قال المهندس علي جبر، القيادي بحزب مستقبل وطن، إن الجلسات المتخصصة للحوار الوطني التي عقدها مجلس أمناء الحوار تعد نتاج ثمرة المناقشات المفتوحة التي شهدتها الجلسات العامة للحوار، والتي ضمت مختلف القوى والتيارات السياسية، وتمثل أهمية كبرى لأن الجلسات المتخصصة ضمت متخصصين وخبراء يترجمون مناقشات القوى السياسية والتيارات بشأن مختلف القضايا التي ناقشتها المحاور المختلفة للحوار الوطني إلى توصيات ومقترحات محددة تمهيدا لرفعها لرئيس الجمهورية، وهو ما يؤكد جدية الحوار الوطني وحرص القيادة السياسية على تنفيذ مخرجات هذا الحوار.

وشدد في بيان له على أن المخرجات النهائية للحوار الوطني تمثل أساسا لبناء أولويات وطنية خلال المرحلة المقبلة، خاصة مع تعاون كل مؤسسات الدولة لتسهيل تنفيذ مخرجات هذا الحوار.

جبر: الحوار الوطني ناقش كل القضايا التي تهم الشارع المصري

وأضاف «جبر»، أن الحوار الوطني ناقش كل القضايا التي تهم الشارع المصري، ولم يكن به أي خطوط حمراء واستمع لكل الآراء وناقش كل الأبعاد لكافة الموضوعات، وأبرز ما يميز الحوار الوطني أنه ضم كافة التيارات السياسية ولم يستثن أحدا سوى من تورطت أيدهم بالدماء، وهو ما جعل النقاشات ثرية وخرجت بالعديد من الرؤى المهمة، وتبقى فقط دور المتخصصين الذين يصيغون تلك الرؤى خلال الجلسات المتخصصة للحوار الوطني لمخرجات واضحة يمكن تطبيقها على أرض الواقع خلال الفترة المقبلة.

وأوضح القيادي بحزب مستقبل وطن، أن العديد من القضايا شهدت توافقا عليها من جانب المشاركين في الحوار الوطني وعلى رأسها توافق القوى السياسية حول النظام الانتخابي للمجالس الشعبية المحلية؛ لتكون هناك قائمة مغلقة مطلقة بنسبة 75% و25% نسبي أو فردي، مشيرًا إلى أن أبرز ما يميز الحوار الوطني اكتسابه طابعا منهجيا ومؤسسيا لأنه خضع للعديد من القواعد الحاكمة التي ضمنت له قدرًا مهمًا من المؤسسية، ما سهل من عمل لجان الحوار الوطني في مناقشة القضايا المطروحة.

جبر: الحوار الوطنى لعب دورا مهما في بناء التوافق بين القوى السياسية

وأشار إلى أن الحوار الوطنى لعب دورا مهما في بناء التوافق بين القوى السياسية، ومثل فرصة مهمة للتواصل المباشر بين ممثلين عن كافة التيارات السياسية، خاصة أن الحوار الوطني أسس لمبدأ التوافق حول القضايا المطروحة واستبعد العمل بمبدأ الأغلبية والأقلية بين المشاركين بالحوار خلال طرح القضايا بجلسات اللجان العامة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحوار الوطني العفو الرئاسي حزب مستقبل وطن القوى السیاسیة للحوار الوطنی الحوار الوطنی

إقرأ أيضاً:

برلمانية: هناك جدية في تنفيذ مخرجات الحوار الوطني

أكدت النائبة أمل سلامة، عضو مجلس النواب، أهمية حرص مجلس أمناء الحوار الوطني على الاجتماع لتنفيذ مخرجات المرحلة الأولى، واستكمال مناقشة باقي الملفات المطروحة للنقاش.

وأوضحت النائبة أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، كانت واضحة للحكومة في تنفيذ كافة المخرجات، مشيرة إلى أن برنامج الحكومة المقرر عرضه على مجلس النواب يتضمن العديد من الملفات التي تم تناولها في الحوار.

وأشارت أمل سلامة، إلى أن الحوار الوطني نجح في تقريب وجهات النظر والاستماع بكافة الرؤى بشأن جميع القضايا التي تهم الشعب المصري في كافة المجالات.

وشددت عضو مجلس النواب، على أهمية مخرجات الحوار الوطني فيما يتعلق ببعض التشريعات التي يحتاج إليها الشارع السياسي، لافتة إلى فتح ملف الحبس الاحتياطي، وأهمية وضع حلول لهذه الأزمة.

مقالات مشابهة

  • حزب "المصريين": تنفيذ مخرجات الحوار الوطني يُعلي مصلحة الوطن ويلبي احتياجات المواطنين
  • حزب المصريين: تنفيذ مخرجات الحوار الوطني خطوة مهمة لتلبية احتياجات المواطنين
  • «مدبولي» ووزير الشؤون النيابية يتفقان على سرعة إنجاز القوانين المهمة للمواطن
  • «مستقبل وطن»: الحوار الوطني بمثابة بوصلة للحكومة الجديدة
  • «قانونية مستقبل وطن»: الحوار الوطني «بوصلة» للحكومة الجديدة
  • أستاذ علوم سياسية: الرئيس السيسي يتابع تطبيق مخرجات الحوار الوطني على أرض الواقع
  • برلمانية: هناك جدية في تنفيذ مخرجات الحوار الوطني
  • عماد الدين حسين: تنفيذ توصيات الحوار الوطني على رأس أولويات الحكومة
  • عضو بـ«النواب»: الحوار الوطني يحدث حركة كبيرة في المشهد السياسي المصري
  • غدًا.. مجلس أمناء الحوار الوطني يجتمع لمتابعة تنفيذ الحكومة الجديدة لتوصياته