كشف الكاتب الصحفي جمال الكشكي عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، عن الضوابط المحددة لصياغة مخرجات الحوار داخل اللجان المتخصصة خلال صياغتها وبلورتها لمقترحات الجلسات العامة.

الكشكي: اللجان المتخصصة تصيغ توصيات اللجان العامة 

وقال «الكشكي» في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إن مجلس الأمناء اقترح أن تكون هناك لجان متخصصة مكونة من 10 إلى 15 شخصا من بين الخبراء والمتخصصين والكفاءات العالية، وأن تتمتع هذه اللجان بعدالة التمثيل السياسي لكل الأطراف المعنية من القوى والتيارات السياسية والوطنية، مشيرا إلى أن هذه اللجان ليست بديلا عن الجلسات العامة، ولكنها مصغرة تكتب وتصيغ التوصيات والنقاشات التي خرجت من اللجان العامة.

 

الكشكي: كل قضية لها ضوابط خاصة 

وأكد عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، أن كل قضية لها ضوابط خاصة؛ إذ تناقش الجلسات إما القرارات أو القوانين التي خرجت من نقاشات الجلسات العامة، والمتخصصين في اللجان المغلقة يبلورون هذه المخرجات بشكل نهائي على حسب كل ملف، ويكون هناك استناد للدستور بنسبة 100%، وهؤلاء الخبراء لديهم من الخبرات والكفاءة ما يمكنهم من بلورة وصياغة نتائج على مستوى عالٍ تصب في المصلحة العامة للدولة في النهاية.  

وأشار إلى أنه قد يحدث تباين في وجهات النظر، لكن في النهاية تصل إلى محطة التوافق، فالتوافق والمساحات المشتركة بين المتحاورين والمتناقشين في الجلسات العامة أو المتخصصة أمر صحي جدا وموجود، وربما تحدث تباينات في الرأي، لكن في النهاية من الممكن أن يحدث توافق.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحوار الوطني مجلس أمناء الحوار الوطني الجلسات التخصصية الجلسات العامة

إقرأ أيضاً:

المستشار محمود فوزي: الحكومة ستساعد في مخرجات الحوار الوطني التشريعية والتنفيذية

قال المستشار محمود فوزي، وزير الشؤون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، إن المرحلة المقبلة بها تحديات داخلية وإقليمية ودولية، فالتحديات الداخلية تتمثل في أزمات الاقتصاد والطاقة والتغلب عليها يبدأ من نقطة التوافق والتفاهم والمناقشة والحصول على مزيد من المعلومات حتى يستطيع الجميع أن يفهم على أي أرضية يقف.

وأضاف خلال لقاء خاص على «إكسترا نيوز»، أن مصر بها حالية حوارية منذ نحو عامين ونصف بمبادرة رئاسية مستنيرة أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي بالحوار الوطني، وهو منصة جمعت كل المصريين من كل التخصصات من كل التوجهات، بمحاور سياسية واقتصادية ومجتمعية.

وتابع أن تكليف الرئيس اليوم للحكومة بوجود «التواصل السياسي» وهو إشارة إلى استمرار حالة الحوار، وجزء منه الحوار الوطني ومكلفين إن تكون هناك صلات طيبة بالحوار الوطني وعلاقات جيدة معهم، وأشرف أني رئيس الأمانة الفنية لمجلس أمناء الحوار الوطني مما سيسهل الأمور.

واستطرد أن مخرجات الحوار الوطني بعضها سيكون تشريعيا وبعضها تنفيذيا، موضحا أن الحوار الوطني والأحزاب السياسية والكتل البرلمانية والاتحادات والنقابات ومنظمات المجتمع المدني سيكون بها نوع من الحراك والتواصل السياسي، وكل الكتل الحية التي من الممكن أن تكون الكتل الفاعلة في المجتمع سنتواصل معها سواء من أعلى لأسفل أو من أسفل لأعلى.

اقرأ أيضاًوزير الإسكان الجديد: مشروعات الإسكان وتطوير العشوائيات أولويتنا في الفترة المقبلة

أهمها «إنهاء أزمة الكهرباء والغاز وفتح تراخيص البناء».. تحديات أمام الحكومة الجديدة

مقالات مشابهة

  • الوزراء الجدد: دعم مخرجات الحوار الوطني.. وإشراك المستثمرين أولوية
  • المستشار محمود فوزي: الحكومة ستساعد في مخرجات الحوار الوطني
  • المستشار محمود فوزي: الحكومة ستساعد في مخرجات الحوار الوطني التشريعية والتنفيذية
  • المستشار محمود فوزي: الحكومة تساعد في مخرجات الحوار الوطني التشريعية والتنفيذية
  • «مصر أكتوبر»: الحكومة مطالبة بتحسين معيشة المواطنين وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني
  • ناجي الشهابي يكتب: تنفيذ مخرجات الحوار الوطني
  • حزب الاتحاد يطالب الحكومة المرتقبة بتنفيذ مخرجات الحوار الوطني
  • عضو بـ«الشيوخ»: تنفيذ مخرجات الحوار الوطني أولوية أمام الحكومة المرتقبة
  • عضو بـ«الشيوخ»: مخرجات الحوار الوطني تدعم خطط الحكومة المرتقبة في ملف الاقتصاد
  • باسم لطفي: عزم الحكومة المرتقبة تنفيذ مخرجات الحوار الوطني ستنعكس على المواطن