افتـُتحت في كوبنهاغن منشأة جديدة تربط غاز ثاني أكسيد الكربون المنبعث من محرقة نفايات، لتحوله إلى غاز تسمَّد به الخضروات.

افتتحت في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن منشأة جديدة قادرة على ربط غاز ثاني أكسيد الكربون والاستفادة منه بشكل يؤثر إيجابيًا على البيئة. فغاز ثاني أكسيد الكربون يشكل أكبر تحد للمناخ العالمي ومسؤول بشكل رئيس عن الاحتباس الحرارة في كوكبنا.

اعلان

سيكون بإمكان المنشأة الجديدة سحب غاز ثاني أكسيد الكربون من مدخنة إحدى محارق النفايات في كوبنهاغن. وستكون قادرة على التقاط وربط حوالي أربعة أطنان يوميًا من غاز ثاني أكسيد الكربون المنبعث من محرقة النفايات. وبعد ربطه ومعالجته، يمكن استخدام هذا الغاز في زراعة النباتات في منطقة زيلاند. وبذا تستفيد البيئة والنباتات على حد سواء.

إزالة ثاني أكسيد الكربون من الجوّ ضرورة لا مفر منها

وتطمح المنشأة بأن تكون قادرة مستقبلًا على ربط ما يصل إلى ألف طن من هذا الغاز المضر بالبيئة.

تتلخص العملية في نقل الدخان الذي يتضمن غاز ثاني أكسيد الكربون من المدخنة إلى حاوية خاصة. وهناك، يوضع عليه سائل قادر على ربط جزيئات ثاني أكسيد الكربون. بعد ذلك، يُنقل ثاني أكسيد الكربون عبر أنبوب إلى حاوية أخرى، حيث يُسخن المزيج، مما يجعل ثاني أكسيد الكربون قابلا للربط والـ"الحبس".

نيويورك تصبح سادس ولاية أمريكية تسمح بتحويل جثت الموتى إلى سماد بشريفيما الأسعار ترتفع..اليابان تعود لاستعمال سماد النفايات البشرية

ويُستخدم ثاني أكسيد الكربون السائل هذا سمادا للخضروات التي تحتاجه عند النمو، كالباذنجان مثلا، حيث يقول بيتر كراغه من شركة Østervang Sjælland Market Garden إن إعطاء ثاني أكسيد الكربون للباذنجان يزيد من نمو الباذنجان بنسبة 15  بالمئة. ويتابع: "ما يعني أن الثمرة ستكون أكبر وأفضل".

المصادر الإضافية • DKDR

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بوتين وشرشبيل والبيتلز.. قرية بلغارية تجمع بين شخصيات كرتونية وقادة العالم في لوحات جدارية لأول مرة في تاريخ وزارة الدفاع الأميركية.. شغور منصب ثالث في البحرية بسبب الإجهاض رومانيا ستدفع أمولاً للمزارعين ليتركوا الأشجار بحالها حماية البيئة الاحتباس الحراري تكنولوجيا ثاني أوكسيد الكربون غازات دفيئة زراعة اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الشرق الأوسط إسرائيل فرنسا كرة القدم أزمة المهاجرين انهيار فيديو احتجاجات دونالد ترامب كوارث طبيعية أزمة سياسية Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الشرق الأوسط إسرائيل فرنسا كرة القدم أزمة المهاجرين انهيار My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: حماية البيئة الاحتباس الحراري تكنولوجيا زراعة الشرق الأوسط إسرائيل فرنسا كرة القدم أزمة المهاجرين انهيار فيديو احتجاجات دونالد ترامب كوارث طبيعية أزمة سياسية الشرق الأوسط إسرائيل فرنسا كرة القدم أزمة المهاجرين انهيار

إقرأ أيضاً:

طلب إحاطة بشأن تهيئة البنية التحتية لجمع المخلفات الإلكترونية وإعادة تدويرها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدم الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزيرة البيئة بشأن تهيئة البنية التحتية لجمع المخلفات الإلكترونية وتشجيع الاستثمار في إعادة تدويرها.

وأوضح "محسب"، في طلبه ، أن الأجهزة الإلكترونية المهملة، أو النفايات الإلكترونية، هي فئة النفايات الأسرع نموًا في العالم، ومؤخرا حذرت منظمة الصحة العالمية، من التخلص من النفايات الإلكترونية بشكل غير صحيح، لتأثيرها السلبي على البيئة وصحة الإنسان وخاصة الأطفال، لاحتوائها علي مواد ضارة وسامة، لا يجوز دفنها أو حرقها لأن هذا يؤدي إلى تلوث التربة أو الهواء، لافتا إلى أن الأمم المتحدة أكدت أن المستهلكين يرمون أو يمتلكون سنوياً سلعاً إلكترونية تالفة تحتوي على مواد خام ضرورية للتحول إلى الطاقة الخضراء تبلغ قيمتها 10 مليارات دولار، فضلا عن احتواء  الألعاب والكابلات والسجائر الإلكترونية والأدوات وفُرشات الأسنان الكهربائية وآلات الحلاقة وسماعات الرأس وغيرها من الأدوات المنزلية، معادن مثل الليثيوم والذهب والفضة والنحاس.

