#حرب_القيم – د. #منذر_الحوارات
بينما ينهمك العالم في حروب صلبة وناعمة عديدة، ثمة حرب أخرى تدور رحاها في كل مكان يقودها يسار الحزب الديمقراطي الأميركي المتحالف مع اليسار الأوروبي، ويُسخر في سبيل ذلك قوى ضاغطة عديدة منها السينما ووسائل التواصل الاجتماعي ومواقع إلكترونية وصحف كبرى، ومنتديات فكرية وشخصيات عالمية مرموقة، تستند هذه المعركة على أن للأشخاص ذوي الميول المغايرة الحق في قوانينهم الخاصة بهم، ويطلق على هذه المجموعة والتي أخذت صفة مجتمع وحازت على لقب أقلية اسم مجتمع الميم عين يرمز لها اختصاراً lGBTQ هؤلاء تمتعوا بحماية الحزب الديمقراطي منذ عهد باراك أوباما وازداد الدعم في عهد الرئيس جو بايدن عندما ربط المساعدات للدول باعترافها بحقوقهم، هذا الدعم كشف عن طبيعة الصراع المستقبلي وماهيته.
فبعد الفشل الذي رافق الغرب في محاولاته لتحقيق الديمقراطية في دول الشعوب المتخلفة كما يسمونها حيث ما زالت الأقليات المستبدة تحكم دول العالم الثالث والذي بقي ثالثاً وبدعم غربي، وبعد الفشل أيضاً في حرب الإرهاب الذي يتنقل من منطقة إلى منطقة ومن إقليم إلى إقليم، وبعد الفشل في تنمية الشعوب التي أرهقها الاستعمار، وبعد الفشل في الصراع لإبقاء البيئة آمنة، وصلنا الآن إلى مرحلة الاحترار البيئي، بعد كل حالات الفشل تلك تتفتق ذهنية النخب الغربية المتطرفة يسارياً والتي لا تعبر إلا عن عمق الانقسام داخل المجتمع الأميركي وحالة التحزب الناتجة عن ذلك، أنه لا بد من إشراك شعوب العالم في هذا الصراع القيمي تحت ذرائع عديدة ظاهرها الدفاع عن حق هؤلاء في الحماية والتعبير عن أنفسهم، وفي باطنه الحصول على مزيد من المكاسب الانتخابية في الداخل الأميركي وغير ذلك طبعاً، وفي غمرة ذلك لا يتم التفكير أبداً أن الأكثرية في هذه الدول غير قادرة أصلاً على التعبير عن ذاتها، وفي نفس الوقت يتم التغاضي عن حجم الانقسامات التي يمكن أن ينتجها مثل هذا التوجه على الشعوب في دول العالم الثالث والمبتلاة أصلاً بكل أشكال الصراعات والانقسامات الداخلية.
لقد أدى فرض الرأي الغربي على دول العالم الثالث إلى ما هم عليه اليوم، فعندما قرر الغرب استعمار هذه الدول، برر ذلك بأن هذه الأمم والشعوب خارج التاريخ وبالتالي لا بد من ترويضها بواسطة الحضارة الغربية الأكثر تطوراً وتبين أن هذه الشعوب هي أصل التاريخ ومنطلقه، وعندما قرر الغرب استعباد الرجل الأسود ساق في سبيل ذلك نظريات شاذة تقول إنه دون مرحلة البشر ويجوز بالتالي استعباده أو قتله، ولاحقاً اكتشفوا أن الجينات البشرية واحدة بغض النظر عن اللون أو العرق، وعندما قامت الحرب الباردة لم يجدوا غضاضة من اعتبار مناطق العالم الثالث ساحة جيوسياسية لصراعهم، مما أدى إلى أن تدفع هذه الشعوب ثمناً في حرب لا ناقة لها فيها ولا جمل، والآن يفرض على تلك الشعوب أن تكون ساحة للصراع الحزبي والانقسام الداخلي الأميركي، وعليها أن تدفع ثمن ذلك الصراع، صحيح أن الغرب أطلق الحضارة بمفهومها المعاصر وصحيح أنه أوصل البشرية إلى مستوى راق من المعرفة والرفاه، لكن الصحيح أكثر أنه سحق في طريقه إلى ذلك الكثير من الشعوب ومعها أحلامها.
