حكم الشرع في غسل الأواني التي لمسها الكلب
تاريخ النشر: 11th, November 2024 GMT
تعدّ مسألة التعامل مع الكلاب وإجراءات تطهير الأواني التي تلامس لعابها من القضايا التي تحظى باهتمام واسع بين المسلمين، إذ ترتبط بالطهارة التي تعتبر من أهم جوانب الشريعة الإسلامية.
"زوجي يمنعني من زيارة أهلي".. الإفتاء تُجيب حكم الجهر بالبسملة في بداية الصلاة .. الإفتاء توضح تناولت دار الإفتاء المصرية هذا الموضوع استنادًا إلى السنة النبوية، ووضحت الأحكام المتعلقة بنجاسة الكلب وطرق تطهير الأواني التي تلامسه.
وفقًا لما ورد في موقع دار الإفتاء المصرية، يستند الحكم الشرعي في هذا الموضوع إلى حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "طهور إناء أحدكم إذا ولغ فيه الكلب أن يغسله سبع مرات، أولاهن بالتراب"، ويشير الحديث إلى ضرورة غسل الإناء سبع مرات، أولها باستخدام التراب، ما يعكس أهمية تطهيره من النجاسة.
آراء الفقهاء حول تطهير الأواني من نجاسة الكلب
اختلفت آراء الفقهاء حول هذا الحكم الشرعي. يرى جمهور العلماء، كالشافعية والحنابلة، أن لعاب الكلب يعد نجاسة مغلظة، مما يعني ضرورة غسل الأواني التي تلامسه سبع مرات إحداها بالتراب، في المقابل، يرى المذهب الحنفي أنه يمكن الاكتفاء بغسل الإناء ثلاث مرات بدون تتريب، معتبرا ذلك كافيا للتخلص من النجاسة
أما المالكية، فيذهبون إلى أن الكلب في الأصل طاهر، ما عدا لعابه، ويعتبرون التتريب مسألة غير ملزمة، ويمكن الاكتفاء بغسل الإناء بالطريقة المعتادة، ورغم هذا التباين، يوصي العلماء بالالتزام برأي الجمهور، أي الشافعية والحنابلة، للابتعاد عن الخلاف الفقهي، وتطبيق الحكم الوارد في السنة قدر الإمكان
كيفية غسل الأواني بالترابلمن يرغب في اتباع الرأي القائل بالتتريب، هناك عدة طرق مقترحة لتطبيق هذه الطريقة. يُمكن نثر التراب على الإناء ثم غسله بالماء، أو خلط التراب بالماء واستخدامه في التنظيف، أو غسل الإناء أولاً بالماء ثم وضع التراب عليه وغسله مجددًا. وتُعد هذه الخيارات كلها صحيحة ومطابقة لما ورد عن السنة النبوية.
ومن هنا يظهر أهمية الطهارة في الإسلام، وضرورة الالتزام بما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في تطهير الأواني التي تلامس لعاب الكلب.
كما يُظهر اختلاف المذاهب الفقهية، مما يتيح للمسلمين اتباع الأحكام التي تتناسب مع ظروفهم وقدرتهم على تطبيق النصوص الشرعية، مع التأكيد على أهمية تجنب الشكوك والخلافات في أمور الطهارة.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: الكلاب الكلب نجاسة الكلب الأوانی التی
إقرأ أيضاً:
تطهير مروقات محطة مياه فايد الكبرى بالإسماعيلية
أعلن اللواء عبد الحميد عصمت رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظات القناة، اليوم الأربعاء، علي متابعته المستمرة لأعمال غسيل وتطهير وتعقيم مروقات محطات مياه الشرب " بالسويس، والإسماعيلية، والإسماعيلية"، وذلك طبقا للخطة الدورية الموضوعة، من أجل تقديم خدمات أفضل ومتميزة للمواطنين لتقديم كوب مياه نظيف مطابق للمواصفات القياسية والصحية المصرح بها، من أجل صحة كل مواطن.
وقال اللواء عبد الحميد عصمت، إنه تم الانتهاء من أعمال غسيل وتطهير وتعقيم عدد كبير من مروقات المحطات منها 4 مروقات من محطة مياه فايد الكبرى، ومراحلها المتعددة للبيارات والأحواض والخزانات، لافتا إلى أنه يتم استخدام أحدث الأساليب العلمية الممكنة في أعمال تطهير، المروقات بالمحطة، وذلك تحت إشراف المعمل الكيميائي بالمحطة، وذلك يتم جنبًا إلى جنب مع خطة الغسيل الدورية والاستثنائية للشبكات، إيمانًا بأهمية توفير كوب ماء نظيف لكل مواطن.
وأكد رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظات القناة، أن عمليات غسيل وتعقيم مروقات المحطات تتم بواسطة فنيي المحطات، والمعامل والتشغيل والصيانة، باستخدام أحدث الأساليب العلمية التي تعمل علي تنقية المياه من الشوائب مثل الطمى، والرمال، والشوائب، والترسيب، وتقطير، في عملية تطهير وغسل المروقات بكل محطة مياه، وذلك تحت إشراف المعمل الكيميائي، وذلك إيمانًا بأهمية توفير كوب ماء نظيف لكل مواطن، والعمل دائما على تقديم خدمات أفضل ومتميزة.
وأضاف اللواء عبد الحميد عصمت، أن عمليات الغسيل والتطهير والتعقيم بمحطات مياه الشرب تتم بالتناوب بين مراحل التنقية للحفاظ على استمرارية الخدمة المقدمة للمواطنين، وأن العمل يتم طبقا لخطة معتمدة بالتنسيق بين قطاعى المعامل ومياه الشرب، بجميع القطاعات والمناطق بمحافظات إقليم القناة، وذلك يتم جنباً الى جنب مع خطة الغسيل الدورية والاستثنائية للشبكات.
وأشار اللواء عبد الحميد عصمت، أنه يتابع جودة مياه الشرب بمحافظات القناة الثلاث " السويس والإسماعيلية وبورسعيد " عن طريق إجمالي العينات التي يتم أخذها من المحطات والشبكات يوميًا على مدار الـ24 ساعة بعد عمل التحليل المطلوبة " الكيميائية والميكروبيولوجية، وذلك للتأكد من صلاحيتها، استمرارًا لتنفيذ الخطة التي تستهدف تقديم خدمة متميزة.