في 11 نوفمبر من عام 1918، وضعت الحرب العالمية الأولى أوزارها بتوقيع هدنة بين ألمانيا وقوات الحلفاء، إيذانًا بنهاية صراع عالمي استمر لأربع سنوات، وأدى إلى خسائر فادحة في الأرواح والبنى التحتية. 

وبدلاً من فرض استسلام كامل من أحد الطرفين، اتفقت الأطراف على وقف إطلاق النار عبر هذه الهدنة التي اختيرت كحل سريع لتخفيف وطأة الدمار.

 

لم يقتصر تأثير هذه الحرب على ساحة المعركة فقط، بل تركت إرثًا من الأزمات الإنسانية مثل انتشار الإنفلونزا الإسبانية وظهور جرائم إبادة جماعية، بالإضافة إلى التغيرات السياسية والاجتماعية التي مهّدت الطريق لأحداث تاريخية أخرى.

الظروف المحيطة بالهدنة

مع تقدم الحرب العالمية الأولى، واجهت كل من ألمانيا ودول الحلفاء أزمات داخلية وضغوطًا شعبية متزايدة لإنهاء النزاع، خاصة مع زيادة الخسائر البشرية والاقتصادية، وبينما كانت القوات الألمانية تحقق تقدمًا في البداية، تغيرت الأمور مع استعادة الحلفاء السيطرة ونجاحهم في عمليات هجومية أجبرت الألمان على التراجع. وازداد الوضع تعقيدًا داخل ألمانيا حيث اندلعت ثورة، ما دفع القيصر فيلهلم الثاني للتنازل عن العرش في 9 نوفمبر 1918، مما مهد الطريق لتوقيع الهدنة بعد يومين فقط.

"البساط الأبيض".. ورش فنية لذوي الهمم بمتحف محمود مختار مارتن لوثر.. صاعقة رعدية حولته إلى اشهر الرهاب ما القصة؟ اتفاقية الهدنة وآثارها المباشرة

 

أسفرت الهدنة عن مكاسب مباشرة لدول الحلفاء، إذ أعادت ألمانيا إقليم الألزاس - لورين إلى فرنسا، وتنازلت عن الأراضي التي احتلتها منذ 1914. وقد أعقب الهدنة توقيع عدد من المعاهدات بين دول المحور والحلفاء، كان أبرزها معاهدة فرساي التي وقّعت مع ألمانيا في 28 يونيو 1919، ومعاهدة سان جيرمان مع النمسا في 10 سبتمبر، ومعاهدة نويي مع بلغاريا في 27 نوفمبر. كما شهدت هذه الفترة سقوط أربع إمبراطوريات كبرى: الألمانية، الروسية، النمساوية، والعثمانية، والتي أحدث انهيارها تغييرات كبيرة في النظام العالمي.

 تأثير الثورة الروسية في مجريات الحرب

ساهمت الثورة الروسية في تغيير ميزان القوى خلال الحرب؛ ففي فبراير 1917، أسقطت ثورة فبراير الحكم القيصري وأقامت حكومة مؤقتة. لكن تذمر الشعب من الحرب وتكاليفها أدى لاحقًا إلى ثورة أكتوبر، التي أفرزت نظامًا شيوعيًا عبر إنشاء الجمهورية السوفياتية الاشتراكية. هذا التغيير الداخلي في روسيا دفعها للانسحاب من الحرب، ما منح ألمانيا فترةً من التقدم. ومع ذلك، استعاد الحلفاء قوتهم في عام 1918، وأجبروا الألمان على طلب الهدنة عقب هجوم المائة يوم.