مقالات ذات صلة كباب العبيدات 2023/08/15والآن لماذا يوجّه الغرب سهامه نحو معتقدات الشعوب؟ ولماذا على الشعوب أن تحرق المراحل حتى تتطبع عنوةً بأخلاق هؤلاء؟ ما هو المطلوب؟ فدول العالم الثالث بأمسّ الحاجة للحصول على حقوق الأغلبية والتخلص من الحروب الأهلية والانقسامات الاجتماعية وحقوق المرأة قبل الحديث عن حقوق جنس ثالث يضاف إليهم، ومن الأجدى التركيز على كل ذلك قبل الحديث عن حقوق أقلية ما تزال شخصية، هذا بالضبط ما يجب أن تعرفه الإدارات الأميركية قبل أن تقرر خوض الحرب ضد قيم الشعوب ومعتقداتها، حينها قد تؤدي إلى أن تكون داعش مجرد مزحة لما يمكن أن يحصل لاحقاً بسبب ذلك.
الغد
المصدر: سواليف
كلمات دلالية: دول العالم الثالث
إقرأ أيضاً:
القيم المؤثرة على سلوك المنظمات
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
في كتابه "السعادة الحقيقية"، استعرض مارتن سيلجمان القيم الأساسية التي تؤثر على السلوك الأخلاقي للمنظمات وتبدأ بالحكمة والمعرفة، ويشير إلى القدرة على أخذ المعلومات وتحويلها إلى شيء مفيد. تأتي الحكمة من الاستفادة من الخبرات لتفسير المعلومات بطريقة مستنيرة لإنتاج قرارات حكيمة. إن الشرط الأساسي للقيام بالشيء الصحيح عند مواجهة معضلة أخلاقية هو معرفة ما يجب فعله ومعرفة الفرق بين الصواب والخطأ.
كذلك ضبط النفس ويشير هذا إلى القدرة على تجنب الإغراءات غير الأخلاقية. وتتطلب القدرة على اتباع المسار الأخلاقي الالتزام بقيمة التصرف باعتدال. إذ يقول الأشخاص الأخلاقيون "لا" للمكاسب الفردية إذا كانت تتعارض مع المنفعة المؤسسية وحسن النية.
أيضًا العدالة والتوجيه العادل وتتعلق هذه القيمة بالمعاملة العادلة للناس. وتتحقق العدالة عندما يشعر الأفراد بأنهم يحصلون على عائد عادل مقابل الطاقة والجهد المبذولين من أجل غرض معين.
كذلك التسامي وهو قيمة روحية تعترف بوجود شيء ما وراء الذات أكثر ديمومة وقوة من الفرد. وبدون هذه القيمة، قد يميل المرء إلى الانغماس في الذات. إن القادة الذين يحركهم في المقام الأول المصلحة الذاتية وممارسة السلطة الشخصية لديهم فعالية محدودة ومصداقية.
مع ضرورة توافر اللطف داخل المنظمة بين الزملاء، وتسمح المنظمة "ذات القلب" بالتعبير عن الحب والرحمة واللطف بين الناس، والنوايا الحسنة التي يمكن الاستعانة بها عندما يواجه المرء تحديات أخلاقية. وأخيرًا الشجاعة والنزاهة أو الشجاعة اللازمة للتصرف بأخلاق ونزاهة. وتتضمن هذه القيم التمييز بين الصواب والخطأ والتصرف وفقًا لذلك. وهي تدفع الشخص إلى القيام بما هو صحيح باستمرار دون الاهتمام بالعواقب الشخصية، حتى عندما لا يكون ذلك سهلًا.