواطنين ارتفاع درجات الحرارة اليوم الخميس
  • موجة حر لم تشهدها موسكو منذ أكثر من قرن
  • أرباح «فقيه الطبية» تنمو إلى 60.7 مليون ريال خلال الربع الأول
  • شديد الحرارة ورياح معتدلة.. تفاصيل الطقس حتى الإثنين المقبل