تبعات الهدنة على أوروبا والعالم

مع توقيع الهدنة، تغيّر المشهد السياسي الأوروبي بشكل جذري، واهتزت المجتمعات بسبب الثورات الداخلية والفوضى السياسية، وهو ما أدى إلى نشوء ظروف مهيئة لاندلاع الحرب العالمية الثانية بعد عقدين. تسببت الحرب العالمية الأولى في إضعاف المجتمعات، وانتشار الفقر والجوع، بالإضافة إلى تفشي الإنفلونزا الإسبانية التي أودت بحياة الملايين. كما أن حالة الفوضى الاجتماعية والسياسية التي خلفتها الحرب ساهمت في صعود التيارات القومية والفاشية، مما أدى في النهاية إلى نشوب صراعات جديدة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الحرب العالمية وقف إطلاق النار الحرب العالمية الأولى الخسائر البشرية الإنفلونزا الإسبانية الحرب العالمیة الأولى

إقرأ أيضاً:

رمضان اليمن… هل تغيّر حاله بعد عشر سنوات حرب؟

لرمضان في اليمن طقوسه وعاداته وأوقاته الخاصة، التي تميزه ككل البلدان العربية والإسلامية الأخرى، إلا أن الحرب على مدى أكثر من عشر سنوات فعلت فعلها في علاقة اليمنيين بمناسباتهم، وخاصة تلك التي ترتبط بالبهجة. لكن على الرغم من أثر الحرب الواضح في كل مجالات الحياة، إلا أن اليمنيين يحرصون على إحياء طقوس هذا الشهر التعبدية منها والاجتماعية بأوسع إنفاق متاح؛ فرمضان في وعي الآباء في اليمن، هو موسم التوسيع على الأسرة، وإن كانت الأسرة تأثرت بفعل الحرب؛ فثقافة التوسيع الرمضاني ما زالت حاضرة في ثقافة العائلة اليمنية كل في حدود إمكاناته.

 

وللإشارة إلى خصوصية هذا الشهر، فالجامعات والمدارس توقف برامجها خلال شهر رمضان؛ لما يعطيه اليمنيون من اهتمام لهذا الشهر، بمن فيهم الأطفال والشباب كمناسبة لها خصوصيتها، على الرغم من تأثر الظروف المعيشية كثيرا بالحرب.

 

ابتداءً من تأثير سنوات الحرب هناك على طقوس رمضان يتوقف أستاذ علم الاجتماع السياسي بمركز الدراسات والبحوث اليمني بصنعاء، عبدالكريم غانم، أمام وضع الشهر كمناسبة دينية في علاقتها بالمجتمع كمناسبة اجتماعية في آن، مشيرًا في حديثه لـ«القدس العربي» إلى ما اعتبره «التداخل بين ما هو ديني واجتماعي في شهر رمضان، ففريضة الصوم رغم كونها طقسًا دينيًا إلا إنها في بعض جوانبها تأخذ بعدًا اجتماعيًا، إذ لا يقتصر الصيام في اليمن على الأشخاص المكلفين بأداء هذه الفريضة، فقلما تجد طفلًا بعد سن السابعة من العمر يفطر في نهار رمضان، لما لهذه العبادة من أهمية اجتماعية في اليمن، فعدم الالتزام بطقس الصيام قد يعرض صاحبه للنبذ من قبل المجتمع، وإن لم يكن مكلفًا».

 

ويعتقد غانم أن رمضان مناسبة اجتماعية أيضًا ينتظرها الأطفال والنساء وكبار السن لكسر الروتين اليومي المعتاد لوجبات الطعام ورفد المائدة بالكثير من أنواع الغذاء. وقال: «مع أن شهر رمضان هو في الأساس مناسبة دينية، إلا إنه في عُرف المجتمع اليمني، وغيره من المجتمعات العربية المسلمة، مناسبة اجتماعية اتخذت الكثير من الطقوس، كتغيير نمط الغذاء وروتين الحياة اليومية، فإذا كان الاكتفاء بشراء الضروريات من المواد الغذائية في مختلف أوقات السنة ممكنًا لدى الكثير من الأسر، لا مجال للتقشف في رمضان، المناسبة التي ينتظرها الأطفال والنساء وكبار السن وغيرهم، لكسر الروتين اليومي المعتاد لوجبات الطعام، ورفد المائدة بما لذ وطاب من أنواع الغذاء، وتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة لتحسين الإضاءة داخل المنزل وفي محيطه، وما يلزم لمتابعة المسلسلات، وتبادل الزيارات، التي صارت جزءًا من طقوس الشهر، فمتطلبات الانفاق في رمضان لا تقتصر على إدخال البهجة والسرور في نفوس أفراد الأسرة وحسب، بل تتجاوز ذلك إلى تقديم موائد الطعام للمحتاجين بقدر المستطاع، وتبادل الزيارات مع الأهل والأصدقاء، للتشارك في تناول وجبات الفطور والعشاء، وغيرها، وقضاء الأمسيات الرمضانية، كما عُرف شهر رمضان بكونه موسم إغداق العطاء من قبل الأغنياء والميسورين على الفقراء والمحتاجين».

