جريدة الوطن:
2024-09-19@00:05:23 GMT

كفاءة العامل فـي القطاع الخاص وتدريبه

تاريخ النشر: 15th, August 2023 GMT

كفاءة العامل فـي القطاع الخاص وتدريبه

تعد إنتاجية العاملين في القطاع الخاص وكفاءتهم هدفًا مهمًا لتحقيق نمو واستدامة الشركات وتحسين أدائها ومنافستها في السوق، وقد أجازت المادة (43) في البند (3) من قانون العمل الجديد لصاحب العمل إنهاء العقد من جانبه بعد إخطار العامل: «إخفاق العامل في الوصول إلى المستوى المطلوب من الكفاءة بعد إخطاره بأوجه عدم الكفاءة ومنحه مهلة مناسبة لا تقل عن (٦) ستة أشهر للوصول إليها، فإذا أخفق العامل جاز لصاحب العمل إنهاء عقد العمل، وفي حال كان المنهية خدماته عاملاً عمانياً يشترط تعيين عامل عماني بديلاً عنه في المهنة ذاتها التي كان يشغلها».


وحتى لا يساء استغلال المادة (43) البند 3 من القانون في إنهاء خدمات العاملين بالقطاع الخاص أتمنى من الشركة إشعار وزارة العمل في حال اخفاق كفاءة العامل وأن تقوم الوزارة بدورها باستدعاء العامل والتأكد من ذلك والتحري من صحة ذلك الإخفاق وأسبابه وأن لا تترك هذه الماده الحبل على الغارب ويساء لها.
بالتأكيد، الاجتهاد والتفاني في العمل أمر مهم لتحقيق النجاح وتقديم الاداء المميز، ولا شك أن إنتاجية العاملين مؤشر يعكس كفاءة وفاعلية العمل في المؤسسات والشركات الخاصة التي ينتمون إليها وتعتمد هذه الإنتاجية على عدة عوامل، منها: مستوى المهارات والخبرات التي يتمتع بها العاملون مع ضرورة وضع استراتيجيات وخطط تسهم في تحقيق أهداف الشركة بأعلى مستويات الكفاءة، وتحفيز الموظفين من خلال تقديم المزايا والحوافز التي تعزز الدافع والتفاني في العمل، مما ينعكس إيجاباً على الإنتاجية.
وعلى هذا يجب على كل مؤسسة أو شركة أن تكون أهدافها واضحة وقابلة لتقييم العاملين، وتحفيزهم على العمل وتوفير بيئة عمل ملائمة ومحفزة ومريحة تساعدهم على تحقيق أقصى إنتاجية، إضافة الى توفير التدريب والتطوير لهم، حيث يساهم التدريب المستمر في تطوير مهاراتهم وزيادة قدراتهم، مما يعزز الإنتاجية.
باختصار، تدريب العاملين له تأثير إيجابي كبير على إنتاجيتهم وأداء الشركة، إذا تم توجيه التدريب على الوجه المناسب والملائم لاحتياجات العمل، فإنه يساهم في تحقيق نتائج متميزة في أداء وتحسين جودة المنتجات أو الخدمات، وأكدت المادة (20) من قانون العمل الجديد على أهمية تدريب العاملين في القطاع الخاص انطلاقًا من لائحة يصدرها وزير العمل: «يصدر الوزير لائحة لتدريب العمانيين على أن تتضمن اللائحة نسبة مساهمة المنشأة في برامج التدريب، وذلك بالتنسيق مع غرفة تجارة وصناعة عمان ومع كل قطاع من القطاعات الاقتصادية».
ومن اجل تمكين العاملين وتأهيلهم سوف ينشأ صندوق لتنمية الموارد البشرية الوطنية حسب ما أكده قانون العمل في المادة(21): «ينشأ في الوزارة صندوق لتنمية الموارد البشرية الوطنية، يختص بتمويل برامج وسياسات التشغيل والتأهيل والتمكين للعاملين في القطاع الخاص، ويقر مجلس الوزراء نظام الصندوق ومصادر تمويله والقواعد والإجراءات التي تحكم عمله، وذلك بعد قيام الوزارة بالتنسيق بشأنه مع الجهات المختصة».
وبالتالي قبل محاسبة العامل على إنتاجيته يجب توفير له تدريب جيد يعينه على أداء مهامه بكل كفاءة وإتقان. هذا الأمر يؤدي إلى تحسين عمليات الإنتاج والتطوير للمنتجات الجديدة.
كما يسهم التواصل الجيد بين العاملين والإدارة في أي شركة أو مؤسسة في توجيه الجهود والتعاون، مما يؤدي إلى زيادة الإنتاجية، واستخدام التكنولوجيا وأنظمة المعلومات المتطورة لتحسين وتنظيم العمل وزيادة كفاءة العمليات، وتشجيع الموظفين على تقديم أفكار جديدة والعمل بإبداع، مما سيسهم في تحسين أداء الشركة.
وقد أكد قانون العمل الجديد على تقييم أداء العاملين في تلكم الشركات أو المؤسسات الخاصة أو الحكومية بانتظام مع تقديم ملاحظات بناءة وإعطاء مهلة تصل إلى ستة اشهر، مما يمكن أن يساعد في تحسين الأداء والإنتاجية.
ونأمل من الشركات ومؤسسات القطاع الخاص الأخذ بأيدي الشباب العماني وتدريبهم حتى يستطيعوا تحسين مهاراتهم ورفع كفاءتهم، وتعزيز قدراتهم في أداء مهامهم بفاعلية، وتقليل الأخطاء، وليس التصيد له في حال الإخفاق من أجل إنهاء خدماته وتسريحه عن العمل، في المقابل على العامل أن يشمر عن ساعد الجد وأن لا يتقاعس عن أداء العمل وأن يكون متفانياً، وأن يطلع على قانون العمل الجديد ويعرف ما له وما عليه.
محمود بن سعيد العوفي ✱
✱ كاتب عماني

