عمّان ـ العُمانية: تقوم أعمال المصور الفوتوغرافي الأردني يحيى مساد على التقاط اللحظات الحساسة والمشهد النابض بالحياة، حيث يقدم مساد مفهومًا عميقًا للصورة التي يرى أنها لا تعني التقاط المشهد عبر كاميرا باتت متوفرة للجميع مع التقدم التكنولوجي والهواتف الذكية، وإنما هي تجسيد لامتزاج المشاعر والأفكار. وتظهر في أعمال مساد قوة التكوين الذي يحمل في خلفيته رسالة ما، ويبث مشاعر وعواطف مدروسة، لذا نراه يهتم بمفردتي الضوء والظل، ويرى أن التعامل معهما باحترافية هو ما يمنح الصورةَ الحسَّ الجمالي والحيوية، ويميز المصورَ المحترف عن سواه.


وفي صوره التي تضج بالتفاصيل، يتضح بشكل واضح تعامل مساد مع هاتين المفردتين، مما يمنح أعماله الفنية عمقًا ثالثًا، وهذا ما يظهر عبر سلسلته التي قدّمها من وحي صخور المدينة الوردية (البترا)، ومن وحي جبال صحراء وادي رم. حيث تحقق التشكيلات الصخرية والألوان الوردية حضورًا طاغيًا تبدو معه كما لو أنها منحوتات مذهلة. ويهتمّ مساد في تصويره للمكان والطبيعة فيه بالتفاصيل الدقيقة والمهمَلة، إذ يقوم بالتركيز عليها وتكبيرها وتضخيم حضورها لتستحوذ على التكوين الكامل للعمل، وهذه المنمنمات (الصامتة) بالنسبة له أشد تبدو أكثر بلاغة مما يمكن قوله، حيث تتجلى أشواك الصبار الصغيرة التي تخرج من الأوراق الحاضنة لها قويةً ومهدّدة، وتصبح الخطوط الرقيقة على الرمل مساراتٍ فارقة، وتتحول التجاعيد على وجه عجوز متعَب إلى قصة تروي حياة بأكملها. وفي صوره التي يستمدها من الطبيعة بما فيها من تضاريس ونباتات ومياه وحيوانات، يركز مساد على التقاط اللحظة في المكان والزمان المناسبين، وهو يرى أن هذين العنصرين يشكلان معًا البعد الرابع للصورة الفوتوغرافية.
وفي أعماله التي يلتقط بها مشهدًا يعبّر عن فكرة ما، نجد مساد، عضو اتحاد المصورين الدوليين، يصور طائرة تحلّق في السماء بينما سرب من الطيور يخفق أجنحته حولها، معيدًا بذلك للأذهان محاكاة الطائرات لحركة الطيور، ومن خلال استخدامه اللونين الأبيض والأسود يعكس هذا المفهوم بطريقة غير مباشرة، باختفاء الألوان يظهر التشكيل الخارجي الواحد للجسم؛ جسم الطائرة، وأجسام الطيور. وهنا تتجلى عبقرية الفكر الإنساني وسعيه ومحاولاته للطيران وارتياد السماء عبر الزمن.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

بعد اتّهامه بالتحرّش.. سمية الخشاب تكشف علاقتها بصلاح التيجاني

متابعة بتجــرد: دافعت الفنانة سمية الخشاب عن الشيخ صلاح التيجاني بعد اتهامه بالتحرش بإحدى الفتيات، حيث أكدت أنها تعاملت مع هذا الرجل، ولم ترَ منه تصرفاً مسيئاً، بل على العكس هو إنسان خلوق، واستفادت كثيراً من جلساته، كما أشارت إلى أن طليقها أحمد سعد هو مَن عرّفها إليه.

وتحدثت سمية عن التيجاني فقالت في تصريحات لموقع “القاهرة 24”: “هو طبيب وإنسان رائع وعلى خُلق ودروسه رائعة، وأحمد سعد كان معرّفني عليه وقتها، وحضرنا له يمكن مرتين مع مجموعة من الناس”.

وأضافت: “صلاح التيجاني إنسان ملتزم ومحترم جداً، ده اللي أنا شفته وقتها، ودي شهادة لله، أنا قابلته في 2018، ومن وقتها حتى الآن مشوفتوش تاني”.

وكان قد أُثير في الساعات الأخيرة جدل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، حول الشيخ صلاح الدين التيجاني، شيخ الطريقة التيجانية في مصر، وذلك عقب اتهام فتاة له بالتحرش الجنسي بها.

من ناحية أخرى، تواجه سمية الخشاب أزمة بعد اعتراض الرقابة على المصنفات الفنية على بعض مشاهد فيلم “التاروت” الذي تشارك في بطوته مع الفنانة رانيا يوسف، وأوقفت عرضه ومنعت إعطاء التصاريح لحين إجراء تعديلات على المشاهد التي اعترضت عليها، وهو ما شكّل صدمة لعدد كبير من الجمهور الذين اعتبروا الأمر ظاهرة غير مسبوقة في تاريخ السينما المصرية.

وكان الاعتراض على فيلم “التاروت” بسبب احتوائه على مشاهد جريئة، مما أثار جدلاً واسعاً بين المتابعين بسبب تصويره نوعاً غير تقليدي من الخيانة، بعد ظهور إحدى بطلات العمل وهي تخون حبيبها في مشهد غريب وغير متوقع مع كلبها الخاص، وطالبت الرقابة بإجراء تعديلات على هذه المشاهد، وإعادة تصوير بعض اللقطات.

main 2024-09-19Bitajarod

مقالات مشابهة

  • بعد اتّهامه بالتحرّش.. سمية الخشاب تكشف علاقتها بصلاح التيجاني
  • إستقرار أسعار الطيور بأسواق البحيرة اليوم الخميس
  • محلات بيع الطيور والحيوانات الأليفة
  • الفلك .. علم مُعقد بمبادئ بسيطة
  • مع ارتفاع أعداد الإصابة .. تطوير اختبار جديد لإنفلونزا الطيور
  • انقسام حول جُرأة "فعل ماضي"
  • فوجي فيلم تطلق كاميرا Instax WIDE 400 في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
  • الإعلام الحربي يوزع مشاهد إسقاط الطائرة ” MQ-9″ الأمريكية في أجواء ذمار
  • تحمل تبعات أخلاقية ودينية.. الأزهر للفتوى يُحذر من التقاط الصور بين المخطوبين
  • أثناء التقاط صورة سيلفي.. مصرع فتاة بترعة الإبراهيمية بأسيوط