 

وأضاف: «وفي سياق تداخل الديني بالاجتماعي والسياسي في رمضان، تجدر الإشارة إلى أن الكثير من الأثرياء في اليمن كانوا يحرصون على تقديم الزكاة للمحتاجين بشكل مباشر، كل في محيطه الاجتماعي، بدءًا بالأطر الاجتماعية الأكثر قربًا منهم، إلا إن هذه الطقوس تراجعت بعد الحرب، حيث فرضت سلطات الأمر الواقع في صنعاء منع تسليم الزكاة للفقراء بشكل مباشر، وحصرت استلام وتسليم الزكاة على الأجهزة الرسمية للدولة في مناطق سيطرتها».

 

ويضيف: «بتغير الاتجاهات السياسية للسلطات الحاكمة في شمال اليمن وجنوبه إبان الحرب، تغيرت بعض الطقوس الدينية، فصار بالإمكان استقبال رمضان أو عيد الفطر في المحافظات الجنوبية والشرقية قبل أو بعد الجزء الآخر من اليمن، بيوم، وبفعل صعود الجماعات الدينية المتشددة في الشمال والجنوب على حدٍ سواء، كادت بعض الطقوس الدينية التي كانت مرتبطة برمضان أن تختفي».

 

ويرى غانم أن ظروف الحرب قد تسببت في انقطاع مصادر الدخل، وبالتالي تحول قطاع واسع من المجتمع من حالة اليسر إلى حد الكفاف؛ «فتراجعت القدرة الشرائية للمواطن وتغير ترتيب الأولويات لدى الكثير من الأسر اليمنية، حيث بات الحصول على بعض أصناف الطعام التي ارتبطت برمضان غير ممكن لدى الكثير من الأسر، ومنها على سبيل المثال: المحلبية، الشعيرية، السنبوسة، والكنافة، ناهيك عن اللحوم والأسماك والدواجن، التي بات من الصعب على غالبية الأسر في البلاد توفيرها في رمضان. بل إن توفير الأساسيات، كالقمح وزيت الطعام والغاز المنزلي، أصبح أقصى ما تتمنى توفيره الكثير من الأسر اليمنية في رمضان حاليًا».

 

وهنا لابد من السؤال والبحث في طقوس رمضانية يمنية اختفت أو تأثرت كثيرًا بالحرب. يقول عبدالكريم غانم: «إن هناك طقوسا اجتماعية ودينية رمضانية في اليمن في طريقها إلى الاختفاء، جراء تغير الاتجاهات الدينية والسياسية من جهة، والأزمات الاقتصادية من جهة أخرى، فمن الطقوس التعبدية التي تكاد أن تختفي صلاة التراويح، التي تراجعت بشكل ملفت في المحافظات الشمالية والغربية، إلى جانب طقوس الموالد التي يتم خلاها ترديد الأناشيد الدينية لأتباع الطرق الصوفية، وهذه الطقوس كانت سائدة حتى وقت قريب في بعض المناطق الريفية من اليمن، وأدت الحرب إلى تراجعها بشكل أكبر، بفعل عوامل مختلفة منها تأثير الاتجاهات الدينية السلفية».

