جريدة الوطن:
2024-07-04@00:55:53 GMT

«مقام الكرد» جديد الروائية السورية مها الحسن

تاريخ النشر: 15th, August 2023 GMT

«مقام الكرد» جديد الروائية السورية مها الحسن

■ تعيش بالموسيقى والحب

دمشق ــ «الوطن»:
صدر حديثاً عن منشورات المتوسط ــ إيطاليا، رواية جديدة للكاتبة السورية مها حسن، المقيمة في فرنسا، حملت عنوان (مقام الكرد)، وتقع في 288 صفحة. وفي هذه الرواية، وكما أعادت كعكة المادلين مارسيل بروست إلى زمن الطفولة الضائع، ليسترد سنواته البعيدة، ويكتب عنها في سبعة أجزاء، وُلدت جميعها من لحظة واحدة، ستعيد الموسيقى ڤالنتينا إلى طفولتها المتروكة خلفها والمخزنة في عمق الصمت والتجاهل.

فبعد أن غادرتْ قريتها في حلب وهي طفلة صغيرة، لتدرسَ في مدارس العاصمة دمشق، ثمَّ في جامعتها، ثمَّ تنسلخ تماماً عن جِلْدتها الأولى، حيث تغادر إلى فرنسا لتتابع دراستها. وهناك تعيش في بيت واحد، هي والذعر من محاكمة مكاتب الهجرة، في جوٍّ من المحاكمة الكافكاوية، حيث لا تستطيع الكلام، ولا يفهم أحد كلامها حين تنطق. وبينما لا شيء في حياتها سوى كوابيس الترحيل من فرنسا التي تتكرَّر كلّ يوم، يتسلَّل مقام الكرد إلى كوابيسها، فيُحوِّلها إلى أحلام، ورويداً رويداً تتداخل الأغاني مع الأحلام، لتُعيدَها إلى أزمنة بائدة، وتنكشف أمامها أحلام بالغناء والرقص، كانت قد فشلت بتحقيقها بعد مغادرتها سورية.
بالتوازي، تَحدُث حكايات أخرى. كحكاية نالين، الصبية المفتونة بالغناء، والتي تعيش في أربيل، ويقودها أيضاً، مقام الكرد لتعيش قصَّة حُبٍّ غير مألوفة، تصنعها الموسيقى …
الكلُّ في هذه الرواية يُعيد ترتيب ذاكرته وَفْق إيحاءات الموسيقى ومقاماتها المتعدِّدة.
أمَّا مها حسن الكاتبة، فتقتفي الأثر الغامض للموسيقى على الإنسان، وقدرتها على تحريك الذاكرة وصناعة الحاضر.
مها حسن تكتبُ هنا روايةً مقاما، تبدأ بكشف فكرته اللحنية منذ البداية، حيث تقول: (يعيش الكُرْد، بالموسيقى والحُبِّ.. هكذا تقول هذه الرواية). ثم تبدأ العزف بانية الرواية على فصلين بدل الحركتين في المقام مستخدمة أيضا نصا غرض التحويل (بيمول)، ولكنها تخرج عن المقام حين تطعمه وبأصابع ماهرة، بالعديد من (أرباع التونات الموسيقية) التي لا توجد في مقام الكرد، ذاهبة بهذه الرواية المقام إلى أبعد ما يكون عليه الشجن.
ويذكر ان مها حسن روائية سورية مقيمة في فرنسا، صدر لها سبع روايات، ووصلت روايتاها (حبل سري) و(الروايات)، إلى اللائحة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية بوكر.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

ماركينيوس: كولومبيا تعيش فترة رائعة.. لكننا اخترقنا حصونهم

أشاد المدافع البرازيلي ماركينيوس بمستوى أداء المنتخب الكولومبي، الذي تعادل أمامه "راقصو السامبا" (1-1) في ختام منافسات المجموعة الرابعة ببطولة كوبا أمريكا 2024، لكنه أشاد أيضا بأداء البرازيل.

ماركينيوس: كولومبيا تعيش فترة رائعة.. لكننا اخترقنا حصونهم

وبعد انتهاء المباراة التي أقيمت فجر اليوم الأربعاء، ومدت سلسلة اللاهزيمة لمنتخب "لوس كافيتيروس" إلى 26 مباراة متتالية، أبرز لاعب باريس سان جيرمان أن "كولومبيا تعيش فترة رائعة، لكننا تمكنا اليوم من اختراق حصنهم".

تيموثي وياه خارج حسابات أمريكا في انطلاقة دوري أمم كونكاكاف توهج لاوتارو البديل أبرز ملامح الدور الأول لكوبا أمريكا

وعن مواجهة أوروجواي في دور ربع النهائي، قال صاحب الـ 30 عاما "الآن علينا التفكير في المرحلة المقبلة والتركيز أمام أوروجواي".
 

مقالات مشابهة

  • ملعب الحسن الثاني الكبير ستبدأ به الأشغال في غشت وسيسع 115 ألف متفرج
  • لقجع: ملعب الحسن الثاني سيكون أفضل ملعب في العالم
  • صبا مبارك تعيش حالة كبيرة من النشاط الفني
  • لغز العمر المديد: لماذا تعيش النساء عمرا أطول من الرجال؟
  • ماركينيوس: كولومبيا تعيش فترة رائعة.. لكننا اخترقنا حصونهم
  • بعد جلسة الاستبدال الشامل.. الكرد والسنة يهجرون مجلس نينوى بعد انفراد اطاري - عاجل
  • مكتبة بيبليوتك تستضيف حفل توقيع رواية "المسحورة" للروائية د. رشا سمير
  • حول الرواية التاريخيّة.. محاولة في الفهم والتحليل
  • "انظروا إلينا نرقص".. رواية لـ"هشام النجار" في مواجهة التطرف والإرهاب
  • الحسن أبكر يوجه رسالة عاجلة لمجلسي النواب والشورى ويحذر من ‘‘مؤامرة’’ تحاك في مسقط!!