اتهم القيادي في تحالف الفتح محمود الحياني  تركيا بأزمة الجفاف في العراق عبر السدود غير القانونية التي شيدتها في الفترة الاخيرة، فيما اكد ان ملف قطع حصص العراق المائية يحتاج الى ضغط دولي من اجل انهائه.

وقال الحياني، في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “ملف قطع المياه شائك بشكل كبير نتيجة؛ تعمد تركيا قطع المياه عن العراق”، مشيرا الى انه “يجب على الحكومة استغلال مصالح تركيا الاقتصادية داخل العراق من اجل اطلاق الحصص المائية للبلد”.

وأضاف، ان “انقرة بهذه السياسة خالفت القوانين الدولية، وتقاليد دول الجوار بالنظر الى المستويات الخطيرة التي وصلت اليها نسب الجفاف”، لافتا الى ان “ملف قطع حصص العراق المائية يحتاج الى ضغط دولي من اجل انهائه”.

واستطرد الحياني خلال حديثه، قائلاً: ان “احد الأسباب الرئيسة التي تقف خلف اتساع ازمة الجفاف في العراق السدود غير القانونية التي شيدتها تركيا”، مضيفا ان “المحافظات الجنوبية وصلت الى  مراحل عدم تدفق المياه في نهري دجلة والفرات”.

ويعاني العراق في السنوات الأخيرة، من أزمة مياه كبيرة نتيجة شحة الكميات الواصلة اليه من تركيا، التي اتبعت سياسة تعطيش العراق ومحاولة استغلال الازمة للحصول على المزايد من المكاسب الاقتصادية والسياسية.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

إردوغان يتهم نتانياهو بالتخطيط لـ كارثة في لبنان

قال الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، الأربعاء، إن بلاده تقف إلى جانب لبنان في ظل التوتر المتصاعد مع إسرائيل، داعيا دول المنطقة لدعم بيروت.

وفي كلمة أمام البرلمان التركي، قال إردوغان إن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، خطط لتوسيع نطاق حرب غزة في المنطقة، وإن هذا سيؤدي إلى "كارثة"، معتبرا أن الدعم الغربي لإسرائيل "مؤسف".

وقال الرئيس التركي: "يبدو أن إسرائيل التي دمرت غزة، تضع لبنان نصب عينيها الآن".

وكان حزب الله اللبناني المدعوم من إيران بدأ في مهاجمة إسرائيل بعد يوم واحد من هجمات حركة حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر الذي أشعل الحرب في غزة. وتصنف واشنطن حماس وحزب الله على قائمة الإرهاب.

وتبادل الجانبان الضربات منذ ذلك الحين على الحدود، حيث قال حزب الله إنه لن يتوقف حتى يتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

واشنطن تسعى إلى اتفاق دبلوماسي لمنع حرب بين إسرائيل وحزب الله قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة تسعى بشكل عاجل للتوصل إلى اتفاق دبلوماسي يسمح للمدنيين الإسرائيليين واللبنانيين بالعودة إلى منازلهم على جانبي الحدود.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، استهدف حزب الله بلدات ومواقع عسكرية إسرائيلية بأكبر وابل من الصواريخ والطائرات المسيرة في الأعمال القتالية حتى الآن، بعد أن أدت غارة إسرائيلية إلى مقتل أكبر قائد في الجماعة منذ نشوب الاشتباكات في أكتوبر.

والأحد، توجه وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، إلى واشنطن لبحث المرحلة التالية من حرب غزة وتصاعد الأعمال القتالية على الحدود مع لبنان.

توتر بين إسرائيل وتركيا

وكانت العلاقات بين إسرائيل وتركيا توترت في الأشهر الأخيرة وذلك على خلفية استمرار الحرب في قطاع غزة.

وفي هذا السياق، قررت وزارة الخارجية الإسرائيلية، في مايو الماضي، اتخاذ إجراءات عدة للرد على قرار إردوغان بوقف التجارة بين البلدين.

وسط مخاوف من الحرب في لبنان.. ما هي رسالة واشنطن لحزب الله؟ ذكر موقع "أكسيوس" نقلا عن مصادر مطلعة لم يكشف عن هويتها، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة "حذرت" حزب الله اللبناني من أنها لن يتكون قادرة على احتواء إسرائيل حال استمر التصعيد بين الجانبين.

ومن بين الخطوات الرئيسية التي تم الإعلان عنها، العمل على تقليص أي علاقة اقتصادية بين تركيا والسلطة الفلسطينية وغزة، إذ تعد تركيا أكبر دولة مستوردة من الأراضي الفلسطينية ويبلغ إجمالي وارداتها للسلطة الفلسطينية حوالي 18بالمئة.

كما ناشدت  إسرائيل المنتديات الاقتصادية الدولية لدراسة معاقبة تركيا بسبب انتهاكها الاتفاقيات التجارية.

وكانت تركيا أعلنت قبل ذلك، أنها لن تستأنف التجارة التي يقدر حجمها بنحو 7 مليارات دولار سنويا مع إسرائيل لحين التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار وتوفير المساعدات الإنسانية في قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • تعرف على المناطق المتأثرة بانقطاع المياه في الصف بالجيزة.. غدا
  • قطع المياه عن بعض المناطق بالصف لربط خط طرد محطة المشتل لـ 8 ساعات
  • محافظة الجيزة: قطع المياه عن عدة مناطق بالصف لربط خط طرد محطة المشتل
  • قطع المياه عن بعض مناطق الصف فى الجيزة لمدة 3 ساعات
  • وزير الموارد عن الإطلاقات المائية من تركيا إلى نهر الفرات: ما زالت قليلة
  • اجتماع بصنعاء يناقش آليات تقييم المصادر المائية في قاع سهمان بمديرية بني مطر
  • إردوغان يتهم نتانياهو بالتخطيط لـ كارثة في لبنان
  • برلمانيون يشتكون موت العالم القروي بسبب الجفاف وتوجيه المياه للمدن
  • البُنى الأساسية للموارد المائية في ولاية مطرح
  • تحالف الفتح يطالب الحكومة بترك مشروع أنبوب النفط البصرة -عقبة