وجه النائب مرزوق الغانم سؤالا إلى سمو رئيس مجلس الوزراء، جاء فيه: «ذكر الأخ الزميل العضو الدكتور حسن جوهر في مقابلة تلفزيونية بإحدى القنوات المحلية ومنشورة على موقع يوتيوب بتاريخ 11/ 9/ 2022 معلومات بالغة الأهمية والخطورة عن تحويل وزراء منهم وزراء حاليين (حينها) أموال عامة الى حساباتهم الشخصية».

وقال الغانم «ذكر الزميل أن لديه ملف بمبالغ مالية أكثر من 150 مليون دينار من المصروفات السرية دخلت في حسابات شخصيات ومسؤولين، وأن بحوزته مستندات ووثائق سُلّمت الى سمو رئيس مجلس الوزراء، وحيث أن الواقعة على هذا النحو تشكل جريمة مال عام»، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

ما هي الاجراءات التي قمتم بها عند تسلمكم المستندات التي ذكرها النائب الدكتور حسن جوهر؟ بوشهري: أُبلغت رسمياً بتجميد ووقف المعاشات الاستثنائية للوزراء والقياديين منذ 4 ساعات السعدون يقترح تعديل قانون المناقصات العامة بشأن أفضلية المنتج الوطني منذ 8 ساعات

من هم الوزراء الحاليين او السابقين أو الشخصيات أو المسئولين الذين حولوا مبالغ مالية من المال العام الى حساباتهم الشخصية (بحسب ادعاءات الدكتور حسن جوهر في لقائه المسجل) ؟ وكم قيمة المبالغ التي حولوها الى حساباتهم؟ مع تزويدي بكشف بالمبالغ وتاريخ التحويلات وأسبابها.



ما هو السند القانوني إن وجد في تحويل المبالغ الى حساباتهم الشخصية؟ وهل يجري ضمن الممارسات المالية لمؤسسات الدولة القيام بتحويل مبالغ مالية من المال العام الى الحسابات الشخصية للمسؤولين الواقعة ضمن اختصاصاتهم المالية في شأن ادارة المرافق العامة؟، وفي حال عدم وجود سند قانوني للتحويل يرجى تزويدي بما اتخذ من إجراءات أوجبها القانون تجاه من تطاول على المال العام من الوزراء السابقين أو الحاليين أو غيرهم؟

اذا كانت الواقعة غير صحيحة يرجى تزويدي بالإجراءات التي تم التوصل من خلالها الى عدم صحة ما ذكره الأخ الزميل والتي تمت بالتنسيق مع الوزارات المعنية و البنوك، والاجراءات المتخذة حيال هذا الأمر، وارفاق المستندات الدالة.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: الى حساباتهم

إقرأ أيضاً:

فئات مستثناة من الحصول على إجازة 6 أكتوبر.. تعويضات مالية «اليوم بيومين»

يحصل العاملون بالقطاعين الحكومي والخاص، غدا الأحد 6 أكتوبر على إجازة رسمية بمناسبة الذكرى الواحد والخمسين لانتصارات حرب أكتوبر المجيد، وذلك وفقا لقرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، لكن قوانين العمل المعمول بها في البلاد، أجازت للقطاعين الحكومي والخاص استثناء بعض الفئات من قرار رئيس الوزراء بالإجازة، وذلك لطبيعة ظروف العمل وخدمة المواطنين، مقابل تعويضهم ماليا، أو تعويضهم بمنحهم يوم إجازة بديلا.

تفاصيل الفئات المستثناة من إجازة 6 أكتوبر

« الوطن» تستعرض في التقرير التالي، ما نصت عليه مواد قوانين العمل، وتفاصيل عن الفئات المستثناة من قرار رئيس مجلس الوزراء، الحصول على إجازة 6 أكتوبر، غدا الأحد.

بالنسبة لموظفي الحكومة والجهاز الإداري للدولة، فقد نصت المادة (47) من قانون الخدمة المدنية 81 لسنة 2016، على أنه يستحق الموظف إجازة بأجر كامل عن أيام عطلات الأعياد والمناسبات الرسمية التي تُحدد بقرار من رئيس مجلس الوزراء، ويجوز تشغيل الموظف في هذه العطلات إذا اقتضت الضرورة ذلك مع منحه أجرًا مماثلا مضافا إلى أجره المستحق،  أو إجازة عوضًا عنها وتسري بالنسبة للأعياد الدينية لغير المسلمين أحكام قرار رئيس مجلس الوزراء الصادر في هذا الشأن.

إجازة 6 أكتوبر لموظفي القطاع الخاص..يجوز تشغليهم

أما موظفو القطاع الخاص، فتنص المادة 52 من قانون العمل 12 لسنة 2003،  على أنه للعامل الحق فى إجازة بأجر كامل فى أيام العطل التى يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص وبحد أقصى ثلاثة عشر يوما فى السنة،  ويجوز لصاحب العمل تشغيل العامل خلال هذه الأيام إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويحق للعامل فى هذه الحالة بالإضافة إلى أجره فى ذلك اليوم مضاعفة الأجر. للعامل الحق فى إجازة بأجر كامل فى الإجازات التى يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص، وبحد أقصى ثلاثة عشر يومًا فى السنة.

7 فئات لا تحصل على إجازة 6 أكتوبر

ومن بين  الفئات التي تجيز القوانين عملها يوم إجازة 6 أكتوبر، عمال المخابز، عمال هيئات النظافة بالقاهرة والمحافظات، عمال مياه الشرب والصرف الصحي، موظفو وعمال مراكز تقديم الخدمات بالوحدات المحلية والأحياء، عمال طوارئ وزارة الكهرباء،  أطقم الأطباء والتمريض والعاملون بالمستفيات الحكومية، بالإضافة إلى أطقم الإسعاف.

مقالات مشابهة

  • «خلافات مالية».. كواليس القبض على المتهم بغنهاء حياة طالب في السلام
  • فئات مستثناة من الحصول على إجازة 6 أكتوبر.. تعويضات مالية «اليوم بيومين»
  • ضبط أحد الركاب بميناء القاهرة لسرقة مبالغ مالية من شخصين على متن طائرة
  • ضبط أحد الركاب بميناء القاهرة الجوي لاتهامه بسرقة مبالغ مالية من شخصين على متن طائرة
  • ضبط المتهم بسرقة مبالغ مالية من ركاب طائرة بمطار القاهرة الدولي
  • 2.6 مليار درهم زيادات رؤوس أموال لشركات مساهمة عامة في 2023
  • بتعليمات ملكية..الحكومة تقدم إعانات مالية للمتضررين من الفيضانات تتراوح بين 80 و140 ألف درهم
  • الحكومة العراقية تفتح حسابات لإيداع أموال المتبرعين لغزة ولبنان
  • رئيس الوزراء: ضم جميع الهيئات الاقتصادية إلى موازنة الحكومة لأول مرة
  • بينها الأحوال الشخصية.. الحكومة تسحب 17 قانونا من مجلس النواب لإعادة النظر فيها (تفاصيل)