 

لكن في المقابل وعلى الرغم من تأثير الحرب على طقوس اليمنيين في رمضان إلا أنه يمكن القول بالموازاة إن ثمة إصرارا عجيبا لدى الكثير لإحياء هذه المناسبة ولو بالحد الأدنى. يقول غانم: «يتجلى إصرار اليمنيين على ممارسة الطقوس الدينية والاجتماعية للشهر من خلال عودة الكثير من المغتربين إلى ذويهم خلال رمضان، باعتباره من المناسبات الاجتماعية الأبرز، كما يتجلى هذا الإصرار على الاحتفاء بالشهر وممارسة طقوسه في الاستعداد للطقوس الدينية في توزيع التمور على المحتاجين، وتكفل بعض الميسورين بتقديم السلل الغذائية لذويهم، وحرص الأمهات والآباء على توفير ما أمكن من أطعمة مرتبطة بطقوس وجبات الطعام في شهر رمضان، رغم ضيق ذات اليد، حيث يلاحظ كسر حالة الركود في الأسواق اليمنية، فشهر رمضان ما يزال، رغم تردي الأوضاع الاقتصادية، مثاليًا من حيث تحسن نمط الغذاء في المطبخ اليمني، فإلى جانب المكانة الراسخة للدين في وجدان اليمنيين، والتي تعطي هذه المناسبة الأولوية على الكثير من متطلبات الحياة لديهم، هناك اعتقاد راسخ بالمقولة التالية (رمضان يجي هو ورزقه)، وهو ما يحدث إلى حد كبير، لاسيما في أوساط الفئات الأشد فقرًا، فبمجرد انتهاء رمضان وطقوسه الاجتماعية والتعبدية تجد الأسر الفقيرة نفسها أمام واقعها البائس من جديد».

 

بصرف النظر عن كل ذلك؛ ففي المجمل لقد صارت المناسبات الدينية الاحتفالية مصدرا للحزن لدى أرباب العائلات الفقيرة.. فهل ثمة انعكاس لذلك في المستقبل على الوجدان الجمعي اليمني؟

 

يقول عبدالكريم غانم: «على الرغم من الأفضلية النسبية لأوضاع الأسرة اليمنية في شهر رمضان مقارنة بغيره من شهور السنة، التي تكاد أن تكون شهورًا عجاف، إلا إن هذا التحسن الطفيف في نمط الغذاء للكثير من الأسر في شهر رمضان لا يرتبط في معظمه، بدخل الأسرة بقدر ما يرتبط بأدوار منظمات وجهات خيرية ونظام كفالة الأقارب، الأمر الذي يكرس الإحباط لدى الأجيال القادمة، فالطفل الذي يلاحظ عجز والده عن توفير مستلزمات طقوس رمضان دون الحاجة للاقتراض أو بيع ما تبقى من المدخرات ستبدو في نظره هذه الطقوس عبئا على أسرته أكثر من كونها مبعثا للسعادة، والطفل الذي تضطر أسرته لتلقي الإعانات والمساعدات لإحياء هذه الطقوس لن تخلو طفولته من الشعور بالنقص والحرمان وفقدان الكرامة».


مقالات مشابهة

  • صراع داخلي إيراني يشتعل وظريف يستقيل.. ترامب اعلن الحرب الاقتصادية الشاملة
  • رمضان اليمن… هل تغيّر حاله بعد عشر سنوات حرب؟
  • مقترح أمريكي.. إسرائيل توافق على هدنة خلال رمضان والفصح اليهودي
  • جوتيريش يدعو إلى وقف دائم لإطلاق النار مع انتهاء المرحلة الأولى من الهدنة في غزة
  • اقرأ غدًا في «البوابة».. حماس ترفض تمديد المرحلة الأولى من الهدنة بالصيغة الإسرائيلية
  • حماس تؤكد حرصها والاحتلال يماطل .. فهل تستكمل المرحلة الثانية من إتفاق الهدنة؟
  • انتهاء المرحلة الأولى من الهدنة في قطاع غزة وتهرب العدو من المرحلة الثانية
  • في آخر أيام الهدنة..حماس: تمديد المرحلة الأولى مرفوض
  • البيتكوين دون 80 ألف دولار للمرة الأولى منذ نوفمبر
  • بتكوين دون 80 ألف دولار للمرة الأولى منذ 11 نوفمبر