وشدد عضو مجلس النواب،  علي ضرورة أن تتخذ الحكومة خطوات جادة لضمان التخلص السليم بيئياً من النفايات الإلكترونية للحفاظ علي البيئة وصحة الإنسان، والتي تؤثر بشكل خاص على من هم في مراحل حيوية من التطور البدنى والعصبى، لذلك يكون الأطفال والمراهقون والنساء الحوامل أكثر عرضة للخطر، مشيرا إلى احتواء النفايات الإلكترونية  على مواد كيميائية ضارة مثل الزئبق والرصاص، والتي يمكن أيضا أن تصل إلى التربة والمياه إذا لم يتم التخلص منها بالطريقة الصحيحة، فضلا عن احتواء  الإلكترونيات البالية علي بقايا معادن أرضية نادرة.

ونوه " محسب"، الى أن مصر تنتج سنويا نحو 90 ألف طن من المخلفات الإلكترونية، في المقابل لا يوجد في مصر  سوى 7 منشآت لإعادة تدوير المخلفات الإلكترونية، ويتعامل القطاع الخاص مع 5-10% فقط من حجم المخلفات الإلكترونية التي يجري إعادة تدويرها، مشددا علي ضرورة إرساء قاعدة التدوير الإلكتروني، وتحفيز القطاع الخاص علي الاستثمار في هذا القطاع للمساهمة في تحويل التحديات البيئية إلى فرص استثمارية، ونشر مفهوم الاقتصاد الأخضر الدوار، والذي يأتي متسقا مع توجهات الدولة لتعزيز مساهمة القطاع الخاص في الاقتصاد بما ينعكس على تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة وتوفير المزيد من فرص العمل الخضراء.

وطالب النائب أيمن محسب، بتوفير الدعم الفني للشركات الراغبة في العمل في هذا القطاع، فضلا عن منحها المزيد من الحوافز والتسهيلات الإعفاءات نظرا لدورها في حماية البيئة، وإيجاد وسيلة لحل المشكلات الهيكلية مثل عدم وجود بنية تحتية لجمع المخلفات على مستوى الدولة، فضلا عن تعزيز دور للقطاع الصحي في إجراء البحوث، والتأثير على صانعي السياسات، وإشراك المجتمعات، والتواصل مع القطاعات الأخرى للمطالبة بجعل المخاوف الصحية مركزية في سياسات النفايات الإلكترونية، مشددا على ضرورة  الترويج الجيد لتطبيق الذي أطلقته وزارة الاتصالات بالتعاون وزارة البيئة في وقت سابق للتشجيع على إعادة التدوير الآمن للمنتجات الإلكترونية القديمة حيث يسمح التطبيق للمستخدمين بالتخلص من الإلكترونيات القديمة في نقاط التسليم مقابل قسائم شراء يمكنهم استخدامها لشراء منتجات إلكترونية جديدة من المتاجر الشريكة حيث لم يحقق التطبيق صدي لدي المواطنين خلال الفترة الماضية بسبب ضعف الدعاية والترويج له.

مقالات مشابهة

  • أستاذ سموم يكشف أسباب حالات الاختناق داخل السيارات
  • هرب من الحر فمات خنقا بمكيّف السيارة
  • بعد وفاة فتاة مصرية.. هل يمكن لتكييف السيارة أن يقتل؟
  • غداً.. بدء تطبيق قرار حظر استخدام أكياس التسوق البلاستيكية
  • وزيرتا البيئة والتعاون الدولى توقعان اتفاقية برنامج الصناعة المستدامة الخضراء (GSI)
  • وزيرة البيئة: برنامج الصناعة الخضراء يحسن الأداء ويقلل انبعاثات الكربون
  • وزيرتا البيئة والتعاون الدولي توقعان اتفاقية برنامج الصناعة المستدامة الخضراء (GSI)
  • طلب إحاطة بشأن تهيئة البنية التحتية لجمع المخلفات الإلكترونية وإعادة تدويرها
  • وقود يحافظ على البيئة. كل ما تريد معرفته عن الهيدروجين الأخضر
  • استشارة صدرية: تكييف السيارات قد يكون قاتلا