جريدة الرؤية العمانية:
2024-09-17@03:43:12 GMT

"آب اللَّهاب يقلع المسمار من الباب"

تاريخ النشر: 15th, August 2023 GMT

'آب اللَّهاب يقلع المسمار من الباب'

 

لينا الموسوي

"آب اللَّهاب يقلع المسمار من الباب"، مثل عراقي شهير كان يتداوله أجدادنا وما يزال متداولًا إلى يومنا هذا، يصف حرارة شهر آب (أغسطس) في العراق والخليج العربي وبعض الدول العربية الأخرى، ووصفه من شدة الحرارة باللهاب وفيه تستوي الأرطاب وينجمع الأحباب.

هذا الشهر الذي يأخذني بفكري إلى ماضٍ جميلٍ كان يعيش فيه أجدادنا بالعراق والخليج العربي، ماض كانت المدينة بكل تلقائيتها وبساطة بنائها مُصممة من قبل البنّاء الذي كان يتبع أنظمة بناء مدروسة حسب الاحتياجات الإنسانية، المدينة التي بدروبها الضيقة المنحرفة وفسحاتها المتنوعة يجتمع الأحباب تحت ظل أشجار نخيلها وسدرها العالي ليتسامروا.

المدينة التي تتميز ببساطة واجهات بيوتها الخارجية وجمال وعمق تفاصيلها الداخلية من حيث اختيار المواد واستخدام الحلول المناخية الصحية كخلق تيارات هوائية لطيفة وفناءات فسيحة يلتم حول نوافيرها الآباء والأجداد ويلعب الأحفاد.

كانت المدن القديمة مثالا حيَّا وجميلا للحلول المعمارية الصحيحة التي وفرت كل المتطلبات النفسية والبيئية والاجتماعية؛ حيث اهتم بنَّاؤها آنذاك بإيجاد حلول بيئية واجتماعية وإنشائية جذرية مبنية على فكر عميق يسعد أرواح ساكنيها ويزيدهم ترابطاً ومحبة مكونة نسيجاً جميلاً تعطيها شخصية ومعالم واضحة مختلفة عن ما هي عليه في الوقت الحاضر؛ حيث تعتمد تصاميم البناء غالبًا ما على المظهر الخارجي، والمخططات المعمارية في حلولها المناخية على التهوية الصناعية وتقنيات البناء الحديثة فقط دون الاستفادة من ما تركه الأجداد من فكر مدروس لتكوين بيئة صحية مستدامة تساعد في حلولها على تحسين الجو والتخفيف من حدة درجات الحرارة.

نجد أن كثيراً من هذه المدن فقدت معالم شخصيتها وفكرها الحقيقي ونسيجها الاجتماعي الجميل، وأخذت تدريجيًا تتحول معالمها إلى مدن مُستنسخة بأشكالها وأفكارها وحلولها المعمارية من الغرب والتي لا تتناسب مع الحياة البيئية والاجتماعية لهذه المدن، فأضعفت من شخصيتها ومعالمها القوية التي كانت تتحلى بها.

ما أود قوله أن المدن العربية بطبيعتها وبيئتها ومجتمعاتها وتقاليدها الحميمة، تصبح أكثر جمالًا وأكثر تفردًا في حالة الاستفادة من حلول وتقنيات الماضي، ومحاولة دمجها مع التقنيات الحديثة، فتصير أكثر استدامة وأكثر تفردًا، ويعود من جديد اجتماع الأحباب في شهر آب ليجمع الأرطاب.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

نيكول سابا تطلق أحدث أغانيها "الباب يفوت جمل".. فيديو

أطلقت النجمة نيكول سابا قبل قليل أحدث أغانيها عبر قناتها الرسمية على موقع الفيديوهات العالمي يوتيوب وجميع المنصات الرقمية باسم "الباب يفوت جمل".

 

تفاصيل أغنية الباب يفوت جمل

 

أغنية الباب يفوت جمل تعاونت فيها نيكول سابا مع الشاعر أمير طعيمة الذي كتب الكلمات وهي من ألحان محمد يحيى وتوزيع وماستر علي فتح الله وتوزيع رقمي فيرال ويف.

 

 

تكريم نيكول سابا في مهرجان الفضائيات 

 

وكانت نيكول سابا احتفلت بداية الأسبوع بتكريمها بمنحها جائزة الإبداع في مهرجان الفضائيات العربية عن أغنية "الكات كاتي" التي أطلقتها قبل أسابيع وحققت انتشارا كبيرا.


ونشرت نيكول سابا مجموعة من الصور من تكريمها بمهرجان الفضائيات العربية ومنحها جائزة الإبداع عن أغنية «الكات كاتي» وعلقت على الصور عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وكتبت «شكرا مهرجان الفضائيات العربية على التكريم والجائزة.. شكرا مصر أم الدنيا».

 

أحدث أعمال نيكول سابا  

ومن ناحيه اخري، طرحت الفنانة نيكول سابا أغنية جديده تحت عنوان "الكت كاتي"، من كلمات مصطفى حسن وألحان مصطفى العسال وتوزيع اماديو وتوزيع رقمي فيرال ويف، وجاءت كلمات الأغنية لتعلن نيكول حبها المطلق للصيف وملابسه وأسلوب حياته.

 كلمات أغنية الكت كاتي: 

 

الكت كاتي، والشط شاطي، ياصيف بحبك، مش عايز اشتي، انا بكره الغطا، وبحب البلبطة، يااخوانا البحر بيغسل، النفسية المحبطة، ويابحر قول ونادي، رقص موجك ع الهادي، وهاجيب عوامتي واجي، اصلا ده الشط شطي، البخت بختي، واليخت ياختي، والجو جوي، ظبطلي ضغطي، البخت بختي، واليخت ياختي، بشتري بالغالي، راحتي وانتختي
 

مقالات مشابهة

  • نيكول سابا تطرح أحدث أغانيها "الباب يفوت جمل"
  • «الباب يفوت جمل».. نيكول سابا تطرح أحدث أغانيها على «يوتيوب»
  • نيكول سابا تطلق أحدث أغانيها "الباب يفوت جمل".. فيديو
  • نيكول سابا تطلق أحدث أغانيها «الباب يفوت جمل» (فيديو)
  • فضل شاكر يقترب من المليون مشاهدة بـ "إيام الجاي"
  • أيقونة جديدة في وسط مدينة دبي.. بنجلون بايبر للهندسة المعمارية يكشف عن برج سولارا فيرمونت
  • نيكول سابا تفاجئ جمهورها في رمضان 2025
  • مناقشة الخبر .. “علماء يبتكرون جهازاً يتيح لمس الأحباب عن بُعد.”
  • د. يسري الشرقاوي يكتب: على أبواب مرحلة اقتصادية جديدة
  • ‏الشهري: الأهداف التي تلقاها النصر كانت من أخطاء في بناء الهجمة.. فيديو