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: قانون العمل الجدید القطاع الخاص

إقرأ أيضاً:

استرداد حقوق عامل بشركة قطاع خاص وتوفير فرصة عمل بديلة له بالدقهلية

أعلنت مديرية العمل بمحافظة الدقهلية، عن نجاح عمليات مفاوضة قام بها مكتب العمل بمنية النصر التابع للمديرية ، أسفرت عن استرداد مستحقات عامل بشركة حمدى عبدالفتاح البرماوي بقيمة 85  ألف جنيه  مستحقات للعامل داخل الشركة.

 وذلك بعد تلقي المديرية شكوى قدمها العامل: وائل السيد محمد من العاملين بالشركة، وجرى توجيه الشكوى لبحثها لمكتب العمل التابع لمنطقة العمل بمدينة المنزلة ، والتى نجح فى تسويتها ودياً مع  مسئولى الشركة وتسليم العامل مستحقاته ، يأتى ذلك فى إطار جهود المديرية المستمرة لحماية العاملين بمنشآت القطاع الخاص وتعزيز علاقات العمل بين طرفى العملية الإنتاجية من خلال مكاتبها التابعة المنتشرة فى كافة أرجاء المحافظة، وذلك لضمان تطبيق أحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 والقرارات الوزارية المنفذة له ، وكذلك حصول كافة العمال على حقوقهم و تأديتهم واجباتهم المطلوبة التى أقرتها أحكام القانون داخل أماكن العمل المختلفة ..

وأوضح أحمد رجائى وكيل مديرية العمل بالدقهلية  ،فى تقريره للوزارة، ان تلك الجهود التى تقوم بها المديرية وأجهزتها التابعة تأتى تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل محمد جبران، للمديريات بالمحافظات، بضرورة تكثيف الجهود ،لتقديم الخدمات للمواطنين بشكل لائق وكريم، وتعزيز علاقات العمل بين طرفي الإنتاج، والتواجد المستمر بين العمال في المنشآت وإحكام الرقابة على تطبيق أحكام القانون من خلال الأجهزة التابعة للمديريات بالمحافظات ، وإزالة المعوقات والمشكلات التى تواجه عملية تقديم الخدمات للمواطنين  في ظل الجمهورية الجديدة تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 وأضاف وكيل المديرية أن عمليات المفاوضة التى تحرص المديرية على القيام بها بهدف تعزيز مبادئ المفاوضة الجماعية والتي تعد الوسيلة القانونية لحل المنازعات العمالية التي نص عليها قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، كما يؤكد علي دور مكاتب العلاقات في التوصل لحلول الخلافات عن طريق المفاوضات والتسويات الودية وحفظ العلاقة المتوازنة بين العاملين وأصحاب الأعمال، وقدم العامل الشكر لوزارة العمل والقائمين على مكتب العمل بمنية النصر بعد استلام جميع مستحقاته المالية، وكذلك توفير فرصة عمل بديلة بعد انتهاء علاقة العمل بالتراضي بينه وبين الشركة، كما قدم مسؤول الشركة الشكر لإدارة المكتب بعد استلامه المخالصة الموقعة من العامل ، بحضور مدير المكتب أيمن الرفاعى والقائم بعمل مفتش تفتيش العمل بدائرة عمل المكتب.

مقالات مشابهة

  • 114 ألف مواطن ومواطنة يعملون بالقطاع الخاص بينهم 81 ألفاً انضموا بعد إطلاق نافس
  • وكيل الأزهر يُكرّم العاملين المحالين للتقاعد بلجنة النظام والمراقبة للشهادة الثانوية الأزهرية
  • استرداد حقوق عامل بشركة قطاع خاص وتوفير فرصة عمل بديلة له بالدقهلية
  • الإمارات.. 114 ألف مواطن ومواطنة يعملون في القطاع الخاص
  • وزارة العمل تسعى لرفع نسبة التعمين في القطاع الخاص بشمال الشرقية
  • 114 ألف مواطن ومواطنة يعملون بالقطاع الخاص بينهم 81 ألفا انضموا بعد إطلاق “نافس”
  • الترهل الوظيفي يرهق العراق.. 4 ملايين موظف يستنزفون الموازنة
  • الإدارية العليا: على الموظف تفادي الأفعال الشائنة التي تعيبه فتمس تلقائيًا جهة عمله
  • الصحة الفلسطينية: منذ بداية الحرب رصدنا استشهاد 1151 من العاملين في القطاع الطبي ودققنا بيانات 986 منهم
  • وكيل «قوى النواب»: قانون العمل الجديد يوازن بين حقوق العمال وواجباتهم